يعتبر التسويق عبر السوشيال ميديا جد مهم في عصرنا هذا، فأي مشروع أصبح من الضروري أن يقوم بحملاته الإعلانية أو الترويجية عبر قنوات التواصل الإجتماعية (سوشيال ميديا)، لكن يُعد أمر تخطيط و تجهيز خطة تسويقية عبر السوشيال ميديا، أمراً صعباً لأولائك المبتدئين في مجال التسويق الالكتروني، في هذا المقال جمعنا لكم 11 خطوة مهمة لإنشاء خطة تسويقية مرفقة بنموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا pdf، لمشروعك، إذا اتبعت هذه الخطوات ستساعدك على تطوير و تقدم خطتك التسويقية عبر السوشيال ميديا عبر جميع صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعية.

إليك 11 خطوة لإنشاء نموذج خطة تسويقية pdf خاصة بك:

هيا فلنبدأ معاً حتى تنطلق لتنمية عملك من خلال الترويج عبر السوشيال ميديا.

الخطوة 1: حدد أهدافك

قبل بدء أي شيئ، عليك أن تتمهل قليلاً و تسأل نفسك سؤالاً جادا، و هذا السؤال قد يجعلك تُكمل قراءة هذا المقال أو العكس، و السؤال الذي يجب أن تطرحه على نفسك هو ” لماذا تستثمر طاقة و جهداً و مالاً في التسويق على السوشيال ميديا؟ ” و نحن هنا نتحدث عن استثمار جاد و ذو نتائج مُجدية، لكي تنجح في التسويق عبر أي قنوات سوشيال ميديا تختارها، لا يمكنك أن تتجاهل ذلك.

لقد أصبح من الصعب بناء قاعدة متابعين جماهرية، و تسويق علامتك التجارية على السوشيال ميديا أكثر من أي وقت مضى، فقد أصبحت هذه المنصات تركز بشكل كبير على دفع أصحاب المشاريع إلى الترويج المدفوع بدلاً من الحصول على متابعين مجانيين من خلال إنشاء المحتوى.

لا أريد أن أُخيفك، لكنني أريد أن أحُطك في الصورة الكاملة عزيزي القارئ، و أجعلك تُدرك الحقائق، لذا فمن المهم أن تكون تعرف جيداً ما تريد القيام به، واعرف ما النتائج التي تريدها من خلال قيامك به، و كذالك ماذا تريد أن تحققه من خلال وسائل السوشيال ميديا.

و لا يجب أن تكون إجابتك هي ” إنني أريد أن أكون حاضراً على مواقع التواصل الاجتماعي لأنني يجب أن أكون كذلك فقط ”

يجب أن يكون لك أهداف رئيسية مثل:

  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية.
    زيادة عدد المبيعات.
    الحصول على العملاء المستهدفين.
  • إنشاء قاعدة جماهيرية حول علامتك التجارية.

سيؤدي تحديد أهداف خطة التسويق السوشيال ميديا الخاصة بك، إلى تحديد إستراتيجيتك بشأن المنصات الاجتماعية التي يجب أن تسوِّق من خلالها لعلامتك التجارية، و كذلك ما يجب نشره، و الأبعاد (أبعاد أو مقاييس المنشورات، فمثلا منشور على انستغرام يكون بشكل مربع و على سنابشات يكون بشكل مستطيل و هكذا..) و هذه الخطوات هي التي تمكنك من تحديد عائد الاستثمار الخاص بك.

لذا فابدأ بتحديد أهداف واضحة و واقعية وقابلة للتنفيذ، و لا تقفز إلى منصة من منصات السوشيال ميديا بشكل عشوائي، و تبدأ بالنشر بلا هدف، اعرف ما تريده من البداية.

الخطوة 2: اختيار منصات سوشيال ميديا الخاصة بك

فكر مَلياً في الطريقة التي ستعزز بها تواجدك على منصات سوشيال ميديا، و ضع في اعتبارك ما يلي:

الوقت: كم من الوقت تستطيع تخصيصه لمنصة سوشيال ميديا كل أسبوع؟ إذا كنت في مراحل النمو فخطط لمدة لا تقل عن ساعة يومياً تقريباً لكل منصة تواصل اجتماعي.

الموارد: معظم منصات التواصل الاجتماعي ذات طبيعة مرئية، بحيث تعتمد على الصورة، فحتى Twitter و Facebook و Snapchat يتطلبون بعض التصميم المُتقن، لجذب انتباه المستخدمين بشكل فعَّال، أنت هل لديك هذه الموارد؟ ماذا عن فريق تصميم و إعداد محتوى مخصص لعلامتك التجارية؟ كذلك إذا كنت لا تقدر على توظيف فريق متخصص، يمكنك توظيف أحد المصممين الجرافيك، عن بعد، من خلال منصات العمل الحر، فستجد العديد من المحترفين في التصميم الجرافيكي لينجزوا لك عملاً مُتقناً.

الجمهور المستهدف: ماهي الطبقة الإجتماعية و الديموغرافية (التركيبة السكانية) المُستهدفة؟ فإذا كنت تعرف جيداً هذه الطبقة الإجتماعية، فماهي منصات السوشيال ميديا التي يتواجدون فيها؟

نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا

لمعرفة المزيد حول عبارات تسويقية لجذب الزبائن إظغط هنا. 

الخطوة 3: إعداد مرتب و جذاب لصفحاتك على مواقع التواصل:

تعتبر صفحاتك على السوشيال ميديا امتداداً لموقعك على الويب، فعلى الرغم من وجودهم على موقع أو منصة التواصل الاجتماعي تلك، فهم ملكك و أنت المسؤول عن إعدادهم بصورة احترافية.

هنا قائمة كاملة لتتحقق من أن صفحتك ذات ترتيب و جودة:

  • قم بإدراج عنوان صفحة ممتاز و مختصر، و شعار و خلفية احترافية.
  • املئ جميع المعلومات الخاصة بمشروعك أو علامتك التجارية عبر اعدادات الصفحة.
  • خصص عنوان URL لصفحة فيسبوك الخاصة بك (إذا كنت على منصة فيسبوك).
  • أضف CTA لصفحتك على فيسبوك (إذا كنت على منصة فيسبوك).
  • حسن صفحتك و هيئها لمحركات البحث (SEO)
  • قم بتثبيت أفضل محتوى لديك في الصفحة، أو عروض تسويقية محدودة الوقت، في الأعلى الصفحة.

إليك أحجام صور وسائل التواصل الاجتماعي:

ابعاد منشورات السوشيال ميديا

الخطوة 4: عزز متابعتك

هل تساءلت يومًا عن سبب احتفاظ المتسول في الشارع ببضع قُروش في قُبعته طِوال مدة تسوله؟ يجب أن تعلم أنه من المرجح أن يُعجب الناس بشيء تَم القِيام به آخرون من قبل، ذلك هو سبب فعالية شهادات العملاء والمراجعات الجيدة وتوصيات المؤثرين، في جذب العملاء للقيام بنفس الشيء ” عامة الإنسان بطبعه لا يثِق في شيء ما لم يُجربه أحد قبل “.

بناءا عليه ينبغي عليك أن تعزيز حضورك و زيادة حجم متابعيك على منصات سوشيال ميديا.

لا تزال العروض الترويجية والتسويقية على منصات السوشيال ميديا، وخاصة الفيس بوك، من أنجع طُرق التسويق عامة.

يمكنك قضاء وقتاً مُطولاً في صياغة نموذج خطة تسويقية، وصناعة محتوى ورسائل ترويجية فعَّالة، لكن يكاد يكون على التواجد على السوشيال ميديا من لاشيء أمراً مستحيلاً. ( لابد أن يكون في قُبعتك، بعض القروش )

تعزيز الإحالات

تعمل الترقيات الإحالة من خلال المشاركة المحفزة. يشارك المشاركون في المسابقة مع أصدقائهم وزملائهم وعائلاتهم. كل من يحصل على أكبر عدد من الأشخاص في شبكته للدخول في المسابقة يفوز بالجائزة النهائية ، ويحصل كل شخص آخر على رمز خصم حافز للدخول.

تعمل طريقة الإحالة من خلال تحفيز متابعيك أو المؤثرين في مجالك على مشاركة محتواك أو القيام بمراجعات إيجابية و آراء مُحفزة على مشروعك، سواء كان يُقدم منتجك، أو خدمتك.. و كلما

الخطوة 5: احصل على الحضور الاجتماعي الصحيح

طبيعتنا نحن البشر نستجيب للأشخاص الذين يشبهوننا (نحن قبليون، في القلب)، فلن يتفاعل معك الناس بشكل جيد إذا كانت علامتك التجارية مجهولة تماماً، ولكن كذلك لن تستجيب بعض الأسواق لعلامتك التجارية إذا كنت غير رسمي بشكل مفرط.

قم بتحديد ثلاث خصائص تريد أن يجسدها صوت علامتك التجارية، و ضع هذه الخصائص بعين الإعتبار عند إنشائك للمحتوى الخاص بك، و التوصل إلى نسختة منشوراتك الخاصة  على السوشيال ميديا، وكذلك تفاعل مع جمهورك و الرد على تعليقاتهم و تساؤلاتهم.

يجب أن يكون صدى خصائص “صوت العلامة التجارية” هذه في سوقك المستهدفة:

  • إذا كنت تستهدف محترفي الإدارة المتوسطين، فاستخدم لغة احترافية و تجنب الميمات (أو الطرولات) أو النكات المضحكة أو الاستهزائية، و كذلك تجنب المواضيع السياسية والأحداث العالمية.
  • إذا كنت تستهدف جيل الألفية المحترف،فكن محترفا ولكن عاديا أيضاً في نفس الوقت، قم بنشر منشورات تعليمية عالية الجودة، مع محتوى متعلق بالأحداث الحالية.
  • إذا كنت تستهدف الشباب، فانشر محتوى من وراء الكواليس بصوت غير رسمي، كذلك انشر كثيراً واستفد من المؤثرين و صناع المحتوى النشطون على منصات مثل TikTok.

الخطوة 6: قم بإنشاء جدول نشر المحتوى الخاص بك:

يجب أن تُعطى أهمية بدرجة كبيرة إلى تقويم النشر (جدول النشر) ضمن أي استراتيجية لمحتوى الوسائط الاجتماعية.

يمكن أن يكون النشر على منصة سوشيال ميديا أمراً معقداً، إذا كنت تستخدم منصات سوشيال ميديا متعددة، وتنشر عشرات المرات في اليوم، و تحتاج إلى ترويج منشور نسيته حتى الآن، فماهي الأوقات التي تناسب هذا الكم المتعدد من التشر؟

هنا تبرز أهمية إعداد تقويم نشر لمحتوى الوسائط الاجتماعية، فهو يعطي نموذج نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا الخاصة بك، تخطيطا تفصيلياً للمحتوى الذي يتم نشره على المنصات الاجتماعية الخاصة بك، ومتى.

العديد من منصات سوشيال ميديا لديها جدول تقويم نشر الوسائط الاجتماعية، لكن يوجد بعض المسوقيين المتخصصين في منصات التواصل الاجتماعي، الذين مازالو بفضلون إنشاء نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا pdf في برنامج exel الخاصة بهم، بحيث يمكنهم ضمان حصولهم فقط على الأدوات التي يحتاجونها دون أي تعقيدات أخرى، كل ذلك في مكان واحد و منظم جيداً.

إذا كان عندك بزنس كبير و لديك فريق مختص في المحتوى الخاص بعلامتك التجارية، فتأكد من أن فريق هذا على دراية جيدة بالتقويم في خطة تسويق سوشيال ميديا الخاصة بك، و إذا كانوا يحاجة إلى شيء يتم الترويج له، فتأكد من أنك على دراية به، كذلك كن منتبهاً إذا كانت هناك أي مناسبة أو عطلة قادمة و تعلم أنه من الممكن أن تستفيد منها، فتأكد من أنهم يصممون شيئا مناسباً لك.

الخطوة 7: تحديد المؤثرين لديك

يمكن للمؤثرين على منصات سوشيال ميديا صنع أو كسر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية، فالحصول على قائمة قوية من قادة صناعتك، يعني الوعي بالعلامة التجارية والتفاعل مع المحتوى والشرعية والثقة، فكر في الأمر ملياً. في هذا العصر، يجب أن تكون ضمن أي استراتيجية جيدة لمنصات سوشيال ميديا خطة للعمل مع المؤثرين.

معايير اختيار المؤثرين المناسبين لمشروعك:

هناك ثلاث طرق لتقييم واختيار المؤثرين المناسبين لديك:

  1. 1.السياق: هل يتوافق هذا المؤثر مع علامتي التجارية؟ فقد يكون ل Cristiano Ronaldo عدد متابعين بالملاين على منصات سوشيال ميديا، ولكن هل إذا قام بترويج لأعمال استشارات في تحسين محركات البحث لشركة تسويق الكتروني، فهل سيهتم أحد من متابعيه؟

2.مدى الوصول و الانتشار: هل يمتلك هذا المؤثر شبكة من المفيد لي الوصول إليها؟ قد يكون حجم متابعيه كبير و بالملايين، ولكن كم مدى شغف هؤلاء المتابعين بالموضوع، بحيث يمكن زيادة هذه النسبة بناءً على خبرة المؤثر و التقدير و الثقة اللذان يحظى بهما.

3.قابلية اتخاذ الإجراء: هل سيشارك هذا المُتابع المحتوى الخاص بي؟ أم هم متابعون منغلقون و معادون للمجتمع على الرغم من شبكتهم تلك؟

البحث عن المؤثرين من خلال منصات السوشيال ميديا:

  • قم بالبحث عن طريق الهاشتاج أو حدد الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المؤثرون المستهدفون.
  • ضع المؤثرين في قائمة على Twitter حتى تتمكن من تنظيمهم ومتابعتهم بشكل أكثر فاعلية.
  • لاحظ و قم بمتابعة “إعادة التغريد أو مشاركة المنشور” لمعرفة مستوى التفاعل من قبل متابعيهم معهم.
  • راقب محتواهم، و كيف يتفاعلون مع متابعيهم؟ و هل يشاركون محتوى الآخرين لديهم، و كم مرة و كيف تكون الاستجابة لذلك؟

إليك بعض الأدوات المساعدة في تحديد المؤثرين:

الخطوة 8: إيجاد المحتوى المناسب لنشره:

للتأكد من أن خطة تسويقية سوشيال ميديا خاصتك ستنجح أم لا، تجنب نشر نفس الصور مِراراً وتكرارا، ولا يمكنك نشر نفس المحتوى ترويجي باستمرار. تعتمد مشاركة المحتوى على السوشيال ميديا حول قاعدتين رئيسيين:

  1. المحتوى المنسق:

المحتوى المنسق هو الأشياء التي تجدها ذات صلة بعملك ولكنها من انتاج اعمال اخرى. محتوى المؤثرين هو نوع رائع من المحتوى المنسق. تتيح لك العديد من المنصات (بما في ذلك Feedly و BuzzSumo) “الاشتراك” في منشورات المحتوى الخاصة بالمؤثرين.

 المحتوى الذي تم إنشاؤه

قم بإنشاء المحتوى الذي يريد جمهورك قراءته. اسأل نفسك هذه الأسئلة الخمسة قبل البدء في أي استراتيجية صناعة المحتوى:

  • بماذا هم مهتمون؟
    ما هي نقاط الألم لديهم؟
    ما نوع المحتوى الذي يريدون؟
    ما هو الجزء المربك أو المعقد من صناعتك؟
    ماذا يحتاجون لتحقيق أهدافهم؟

الخطوة 9: النشر على سوشيال ميديا

إذا كنت ترغب في إنشاء خطة تسويقية سوشيال ميديا تحقق تأثيرًا أكبر ، فستحتاج إلى النشر في الاوقات المناسبة المناسب.

ماهو الوقت المناسب للنشر على سوشيال ميديا

“يستخذم الناس فيس بوك ميديا عندما يكونوا خارج عملهم”

وهذا صحيح بغض النظر عن نظام الوسائط الاجتماعية المستخدم. يقوم معظم الناس بعملهم في الساعات الثلاث التي تسبق الغداء والساعة الأخيرة قبل مغادرتهم. ومعظم الناس يقومون بأعمالهم من الإثنين – الأربعاء. نتيجة لذلك ، تجد العديد من الشركات أن أفضل وقت للنشر هو ما بين الساعة الثامنة والتاسعة والنصف صباحًا ثم من الواحدة الى الرابعة مساءً ابتجاءا من الأربعاء الى الأحد.

أفضل اساليب النشر على وسائل سوشيال ميديا

  • حدد هدف منشورك (يسمح Facebook باستهداف الموقع والاهتمامات)
    استفد مما يفكر فيه الأشخاص في العطلات والأحداث الجارية
    شارك المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدم
    التزم بقاعدة 80:20 – 80٪ محتوى تعليمي وترفيهي وممتع و 20٪ ترويجي (يمكن أن يتغير هذا إذا كنت تعمل في التجارة الإلكترونية)
    استخدم الصور أو مقاطع الفيديو في كل منشور
    استخدم الاقتباسات
    اسأل اسئلة
    استخدم الشهادات
    كن متعاونا
    استخدم Hashtags
    استخدم فيديو قصير (TikTok ، Reels)
    اجعل المشاركات قصيرة
    تقديم خصومات حصرية على وسائل سوشيال ميديا
  • قم بتنشيط قسم التعليقات عن طريق بدء المحادثة والرد على التعليقات
    اعرض ما وراء الكواليس
    تقديم أدلة إرشادية
    منشورات “ملء الفراغ”
  • الخطوة 10: التتبع

  • تعتبر خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بلا فائدة إذا لم تتمكن من تتبع نتائجك. فتتبع النتائج يعطيك نظرة عامة عن ادائك على السوشل ميديا. فيما يلي خمسة من أهم المقاييس التي يجب أن تتبعها في استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك من تتبع ادائك.

    1. لا تقتصر فقط على تتبع نقرات الرابط ، بل تتبع النقرات مع معدل الارتداد

    قم بإعداد حساب على تحليلات جوجل Google Analytics أو اي مزود تحليلات آخر. انتقل إلى علامة التبويب “اكتساب” ، وابحث ضمن “جميع الزيارات” عن شريحة “القنوات”. انقر على زر “معدل الارتداد” ويجب أن يصنف كل القنوات من أدنى معدل ارتداد إلى أعلى.

    2. لا تتبع إحالات الويب فقط ، بل تتبع حصة الزيارات المدفوعة

    ضمن Google Analytics ، ضمن الاكتساب والقنوات ، انقر فوق حقل “الجلسات“. سيؤدي هذا إلى ترتيب جميع القنوات بناءً على عدد الجلسات التي يقودونها. في العمود، بجانب الرقم الفعلي، يجب أن تكون قادرًا أيضًا على رؤية نسبة مئوية صغيرة. تمثل هذه النسبة المئوية حصة حركة الزوار التي تجلبها كل قناة.

  • 3. لا تكتفي بتتبع المشاركات ، بل تتبع معدل التضخيم

    خذ عدد المرات التي تمت فيها مشاركة المحتوى الخاص بك (أو إعادة التغريد ، أو إعادة نشره ، أو إعادة تنظيمه – أو كل ما سبق)  وقسم هذا الرقم على إجمالي عدد المتابعين (أو إعجابات الصفحة). اضرب هذا الرقم في 100 لتحصل على معدل التضخيم كنسبة مئوية.

4. لا تتبع فقط الإعجابات ، تتبع معدل التفاعل

أضف العدد الإجمالي للإعجابات التي تلقتها مشاركاتك خلال فترة التقرير. […] قسّم هذا الرقم على العدد الإجمالي للمتابعين (أو إعجابات الصفحة). اضرب هذا الرقم في 100 لتحصل على معدل التفاعل كنسبة مئوية.

5. لا تتبع الأرقام فحسب ، بل تتبع العملاء المحتملين

المعجبون والمتابعون على وسائل التواصل الاجتماعي هم مجرد عملاء محتملين لم يشتروا منك بعد.

بالنسبة للعديد من الأنشطة التجارية ، هناك مرحلة بين المعجبين والبيع . يجب أن تحصل على عناوين البريد الإلكتروني لهؤلاء الأشخاص. اذا كنت تعمل في التجارة الالكترونية، ضع في الاعتبار خطة تسويق عبر البريد الالكتروني. ذلك ان معدل المشاهدة (الوصول) لمنشور على فيس بوك هو 2٪ من المعجبين بصفحتك، ومعدل عرض البريد الإلكتروني بين 80 و 100٪. تبلغ نسبة النقر  على منشور على الفيس بوك حوالي 0.05 ونسبة النقر على رسالة بريد إلكتروني تبلغ 20٪.

بالنسبة إلى الشركات التي لا تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، سيكون من الأسهل عليك تحويل جهات اتصال البريد الإلكتروني إلى مبيعات أكثر من تحويل المعجبين.

الخطوة 11: أتمتة

تتيح لك أدوات الأتمتة جدولة منشورات خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمنصات متعددة وقبل أيام. هذه الاستراتيجية توفر لك الوقت والطاقة. غالبًا ما تتضمن أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي ما يلي:

  • ادوات تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية
    أدوات التحليلات لتسهيل تحديد المحتوى الذي يعمل بشكل أفضل وفي أي وقت
    قوالب النشر
    توصيات المحتوى المستهدفة الكلمات الرئيسية
    أدوات المشاركة الاجتماعية لتضمينها في موقعك
    ادوات ومواقع الصور والفيديوهات
    ادوات اختصار الارتباط والتتبع
    ادوات البحث عن الكلمات الرئيسية

ملخص

بغض النظر عن المنصة التي تستخدمها، والشكل الذي تبدو عليه إستراتيجية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، يجب ان تتذكر بعض الأشياء المهمة:

  • كن الاجتماعيا: تفاعل مع جمهورك. اطرح عليهم الأسئلة وأجب. لا تنسَ الجزء “الاجتماعي” من استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
    استثمر في الصورة. تميز بكونك صورة جميل يعجب بها كل من رأك. استثمر في كاميرا عالية الجودة وجرب الفيديو.
    انشر باستمرار. إذا كنت ستبدأ على منصة ما وترغب في النجاح عليها، فأنت بحاجة إلى الالتزام به. نجاح وسائل التواصل الاجتماعي لا يأتي بين عشية وضحاها.
    الاختبار والقياس. إذا كنت قد استثمرت كل هذه الطاقة في إستراتيجيتك للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فلا تتخلص منها في حالة لم تحقق العائد الذي تريده في وقت ما. إذا كان هناك شيء لا يعمل ، فأنت بحاجة إلى معرفة لماذا ، وتحتاج إلى التوقف. استثمر في التحليلات بقدر ما تستثمر في النشر.
    ابدأ بقاعدة 80:20. اختبر النسبة وانطلق من هناك.

في النهاية، فإن أي نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا يدور حول إنشاء المحتوى المناسب لجمهورك المستهدف. يجب أن تضع أي حملة على وسائل التواصل الاجتماعي في الاعتبار الجمهور. هذا يعني النشر على المنصة المناسبة ونشر محتوى عالي الجودة يفضله جمهورك ويحبه. قم بذلك بشكل صحيح، وستكون في منتصف الطريق نحو تحقيق أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تعليقك يهمنا