إذا كنت تبحث عن نموذج خطة تسويقية لمنتج غذائي يمكنك الاستفادة منه في مشروعك الخاص، فإليك كل ما تبحث عنه الآن.

تؤكد خطة التسويق على نقاط القوة الخاصة بكل من الشركة والمنتجات، بكل أنواعها وفي مختلف الصناعات. وخطة التسويق هي عبارة عن وثيقة تشغيلية تحدد استراتيجية الترويج التي ستنفذها الشركة لبناء قاعدتهم من العملاء المخلصين المحتملين وزياد فرصها في الوصول إلى السوق المستهدف. توضح خطة التسويق بالتفصيل حملات التوعية والعلاقات العامة التي سيتم إجراؤها على مدى فترة محددة، بالإضافة إلى كيفية قياس واستغلال الشركة لتأثير هذه المبادرات. وتتضمن الخطة التوسيقية وظائف ومكونات متعددة كأبحاث السوق لدعم قرارات التسعير ومدخلات السوق الجديدة والرسائل المخصصة التي تستهدف بعض الفئات الديموغرافيات المعينة ومنصات الترويج المناسبة، وغيرها.

في هذه المقالة، سنقدم لك نموذج خطة تسويقية لمنتج غذائي مدعوما بكل المعارف البدئية التي يجب عليك اكتسابها أولا حتى تتبعه على أكمل وجه.

ماهي الخطة التسويقية ولم يجب عملها؟

إليك فيما يلي بعض الأساسيات التي يجب عليك معرفتها عن الخطة التسويقية وأهميتها قبل الانتقال إلى نموذج الخطة التسويقية للمنتج الغذائي:

  • توضح الخطة التسويقية لمنتج غذائي ما الاستراتيجية التي ستتبعها الشركة لتسويق منتجاتها لعملائها المستهدفين.
  • تحدد الخطة للشركة سوقها الاستهلاكي المستهدف، وعرض قيمة العلامة التجارية أو المنتج، والحملات التي سيتم إطلاقها، بالإضافة إلى المقاييس التي ينبغي أن يتم استخدامها لتقييم فعالية مبادرات التسويق.
  • من المهم القيام بتعديل الخطة التسويقية على أساس مستمر بناءً على نتائج المقاييس التي توضح الجهود التي لها تأثير وتلك التي ليس لها تأثير. مثلا، يمكن أن تظهر نتائج عروض التسويق الرقمي في الوقت الفعلي تقريبًا، في حين قد تتطلب الإعلانات التلفزيونية التناوب لتحقيق أي مستوى معينا من اختراق السوق.
  • تعد خطة التسويق جزءًا مهما من خطة العمل، والتي تصف جميع الجوانب المهمة للعمل، مثل الأهداف والقيمة وبيان المهمة والميزانية والاستراتيجيات.

غالبًا ما يتم استخدام مصطلحات الخطة التسويقية واستراتيجية التسويق بالتبادل لأن خطة التسويق يتم تطويرها بناءً على إطار عمل استراتيجي شامل. وفي بعض الحالات، قد يتم دمج الاستراتيجية والخطة في وثيقة واحدة، خاصة في حالة الشركات الصغيرة التي قد تدير فقط حملة واحدة أو حملتين رئيسيتين في السنة الواحدة. تحدد الخطة الأنشطة التسويقية التي ينبغي القيام بها على أساس شهري أو ربع سنوي أو سنوي بينما تحدد استراتيجية التسويق عرض القيمة الإجمالية في مدة زمنية محددة طويلة.

نموذج خطة تسويقية لمنتج غذائي

ستؤكد الخطة التسويقية لمنتج غذائي ما على نقاط القوة في حالة كل من الشركة والمنتجات. ستضع الشركة نفسها في هذه الخطة كشركة جريئة ومبتكرة تزود السوق بمنتج غذائي جديد وعالية الجودة. وسينبغي عليها أن تضع نفسها في المعارض التجارية، وضمن المنشورات التجارية، والإنترنت، لتعزيز استراتيجية التسويق هذه. ستعمل المنشورات والمراسلات التجارية على تعزيز هذه المفاهيم.

ينبغي أن تدرك الشركة أيضًا أن جذب العميل يكلف ستة أضعاف تكلفة الاحتفاظ به. ولتحقيق هذه الغاية، ستعمل وفقًا لمبدأ أن أفضل تسويق هو عميل راضٍ عن المنتج المقدم له. في حين أن المنافسة قوية في صناعة المواد الغذائية ككل، تلعب السمعة دورًا مهمًا.

  • المهمة التسويقية للمنتج الغذائي

تتمثل مهمة الشركة في أن تكون الشركة الرائدة في تقديم آلات البيع المبتكرة عالية الجودة ومعدات المطاعم إلى السوق. من خلال الاتصال الوثيق والفعال مع العملاء والعلاقات الممتازة، يجب أن تلبى كل احتياجات العملاء قد المستطاع. ستحقق الشركة أرباحًا كافية من التدفق النقدي الحر من العمليات، للحفاظ على استقرارها وتمويل النمو المستقبلي. كما وستضيف بعض القيمة إلى المجتمع من خلال الحفاظ على بيئة عمل ودية وعائلية.

  • الأهداف التسويقية

الحفاظ على نمو مطرد إيجابي كل شهر.

زيادة نسبة اختراق السوق كل ثلاثة أشهر.

توليد وعي متزايد بالعلامة التجارية، الأمر الذي يتم قياسه من خلال ردود الفعل وملاحظات العملاء الذين شاركوا في المعارض التجارية.

  • الأهداف المالية لعملية التسويق

تقليل تكاليف العمليات الترويجية الهادفة إلى كسب العملاء بنسبة 1٪ ربع سنوي.

الاستمرار في خفض التكاليف المتغيرة من خلال تعزيز الكفاءات المكتسبة من التجربة.

زيادة هوامش الربح بنسبة 0.5٪ لكل ربع سنة.

  • الأسواق المستهدفة

ستقوم الشركة بتسويق أجهزتها إلى ثلاثة قطاعات متميزة في السوق:

المستخدمون النهائيون: أي المشغلون الذين لديهم طرق بيع خاصة بهم ويرغبون في توسيع اختيارات منتجاتهم. تشمل هذه الفئة شركات خدمات الطعام المؤسسية الكبيرة، التي تشارك في عمليات البيع كجزء من أعمالها الشاملة في مجال خدمات الطعام.

الموزعون: أي الشركات التي تزود المشغلين بالآلات والمستلزمات اللازمة لعملياتهم.

مصنعي الساندويتشات وشركات العصائر ذات العلامات التجارية: من خلال العمل عن كثب مع هذه الشركات، ستقوم شركتنا بتخصيص الآلات لتلبية مواصفات الشركات والسماح لهم باستعمال “علامة تجارية” خاصة بهم على أجهزتها ومنتجاتها. سيقومون إما بتزويد الآلات أو بيعها لعملائهم الذين سيشترون منتجات الآلات من هذه الشركات.

مواضيع ذات صلة

خطة تسويقية لمطعم

كيفية عمل خطة تسويقية قوية

طرق تسويق منتج جديد

لدى هذه الشركة سوقان أساسيان لأعمال المعدات:

المطاعم والفنادق: المستخدمون النهائيون الذين يستفيدون من المعدات المشتراة مباشرة.

شركات توريد المعدات: وهي عبارة عن شركات توريد كبيرة تقدم مجموعة متنوعة من المعدات لصناعة الأغذية والمشروبات.

يتم تقسيم جدول ومخطط تحليل السوق التاليين حسب قطاعات السوق العامة، مقابل التفاصيل المذكورة أعلاه.

  • التمركز في السوق

سوف تصنع الشركة مكانتها كمصدر لآلات البيع المبتكرة المتطورة ومعدات الأغذية والمشروبات التجارية. لتحقيق هذه المكانة، سوف تستفيد الشركة من ميزتها التنافسية.

سوف تتمتع الشركة بالمزايا التقليدية لأول طرح في السوق، حيث ستحاول الاستفادة من هذا المنصب لتأسيس وترسيخ العلامة التجارية في السوق. كشركة صغيرة تتطلع إلى تأسيس نفسها، ينبغي أن تكون منتبهة ومرنة في تلبية متطلبات العميل. بالنسبة لمنتجات الشركة الأخرى، فإنها تتميز بميزات تصميم تجعلها تنافسية للغاية. بالإضافة إلى ميزات التصميم هذه، فإن الشركة ستتنافس أيضًا على السعر.

  • الاستراتيجيات المعتمدة

الهدف الوحيد هو وضعها كشركة رائدة في آلات البيع ومعدات الأطعمة والمشروبات. سوف تسعى الشركة إلى زيادة انتشارها في السوق بقوة. ستسعى استراتيجية التسويق أولاً إلى خلق وعي العملاء بالمنتجات المعروضة، وتطوير وبناء قاعدة العملاء، والعمل على بناء ولاء قوي عندهم. سيتم تحقيق ذلك بعدة طرق كالمشاركة في المعارض التجارية التي ستكون موردا قيما والحصول على بيوت توزيع مفتوحة وتطوير واستخدام العالم الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي.

  • المزيج التسويقي

يتكون المزيج التسويقي لـشركتنا هذه من الأساليب التالية للتسعير والتوزيع والإعلان والترويج وخدمة العملاء:

التسعير: ينبغي تصميم مخطط تسعير الشركة ليكون تنافسيًا وفي نفس الوقت يجب أن يوفر للشركة والموزع (عند الاقتضاء) هامشًا عادلًا من الربح.

التوزيع: يمكن توزيع جميع المنتجات في نطاق محلي.

الإعلان والترويج: ستستخدم الشركة عدة طرق مختلفة لإنجاز حملتها الإعلانية والترويجية.

خدمة العملاء: تعد خدمة العملاء الاستثنائية مكونًا ضروريًا لإنجاح هذا العمل.

  • أبحاث التسويق

خلال المراحل الأولى من تطوير خطة التسويق، يجب أن يتم عقد العديد من مجموعات التركيز المختلفة مع العملاء المحتملين. حيث ينبغي تطوير مجموعات التركيز هذه من التفاعلات والاقتراحات التي سيتم اعتمادها لتنظيم المعرض التجاري الإقليمي. ويجب أن يكون الهدف من مجموعات التركيز هذه هو الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات من منظور العملاء. مع محاولة أن تكون النتائج صحيحة قدر الإمكان.

المصادر

1

2

تعليقك يهمنا