تعتبر المبيعات مقياس نمو ونجاح المشاريع مهما كان حجمها. بدون مبيعات لا يمكن ان نتحدث عن عمل تجاري (بزنس). ولتحقيق مبيعات تتماشى مع حجم المشروع والأهداف المسطرة له، يجب على كل بائع، سواء كان مدير مبيعات في شركة كبيرة او بائع في مشروع تجاري ناشئ، ان يتمكن من بعض مهارات البيع والشراء اللازمة من كسب العملاء ودفهم لاتخاذ قرار الشراء و زيادة المبيعات.

أهم مهارات البيع والشراء لزيادة حجم المبيعات

هناك العديد من المهارات التي يمكن ان تساعد رجل المبيعات او اي بائع للمنتجات او الخدمات على دفع العملاء المحتملين او توجيه سلوكاتهم لإتخاذ قرار الشراء. فيما يلي أهم هذه المهارات.

1. مهارات التواصلية

البيع نتاج لعملية تواصل بين البائع والعميل. فرجل المبيعات، يجب أن يتوفر على مهارات تواصلية فعالة بدل الاعتماد على النصوص الجاهزة. قد تساعدك النصوص الجاهزة بعض الشيء، لكنها لن تمكنك من خلق تواصل طبيعي فعال مع العميل. ما قد يضيع عليك فرصة إقناعه بمميزات المنتج او الخدمة وبالتالي الشراء. ذلك أن كل عميل هو مختلف عن الأخر والاعتماد على نص واحد  يجعلك منك كالآلة. فيما يلي بعض الأساليب لتحسين مهارات البيع والشراء التواصلية:

  • ابدأ بطرح الأسئلة

من أفضل اساليب التواصل تلك التي تبدأ بالأسئلة. فهي تساعد البائع على فهم العميل. ذاك انه عندما تطرح أسئلة جيدة وهادفة، فأنت تقوم بشيئين سيساعداك على المدى الطويل. أولاً ، أنت تُظهر شعورًا بالتواضع الذي هو صفة إيجابية. ثانيًا، تتلقي إجابات مهمة لم يكن بمقدورك عادةً الوصول إليها.

من المهم جدا معرفة انواع الأسئلة التي يمكن طرحها اثناء التواصل مع العميل. فهناك أسئلة لا تحتاج من العميل الإجابة بالتفصيل عنها. فقط الإجابة بنعم او لا كافيا، وهنا اسئلة اخرى سيكون العميل بحاجة للتعبير عن رأيه فيها. النوع الأول يعرف بالأسئلة المغلقة والثاني بالأسئلة المفتوحة.

  • فن الإنصات

 من أهم العوامل المؤثرة في عملية التواصل بين العميل والبائع الإنصات. فرجل المبيعات الناجح هو ذلك الذي يتمتع بمهارات إنصات عالية وفعالة. هذا يعني قدرتك على الاستماع للعميل وهو يتكلم عن حاجاته ورغباته. وبناءا على ما قام بالتعبير عنه تحاول اقتراح عروض لإقناعه بشراء المنتج أو الخدمة التي تريد بيعها. إن لم تكن تتوفر على مهارة الإنصات، فلن تتمكن من معرفة رغبات العميل ومشاكله و لن تتسنى لك فرصة عرض منهجك او خدمتك حسب ذلك. كما تعد مهارة الإنصات الجيد الوسيلة الأمثل لبناء الثقة بينك وبين العميل.

عموما الإنصات يساعد العميل على الإحساس بإهتمامك به وبرغباته. وهذه نقط مهمة في عملية البيع، بحيث ان ارتياح و رضى العميل يعد مكسب في حد ذاته.

  • مهارات الإقناع والتأثير في البيع

من أهم مهارات البيع والشراء التي يجب الاعتماد عليها اثناء عملية البيع او الشراء هي التمتع بقدرة جيدة على الإقناع واستعمال أراء العميل وحاجياته من أجل اقتراح عرض بيع يتناسب مع وضعه.

مواضيع ذات صلة:

مهارات التسويق الناجح

كيفية تسويق المنتجات

كيفية عمل خطة تسويقية

2. مهارات عملية لرجل المبيعات

من بين مهارات البيع والشراء الفعالة تلك التي لها علاقة بعملك كمندوب مبيعات. اكتساب هذا النوع من المهارات يساعدك على التفاعل مع العميل بإيجابية، كما انها تساعدك على التطور الذاتي و المهني.

  •  غيّر تصورك عن المبيعات

لتحقيق النجاح في المبيعات، يجب ان يكون لك تصور ايجابي لعملية البيع. بدلًا من النظر إليها على أنها سلبية تهدف فقط إلى تحقيق الربح. حاول ان تنظر إليها على أنها عمليه تهتم بمساعدة العميل في اختيار وشراء ما يناسبه. لا تنسى أن النجاح يبدأ عندما تساعد الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك، من الصعب جدًا تحقيق النجاح في المبيعات وبيع منتجك أو خدمتك بنجاح إذا استمريت في إخبار نفسك عن مدى كرهك للمبيعات ولم تحاول أبدًا تغيير تصورك السلبي لما تمثله المبيعات حقًا.

  • مهارة حل المشاكل

المهارة حل المشاكل لا تقتصر فقط على رجال المبيعات لأنها ضرورية في جميع المجالات. النجاح فيها يعتمد على قدرتك وبداهتك في الارتجال والتصرف السريع الذكي عند مواجهة عائق ما.

أن قدرتك على حل المشكلات وتوفير قيمة حقيقية في السوق تجعلك مختلفًا وفريدًا عن الآخرين. فمندوب المبيعات الناجح لا ينظرو لعملية البيع على أنها بيع وشراء، بل كفرصة لحل مشكلة لذا العملاء. إن مهارة ايجاد الحلول للمشاكل قد يجعل منك رجل مبيعات ناجح ومؤثر.

 لا تنسى، فعملية البيع هي في جوهرها عرض حلول لمشاكل يواجهها العملا/السوق. لذا ابحث عن المشكل الذي يواجه عملائك المحتملين والطرق لإضافة القيمة للسوق، ثم وجه كل وقتك وطاقتك نحو حل هذه المشاكل. عندما تبدأ في حل المشاكل وتصبح معروفًا بهذه المهارة، فذلك سيزيد من مبيعاتك وعائداتك أيضا.

  • معرفة منتجك

اي من مهارة البيع والشراء لا يمكن ان تستقيم اذا لم تكن على معرفة بما تبيعه. فمعرفة مزايا وقيمة منتجك او خدمتك في السوق يجعلك على دراية تامة بنقاط القوة التي يمكنك التركيز عليها في عملية البيع. بالإضافة إلى ذلك. فالعميل دائما ما يميل للشراء من البائع الذي له معرفة بما يبيعه. لنفترض انك تريد الشراء منتج ما، وسألت البائع عن مميزات هذا المنتج، فأجاب انه لا يعلم. هل ستقوم بشراء المنتج؟ حتما لا.

  • الصدق قبل البيع

لا تحاول اخفاء اوجه القصور في منتجك أو خدمتك. قد تبيع مرة وتحقق أرباحا بإخفائك لحقيقة منتجك، لكن تأكد بأن المشتري لن يقوم بالشراء من مرة أخرى حتى لو كان منتجك أفضل وأجود ما في السوق. لذا، كن صريحا منذ البداية اخبرهم بأوجه القصور التي يعاني منها منتجك او خدمتك. ان مصراحة العملاء أمر مهم جدا لكسب ثقتهم و زيادة مصداقيتك.

هناك مهارات البيع والشراء أساسية  يجب على رجا المبيعات اكتسابها للنجاح في تحقيق الأرباح والتطور المهني، كإستعمال ادوات التحليل والقياس الرقمية. فالنجاح في اي مجال يتطلب اكتساب مهارات.  

عموما، مهارات البيع والشراء مهارات مهمة لتنجح في حياتك المهنية بشكل عام. حتى لو كنت لا تعمل في “المبيعات” ، فأنت تبيع كل يوم؛ سواء أكان ذلك بطرح فكرة في اجتماع أو إقناع لجنة الموارد البشرية من اجل الحصول على عمل او ما إلى ذلك من المواقف التي ستحتاج فيها هذه المهارات.

تعليقك يهمنا