مهارات التسويق الناجح: 6 مهارات لازمة لأي فريق تسويق

مهارات التسويق الناجح

يحتاج التسويق او الترويج لأي منتج أو خدمة العديد من استراتيجيات و خطط التسويق المختلفة. لكن الإستراتيجبات والخطط التي تكون مدعومة بمهارات المسوّق تكون قوية وفرص نجاحها كثيرة. تختلف مهارات التسويق الناجح بين ما يرتبط بشخصية المسوّق وبين ما يميز قدراته المهنية والتقنية.  في هذا المقال نعرض ستة من أبرز المهارات التي لا غنى عنها لكل مسوّق ناجح.

مهارات التسويق الناجح الستة

اولا: مهارة التحليل في التسويق

يتطلب التسويق قدرًا كبيرًا من التحليل القائم على البحث لتحديد ما يريده الجمهور وما يحتاجه. يجب أن تكون قادرًا على توقع التأثير المحتمل للعديد من الاستراتيجيات أو الأساليب البديلة ، بإستعمال مهاراتك التحليلية. فالتسويق يعتمد على تحليل البيانات بشكل اساسي، كنسب الشراء ومعدل التفاعل مع الحملات التسويقية سواء كانت تقليدية أم الرقمية.

أصبح في متناول كل مسوّق العديد من الوسائل التعلم و التحليل التي يمكن الإعتماد عليها لإكتساب وتجويد مهارات التحليل. نذكر على سبيل المثال لا الحصر، إحصائيات جوجل. فهي خدمة مجانية  بشكل جزئي متوفرة من قبل شركة جوجل والتي تتعقب حركة الزوار وتعد تقاريرحولها. بحيث يستخدمها أكثر من 10 ملايين موقع أوأكثر من 80٪ من السوق العالمية.

ثانيا: المهارات التواصلية

التسويق عملية تواصلية في الأصل  بين المسوق والعميل المحتمل. فالتسويق الناجح هو ذلك التسويق  يبدي مهارات تواصلية فعالة بدل الاعتماد على النصوص الجاهزة. ربما قد تساعدك النصوص الجاهزة بعض الشيء، لكنها لن تمكنك من خلق تواصل طبيعي فعال مع العملاء المحتملين. ما قد يضيع عليك فرصة تسويق منتحاتك والتعريف بمميزاتها ما قد يضعف او يقلل  من فرص البيع المحتملة. ذلك أن كل عميل هو مختلف عن الأخر والاعتماد على نص واحد يجعلك منك كالآلة تعامل الجميع بطريقة واحدة دون مراعات الخصائص التي يتميز بها العملاء. وتشمل المهارات التواصلية للمسوق كل من اساليب الوصف والصياغة والإقناع والتسائل.

ثالثا: الإبداع والتسويق الناجح

لتجنب الوقوع في حالة من الجمود، يجب أن يكون المسوّقون قادرين على التفكير في أفكار جديدة ومثيرة لجذب عملائهم المستهدفين . من التفكير في التصميم ، إلى الخروج بمفاهيم مسلية وجذابة، تعد القدرة على التفكير خارج الصندوق أمرًا بالغ الأهمية. خاصة وأن رسائل التسويقية اصبحت مركزة حول العملاء  والقيمة التي ستقدمها منتجاتك او خدماتك لهم. ولتحقيق ذلك، يحتاج المسوّق لأن يكون مبدعا في اعداد إستراتيجيات وخطط مبتكرة وفق الأهداف المحددة لمشروع عملك.

الإبداع من أقوى مهارات التسويق. للكل عمل تجاري استراتيجيات وخطط في البيع والتفاعل مع العملاء و أبحاث السوق. لكن ولكي تكون متميزا في ذلك لابد من ان تكون مبدعا. يتجلى الإبداع ايضا في تطوير مفاهيم للمنتجات الجديدة ، أعداد الرسائل التسويقية، ابتكار مكافآت، عروض مميزة للعملاء، وكتابة محتوي تسويقي على مختلف المنصات.

رابعا: المهارات الرقمية والتكنلوجية

في مجال التسويق، أصبحت حاليا المهارات التكنولوجيا ضرورية لنجاحك أكثر من أي وقت مضى. ان استخدام برامج التكنولوجية لإدارة وتتبع عمليات التسويق والبيع وما بعد البيع أصبح امرا ضروريا لربح الوقت والقيام بعملية تسويق على اوسع نطاق وبدقة عالية.

هناك أيضا برامج لتحليل وقياس مدى نجاح حملات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي، من المهم أن تعمل مع مجموعات معقدة من البرامج المختلفة. على سبيل المثال لا الحصر، كمسوّق ستكون مطالَبا بتحديد الكلمات الرئيسية لاستراتيجيات تحسين محرك البحث، او تطوير استراتيجيات تسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 لذا، تعرّف على الأدوات التكنولوجية التي يتم استخدامها من قبل المحترفين في مجال عملك، احضر لورشات عمل أو دروسًا عبر الإنترنت لتطوير مهاراتك. يتطلب اكتساب مهارة التكنولوجيا التعلم المستمر لمواكبة أي تطورات جديدة.

مواضيع ذات صلة

8 خطوات التسويق الناجح

طريقة تسويق المنتجات في سبع خطوات

خامسا: مهارات استخدام الجوال  للتسويق

عدد الهواتف المحمولة في ازدياد كل يوم. تشير التقديرات إلى أن 4.92 مليار شخص! بالإضافة إلى إلى أن 60٪ من مستعملي الجوال يستخدمونه كجهاز أساسي لولوج الإنترنت، وأكثر من نصف حركة التجارة الإلكترونية مدفوعة بأجهزة الجوال! لذا، فإن اكتساب مهارات في اتسراتيجيات التسويق عبر الهاتف المحمول سيجعلك مسوّقا ناجحا.

يجب عليك اكتساب مهارات استغلال تكنولوجيا الجوال مع أهداف أنشطة و رسائل التسويق الخاصة بك، سواء عبر تصميم موقع ويب يتناسب مع خصائص الجوال، أو إعلانات الجوال أو التطبيقات الهاتفية.

سادسا: مهارة الإدارة والجدولة الزمنية

ان وضع جدول زمني والعمل به لتحقيق الأهدافك يعد من مهارات التسويق الناجح التي تميز المسوّق القوي. هذه المهارة تساعدك على ضمان اكمال وتحقيق الأهداف التسويقية في الوقت المناسب. بحيث أن جميع الأنشطة التسويقية لها آجال محددة بتاريخ الإنطلاق والنهاية.

 فالعمل بجدول زمني يساعد كثيرا عل تنظيم حملات التسويق، قياس النتائح، وربح الوقت. لذلك، يحتاج المسوّق لمهارة وضع أهدافه وإطلاق أنشطته حسب جدول زمني محدد والإلتزام به لإضفاء المصداقية على عمله. جوجل.

نصائح لإكتساب مهارات التسويق وتطويرها

ان اكتساب مهارات التسويق الناجح والنمو الوظيفي ليس بلأمر السهل، فالتسويق مجال يتحرك ويتغير كثيرا. بحيث أنك تحتاج  معرفة او اكتساب مهارة متطورة جديدة حسب التغيرات والتطورات التي التي يشهدها عالم الأعمال والتجارة والسلوكات الإجتماعية التي تطبع الجمهور والعملاء.

وعليه يجب على كل مسوق او مندوب المبيعات او صاحب مشروع تجاري ناشئ اتباع النصائح التي يقدمها خبراء ورواد التسويق، والتي نلخصها في النقاط التالية:

  • التعلم الدائم والتعليم الذاتي كلما أتيحت لك الفرصة.
  • حافظ على القراءة  لتبقى على اطلاع دائم باتجاهات التسويق المتغيرة
  • انضم إلى مجموعات عبر الإنترنت حيث يشارك المسوّقون المتمرسون معرفتهم
  • اكتب كل يوم لتحسين مهاراتك في رواية القصص والتدوين
  • دراسة كيف يفكر الناس لفهم عملائك.

ان اكتساب مهارات التسويق الناجح وتطيرها يعد من الأساسيات التي لايجب ان يغفل عنها اي مسوق او رجل مبيعات. فهذه المهارات تساعد المسوق على التفاعل مع العملاء والسوق المستهدف بطرق ايجابية، بدءا بفهم السوق والعملاء ثم وضع خطة تسويقية وخطة المبيعات. قد يختلف مستوى اتقان هذه المهارات من مسوق لآخر، لكن اتقان جميع هذه المهارات سيساعد على وضع و تحقيق أهداف تسوقية للمنتجات و الخدمات التي يقدمها المشروع المراد التسويق له.

One Comment on “مهارات التسويق الناجح: 6 مهارات لازمة لأي فريق تسويق”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *