اصبح التسويق الرقمي من اكثر استراتيجيات التسويق نجاحا في الوقت الحالي. لقد أصبح التسويق عبر الإنترنت إلزاميًا بشكل متزايد للشركات من جميع الأنواع. يقضي العملاء الكثير من الوقت على الإنترنت كل يوم، بما في ذلك التحقق من البريد الإلكتروني وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام محركات البحث وزيارة مواقع الويب. ديجيتال ماركتنج هو اي عملية تسويق تتم عبر الانترنيت بإستحدام الوسائل الرقمية الحديثة. هذا المقال يشرح بالتفصيل ما هو التسويق الرقمي و كيف يعمل من اجل التسويق المنتجات والخدمات والمشاريع مهما اختلف حجمها.

ما هو ديجيتال ماركتنج ؟

يبجث العديد من الناس عن ما هو التسويق الرقمي لأهميته في الوقت الحالي. يعد التسويق الرقمي او ديجيتال ماركتنج مصطلحًا شاملاً لتسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت. يتضمن ذلك مجموعة متنوعة من الأساليب والأنظمة الرقمية للتواصل مع العملاء، مثل الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عبر محركات البحث على الإنترنت. للتوضيح اكثر يشير ديجيتال ماركتنج عادةً إلى الحملات التسويقية التي تظهر على جهاز كمبيوتر أو هاتف أو جهاز لوحي أو أي جهاز آخر. يمكن أن يتخذ العديد من الأشكال، بما في ذلك الفيديو عبر الإنترنت والإعلانات بالصور والتسويق عبر محرك البحث والإعلانات الاجتماعية المدفوعة ومنشورات الوسائط الاجتماعية. غالبًا ما تتم مقارنة التسويق الرقمي “بالتسويق التقليدي” مثل إعلانات المجلات واللوحات الإعلانية والبريد المباشر.

ادوات التسويق الرقمي

يشير التسويق الرقمي إلى الاستراتيجيات المستخدمة لتسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت ومن خلال الوسائل الرقمية الأخرى. يمكن أن يشمل ذلك مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية والأدوات وأنظمة توصيل المحتوى عبر الإنترنت، مثل:

  • محتوى وتصميم الموقع
    التسويق عبر البريد الإلكتروني
    وسائل التواصل الاجتماعي
    التدوين
    فيديو / بودكاستينغ
    الإعلانات عبر الإنترنت
  • الرعاية والعروض الترويجية المدفوعة

في حين أن الغرض الواضح للتسويق عبر الإنترنت هو بيع السلع والخدمات ، أو الإعلان عبر الإنترنت ، إلا أنه ليس السبب الوحيد الذي يجعل الشركة تقوم بذلك.

قد تقوم شركة بالتسويق عبر الإنترنت لإيصال رسالة عن نفسها (بناء علامتها التجارية) أو لإجراء بحث. يمكن أن يكون التسويق عبر الإنترنت أيضًا وسيلة فعالة لتحديد السوق المستهدفة ، واكتشاف رغبات واحتياجات قطاع التسويق ، وبناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء ، أو إنشاء سلطة وخبرة داخل الصناعة.

كيف يعمل التسويق عبر الإنترنت

يستخدم التسويق عبر الإنترنت نشاط العملاء عبر الإنترنت لربطهم بنشاط تجاري من خلال الوصول إليهم في أماكن متنوعة على الإنترنت. تعتمد أنواع التسويق عبر الإنترنت التي يستخدمها النشاط التجاري على نموذج العمل وأنواع المنتجات والعملاء المستهدفين والميزانية والمزيد.

محتوى وتصميم الموقع

يتيح موقع الويب التجاري للعملاء:

  • البحث عن عملك على الإنترنت
  • التعرف على موقع عملك أو معلومات الاتصال
  • اكتشاف والعثور على منتجاتك أو خدماتك
  • القيام بالسجيل في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك
  • طلب المزيد من المعلومات
  • الشراء

غالبًا ما تستخدم مواقع الويب تحسين محركات البحث (SEO) للتأكد من أن محتواها سيحتل مرتبة عالية في محركات البحث ويسهل على العملاء العثور عليها.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكنك استخدام البريد الإلكتروني لإرسال البريد المباشر إلكترونيًا ، وليس من خلال مكتب البريد. اجمع رسائل البريد الإلكتروني للعملاء إما من خلال عمليات الشراء أو الاشتراك في موقع الويب ، ثم استخدم رسائل البريد الإلكتروني لمشاركة المعلومات المهمة ، وتشجيع عمليات الشراء ، وبناء العلاقات.

يتيح لك البريد الإلكتروني الوصول إلى العملاء بشكل فردي وشخصي. وجدت دراسة للبيع بالتجزئة في عام 2019 بحثت في أكثر من مليار جلسة تسوق أن معدل التحويل عبر البريد الإلكتروني للتسويق عبر البريد الإلكتروني يبلغ 2.5٪ ، مقارنة بـ 1.1٪ فقط لوسائل التواصل الاجتماعي. (كان أعلى معدل محادثة هو الإحالة المباشرة ، بنسبة 3.0٪)

مواضيع ذات صلة

وسائل التواصل الاجتماعي

لقد أصبحت وسائل التواصل من بين الوسائل الاكثر استخداما في التسويق بصفة عامة. ذلك راجع لإستخدام معظم المستهلكين نوعًا من وسائل التواصل الاجتماعي، على الرغم من أن النوع الذي ستركز عليه سيعتمد على سلوك السوق والعملاء المستهدفين.

يستخدم أكثر من 90٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا وسائل التواصل الاجتماعي من نوع ما ، وبينما يتناقص استخدامها مع تقدم العمر ، لا يزال من الممكن استخدامها للوصول إلى المستهلكين في جميع الفئات العمرية. أكثر من 60٪ ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا يستخدمون نوعًا ما من وسائل التواصل الاجتماعي ، ومن المرجح أن تستمر هذه الأرقام في النمو.

من المرجح أن يستخدم المستهلكون الأكبر سنًا منصة مثل الفيس بوك، على سبيل المثال ؛ غالبًا ما يستخدم جيل الألفية Instagram ؛ ويهتم المستهلكون الأصغر سنًا أكثر بمنصات الفيديو ، مثل تيك توك أو يوتيوب. حاول ان تدرس أين يقضي عملاؤك المثاليون وقتهم وركز جهودك هناك. لذلك، فالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعد من انجح الاستراتيجيات التسويقية لمنتجك او خدمتك.

التدوين

يشمل ديجيتال ماركتنج ايضا استراتيجية التدوين. اذ يسمح لك التدوين بزيادة مُحسّنات محرّكات البحث لموقع الويب الخاص بك عن طريق إضافة مقالات ومنشورات حول بعض الكلمات الرئيسية المستهدفة والتي عليها نسب بحث عالية. يؤدي هذا إلى زيادة احتمالية عثور العملاء على موقع الويب الخاص بك وزيارته من خلال البحث عبر الإنترنت.

يمكنك أيضًا الكتابة لمدونات أو مجلات أو مواقع الويب الخاصة بأشخاص آخرين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة جمهورك ووضع عملك أمام المزيد من العملاء المحتملين.

الفيديو والبت

بعض منشئي المحتوى الذين يصنعون مقاطع فيديو أو بودكاست يستخدمون ذلك باعتباره عملهم الوحيد. في أوقات أخرى ، تستخدم الشركات هذه المنصات لتأسيس الخبرة، والتواصل مع الآخرين في الصناعة ، وإنشاء مسار تحويل للعملاء الجدد للعثور على الاهتمام بمنتجاتهم أو خدماتهم وتطويرها.

تزداد شعبية المدونات الصوتية بشكل خاص. يستمع أكثر من 100 مليون أمريكي إلى البودكاست كل شهر 3

الإعلانات عبر الإنترنت

يمكن أن تتخذ الإعلانات عبر الإنترنت أشكالًا متنوعة.

تستهدف إعلانات الدفع لكل نقرة الموضوعة في محركات البحث مصطلحات بحث معينة قد يستخدمها العملاء المحتملون. إعلانات مستهدفة على وسائل التواصل الاجتماعي مصممة للوصول إلى شرائح معينة من مستخدمي النظام الأساسي الذين قد يكونون مهتمين بمنتجات عملك وخدماته وعروضه الترويجية.

يمكنك أيضًا وضع إعلانات الشريط الجانبي على مواقع الويب الخاصة بأشخاص آخرين أو في التسويق عبر البريد الإلكتروني. تكون الإعلانات عبر الإنترنت أكثر فاعلية عندما تكون “متطابقة” أو ذات صلة بمكان ظهورها أو ما يبحث عنه الجمهور المستهدف. يمكن أن يؤدي التخصيص أيضًا إلى زيادة معدل الاستجابة للإعلانات عبر الإنترنت ، خاصة في المراحل الأولى من عملية صنع القرار لدى المستهلكين. ومع ذلك ، يكون التخصيص أكثر فاعلية عندما تظهر الإعلانات في مواقع متطابقة.

والعروض والعروض الدعوية

من جمهوره ممن يؤدون عروض ترويجية أو عروض ترويجية. تسمح لك حملات التسويق هذه بالدفع يطابق جمهوره السوق الأول للمنتجات والخدمات أو الفكرة أو الترويج لها أو مشاركتها مع متابعيهم. يؤدي ذلك إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

فوائد التسويق الرقمي

أصبح التسويق الرقمي بارزًا إلى حد كبير لأنه يصل إلى مثل هذا الجمهور الواسع من الناس ، ولكنه يوفر أيضًا عددًا من المزايا الأخرى. هذه بعض الفوائد.

مدى جغرافي واسع

عندما تنشر إعلانًا عبر الإنترنت ، يمكن للأشخاص رؤيته بغض النظر عن مكان وجودهم (بشرط ألا تقيد إعلانك جغرافيًا). هذا يجعل من السهل توسيع نطاق وصول عملك إلى السوق.

فعالية التكلفة

لا يصل التسويق الرقمي إلى جمهور أوسع من التسويق التقليدي فحسب ، بل يحمل أيضًا تكلفة أقل. يمكن أن تكون التكاليف العامة لإعلانات الصحف والنقاط التليفزيونية وفرص التسويق التقليدية الأخرى مرتفعة. كما أنها تمنحك تحكمًا أقل في ما إذا كان جمهورك المستهدف سيرى هذه الرسائل في المقام الأول.

باستخدام التسويق الرقمي ، يمكنك إنشاء جزء محتوى واحد فقط يجذب الزوار إلى مدونتك طالما أنها نشطة. يمكنك إنشاء حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني تقوم بتسليم الرسائل إلى قوائم العملاء المستهدفين وفقًا لجدول زمني ، ومن السهل تغيير هذا الجدول أو المحتوى إذا كنت بحاجة إلى القيام بذلك.

عندما تضيف كل ذلك ، يمنحك التسويق الرقمي مزيدًا من المرونة والاتصال بالعملاء لإنفاق إعلانك.

نتائج قابلة للقياس الكمي

لمعرفة ما إذا كانت إستراتيجيتك التسويقية تعمل أم لا ، عليك معرفة عدد العملاء الذين تجذبهم ومقدار الإيرادات التي تحققها في النهاية. لكن كيف تفعل ذلك باستراتيجية تسويق غير رقمية؟

هناك دائمًا الخيار التقليدي المتمثل في سؤال كل عميل ، “كيف وجدتنا؟”

لسوء الحظ ، هذا لا يعمل في جميع الصناعات. لا تحصل العديد من الشركات على محادثات فردية مع عملائها ، ولا تحصل الاستطلاعات دائمًا على نتائج كاملة.

مع ديجيتال ماركتنج ، تكون مراقبة النتائج بسيطة. تقوم برامج ومنصات التسويق الرقمي تلقائيًا بتتبع عدد التحويلات المرغوبة التي تحصل عليها ، سواء كان ذلك يعني معدلات فتح البريد الإلكتروني ، أو الزيارات إلى صفحتك الرئيسية ، أو عمليات الشراء المباشرة.

سهولة التخصيص

يتيح لك التسويق الرقمي جمع بيانات العملاء بطريقة لا يستطيع التسويق غير المتصل بالإنترنت القيام بها. تميل البيانات التي يتم جمعها رقميًا إلى أن تكون أكثر دقة وتحديدًا.

تخيل أنك تقدم خدمات مالية وترغب في إرسال عروض خاصة إلى الأشخاص الذين شاهدوا منتجاتك. أنت تعلم أنك ستحصل على نتائج أفضل إذا وجهت العرض إلى اهتمام الشخص ، لذلك قررت إعداد حملتين. أحدهما مخصص للعائلات الشابة التي بحثت في منتجات التأمين على الحياة الخاصة بك ، والآخر مخصص لأصحاب المشاريع من جيل الألفية الذين فكروا في خطط التقاعد الخاصة بك.

كيف تجمع كل تلك البيانات دون تتبع آلي؟ كم عدد سجلات الهاتف التي يجب أن تمر بها؟ كم عدد ملفات تعريف العملاء؟ وكيف تعرف من قرأ أو لم يقرأ الكتيب الذي أرسلته؟ مع التسويق الرقمي ، كل هذه المعلومات في متناول يدك بالفعل.

مزيد من التواصل مع العملاء

يتيح لك التسويق الرقمي التواصل مع عملائك في الوقت الفعلي. والأهم من ذلك أنه يتيح لهم التواصل معك. فكر في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. إنه لأمر رائع أن يرى جمهورك المستهدف آخر منشور لك ، ولكنه أفضل عندما يعلقون عليه أو يشاركونه. وهذا يعني المزيد من الضجة المحيطة بمنتجك أو خدمتك ، بالإضافة إلى زيادة الرؤية في كل مرة ينضم فيها شخص ما إلى المحادثة.

كما يفيد التفاعل عملاءك أيضًا. يزداد مستوى مشاركتهم عندما يصبحون مشاركين نشطين في قصة علامتك التجارية. هذا الشعور بالملكية يمكن أن يخلق إحساسًا قويًا بالولاء للعلامة التجارية.

تحويلات سهلة ومريحة

يتيح التسويق الرقمي لعملائك اتخاذ الإجراءات فورًا بعد مشاهدة إعلانك أو محتواك. مع الإعلانات التقليدية ، فإن النتيجة الفورية التي يمكن أن تأمل فيها هي مكالمة هاتفية بعد وقت قصير من مشاهدة أحد الأشخاص لإعلانك. ولكن كم مرة يكون لدى شخص ما الوقت للتواصل مع شركة أثناء قيامه بغسل الأطباق ، أو القيادة على الطريق السريع ، أو تحديث السجلات في العمل؟

باستخدام ديجيتال ماركتنج ، يمكنهم النقر فوق ارتباط أو حفظ منشور مدونة والتحرك على طول مسار المبيعات على الفور. قد لا يجرون عملية شراء على الفور ، لكنهم سيبقون على اتصال معك ويمنحونك فرصة للتفاعل معهم بشكل أكبر.

هل أحتاج إلى ديجيتال ماركتنج ؟

أصبح ديجيتال ماركتنج إلزاميًا بشكل متزايد للشركات من جميع الأنواع. يقضي العملاء الكثير من الوقت على الإنترنت كل يوم ، بما في ذلك التحقق من البريد الإلكتروني وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام محركات البحث وزيارة مواقع الويب.

يستخدم المستهلكون مجموعة متنوعة من الأساليب عبر الإنترنت للعثور على قرارات الشراء والبحث فيها واتخاذها في النهاية. أفاد أكثر من 40٪ من المستهلكين أنهم يلجأون أولاً إلى بحث جوجل عند البحث عن منتج أو خدمة ، ويقول 26٪ من المستهلكين إنهم يتسوقون عبر الإنترنت كل أسبوع.

ومع ذلك ، فإن حركة المرور من صفحات الوسائط الاجتماعية والإعلانات تمثل حوالي 8٪ من المستهلكين الذين يكتشفون مواقع البيع بالتجزئة . يمكنك الاستفادة من جميع هذه القنوات من خلال إنشاء منصات تسويق واسعة عبر الإنترنت لمساعدة العملاء المحتملين والعملاء في العثور على عملك.

هذا صحيح حتى لو كان عملك صغيرًا ومحليًا. من عام 2015 إلى عام 2017 ، شهدت جوجل زيادة عمليات البحث “بالقرب مني” على الجوال مع بعض الاختلافات في “الشراء” أو “هل يمكنني الشراء” بنسبة 500٪ – ومن المرجح أن يستمر هذا الرقم في الارتفاع. بغض النظر عن نوع عملك التجاري أو مكان تواجدك ، يمكن أن يساعدك الاستثمار في التسويق عبر الإنترنت في بناء عملك ، والتواصل مع العملاء ، وتحقيق المبيعات.

خلاصة

يجب أن يكون التسويق الرقمي أحد المحاور الأساسية لإستراتيجية التسويق الشاملة لأي نشاط تجاري تقريبًا. لم يكن هناك من قبل طريقة للبقاء على اتصال دائم مع عملائك ، ولا شيء آخر يوفر مستوى التخصيص الذي يمكن أن توفره البيانات الرقمية. كلما احتضنت إمكانيات التسويق الرقمي ، زادت قدرتك على تحقيق إمكانات نمو شركتك.

[I]What Is Internet Marketing

[II]The Ultimate Guide to Digital Marketing

المراجع[+]

تعليقك يهمنا