اذا كنت مسوق او مهتم بالتسويق او حتى صاحب مشروع او عمل، اكيد انه تبادر الا ذهنك او روادك البحث عن ما هي عناصر المزيج التسويقي. هي عبارة عن جوانب التسويق التي ستستفيد منها الشركة للترويج لسلعها أو خدماتها وهناك خمسة عناصر يجب وضعها بعين الاعتبار: المنتج التسعير والمكان والترويج والأشخاص. تعرف على المزيد حول كيف يمكن أن تساعد هذه العناصر في تعزيز فعالية جهود التسويق الخاصة بعملك التجاري.

ما هي عناصر المزيج التسويقي ؟

يتطلب التسويق الفعال دراية جيدة بالعديد من المفاهيم الأساسية، وكيفية استخدامها على أفضل وجه للوصول إلى السوق المستهدف، إذ تعتبر هذه العناصر جزء لا يتجزأ من المزيج التسويقي.

يتكون المزيج التسويقي الخاص بك من مجموعة من العناصر التي تلعب دورًا في الترويج لمنتجاتك وخدماتك وتقديمها للمستهلكين أو العملاء و يتعلق الأمر أساسا بوضع منتجك أو خدمتك في المكان المناسب في الوقت المناسب وبالسعر المناسب.

ملحوضة: هناك اختلافات طفيفة حول ما يجب تضمينه في عناصر المزيج التسويقي، بحيث قد ترى أن بعض الشركات تعد العناصر بأربعة عناصر للتسويق في حين قد يعدها الآخرون إلى سبعة عناصر.

اقرأ ايضا

استراتيجيات التسويق التنافسية

أهم خطوات التسويق الناجح

كيفية تسويق المنتجات

كيف تعمل عناصر المزيج التسويقي؟

بناءا على تحليل SWOT وكتابة خطط الأعمال التجارية، يمكن أن يتولد لك انطباع بأن المزيج التسويقي هو مفهوم مجرد فقط يصعب تحويله إلى الاستخدام اليومي. لمحاولة معرفة ما هي عناصر المزيج التسويقي الخمسة وكيفية استخدامها بشكل صحيح يجب عليك اعتبار هذه العناصر على أنها فقط تذكيرات أو مقدمات تشجعك على البحث والتخطيط لإستراتيجيتك التسويقية بشكل أفضل.

  1. 1. المنتج

يتطرق هذا العنصر من عناصر المزيج التسويقي الى  المنتجات أو الخدمات او المعلومات  التي تقدمها لعملائك، بما في ذلك سماتها المادية، وما تفعله هذه الخدمات أوالمنتجات ، وكيف تختلف عن ما يقدمه منافسيك، وما هي الفوائد التي تقدمها.

بالإضافة إلى تحديد ما تقدمه وتبيعه، ركز بشكل خاص  على الفوائد التي يقدمها منتجك أو خدمتك ، ومن هم أفضل المستهلكين للحصول على هذه الفوائد. هذا يعني تطوير عرض بيع فريد (USP) وتحديد السوق المستهدف. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع خدمات متعلقة بإنقاص الوزن ، فما الفوائد التي سيحققها عملاؤك بعد شراء هذه الخدمة (ربما صحة أفضل أو المزيد من الطاقة والرشاقة) ، ومن هم الأشخاص المثاليون للبحث المستهدفون بخدمات انقاص الوزن (ربما الأشخاص اللذين يعانون من الوزن الزائد، امهات حديثي الولادة، الأشخاص التي تتعدى اعمارهم سن 30).

  1. 2. التسعير

يتعلق هذا العنصر بكيفية تسعير منتجك أو خدمتك، إذ يتيح لك السعر المتوازن أن تظل قادرًا على المنافسة مع الاستمرار في تحقيق مستوى جيد من الربح.

قد يكون التسعير خادعًا إذ تحتاج إلى حساب قيمة ما تقدمه جنبًا إلى جنب مع تكلفة المواد والوقت والنفقات العامة لإنتاجه. عندما تفكر في هذه العوامل ، فكر في ما إذا كان المستهلك مستعد وقادر على دفع سعر ما تبيعه، وما إذا كان يعتقد أن منتجك يستحق هذا السعرأم لا. بطبيعة الحال أنت لن تحدد سعر المنتج بأقل ما يستحق، ولكن لا تريد أيضًا أن تطلب من الناس دفع أكثر مما يستحقه منتجك أوخدمتك.

  1. 3. المكان

هذا هو المكان الذي تبيع فيه شركتك منتجاتها أو خدماتها وكيف يحصل عملائك على هذه المنتجات أوالخدمات، بحيث  يُعرف هذا أيضًا باسم “التوزيع”.

يتيح تحديد مكانك للمستهلكين معرفة مكان العثورعلى سلعك وخدماتك، و قد يبدو هذا العنصر بسيطا جدًا للوهلة الأولى، ولكن على العكس، لكنه يعتبر من اهم عناصر المزيج التسويقي، إذ يتيح لك إمعان النظر في تفاصيل عدة، مثل تفاصيل منتجك أو خدمتك، والسوق، وسعر استخدام مكان معين.

إذا كانت منتجاتك عبارة عن سلع فاخرة او قيمة، فيجب عليك بيعها في مكان يعكس تلك الجودة والحصرية – بدلاً من خفض التكاليف إلى حد كبير.

  1. 4. الترويج

يحدد هذا العنصر كل الطرق التي من شأنك أن تستخدمها لتوصيل ميزات وفوائد منتجاتك أو خدماتك لزبنائك المستهدفين. إذ تضع كل المعلومات التي جمعتها للعمل، فأنت تُعرف منتجك، ومن يمكنه الاستفادة منه، وأفضل سعر لبيعه، ومكان بيعه، بحيث عليك توجيه الأشخاص والمستهلكين إلى “متجرك”، سواء كان متجرًا فعليًا أو متجرًا على الإنترنت.

يتعلق الترويج بالتعريف أين يمكن العثور على السوق الخاص بك، ومعرفة كيفية صياغة رسالة لشد انتباه العملاء المحتملين وجذبهم إلى منتجك أو خدمتك، وتحديد أفضل طريقة لإيصال هذه الرسالة (مثل الإعلان، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو المقابلات مع وسائل الإعلام…الخ).

يركز التسويق الأكثر فاعلية على الرسالة والموقع. فعلى سبيل المثال ، إذا كنت تبيع منتجات إنقاص الوزن و كنت تستهدف أمهات جدد،  فقد ترغب في وضع إشهار أو رسالة تتحدث تحديدًا عن فقدان وزن الطفل وضمان ظهور هذه الإعلانات على مدونات الأم أو في أي مكان آخر حيث يتواجد الأمهات الجدد.

  1. الأشخاص

“الأشخاص” في هذه الفئة ليسوا زبنائك، بل أنت وزملائك في العمل. يشير هذا إلى كيفية استخدام مستوى خدمتك والخبرة التي يقدمها الأشخاص الذين يعملون معك التي من شأنها أن تمييزك عن منافسيك.

يمكنك إتقان جميع العناصر الأخرى للمزيج التسويقي، ولكن إذا كنت أنت أو مندوبي المبيعات او التسويق لديك غير مهذبين، أو كانت مصلحة خدمة الزبناء الخاصة بك عاجزة عن تقديم صةرة مشرقة عن عملك، فلا يهم مدى جودة العناصر الأخرى. فالعملاء يختارون مع من يتعاملون، ويفضلون الشركات التي تعرف احتياجاتهم وتهتم بهم، وعلى استعداد للمساعدة.

و هنا تبرز أهمية وسائل التواصل الاجتماعي، فهي تسهل على الشركات بناء الثقة والعلاقة مع المستهلكين. ومع ذلك، لا تعمل وسائل التواصل الاجتماعي إلا إذا كنت أنت وموظفيك والعملين من اجل مشروعك مهذبين ومحترفين ومتجاوبين مع اراء الناس واحتياجاتهم.

خلاصة

هذا المقال يجيب عن ما هي عناصر المزيج التسويقي و العوامل التي يجب على الشركات او الأعمال الناشئة أخذها بعين الاعتبار عند اعداد خطط للتسويق لمنتجاتها او خدماتها. هناك خمسة عناصر للمزيج التسويقي، والمعروف باسم “العناصر الخمسة” للتسويق: المنتج والسعر والمكان والترويج والأشخاص. ستساعد الدراسة المتأنية لهذه العناصر الخمسة الأعمال على صياغة خطط تسويق ناجحة و تمكنك من الوصول بفعالية إلى الجمهوره المستهدف.

 

المراجع

المرجع 1

المرجع 2

تعليقك يهمنا