تقديم: وظائف التسويق

يعتبر التسويق جزءا مهما جدا من نجاح أي عمل تجاري أو مشروع، حيث أنه يأخذ على عاتقه القيام بالعديد من الوظائف. تساهم هذه الوظائف بطل مباشر أو غير مباشر في دعم وتعزيز العمل وكذا تطويره. يمكن أن يساعدك فهم وظائف التسويق الأساسية على تركيز جهودك واستراتيجياتك بشكل أفضل لدعم نمو عملك وازدهاره. بالإضافة إلى هذا، فإن اطلاعك على هذه الوظائف سيجعلك أكثر قدرة على معرفة ما يتوقع من فريق التسويق خاصتك أن يقدمه ويحققه.

إليك فيما يلي مختلف وظائف التسويق المختلف التي يجب معرفتها والإطلاع على اهم المهام اذا كنت مهتم بالتسويق.

وظيفة الترويج

عندما يقوم الأشخاص بتحديد أهدافهم التسويقية، يكون الترويج عادةً في أعلى القائمة. ويعد حصول اسم مشروعك على الأولوية أمام عملائك المحتملين مع بناء الوعي بالعلامة التجارية خاصتك من أكثر الأمور أهمية لكل فريق تسويق.

غالبًا ما تتداخل الاستراتيجيات الترويجية مع وحدات الأعمال الأخرى وأنشطة بناء الوعي، مثل الإعلانات والعلاقات العامة. من منظور تسويقي، يمكن أن يشمل الترويج كل شيء من تسويق المحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني إلى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بالتأكيد أننا لا نحتاج إلى إخبارك بمدى أهمية هذه الجهود لتحقيق نتائج التسويق الداخلي وبناء قاعدة عملاء محتملين مؤهلين. لذا، فلا عجب في اعتبار الترويج عنصرًا أساسيًا في مجموع العملية التسويقية منذ زمن طويل.

وظيفة البيع

يحذر الخبراء دائما من مخاطر الاعتماد على محتوى مبيعاتي قوي جدًا، حيث أنك تخاطر بإبعاد جمهورك المستهدف عن طريق تقديم عروض بيع علنية باستمرار في المحتوى الخاص بك وجعل الأمر يبدو وكأن هدفك الوحيد هو دفع الناس إلى شراء شيء منك.

تكمن الحقيقة في أن الهدف من كل محتوى تنئه المشاريع أو الأعمال هو تسويق منتجاتها، لكن ذلك يجب أن يتم بطريقة أكثر ذكاء. يجب أن يدعم كل قرار تسويقي، بدءًا من رسائل علامتك التجارية إلى موضوعات حملتك، الهدف النهائي المتمثل في زيادة المبيعات. وبمجرد النجاح في جذب انتباه العميل المحتمل، يحتاج المسوقون إلى بدء العمل على رعاية هذا العميل المحتمل وتوجيهه إلى اتخاذ قرار بالشراء.

مواضيع ذات صلة:

افكار لزيادة المبيعات

افكار تسويقية مجنونة لتبدأ بها

خطة تطوير المبيعات

وظيفة تصميم المنتج

إن تصميم منتج جديد يلبي احتياجات العملاء بشكل أفضل ويسد فجوة في السوق لا يحدث عن طريق الصدفة أو الحظ المطلق، حيث يتطلب ذلك إجراء الكثير من أبحاث السوق الشاملة لمعرفة ما يريده الناس بالضبط وكيفية تقديمه كأفضل منتج ممكن. وقد تتمكن فرق التسويق من تحديد فرص نمو جديدة عند:

  • التحدث مع العملاء المحتملين.
  • إجراء تحليل المنافسة.
  • دمج الملاحظات المستقاة من خدمات دعم العملاء في استراتيجيات التسويق.

وبالتالي، فإن نتائج أبحاث التسويق هي النار التي تغذي تطوير المنتجات.

وظيفة إدارة معلومات التسويق

التسويق الاستراتيجي هي عملية مدفوعة بشكل كامل بالبيانات. يعرف كل فريق تسويق جيد أنه كلما زادت المعلومات التي يمكنه جمعها عن فئة العملاء المستهدفين وعن المنافسين في الصناعة واتجاهات السوق، كلما زادت فرص نجاح جهوده التسويقية.

تعد هذه المعلومات قيمة جدا، لذلك فلا يوجد سبب لإبقائها مغلقة. تتمثل إحدى وظائف التسويق الأساسية (التي يتم تجاهلها في بعض الأحيان) في جمع هذه البيانات القيمة، وتحليلها وتمحيها وصولاً إلى خطط العمل ومشاركتها مع الأقسام الأخرى التي قد تجدها مفيدة. يمكن لفرق المبيعات أيضا، على سبيل المثال، أن يقوموا باستخدام رؤى تسويقية أكثر تعمقًا لمساعدتهم على تحسين عروضهم من أجل:

  • تغطية أحدث اتجاهات الصناعة.
  • الرد على رسائل المنافسين.
  • التحدث مباشرة إلى مخاوف العملاء الملحة واستهدافها.

وظيفة التسعير

يمكن أن توضح أبحاث التسويق أيضًا كيفية تحديد العلامات التجارية لسعر المنتج. إن التسعير الفعال هو فن بقدر ما هو علم وتحتاج العلامات التجارية إلى العثور على نقطة التوازن بين كيفية تقييم العملاء لسلعك أو خدماتك مع تكلفة الإنتاج والتسليم بكل يأخذ بعين الاعتبار السعر الحالي لمثل هذه المنتجات المنافسة.

تؤثر القيمة المتصورة لعلامتك التجارية بشكل مباشر على استراتيجية التسعير الخاصة بك، وما عليك سوى إلقاء نظرة على فرق السعر بين علامة تجارية للأزياء الفاخرة مثل Hermès وتجار التجزئة الأكثر مراعاة للميزانية مثل Old Navy. لا يمكن إرجاع التفاوت في السعر الذي يبلغ آلاف الدولارات لحقيبة يد واحدة إلى تكاليف الإنتاج ومراقبة الجودة وحدهما، حيث يدفع عملاء Hermes ثمن العلامة التجارية بقدر ما يدفعون للمنتج نفسه.

تسلط أبحاث التسويق الضوء على سمعة علامتك التجارية وتساعدك على تكوين فهم أفضل لمدى تقدير الجمهور المستهدف لعلامتك التجارية. وهذا يعني ضرورة الاستمرار في إثبات أهمية علامتك التجارية والقيام بالمزيد من عمليات التوال مع العميل، والتي يجب أن تتمحور حول المنتج بشكل تدريجي في اتصالاتك التسويقية.

وظيفة التمويل

نحن الآن بصدد التحدث عن بعض وظائف التسويق الأقل نقاشًا. على الرغم من أنها لا تزال مهمة جدًا لأهداف العمل الشاملة، فقد لا تبدو وظيفة التمويل في البداية مصدر قلق كبير لفريق التسويق. ولكن حاول أن تفكر في الأمر بهذه الطريقة: إذا لم يتمكن قسمك من تأمين مساحة في الميزانية لدعم حملتك التسويقية التالية بشكل كامل، فكيف ستعمل على تحقيق الأهداف؟

عندما يفكر الناس في التمويل، فإنهم غالبًا ما يركزون على التكاليف الأولية لبدء عمل جديد. ولكن، في الواقع، يمثل التمويل مصدر قلق مستمر لأصحاب الأعمال وقادة الشركات الذين يحتاجون إلى اتخاذ قرارات صعبة بشأن الميزانية عامًا بعد عام وربعًا تلو الآخر. ومن خلال المساعدة في تحقيق المزيد من الإيرادات والتوسع في أسواق جديدة والوصول إلى المزيد من قواعد العملاء المحتملين، يمكن لفرق التسويق إظهار قيمتها وأهميتها للمؤسسة ككل. هذا يجعل من السهل تأمين التمويل الذي تحتاج الأعمال التجارية للنمو والتطور.

إدارة التسويق الفعالة هي المفتاح في هذا الصدد، حيث يمكن أن يُحقق برنامج التسويق الذي يستفيد من أقصى حد من الموارد المتاحة ويطبق الإستراتيجيات الصحيحة لإشراك العملاء المحتملين المؤهلين ورعايتهم عائد استثمار لا يمكن إنكاره.

يساعد التسويق الناجح أيضًا الشركات على تأمين التمويل من أطراف ثالثة -مثل الحصول على قرض من أحد البنوك أو استثمار من شركة رأس مال مخاطر. ومما لا شك فيه أن أي مؤسسة، سواء كانت شركة مستقلة أو مؤسسة مالية، ستود أن ترى أن الأنشطة التجارية لديها خطة تسويق شاملة من شأنها أن تساعدها في بناء العلامة التجارية والاستفادة من الأسواق وتحقيق إيرادات جيدة على المدى الطويل.

وظيفة التوزيع

قد تسأل نفسك الآن مما إذا كانت وظيفة التوزيع من اختصاص سلسلة التوريد وليس فريق التسويق. والإجابة على هذا هو نعم، ولكن المكان الذي تبيع فيه منتجاتك أو خدماتك وكيف تضعها في أيدي عملائك يمثل أيضًا مشكلة تسويقية، سواء كنت تتحدث عن التوزيع الرقمي أو المادي.

يأتي اختيار قنوات التوزيع المناسبة من فهم عميق لمن هو عميلك المستهدف، وكيف ينظرون إلى علامتك التجارية والمكان الذي يتوقعون العثور عليك فيه، وهذا يشمل كل المشكلات التي تتمحور حول التسويق. فلن تتوقع أبدًا العثور على ساعة رولكس للبيع في الصيدلية، بعد كل شيء.

يحتاج مديرو التسويق وزملائهم في سلسلة التوريد إلى التعاون كلما تم إطلاق منتج أو الترويج له أو إطلاق حملة جديدة حتى تتمكن الشركات من الحصول على عمليات توزيع مضبوطة. إذا قام المسوقون بعملهم بشكل جيد، فسوف يولدون الكثير من الدعم والتأييد لإصدار هذا المنتج أو الحدث الترويجي، مما يمكن أن يدفع طلب العملاء على العلامة إلى الحد الأقصى. يمكن أن يتحول هذا الفوز التسويقي سريعًا إلى كابوس العلاقات العامة إذا لم تكن سلسلة التوريد مستعدة لتلبية الطلب من جهة أخرى.

خلاصة:

يلعب التسويق دورا مهما في الدفع من عجلة نمو مشروعك ودعم تقدمه وتوسعه ونجاحه، حيث يقوم بالعديد من الوظائف الداخلية التي تتعلق بتسيير أهم الوظائف الداخلية. لذا، ينبغي عليك التركيز أكثر على استراتيجياتك التسويقية وفريق التسويق، الذي يجب أن يكون واعيا بما هو منتظر منه.

تعليقك يهمنا