ما هو التصميم الجرافيكي ؟

التصميم الجرافيكي (الجرافيك ديزاين)، بكل بساطة هو مهارة يقوم بها المصممون بتصميم محتوى بصري (مرئي) لتوصيل رسالة ما، من خلال تطبيق تقنيات و أساسيات التصميم الجرافيكي مثل، التسلسل الهرمي، التناسب، التباين.. ، يقوم المصممون باستخدام الخطوط و الصور و الأشكال داخل التصميم لتلبية احتياجات المستخدمين الخاصة، وتوصيل فكرة أو أفكار مختلفة، والتركيز على عرض العناصر بتفاعلية، لتحسين تجربة المستخدم إلى أقصى حد.

عندما تسمع “التصميم الجرافيكي” مباشرة تفكر في الإعلانات؟ تصاميم لافتة للنظر على مواقع الويب؟ إنفوجرافيك على صفحات التواصل الإجتماعي، وكذلك ملصقات الشوارع، و ينتشر كذلك بشكل مذهل في تصميم المجلات؟ في حين أن هذه الأمثلة تندرج فقط تحت مصطلح الجرافيك ديزاين، فإن المصطلح يشمل الكثير: الملصقات، الرسوم البيانية(الإنفوجراف)، أغلفة الكتب والمجلات، ملصقات المنتجات، الشعارات، بطاقات العمل، اللافتات، صفحات مواقع الويب، تطبيقات الهاتف المحمول، واجهات البرامج…

إذن ما هو تخصص الجرافيك ديزاين بالضبط ؟

يعد تقديم أمثلة من التصميم الجرافيكي، غير كاف لتوضيح الصورة الكاملة عن المجال. فمن غير الممكن شرح المجال بالكامل في مقال واحد، يعتبر هذا المقال إطلالة بسيطة حول مجال الجرافيك ديزاين و بعض تخصصاته، قراءة ممتعة.

تخصصات الجرافيك ديزاين

يحتوي مجال التصميم الجرافيكي على العديد من التخصصات، ولكل تخصص من هذه التخصصات طريقه في التعلم و التطبيق و العمل، كذلك هناك طلب في السوق على كل هذه التخصصات من المجال، فلكل فرع مميزاته و عملائه. لن نتطرق لجميع تخصصات الجرافيك ديزاين في هذا المقال، بل فقط سنسلط الضوء على بعض أشهر التخصصات منها.

1. مصمم الجرافيك:

يعمل مصمموا الجرافيك على تصميم صور المنتجات و الانفوجرافيك للشركات، و كذلك تصميم الشعارات و الملصقات، والمزيد..، و يمكن أن يغطي هذا المسمى الوظيفي مجموعة كبيرة من المتطلبات ضمن مجموعة كبيرة من الصناعات.

2. المدير الإبداعي:

يحدد المديرون الإبداعيون الرؤية الإبداعية للمشروع. إنهم يتأكدون من أن المظهر الجمالي والمتماسك الشامل يظل على المسار الصحيح من خلال قيادة فريق المصممين عبر الخطوات لتصميم عمل ما، سواء كان ذلك منتجًا ملموسًا مثل لعبة فيديو أو فيلم أو مجلة أو شيء أكثر تجريدًا مثل حملة إعلانية أو هوية العلامة التجارية.

تتضمن هذه الوظيفة مهارات الإدارة والقيادة وقدرات إدارة الوقت والميزنة غالبًا بالإضافة إلى الرؤية الإبداعية.

3. مصمم تجربة المستخدم (UX):

يعمل مصممو تجربة المستخدم على جعل المنتجات والعمليات والخدمات سلسة وممتعة وسهلة الاستخدام للمستخدمين. يفكرون كيف يشعر المنتج وكيف سيستخدمه المستخدمون. يضمنون تدفق المنتج من خطوة إلى أخرى. قد يقوم مصممو UX بإجراء اختبارات لتجربة المستخدم ، وتحسين أي عوائق أو ارتباك في العملية. تتضمن هذه المهنة الكثير من التفكير خارج الصندوق والحدس الإبداعي والتقدير الطبيعي للتصميم السلس. غالبًا ما يستعمل هذا النوع من التصميم، في تصميم الويب، والتطبيقات، حيث تركز الشركات بشكل أكبر على ضمان أن تكون تصميمات مواقع الويب جذابة بصريًا وسهلة الاستخدام من طرف عملائهم.

4. مصمم واجهة المستخدم (UI):

غالبًا ما يُعتبر تصميم واجهة المستخدم مجموعة فرعية من تصميم تجربة المستخدم UX وله أهداف عامة مماثلة. يركز مصممو واجهة المستخدم على كيفية وضع المنتج. إنهم يصممون كل شاشة وكل صفحة، مما يضمن أن التخطيط يعمل بشكل مرئي مع المسار العام الذي رسمه مصمم UX.

يقوم مصممو واجهة المستخدم بتصميم كل شاشة أو صفحة يتفاعل معها المستخدم ، مما يضمن أن تقوم واجهة المستخدم بتوصيل المسار بصريًا لمخططات مصمم UX. قد يقررون المكان الذي يجب أن ينتقل إليه المحتوى في لوحة معلومات التحليلات أو الأدوات الأكثر منطقية بالنسبة للمستخدم الذي يتنقل في الصفحة. كما أنهم يولون اهتمامًا وثيقًا لاتساق الأسلوب ويضمنون بقاء المنتج ثابتًا.

5. أخصائي تسويق:

يقوم أخصائيو التسويق بجمع وتحليل البيانات عن العملاء المستهدفين ، وبدء الحملات التسويقية، وقياس فعالية محاولات التسويق وإنشاء استراتيجيات للترويج للشركات وسلعها أو خدماتها.

كما لاحظت على الأرجح ، فإن العديد من وظائف تصميم الجرافيك هذه تندرج تحت مظلة التسويق الأكبر. يقول كننغهام إن المزيد من مصممي الجرافيك يجب أن يأخذوا في الاعتبار المسميات الوظيفية في فئة التسويق بالخبرة الفريدة التي يقدمونها.

يقول كننغهام: “يميل الدور إلى أن يتطلب شخصًا متعدد المهارات ، يمكنه العمل في العديد من مجالات التصميم وشخصًا سيدفع نفسه ويتعلم مهارات جديدة”. “تتيح مهنة التسويق للمصممين تطبيق مهاراتهم على مجموعة كبيرة من المهام مثل الرسومات الرقمية والمطبوعة والعلامات التجارية ووسائل التواصل الاجتماعي. هذا يجعل الأمور مثيرة ويقدم أيضًا العديد من الخيارات للوظائف المستقبلية “.

تعليقك يهمنا