يتساءل العديد من اصحاب المشاريع عن ما هي دراسة الجدوى للمشروع وعن اهميتها في التخطيط لنجاح اي مشروع ما. ذلك ان دراسة الجدوى دراسة الجدوى مهمة قبل بدأ كل مشروع، فهي الدراسة لجميع جوانب إقامة مشروع على أرض الواقع من خلال توفير كافة المعلومات الهامة لإنشاء هذا المشروع بالإضافة إلى تحديد التكلفة الواجب توافرها لهذا المشروع لتغطية كاملة لكامل الاحتياجات ومن ثم تحديد الجدوى المتوقعه من ذلك المشروع بل وتحديد العائد المادي خلال فترة زمنية محددة وهذا يعني أن دراسة الجدوى تضم معلومات واضحة من أرض الواقع ومعلومات متوقعة.

في هذا المقال، نعرض اهمية و طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح مع مشاركة دراسة جدوى جاهزة لمحل تغليف الهدايا.

ما هي دراسة الجدوى للمشروع ؟

ما هي دراسة الجدوى للمشروع ؟ هي  دراسة الجدوى هي تحليل يأخذ في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة بالمشروع – بما في ذلك الاعتبارات الاقتصادية والتقنية والقانونية والجدولة الزمنية – للتأكد من احتمالية إتمام المشروع بنجاح. يمكن أن يعتمد ما إذا كان المشروع مجديًا أم لا على عدة عوامل ، بما في ذلك تكلفة المشروع وعائد الاستثمار ، مما يعني ما إذا كان المشروع قد حقق إيرادات أو مبيعات كافية من المستهلكين. ومع ذلك ، لا تُستخدم دراسة الجدوى فقط للمشاريع التي تتطلع إلى قياس المكاسب المالية والتنبؤ بها. بعبارة أخرى، يمكن أن تعني “الإمكانية” شيئًا مختلفًا ، اعتمادًا على الصناعة وهدف المشروع. على سبيل المثال ، يمكن أن تساعد دراسة الجدوى في تحديد ما إذا كان يمكن لاي مقهى أن يجلب ما يكفي من الزبائن وأموال الاستثمار لتوسيع وبناء فضاءات جديدة.

على الرغم من أن دراسات الجدوى يمكن أن تساعد مديري المشاريع في تحديد المخاطر والعودة من متابعة خطة العمل ، إلا أنه يجب مراعاة العديد من الخطوات وأفضل الممارسات قبل المضي قدمًا.

ما الفائدة من دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي الأساس التي يقوم عليه المشاريع بسبب أهميته في تحديد كامل المعلومات والبيانات التي يتحدد على أساسها تقييم هذا المشروع وتحديد المتطلبات والمعطيات، ومن فوائد عمل دراسة الجدوى مايلي:

  • إعطاء خطط بديلة في حال حدوث أياً من الأمور الخارجة عن المتوقع.
  • المساعدة في إتخاذ قرارات في الأمور الخاصة بالمشروع.
  • تقييم المعايير الخاصة بنجاح هذا المشروع.
  • تساعد في رفع معدل نجاح هذا المشروع.

أدوات لإجراء دراسة الجدوى
على الرغم من أن كل مشروع يمكن أن يكون له أهداف واحتياجات فريدة ، فيما يلي بعض أفضل الممارسات لإجراء دراسة الجدوى:

  • إجراء تحليل أولي، والذي يتضمن الحصول على تعليقات حول المفهوم الجديد من أصحاب المصلحة المناسبين ؛ النظر في سيناريوهات الأعمال والأفكار الأخرى
    قم بتحليل وطرح أسئلة حول البيانات التي تم الحصول عليها في المرحلة الأولى من الدراسة للتأكد من أنها صلبة
    قم بإجراء مسح للسوق أو بحث السوق لتحديد طلب السوق وفرصة متابعة المشروع أو العمل التجاري
    اكتب خطة تنظيمية أو تشغيلية أو خطة عمل ، بما في ذلك تحديد مقدار العمالة المطلوبة وبأي تكلفة ومدة
    قم بإعداد بيان الدخل المتوقع ، والذي يتضمن الإيرادات وتكاليف التشغيل والأرباح
    قم بإعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح
    تحديد العقبات وأي نقاط ضعف محتملة وكيفية التعامل معها
    اتخذ قرارًا أوليًا “ابدأ” أو “لا تبدأ” بشأن المضي قدمًا في الخطة

لإجابة على ما هي دراسة الجدوى للمشروع ، لابد من الوقوف على المكونات التي تشكل اساس في دراسة الجدوى للمشروع، فيما يلي اهم المكونات والأقسام

الملخص التنفيذي: قم بصياغة سرد يصف تفاصيل المشروع أو المنتج أو الخدمة أو الخطة أو العمل.
الاعتبارات التكنولوجية: اسأل ما الذي يتطلبه الأمر. هل تمتلكه؟ إذا لم يكن كذلك ، هل يمكنك الحصول عليها؟ ماذا سيكلف؟
السوق الحالي: افحص الأسواق المحلية والأوسع للمنتج أو الخدمة أو الخطة أو العمل.
استراتيجية التسويق: صِفها بالتفصيل.
التوظيف المطلوب (بما في ذلك الهيكل التنظيمي): ما هي احتياجات رأس المال البشري لهذا المشروع؟
الجدول الزمني: قم بتضمين علامات مؤقتة مهمة لتاريخ اكتمال المشروع.
تمويل المشروع.
النتائج والتوصيات: قسم إلى مجموعات فرعية من التكنولوجيا والتسويق والتنظيم والشؤون المالية.

مواضيع ذات صلة

ما هي دراسة الجدوى وأهميتها؟

مكونات الخطة التسويقية الناجحة

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

تحميل دراسة جدوى مشروع جاهزة ومفصلة لمحل تغليف الهدايا

كيف عمل دراسة جدوى للمشروع ؟

تضم دراسة الجدوى العديد من البيانات والمعلومات الهامة والتي يقوم عليها المشروع مثل المصوفات والعوائد المايدة والفترة الزمنة لتلك العوائد لتحديد مدى نجاح المشروع بالأرقام وذلك لتحديد صورة للمشروع قبل البدء في تنفيذه، ويجب أن يشمل دراسة الجدوى الناجح جميع الجوانب التالية:

1. الدوافع والاهداف 

    • من الأساسيات المبدئية في ما هي دراسة الجدوى هي تحديد الدوافع التي كانت السبب وراء اختيار هذا النوع من المشاريع وهل الخبرات الخاصة قادرة على نجاح وتطوير هذا المشروع وماهو مدى المهارات المملوكة لقيامي بهذا النوع من المشاريع.
    • كما يجب تحديد الأهداف المنتظرة من إقامة من هذا المشروع سواء كانت أهداف مادية أو كانت أهداف أخرى يسعى للوصول إليها. يجب ايضا توضيح شكل الشروع المراد تصميمه وماهو نوع المنتج أو الخدمة المقدمة مثل مشاريع المطعم أو السوبر ماركنت أو المصنع.
    • 2. الرأس المال المخصص للمشروع

    • من أهم الأشياء التي يجب تحديدها منذ البداية قبل البدء في المشروع وذلك لأنه سوف يترتب على راس المال العديد من الجوانب التي يتوقف عليها نجاح أو فشل المشروع كما أنه سوف يتحكم في الشكل انهائي للمشروع ويحدد من خلاله معدل الربح العائدوذلك من خلال الآتي:
      • حجم المشروع: وذلك لأن راس المال هو المحدد لقدر وكمية التجهيزات الخاصة بالمشروع ومتحكم في كمية البضائع التي يجب شرائها لإقامة المشروع من خلالها.
      • حجم التسويق: ييقوم التسويق وهو العامل المؤدي لنجاح إنتشار المنتجات أو البضائع وذلك من خلال نسبة راس المال المخصصة للتسويق.
      • القدرة على المنافسه: يمكن المنافسة بين الأخرين بواسطة راس المال الذي يقوم بعمل الدعاية والاعلان وتخصيص عروض من خلاله أو خفض الأسعار.
      • 3. حساب تكاليف المشروع

يجب عند حساب تكاليف المشروع تقسيم تلك التكاليف إلى ثلاثة أقسام خاصة بالجزء الأساسي وقسم خاص بالجزء الفرعي وهم:

  • تكاليف الانشاء: وهي التكاليف الخاصة بتكاليف مكان لإقامة المشروع وتكاليف تحضير هذا المكان بالأجهزة الخاصة بالمشروع مثل شراء الآلات والمعدات إلى جانب تكاليف التسويق والدعاية والاعلان والتي تسجل ضمن بند الدراسة الفنية للمشروع وأي تكاليف أخرى تخص تجهيز المشروع حتى البدء الفعلي للمشروع.
  • التكاليف الثابتة: وهي التكاليف التي يطالب دفعها بشكل شهري مثل أجور العمال أو قيمة الإيجار التجاري.
  • التكاليف المتغيرة: وهي تكاليف يتطلبها المشروع ولكن بشكل غير ثابت مثل تكاليف الكهرباء او تكلفة التشغيل و المواد الخام وتكاليف البضائع، وهي حال وضع اعلانات بشكل مستمر تسجل تحت بند التكاليف المتغيرة.

4. حساب الارباح

  • وهذه الخطوة خاصة بحساب العوائد المنتجة من المشروع ويتم ذلك عن طريق حساب حجم المبيعات المتوقعه خلال فترة زمنية محددة وتحديد هامش الربح خلال تلك الفترة وهي الأرباح المتوقع الحصول عليها من خلال تلك المبيعات وبالتالي يمكن تحديد الأرباح المقدرة من هذا المشروع والتي تحدد مدى نجاح هذا المشروع.

وبذلك نكون حققنا دراسة جدوى مشروع جاهزة بعد تحديد تلك الجوانب بدقة لتحديد كامل معلومات المشروع وقياس مدى نجاحه واستمراره.

كيفية عمل دراسة الجدوى المالية

من أهم الخطوات التي يبحث عنها الأشخاص قبل البدء في أي مشروع هو كيفية دراسة جدوى مشروع وتحديداً دراسة الجدوى المالية التي تعتبر من اهم جوانب المشروع لأن يتم من خلالها تحقيق أهم أساسيات إقامة المشروع وتمويله وتجهيزه ومدى القدرة على عمل دعاية واعلان وتسويق لكافة الجمهور وتغطية التجهيزات الفنية والتشغيلية والتي تحدد من خلالها حساب العوائد الناتجة من هذا المشروع لحديد نجاح أو فشل هذا المشروع.

كيفية عمل دراسة الجدوى التسويقية

وهي دراسة الجدوى التي تختص بتحديد المبلغ المخصص لتسويق منتجات وبضائع او خدمات المشروع من خلال عمل دعاية واعلان وتحديداً للمناطق المراد استهدافها، ومن اهم النقاط الهامة عند عمل دراسة جدوى تسويقية هي مايلي:

  • تحديد مناطق السوق المستهدف لوصول المشروع له.
  • تحديد المنافسين المتواجدين داخل السوق المراد استهدافه.
  • تحديد العملاء المراد استقطابهم لمشروعك.
  • تحديد استراتيجية خاصة بعمل تسويق جيد ومناسب لنوع المنتجات ومناسب مع القيمة المالية المحددة للتسويق.
  • تحديد كمية المنتجات والبضائع الخاصة بالمشروع لتحديد نوع وشكل التسويق.
  • اختبار طريقة التسويق المناسبة مع نوع المنتج.
  • كيفية عمل دراسة الجدوى الفنية

دراسة الجدوى الفنية هي الدراسة التي تختص بتحديد جميع الاحتياجات الهامة لإنشاء هذا المشروع من بداية تأسيسه حتى الأنتهاء من إنشائه والبدء الفعلي له على أرض الواقع مثل تحديد التجهيزات المراد شرائها وأماكن شراء تلك المستحضرات والكمية المراد شرائها من تلك المستحضرات مثل الماكينات والمعدات والآلات في حال كان هذا المشروع مصنع أو طرق الديكورات والأثاث، ومن التجهيزات الأخرى تحديد طرق النقل وطرق وصول المنتجات للعملاء المناسبة مع منتجات أو بضائع المشروع وأماكن المخازن وعددهم المراد الحصول عليها والتي تتناسب مع المشروع أيضاً وجميع الأحتياجات الأخرى التي يتطلبها المشروع في تلبية مهامه.

كما أنها تختص بدراسة الموقغ الخاص بالموقع وتحديد المساحة الواجب توافرها في هذا الموقع وتحديد المنطقة الواجب لإقامة المشروع بها لأنها يجب أن تكون منطقة سهل وصول العملاء إليها وفي منطقة مليئة بالعملاء او منطقة يسهل بفيها رؤية المنتجات وذلك للمساعدة في كسب الكثير من العملاء في جميع الأوقات، بالإضافة أن المساحه المختارة يجب ان تتناسب مع حجم المنتجات والبضائغ المراد تخزينها أو تتناسب مع ححجم المواد الخام الهامة في تصنيع تلك المنتجا

اساسيات دراسة الجدوى

  1. تحديد اهداف المشروع : يجب تحديد الاهداف الخاصة بالمشروع أي تحديد جميع المهام المراد القيام بها من أجل المشروع مثل اختيار نوع المنتجات أو البضائع وتحديد النتائج المراد الوصول إليها مثل المناطق المراد الوصول إليها في استقطاب جمهور خاص.
  2. دراسة السوق: وهي تعني أن نقوم بحصد كافة المعلومات الخاصة بالسوق المراد استهدافه والوصول إليه وتحديد قيمة هذا المنتج لهذا السوق وماهو مدى احتياج هذا السوق لنوع هذا المنتج، كما يضم دراسة السوق المعلومات الخاصة بالمنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بكل منافس وذلك للمساعدة في تحديد حجم المشروع الخاص بك.
  3. تحضير دراسة جدوى تفصيلية: تحضير دراسة جدوى تفصيلية والتى تضم مايلى:
    • دراسة الجدوى التسويقية.
    • دراسة الجدوى الفنية.
    • دراسة الجدوى المالية.
    • دراسة الجدوى الاقتصادية.
    • دراسة الجدوى الاجتماعية.
    • دراسة الجدوى البيئية.

 

خلاصة

حاولنا في هذا المقال شرح ما هي دراسة الجدوى للمشروع وقمنا بتوضبح اهميتها. ذلك انها تساعد دراسات الجدوى مديري المشاريع على تحديد جدوى مشروع أو مشروع تجاري من خلال تحديد العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى نجاحه. تظهر الدراسة أيضًا العائد المحتمل على الاستثمار وأي مخاطر على نجاح المشروع.

تحتوي دراسة الجدوى على تحليل مفصل لما هو مطلوب لإكمال المشروع المقترح. قد يتضمن التقرير وصفًا للمنتج أو المشروع الجديد ، وتحليل السوق ، والتكنولوجيا والعمالة اللازمة ، بالإضافة إلى مصادر التمويل ورأس المال. سيتضمن التقرير أيضًا التوقعات المالية ، واحتمال النجاح ، وفي النهاية ، قرار الذهاب أو عدم الذهاب.

 

تعليقان

تعليقك يهمنا