مثال على المزيج التسويقي 2021: نماذج توضيحية لعناصر المزيج التسويقي

مثال على المزيج التسويقي

العديد من المهتمين بتسويق مشارعهم ومنتجاتهم او يناء مشارعهم يبحثون عن مثال على المزيج التسويقي. لكن المثال وحده غبر كاف ان كان الشخص يجهل اساسيات المزيج التسويقي زكيفبة تطبيقها.

 ذلك ان المزيج التسويقي يختلف من شركة/او مشروع تجاري الى اخر. هناك من يركز على بعض عناصر المزيج التسويقي، بينما هناك من يركز على عوامل أخرى. تستخدم بعض الشركات المزيج التسويقي لمنتج واحد، بينما يتبنى البعض الآخر مزيجًا تسويقيًا على مستوى الشركة. ومع ذلك، فإن جميع الأمثلة على المزيج التسويقي الجيد تعمل على كلمة مزيج. جميع عناصر المزيج التسويقي مهمة، لذلك لا تسرع في التغاضي عن أي منها، وابحث عن طرق لتداخل العناصر المختلفة من المزيج ومشاركة الأهداف.

مثال على مزيج تسويقي لمنتج

مع حدوث العديد من الأنشطة لدعم مبادرة واحدة، من المفيد تنظيم كل شيء في قالب واحد لسهولة الرجوع إليه. فيما يلي مثال على المزيج التسويقي لمنتج يمكن لقسم التسويق الخاص بك تعديله واستخدامه حسب منتجك، بالإضافة إلى متى قد يكون من المنطقي الرجوع إليه.

المنتج

 مسحوق الصابون: وزن الوحدة 70 غرام، برائحة الخزامة او الحامض او الياسمين. بفضل المكونات الكحولية المضافة إليه، فمنتج مسحوق الصابون يمكن استخدامه كمعقم ضد الجراثيم والفيروسات.

التكلفة

يعبتبر مسحوق الصابون للمنظفات والغسيل من بين المنتجات التي تقدم الجودة بأسعار معقولة ومناسبة للمجتمع. أما بالنسبة لأصحاب محلات البيع بالتجزئة، يتوفر المنتج بخصم 10 بالمائة على كل مئة وحدة.

المكان

سيكون مسحوق الصابون متوفر للمستهلكين في محلات البيع بالتجزئة في أسواق المدينة – الممتازة والتقليدية.  كما يمكن لأصحاب المحلات التجارية اقتناء منتج مسحوق الصابون بالجملة من مقر الإنتاج الموجود في المنطة الصناعية بالمدينة مع خدمات التوصيل مجانا.

الترويج

لترويج لمسحوق الصابون، سنستخدم وسائل الإعلام الإذاعية والتلفزية المحلية. كما أننا أنشئنا صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي من أجل الترويج للمنتج والتفاعل مع المستهلكين. اما فيما يخص المواد الإعلانية، سنستعمل الصور ومقاطع الفيديو، بالإضافة الى مقالات تحكي عن تجارب و قصة مسحوق الصابون.

يعتبر هذا مثال على المزيج التسويقي لمنتج مسحوق الصابون الذي يمكن بناءا علية اعداد مزيج تسويقي لمنتجك الخاص. ان تحديد كب عنصر بشكل دقيق يساعد كثيرا على تحقيق اهداف الشركة.

مثال على المزيج التسويقي للشركة

هناك اختلاف بين المزيج التسويقي للشركة و المزيج التسويقي للمنتج. الأول يشمل وصفا لجميع منتحات الشركة، بينما الثاني يصف فقط منتج واحد. فيما يلي مثال على المزيج التسويقي على مستوى شركة.

المنتج

وصف جميع المنتجات او الخدمات التي تبيعها شركة إليكتروماكس:

  • هاتف ذكي XJ: هذا الهاتف يجمع ثلات منتجات. يمكن استخذامه كحاسوب و كخزانة موسيقية بإضافة الى كونه هاتف لإجراء المكالمات، وذلك نظرا لحجم التخزين الذي يصل الى 256 جغا بايت و سرعة المعالج التصل الى 12 جيغا.
  • اللوحة الإلكترونية MPad: هذا المنتج بتميز بخفة الوزن والسرعة. تصل مساحة التخزين فيه الى 128 جيغا بايت. كما انها تحتوي على معالج بسرعة 8 جيغا. تحتوي هذه اللوحة على امكانية مكان لبطاقة الجوال. تختوي عل خاصية الواي فاي وبلوتوث.

التكلفة

  • الهاتف JX: يتوفر هذا المنتج للمستهلك بقيمة 600  دولار للوحدة. فيما يتوفر لتجار التجزئة بخصم 30 بالمائة على كل 160 وحدة.
  • اللوحة الإلكترونية MPad: يتوفر هذا المنتج للمستهلك بقيمة 380 دولار للوحدة. اما بالنسبة لتجار التجزئة، فالمنتج متوفر بخصم 20 بالمائة عل كل 120 وحدة.

المكان

ستكون المنتجات متوفرة للمستهلكين في محلات البيع الخاصة بالشركة في المراكز التجارية المحلية والوطنية، كما يمكن الشراء عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة.  يمكن أيضا لأصحاب المحلات التجارية اقتناء المنتجات من مقر الإنتاج للشركة او عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة مع خدمات التوصيل مجانا.

الترويج

ستعتمد شركة إليكتروماكس في التريج لمنتجاتها على قنوات الترويج التالية:

  • التدوين
  • الإعلان على جوجل ومواقع التواصل الإجتماعي
  • التسويق بالفيديو على يوتيوب ومواقع التواصل الإجتماعي
  • اللوحات الإشهارية في الملتقيات التي تهتم بالتكنولوجيا.

ختاما، المزيج التسويقي مهم جدا في تسويق وبيع منتجك. كما قدمنا في أول وثاني مثال على المزيج التسويقي، فهو يساهم في تحديد رؤية المنتج او الشركة كما يعتبر خطوى اساسية لتحقيق الأهداف التجارية والتسويقية للشركة.

المصادر:

[1]

[2]

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *