من من ام يتساءل عن كيفية عمل دراسة جدوى واهميتها ؟ إن وجود خطة منظمة قبل اطلاق اي مشروع جديد في العمل هو الخطوة الأولى لتحديد ما إذا كان هذا المشروع هو الخيار الصحيح لك ولعملك. يمكن أن تساعدك دراسة جدوى مشروع على التركيز على جوانب مختلفة من الاقتراح  الى التنفذ قبل اختيار خطة العمل. قد تساعد دراسة الجدوى في تحديد العديد من العوامل ، مثل فعالية التكلفة وما إذا كانت الخطة المقترحة ستفيد شركتك في المستقبل. في هذه المقالة، نجيب على ما هي دراسة الجدوى ؟ والعناصر المكون لها ، وفوائد إجراء دراسة الجدوى وأنواع الدراسات المختلفة.

ما هي دراسة الجدوى ؟

دراسة جدوى مشروع هي دراسة اولية لتقييم احتمالية نجاح المشروع المقترح. تحلل هذه الدراسة العوامل ذات الصلة بالمشروع، مثل الاعتبارات الفنية والاقتصادية والقانونية، لتقييم ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار. يمكن لدراسة الجدوى أيضًا تحديد والمشاكل والتحديات المحتملة التي قد يواجهها مشروعك بعد انطلاقته.

تساعد دراسات الجدوى أيضًا الشركات في تطوير الأعمال الجديدة، بما في ذلك تحديد كيفية عملها، والعقبات المحتملة، والمنافسة، وتحليل السوق ومقدار ومصدر التمويل اللازم لتنمية الأعمال التجارية. كما اها تساعد في تطوير استراتيجيات التسويق لإقناع المستثمرين والبنوك بأن الاستثمار في مشروعك أو عملك هو خيار حكيم.

بمجرد اكتمال دراسة الجدوى، يجب أن يكون أصحاب المشاريع قادرين على فهم جميع جوانب المشروع بشكل كامل ويمكنهم بعد ذلك اتخاذ قرار ما إذا كانوا يريدون المضي قدمًا في المشروع او التراجع عليه. على سبيل المثال، قد تقوم الشركة المصنعة بمراجعة دراسة جدوى مشروع ما لتقرير ما إذا كان توسيع المصنع سيؤتي ثماره في زيادة الإيرادات.

من يقوم بدراسة الجدوى؟

يجوز لإدارة الشركة أو مديريها إجراء دراسة جدوى  أو تفويض العملية إلى مكاتب الدراسات المختصة إذا لم يكن لديهم المعرفة المتعمقة أو الوقت للقيام بالدراسة بأنفسهم.

اقرأ أيضا:

كيفية جذب العملاء للشراء

طرق التسويق بالفيديو

خطة عمل لمشروع

أهمية دراسة جدوى مشروع ما

لا يمكن ان تفهم ماهي دراسة الجدوى دون الوقوف على أهميتها. تعتبر دراسات الجدوى مهمة للغاية عند التفكير في اطلاق او تأسيس اي مشروع جديد. تعد الموافقة على خطة العمل مقترحة مدروسة اول استثمار لأي شركة، لذلك من المفيد فحص جميع العوامل التي تدخل في المشروع من التخطيط المسبق إلى اكتماله.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل دراسات الجدوى مهمة:

  • تحدد أسباب وجيهة لدفع فكرة المشروع أو الاعتراض عليها
  • تحسن تركيز فريق المشروع
    توفر معلومات مفيدة للخطوات التالية بعد الدراسة
    تحدد وتقترح بدائل الأعمال المحتملة
    تقيم الموارد الحالية والمطلوبة والتكنولوجيا
    تعزز معدل نجاح أو فشل المشروع من خلال تقييم جميع المتغيرات
    تقدر العائد على الاستثمار

ما هي أنواع دراسة الجدوى

هناك العديد من دراسات الجدوى التي يمكن أن يقوم بها استشاري الدراسات قبل أن تقرر الشرطة او صاحب العمل اطلاق مشروعًا، ويمكن دمج دراسات متعددة لتغطية جميع جوانب المشروع من الإنطلاق والتقدم والانتهاء والتسليم. القليل منهم هم:

1. الجدوى الفنية

تتضمن الجدوى الفنية التحقق من إمكانية الوصول إلى الموارد الفنية والتطبيقات داخل المنظمة. إذا كانت الموارد موجودة بالفعل ، فيجب عليك بعد ذلك تحديد ما إذا كان الفريق الفني يمكنه تخصيص التكنولوجيا في أنظمة عمل جديدة للمشروع. لا تحتاج فقط إلى الموارد التقنية الصحيحة ، ولكن المعدات تحتاج أيضًا إلى التقييم للتأكد من أنها تحتوي على الأجهزة والبرامج المناسبة للخطة المقترحة.

2. الجدوى الاقتصادية

تسمح دراسة الجدوى الجدوى الاقتصادية للشركة بتحديد تحليلات التكلفة والفوائد، مما يساعد على تزويد صانعي القرار بقائمة من الفوائد الاقتصادية المحتملة للمؤسسة. إنهم بحاجة إلى معرفة التكلفة الإجمالية، بما في ذلك النفقات، حتى يتمكنوا خلال المشروع من توقع التحديات المالية المحتملة وغير المتوقعة.

3. الجدوى العملية

تقيم الجدوى العملية مدى ملاءمة الخطة المقترحة لبيئة الأعمال الحالية، و ما إذا كان المشترون الحاليون سيستخدمونها. بعض المتغيرات التي تؤثر على نتيجة هذا التحليل هي ما إذا كان الدعم الإداري، وكيف يشعر المشترون تجاه النظام الحالي المعمول به، وما إذا كان النظام المقترح سيفيد الشركة او صاحب المشروع.

4. الجدوى القانونية

قبل اطلاق اي مشروع، تحقق من الجدوى القانونية للتأكد من أن جميع أجزاء المشروع المقترح تلتزم بالقواعد والمتطلبات القانونية المعمول بها في المنطقة الجغرافية التي ينشط فيها. يجب فحص القوانين الإدارية والمهنية وقوانين وشروط وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير، المؤسسة يجب ان تقوم بيجب أن يسمح لجميع جوانب المشروع للمؤسسة بالحصول على الموافقة للبدء.

5. جدولة الجدوى

دراسة الجدوى النهائية ، ولكن المهمة للغاية هي دراسة الجدول الزمني. إنه يقدر مقدار الوقت الذي يحتاجه الفريق لإكمال المشروع. يجب على جميع المجموعات المستثمرة أن تدرك وتوافق على أن المشروع سينتهي في غضون إطار زمني متفق عليه حتى تنجح الخطة المقترحة.

ما هي عناصر دراسة الجدوى

اذا كنت تبحث عن ما هي دراسة الجدوى او تخطط لإجراء دراسة جدوى، يجب تفهم المكونة لها. فدراسة الجدوى الناجحة تضمين العناصر التالية:

  1. 1. مجال نشاط العمل

يعد تحديد بدقة مجال/نطاق نشلط العمل جزءًا من عملية التخطيط، فأنت تحدد بذلك جميع جوانب الخطة المقترحة للعمل. يجب أن يتناول هذا العنصر جميع أجزاء المرتبطة بمجال نشاط العمل والتي يمكن أن تتأثر عند بدء تنفيذ الخطة. بالإضافة إلى ذلك، من المهم معالجة النتيجة المحتملة للمشروع. يتضمن ذلك جميع المهام التي يجب إستكمالها لإطلاق المشروع، مثل أهداف المشروع والمهام والتكاليف والتسليمات والمواعيد النهائية.

2. تحليل الأولي للمنتج او الخدمة

الغرض من التحليل الأولي هو تحديد وفهم الأساليب المتوفرة لإنتاج المنتج او تقديم الخدمة . بالقيام بهذا التحليل، يمكنك تحديد مزايا وعيوب المنتج أو الخدمة التي تعد حولها الدراسة. تُستخدم هذه المعلومات لقياس ما اذا كان المنتج جاهز للإطلاق او يحتاج لبعض التحسينات او التجويد مع ما يتناسب مع الجمور المحتمل.

3. المتطلبات

تعتمد متطلبات المشروع المحتمل على الغرض العام للمشروع. عنصران يجب تحديدهما هما المتطلبات الفنية ورأس المال للمشروع. يجب أن يمتلك المستثمرون معلومات حول الالتزامات التقنية بالإضافة إلى مقدار الأموال للاستثمار بشكل عام حتى يتمكنوا من توفير المتطلبيات الأساسية قبل اطلاق المشروع او المنتج او الخدمة.

4. النهج او طريقة عمل المشروع

بعد تحليل المتطلبات، يوصي المستشار عادةً بمسار عمل لتحقيق المتطلبات التي تم تحديدها في الخطوة السابقة. في بعض الأحيان، يكون استخدام الأنظمة والأساليب المتاحة أكثر فائدة من اختيار أساليب جديد تمامًا، والتي قد تكون أكثر تكلفة. في الأخير نقارن بين  الخيارات ونوصي بالحل الأكثر فائدة للعمل.

5. التقييم والتكلفة

بعد اختيار النهج، نقوم في ذراسة الجدوى عادة بتقييم التكلفة للنهج المعتمد. نقوم  بتحليل وتقدير التكلفة الإجمالية المتوقعة، وكذلك تقدير للأساليب البديلة. أخيرًا، يتم إعداد ملخص التقييم والتكلفة، بما في ذلك عناصر مثل تحليل التكلفة والفوائد وكذلك العائد على الاستثمار (ROI).

6. المراجعة

تمكن دراسة الجدوى بجمع جميع العناصر المذكورة أعلاه  وإجراء مراجعة رسمية. تظهر المراجعة دقة الدراسة الإجمالية وتساعد في اتخاذ القرار الصحيح بشأن المشروع. في هذه المرحلة من الدراسة، تتم الموافقة على المشروع أو مراجعته أو رفضه. في حالة الموافقة، يقوم جميع الأطراف بالتوقيع على وثيقة تفيد بموافقتهم على المشروع.

خاتمة

قدمنا في هذا المقال جوابا عن ما هي دراسة الجدوى وأنواعها ومكوناتها. ذلك ان دراسة جدوى مشروع ما تعد خطوة ضرورية في عملية إدارته. فمن الضروري تحديد جميع التفاصيل المعنية، بما في ذلك التكاليف والالتزامات والإيرادات المقدرة وما إلى ذلك. سيساعدك  على تحديد ما إذا كان مشروعك مجديًا  ويستحق الإستثمار فيه أم لا.

تعليقك يهمنا