مكونات الخطة التسويقية: 10 أقسام اساسية في الخطة التسويقية

مكونات الخطة التسويقية

يحتاج كل مشروع تجاري او خدماتي الى خطة تسويقية محكمة ومفصلة، فهي من الخطوات الأولى في إنشاء برنامج تسويقي ناجح لمشروعك. ذلك انها من الأدوات التي تساهم في تحديد كل شيء بدءًا بمن هم عملاؤك المستهدفون إلى كيف ستصل إليهم وكيف ستحتفظ بهم حتى يشتروا منك بشكل متكرر. لمساعدتك على اعداد التخطيط المحكم، نقدم في هذا المقال اهم مكونات الخطة التسويقية التي يجب تضمينها في خطة التسويق لمنتجات او خدمات مشروعك.

أهم مكونات الخطة التسويقية

المكون 1: الملخص تنفيذي

يلخص هذا المكون جميع المكونات خطة التسويق الخاصة بك. يفيد الملخص التنفيذي في إعطاء نظرة عامة على خطتك.

المكون2: أبحاث السوق

يعتبر هذا المكون من أساسيات الخطة التسويقية، بجيث يهتم بجمع وتنظيم وكتابة البيانات حول السوق الذي سيشتري المنتج (المنتجات) أو الخدمة (الخدمات) التي ستبيعها.

المكون 2: أهداف التسويق

يصف هذا المكون الأهداف التسويقية القابلة للقياس الكمي. هذا يعني الأهداف التي يمكنك تحويلها إلى أرقام. على سبيل المثال، قد تكون أهدافك كسب 30 عميلًا جديدًا على الأقل أو بيع 10 منتجات أسبوعيًا، أو زيادة دخلك بنسبة 30 بالمائة هذا العام. قد تتضمن أهدافك ايضا زيادة المبيعات أو الأرباح أو إرضاء العميل.

مواضيع ذات صلة:

خطة تسويقية لمطعم pdf

نموذج استراتيجية التسويق

دراسة جدوى مشروع

مفهوم المزيج التسويقي

المكون 3: السوق المستهدف

يصف هذا المكون العملاء الذين تستهدفهم. ذلك انه في هذا القسم يحدد ملف التعريف الديموغرافي الخاص العملاء المستهدفين (على سبيل المثال، العمر والجنس) والملف الشخصي النفسي (على سبيل المثال ، اهتماماتهم وتفضيلتهم) ورغباتهم واحتياجاتهم الدقيقة من حيث صلتها بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها

يساعد تحديد العملاء المستهدفين بشكل أكثر وضوحًا على تحديد استراتيحيات الوصول اليهم و التحدث بلغتهم بشكل أفضل والحصول على عائد استثمار أعلى.

المكون 4: مقترح البيع الفريد

يعتبر مفترح البيع الفريد من بين مكونات الخطة التسويقية الأساسية. حيث ان هذا المكون يقوم على إعطاء وصف للمميزات التي تميز منتجك او خدمتك عن باقي المنتجات او الخدمات التي يقدمها المنافسون. يناءا على هذه المميزات يتم بناء عملية التسويق والترويج للمنتج أو الخدمة.

مثال: التفوق التكنولوجي أو السعري للمنتج على منتجات وخدمات المنافسين، بلإضافة الى خدمات ما بعد البيع كلها مثال على مقترح البيع الفريد

المكون 5: استراتيجية التسعير وتحديد المواقع

بناء على المعلومات المتوفرة، يهتم هذا المكون في الخطة التسويقية بوضع استراتيجيات لتحديد سعر منتجك، وأين سيتم وضع منتجك في السوق وكيفية التعريف وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

يجب أن تكون إستراتيجية التسعير وتحديد مواقع البيع الخاصة بك واضحة ومتوافقة. على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تُعرف شركتك بالعلامة التجارية الرائدة في مجال عملك، فإن الحصول على سعر منخفض جدًا قد يثني العملاء عن الشراء.في هذا القسم من خطتك التسويقية، اشرح بالتفصيل الموقع الذي تريده وكيف ستدعمه أسعارك.

المكون 6: خطة التوزيع

من مكةنات الخطة التسويقية ايضا نجد خطة التوزيع. يهتم هذا المكون بوصف تفاصيل خطة التوزيع الخاصة بك وكيف سيشتري العملاء منك. على سبيل المثال ، هل سيشتري العملاء منك مباشرة على موقع الويب الخاص بك؟ هل سيشترون من الموزعين أو تجار التجزئة الآخرين؟ وما إلى.

فكر في طرق مختلفة قد تتمكن من خلالها من الوصول إلى العملاء وتوثيقهم في هذا القسم من خطتك التسويقية.

المكون 7: مواد التسويق

تحدد في هذا المكون موادك التسويقية هي الضمانات التي تستخدمها للترويج لعملك للعملاء الحاليين والمحتملين. من بين أمور الأخرى، تشمل موقع الويب الخاص بك والكتيبات المطبوعة وبطاقات العمل والكتالوجات.

حدد المواد التسويقية التي أكملتها والتي تحتاج إلى إنشائها أو إعادة إجرائها في هذا القسم من خطتك.

المكون8: استراتيجيات الترويج

يعد مكون العروض الترويجية أحد أهم مكونات الخطة التسويقية، ذلك انها تهتم بتفاصيل كيفية الوصولك إلى عملاء جدد.

هناك العديد من الأساليب الترويجية، مثل الإعلانات التلفزيونية وتسويق العروض التجارية والبيانات الصحفية والإعلان عبر الإنترنت وتسويق بالمحتوى.

في هذا المكون من خطتك التسويقية، ضع في اعتبارك كل من هذه البدائل وحدد أي منها سيسمح لك بالوصول إلى عملائك المستهدفين.

المكون 9: إستراتيجية التسويق عبر الإنترنت

يتصل معظم العملاء بالإنترنت هذه الأيام للإطلاع على مراجعات المنتجات أو الخدمات الجديدة قبل اتخاذ قرار الشراء. على هذا النحو ، يمكن أن تساعدك وجود استراتيجية التسويق الصحيحة عبر الإنترنت في التواصل مع عملاء جدد واكتساب ميزة تنافسية.

المكونات الأربعة الرئيسية لاستراتيجية التسويق عبر الإنترنت هي كما يلي:

  • استراتيجية الكلمات الرئيسية: حدد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها عملاء المستهدقين لتهيئ موقع الويب الخاص بك على محركات البحث.
  • إستراتيجية الإعلان المدفوع عبر الإنترنت: قم بتدوين البرامج الإعلانية عبر الإنترنت التي ستستخدمها للوصول إلى العملاء المستهدفين.
  • استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي: صف كيف ستستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لجذب العملاء.

إذا تمت الخطة التسويقية بالبشكل الصحيح، ستكون بمثابة خارطة الطريق التي تتبعها للحصول على المزيد من العملاء وتحسين نجاح شركتك او مشروعك بشكل كبير.

المراجع

[1]

[2]

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *