تعتبر مهام ادارة التسويق من المهام التي ترتكز عليها مهام الشركة ككل والتي يعتمد عليها ترويج للإعلانات او الخدمات التي تقدمها الشركة لذا يتوجب على مدير التسويق أو طاقم أفراد التسويق أن يتصفوا بالعديد من الصفات التي تساعد على نجاح تلك الشخصية في إتمام مهمتها وتجعله مؤهلاً لإتمام عمله بنجاح وهذا سوف نقوم بذكره داخل المقام.

مهام ادارة التسويق

تشمل ادارة التسويق العديد من المهام التي يجب القيام بها وهي ما يلي:

  • يباشر العمل مع الفريق التنفيذي لتحديد استراتيجية تسويق الأعمال.
  • يحدد الأفراد التي تم قبولهم للأنضمام في فريق التسويق والذي يضم كلاً من موظفين العلاقات العامة والموظفين المبدعين.
  • يعتبر الإشراف على الحملات التسويقية من أهم مهام إدارة التسويق كما يباشر على فعاليات تلك الحملات بالإضافة على رفع نتائج الفريق التنفيذي.
  • يتابع اخبار المنافسين ومجريات السوق.
  • يقوم بإدارة طرق التواصل مع وكالات التسويق الخارجي لمباشرة العمل معهم.
  • مسئول عن كتابة محتوى مميز وفريد عن المنتجات أو خدمات الشركة لوسائل التواصل الاجتماعي.
  • يحدد الميزانية المالية الخاصة بعمل الحملات التسويقية والتي يمكن من خلالها عمل حملة تسويقية جيدة وتحقيق عائد مالي مربح.
  • يشرف على المؤتمرات والمعارض التجارية أو المهرجانات التي يجب الحضور بها.
  • يتابع تصميم حملات الترويج للشركة ويعمل على إنتاج جميع المواد الخاصة بعمل تلك الحملات سواء كانت الإلكترونية أو الملموسة.
  • يقدم حلول لمشاكل خدمة العملاء ويتابع مؤشرات البحث الخاصة على المواقع الشركة الرسمية.
  • يبتكر طرق جديدة للتسويق ويجب ان تتناسب تلك الطرق مع طبيعة المنتجات وأنواعها كما يجب أن تكون تلك الطرق تعالج الثغرات التي حدثت من قبل.
  • يضع خطط مستقبلية للأنشطة أو المهام المراد القيم بها وتحديد الميزانية من أجل إتمام تلك الأنشطة وتحديد الأدوات اللازمة للقيام بتلك الأنشطة.
  • متابعة الترقيات الخاصة بموظفين المبيعات والعمل على تقوية العلاقات بين طاقم أفراد التسويق وذلك يساعد على رفع معدل الإنتاج.

وصف وظيفي لإدارة التسويق

تضم إدارة التسويق الوظائف التي لها دور كبير ومؤثر على ترويج وتسويق المنتجات أو الخدمات المقدمة من قبل الشركة وهي التي تستطيع على على نشر العلامة التجارية بشكل كبير، وإدارة التسويق هي الإدارة الوحيدة التي تعمل على وضعع خطط استيراتيجية من أجل تسويق منتجات الشركة على محيط واسع والتي من الممكن أن تصل خارج حدود الدولة وهي التي تعمل على تحديد أسعار تلك المنتجات من أجل أن ينعكس بشكل إيجابي على إيرادات الشركة، وتعمل إدارة التسويق على استقطاب عملاء جدد بإستمرار بسبب ما تختاره من طرق مبتكرة ومميزة في الحملات التسويقية والتي تقوم بالإشراف عليها بإستمرا ومتابعة نتائجها من خلال دراسة نتائج المبيعات.مواضيع ذات صلة

متطلبات مدير التسويق

هناك بعض المتطلبات الواجب توافرها في مدير التسويق مثل:

  • الحصول على شهادات علمية في مجال التسويق مثل شهادة البكالريوس او الماجستير.
  • لابد من وجود خبرة في مجال التسويق ومعرفة المهام الوظيفية التي يجب القيام بها.
  • المعرفة الكافية بطرق إقامة الحملات الترويجية عن طريق جميع الطرق الإلكترونية والملموسة بطرق مبتكرة وغير تقليدية.
  • إمتلاك مهارات بالتعامل مع الوسائل التقنية وإدارك إستخدام مواقع الويب المختلفة.
  • الدقة في إدارة الحسابات وعمل معالجة حسابية عن طريق جداول البيانات.
  • ابتكار وتطوير طرق التسويق المستخدمة عن طريق شبكات الانترنت.
  • القدرة الكاملة على التواصل المستمر مع جميع العملاء او الشركات الأخرى وإمكانية كسب عملاء جدد.

مهارات مدير التسويق الناجح؟

كل مدير تسويق يحتاج الى مهارات اساسية في ادارة عمله كمسوق. من أهم مهارات التسويق الناجح التي يحتاجها مدير التسويق لإدارة عمله هي:

  • مهارة تحليل البيانات بتركيز.
  • القدرة على التواصل الجيد والمستمر مع جميع الأطراف الأخرى.
  • القدرة على العمل الجماعي.
  • يجب توفير العمل بمرونة ويسر.
  • القدرة على تحديد الميزانية المالية المطلوبة في مهام ادارة التسويق.
  • العمل المستمر بطرق جديدة ومبتكرة.
  • القدرة الدائمة على قيادة فريق التسويق بالكامل مع استمرار العمل بإنتظام.
  • تحديد خطوات العمل للوصول إلى النجاح.
  • يمتلك مهارة الإقناع.
  • القدرة على كتابة محتويات تسويقية رائعة ومميزة.
  • متابعة المستجدات داخل الأسواق بإستمرار.

تخصص ادارة التسويق

لابد ان تتوافر لدي مدير التسويق الخير الكافية لإدارة تلك الوظيفة بشكل جيد ومؤثر كما أن الخبرة في مجال التسويق هي التي تشير إلى نجاح الشخص في هذه الوظيفة أو في قدرته في العمل كوكيل تسويق، وذلك لان الشركات ترغب في الأشخاص التي لديها خبرة سابقة في مجال التسويق ولابد أن يسبق له العمل في فترة من ثلاث إلى خمس سنوات بالإضافة إلى حصوله على درجة البكالوريوس في التسويق او في مجال إدارة الأعمال أو في مجال العلاقات العامة.

أقسام ادارة التسويق وهيكلها التنظيمي

من أجل نجاح قسم التسويق وقيامه بالعمل الكامل والجيد للتسويق أن يكون هناك تنظيم نموذجي داخل القسم مما يؤثر على إدارته ونجاحه، وأقسام إدارة التسويق هي التالي:

كبير مسؤولي التسويق (Chief Marketing Officer)

هو أعلى شكل في قسم التسويق وهو المسئول عن قسم التسويق بالكامل وتكمن مسئوليته في إتخاذ القرارات الخاصة بمهام التسويق ووضعوتصميم خطط التسويق الرئيسية كما أنه الشخص المسئول عن قسم التسويق أمام مجلس إدارة الشركة وحول النتائح التي يصل إليها القسم.

رئيس التسويق (Marketing Director)

هو الشخص المسئول عن وضع وتحديد خطط التسويق الاستراتيجية بداية من الإنشاء حتى التنفيذ وهو مساعد لكبير مسؤولي التسويق في أداء وظيفته.

نائب رئيس التسويق (Vice President Marketing)

هو الشخص المسئول أمام مدير التسويق حول تنفيذ الخطط التسويقية الموضوعه بل ويعمل مع مدير التسويق في تحديد استراتيجيات الخدد التسويقية وفي الرسائل والوسائط المستخدمة في تلك الخطط التسويقية.

مدير التسويق (Marketing Manager)

هو الشخص الذي يعمل تحت إدارة نائب رئيس التسويق ويعاونه في تنفيذ خطط التسويق الاستراتيجية ويساعد أيضاً في وضع الرسائل التسويقية أو في إعلانات التسويق ويقوم بإختيار الطريقة الأمثل في عرض تلك الرسائل التسويقية التي تم تحديدها مثل اللافتات أو حملات التسويق على التلفزيون أو الوسائط المطبوعة او عبر المواقع الالكترونية المستخدمة في التسويق أو عبر الوسائط الاجتماعية، بالإضافة أنه مسئول عن إدارة كافة موظفين قسم التسويق، ومن الممكن ان يكون هناك مدير تسويق واحد او أكثر وذلك حسب متطلبات الشركة في ذلك.

محلل أو باحث تسويقي (Marketing Analyst or Researchers)

هم مجموعة من الموظفين المسئولة عن إجراء عمليات بحث وتحليل لجميع عمليات التسويق التي يقوم بها موظفين قسم التسويق كما يقوم بتحديد العملاء المراد استقطابهم للشركة وقياس معدل المنافسة الموجودة داخل السوق التجاري، وللقيام بتلك المهمة من الممكن استخدام أدوات تسويقية تساعد في عمل استطلاعات ودراسات لمعرفة كافة المعلومات التي تساعد قسم التسويق في أداء مهمته ويقوم بتقديم تقارير بذلك.

العلاقات العامة (Public Relations)

موظف العلاقات العامة هو الموظف المسئول عن إدارة سمعه الشركة بين جميع الشركات الأخرى من خلال إظهار النية الجيدة والحسنة للجميع ومن المهام الأخرى لموظف العلاقات العامة هي المعرفة الجيدة بالعملاء من أجل التأثير على تفكيرهم إتجاه الشركة أو منتجاتها المقدمة كما يعتبر مسئول عن إدارة وسائل الإعلام والإتصالات وعمل ملف خاص بهم وتقديمه للشركة، وموظف العلاقات العامة يعمل تحت إدارة وإشراف مدير التسويق.

خبير وسائل التواصل الاجتماعي أو الخدمات الإبداعية (Social Media Expert/Creative services)

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي او مواقع الويب من اهم أدوات التسويق لذا خصصت الشركة خبراء وسائل تواصل اجتماعي وخدمات ابداعية وتحديداً خبراء لمتابعة وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تسويق جميع المنتجات او الخدمات على شبكات الانترنت من أجل تحقيق عائد ربحي وذلك يحدث نتيجة الوصول إلى أعداد كبيرة من العملاء وهذا ما تهتم به الخدمات الإبداعية التي تعمل على تصميم مواقع إلكترونية وصفحات ويب مخصصة لذلك كما تقوم بتصميم النشرات والإعلانات والبريد الالكتروني وجميع أدوات التسويق الأخرى، وبعد ذلك تقدم الخبرات الابداعية تقارير حول العمل إلى مدير التسويق التي تعمل تحت إدارته.

منسق التسويق (Marketing Coordinator)

هو منسق جميع أقسام إدارة التسويق كما يدير حملات الترويج مثل الحملات الاعلانية ومسئول أيضاً على تتبع معدلات المبيعات داخل الشركة والحفاظ على أدوات الترويج التسويقي وتصميم الأحداث الخاصة بالتسويق وبعد ذلك تقديم التقارير الخاصة بالعمل إلى مدير التسويق.

مساعد التسويق (Marketing Assistant)

هو الشخص المسئول عن تقديم تقارير العمل إلى مدير التسويق من أجل متابعة الاعمال اليومية الخاصة بقسم التسويق كما إنه يقوم بعمل الأعمال الإدارية للعمل بشكل جيد وصحيح.

ولهنا نكون وصلنا إلى ختام المقال بعد تقديم كافة التفاصيل الهامة بإدارة التسويق و مهام ادارة التسويق المطلوبة القيام بها لتولي ادارة التسويق .

المراجع

 

التعليق ملغى.