التسويق هو استراتيجية تقوم بها الشركات للإعلان عن أعمالها. يحتاج كل كيان تجاري إلى فهم هذه الاستراتيجية وكيفية استخدامها. تستخدم المشاريع والأعمال استراتيجيات التسويق من اجل تعزيز تواجدها في السوق. هناك من المشاريع والخجمات من يوظف أشخاصًا على دراية بالتسويق لمساعدتهم على بيع منتجاتهم. و يكمن مفتاح التسويق الناجح في إيجاد استراتيجية تسويقية صحيحة – بما في ذلك رسالتك وتوقيتك وطريقة الاتصال – للوصول إلى المستهلكين والتأثير عليهم.في هذا المقال ستجد شرح لما هو التسويق وكيف يعمل و اهميته؟

ما هو التسويق

التسويق هو أحد أهم الأشياء التي يمكن أن يقوم بها أي عمل تجاري. لا يؤدي التسويق إلى بناء الوعي بالعلامة التجارية فحسب، بل يمكنه أيضًا زيادة المبيعات وتنمية الأعمال التجارية وإشراك العملاء. هناك العديد من وظائف الأعمال الأساسية التي تنبع من خطة تسويقية جيدة.

التسويق هو عملية التواصل مع المستهلكين واخبارهم بعملك ولماذا يجب عليهم اختيار منتجك أو خدمتك على منتجات منافسيك، وهو شكل من أشكال الاقناع. يشمل التسويق كل عملية متضمنة في نقل منتج أو خدمة من عملك إلى المستهلك. يبدأ الماركتين من إختيار المنتج أو الخدمة، وتحديد من الذي من المحتمل أن يشتريه، الى الترويج له، ونقله عبر قنوات البيع المناسبة. هناك ثلاثة اهداف أساسية عملية التسويق:

  • جذب انتباه السوق المستهدف
  • إقناع المستهلك بشراء منتجك
  • تزويد العميل بإجراء محدد منخفض المخاطر يسهل اتخاذه

إذا كان الهدف من عملك هو بيع المزيد من المنتجات أو الخدمات، فإن التسويق هو ما يساعدك على تحقيق هذا الهدف. أي شيء تستخدمه للتواصل مع عملائك بطريقة تقنعهم بشراء منتجاتك أو خدماتك هو تسويق، بما في ذلك الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي والقسائم والمبيعات وحتى كيفية عرض المنتجات.

مراحل التسويق

تمر عملية التسويق بأربع مراحل للتأكد من أن المنتج أو الخدمة جاهزة للبيع:

  1. التفكير: يبدأ التسويق عندما تطور فكرة لمنتج أو خدمة. قبل إطلاق منتج أو خدمة ما، يجب أن تقرر ما الذي تريد ان تبيعه، مع تعداد الخيارات المتاحة، وكيف سيتم تعبئتها وتقديمها للمستهلكين.
  2. البحث والاختبار: قبل أن تتمكن من طرح فكرتك للجمهور ، يجب عليك إجراء البحث والاختبار التسويقي. عادةً ما تختبر أقسام التسويق مفاهيم المنتجات الجديدة مع مجموعات التركيز والاستطلاعات لقياس اهتمام المستهلك ، وتحسين أفكار المنتج ، وتحديد السعر المناسب السلع والخدمات الذي يجب تعيينه. يمكن أن يساعدك البحث عن منافسيك في تحديد سعر المنتج الأمثل وتوليد أفكار لوضع علامتك التجارية في السوق الحالية.
  3. الإعلان: ستساعدك المعلومات التي تجمعها في بحثك على تحديد إستراتيجيتك التسويقية وإنشاء حملة إعلانية. يمكن أن تشمل الحملات أشكالًا مختلفة من وسائل الإعلام ، والأحداث ، والإعلان المباشر ، والشراكات المدفوعة ، والعلاقات العامة ، والمزيد. قبل بدء حملة إعلانية ، ضع معايير محددة يمكنك استخدامها لقياس مدى فعالية تلك الحملة الإعلانية.
  4. البيع: حدد أين وكيف تخطط للبيع للعملاء. شركات المنتجات الاستهلاكية ، على سبيل المثال، تبيع لتجار الجملة الذين يبيعون بعد ذلك لتجار التجزئة. في السوق الصناعية، تكون عملية الشراء أطول. يمكنك البيع محليًا أو وطنيًا أو حتى دوليًا، وتبيع بعض الشركات منتجاتها أو خدماتها عبر الإنترنت فقط. تؤثر قنوات التوزيع والمبيعات الخاصة بك على من يشتري منتجاتك، عند شرائها، وكيفية شرائها.

المزيج التسويقي الرباعي

يمكن أيضًا تعيين المراحل الأربع للتسويق على نموذج الرياعي للتسويق. يُعرف باسم نموذج للتسويق. العناصر الأربعة في هذا النموذج هي المنتج والسعر والترويج والمكان.

  1. المنتج: الإجراءات التي تتبعها للتأكد من أن منتجاتك جاهزة للبيع. يجب أن يملأ منتجك (أو خدمتك) فجوة في السوق ويلبي احتياجات العملاء وقادر على المنافسة في السوق.
  2. السعر: تكلفة الشراء، بما في ذلك سعر الملصق وكذلك المقايضات الأقل قابلية للقياس الكمي التي يجب أن يكون العميل على استعداد للقيام بها عند شراء منتجاتك.
  3. الترويج: المعلومات التي تمنحها للمستهلكين من خلال الإعلانات الموجهة لتوليد الاهتمام بمنتجاتك. عادةً ما يكون للعروض الترويجية أحد غرضين: إنشاء عملاء محتملين أو بدء عمليات بيع فعلية.
  4. المكان: يشير إلى كيفية ومكان بيع المنتجات. جميع قرارات التوزيع جزء من عملية التسويق الشاملة الخاصة بك.

أنواع التسويق

يعتمد المكان حملاتك التسويقية كليًا على المكان الذي يقضي فيه عملاؤك وقتهم. الأمر متروك لك لإجراء أبحاث السوق التي تحدد أنواع التسويق – وأي مزيج من الأدوات في كل نوع – الأفضل لبناء علامتك التجارية. إليك عدة أنواع من الماركتنج الفعالة والتي تساعد كثيرا في انماء مشروعك.

01. التسويق الرقمي

لا يشير التسويق الرقمي إلى أي استراتيجية واحدة ، بل هو مصطلح واسع يشمل الماركتنج الذي يستخدم التكنولوجيا الرقمية. على الرغم من أن التسويق الرقمي قديم فقط قدم الهواتف الذكية والإنترنت ، إلا أنه اليوم ، يستخدم كل متخصص في الأعمال والماركتنج تقريبًا أسلوب تسويق رقمي واحدًا على الأقل لاستهداف العملاء بطرق جديدة ومثيرة للاهتمام.لاأثناء متابعتك للقراءة ، ستلاحظ أن معظم أنواع التسويق التي تتناولها هذه المقالة رقمية. وتشمل هذه:

  • التسويق بالمحتوى
  • التسويق عبر وسائل الاعلام الاجتماعية
  • التسويق عبر محركات البحث
  • التسويق عبر الهاتف المحمول
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • اعلانات الانترنت

02. التسويق الخارجي

التسويق الخارجي هو نوع من الماركتنج ويتضمن تتبع العملاء بدلاً من جذبهم عضوياً. كانت هذه الطريقة شائعة بشكل خاص قبل أن يصبح الماركتنج الرقمي ممارسة شائعة، لأنها تتضمن بشكل أساسي استخدام المكالمات الباردة والإعلانات المطبوعة والإعلانات التلفزيونية لجذب العملاء.

ومع ذلك ، لا يزال التسويق الخارجي ممارسة شائعة للتسويق الرقمي اليوم. على سبيل المثال، تستمر عمليات إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو حملات البريد الإلكتروني الجماعية إلى قائمة المشتركين الواسعة في كونها أسلوبًا ترويجيًا شائعًا. غالبًا ما يواجه التسويق الخارجي انتقادات لأنه ينقل رسالتك إلى عامة الناس، بما في ذلك الأشخاص الغير مهتمين بمنتجك أو خدمتك. ومع ذلك ، يمكن استخدام التسويق الخارجي بشكل استراتيجي إذا كنت تفكر جيدًا في أهداف شركتك و الجمهور المستهدف.

مواضيع ذات صلة

03. التسويق الداخلي

التسويق الداخلي هو مصطلح شامل يشمل جميع أنواع الماركتنج تقريبًا. بصفتك مسوقًا داخليًا ، فإن مهمتك هي مساعدة المستهلكين على اتخاذ قرارات الشراء. بدلاً من السعي وراء العملاء، ستقدم موارد مفيدة ونصائح تكشف في النهاية سبب حل منتجك لمشاكلهم. يمكنك تقديم محتوى قيم للمدونة، وجعل نفسك متاحًا عبر البريد الإلكتروني والدردشة الحية، والاستمرار في تقديم الدعم حتى بعد إجراء عملية بيع.

يستخدم التسويق الداخلي استراتيجية مختلفة تمامًا عن تكل المستخدمة في التسويق الخارجي، كما تمت مناقشته أعلاه. على مدار السنوات القليلة الماضية، أصبح التسويق الداخلي أكثر شيوعًا بين المسوقين المعاصرين، نظرًا لكونه يجعل المستهلكين سعداء ويبني ولاءهم مدى الحياة.

04. التسويق عبر البريد الإلكتروني

81٪ من مسوقي الأعمال الصغيرة يعتمدون على البريد الإلكتروني كقناة لتسويق والبيع الأساسية، بينما يستخدمه 80٪ للاحتفاظ بالعملاء.

يتضمن التسويق عبر البريد الإلكتروني إرسال رسائل بريد إلكترونية إلى العملاء المحتملين والمستهلكين بهدف تحقيق المبيعات. نظرًا لأن البريج الالكتروني يصل إلى العملاء بشكل مباشر، فإنه يميل إلى تحقيق عوائد عالية. يبلغ متوسط ​​عائد الاستثمار 36 دولارًا لكل دولار واحد يتم إنفاقه على التسويق عبر البريد الإلكتروني.

بناءً على أهدافك، يمكنك إرسال جميع أنواع رسائل البريد الإلكتروني إلى جمهورك، بما في ذلك الرسائل الإخبارية الإعلامية وإصدارات المنتجات الجديدة وإعلانات المبيعات وتذكيرات بعمليات التسوق الغير مكتملة. فقط ضع في اعتبارك أن كل شخص تراسله عبر البريد الإلكتروني يجب أن يكون قد اشترك لتلقي رسائلك حتى تظل متوافقًا مع القانون.

لبدء الحصول على مشتركين في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، اطلب من المستهلكين او العملاء المحتملين عناوين بريدهم الالكتروني واسمائهم من خلال صفحة او بوابة على موقع الويب. تأكد من أن الصفحة الخاصة بك ملفتة للنظر وتتضمن نسخة مقنعة تشجع الأشخاص على الانضمام إلى قائمتك البريدية.

05. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يرى بعض الخبراء أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو فرع من فروع تسويق بالمحتوى، بينما يرى آخرون أن له عالم خاص به. بغض النظر عن الفئة التي تستهدفها، يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم أنواع الماركتنج. في الواقع ، يهتم 50٪ من المستهلكين بالعلامة تجارية أكثر عندما يرون إعلانات Instagram الخاصة بها.

تتضمن استراتيجية التسويق هذه الترويج لعلامتك التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي ، مثل Facebook أو Instagram أو Twitter أو Pinterest أو LinkedIn أو YouTube.

تستخدم العديد من الشركات مزيجًا من هذه المنصات المختلفة كجزء من إستراتيجيتها للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يعتمد اختيارك للمنصات إلى حد كبير على المكان الذي يكون فيه جمهورك المستهدف أكثر نشاطًا وكيف تريد تمثيل عملك. على سبيل المثال ، يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمطعم فعالاً بشكل خاص على Instagram لأن النظام الأساسي يعتمد على العناصر المرئية. يعد نشر الصور ومقاطع الفيديو للأطعمة اللذيذة طريقة فعالة للغاية للمطاعم لتسويق منتجاتها.

06. التسويق الشفهي

هل سمعت من قبل بعبارة أن العملاء السعداء هم أكبر المدافعين عنك؟ هذه هي الفكرة الرئيسية وراء الماركتنج الشفهي. هذا النوع من الماركتنج يعتمد على رضا العملاء مما يجعلهم لا يترددةن في نشر الكلمة حول منتجك أو خدمتك. هذا مهم لسببين: أولاً ، استراتيجية التسويق الشفهي الناجحة تعني أن علامتك التجارية قد اكتسبت عملاء مخلصين وملتزمين. ونظرًا لأن هؤلاء الأشخاص سيوصون بمنتجك لأصدقائهم زعائلاتهم، فهذا يعني أيضًا المزيد من المشترين المحتملين. بعد كل شيء، يضع الناس وزنًا أكبر لتوصيات صديق موثوق به أكثر من توصيات البائع المتحيز.

لا يوجد نهج مجرب وحقيقي لضمان استراتيجية التسويق الشفهي فعالة ، ولكن العنصر الأساسي هو سعادة المستهلك وارضاءه. قدم خدمة عملاء من الدرجة الأولى وابذل قصارى جهدك لتلبية احتياجات عملائك بصدق وامانة، من الطريقة التي تصمم بها منتجاتك إلى القيم التي تسوقها كعلامة تجارية. أسحر عملائك سيوصون بك.

07. التسويق بالعمولة

بالإضافة إلى الدفع المؤثرين مقابل المنشورات الدعائية لعملك، يمكنك الدفع لهم مقابل مشاركة المحتوى بالعمولة. هذه ممارسة تُعرف باسم التسويق بالعمولة. يشمل التسويق بالعمولة فاعلين اساسيين: التاجر والشريك. يروّج الشريك لمنتج التاجر لجمهوره ويكسب نسبة من البيع في المقابل. فكيف يعمل هذا؟ بصفتك تاجرًا، ستتواصل مع المسوقين بالعمولة، إما عن طريق التواصل معهم مباشرةً أو باستخدام المنصات المخصصة لذلك. بمجرد موافقتهم على الشراكة معك، ستزودهم برابط فريد لمتجرك عبر الإنترنت. بعد ذلك، سيقوم المسوق بالترويج لرابطك، وربما تضمينه في منشور مدونة أو قصة Instagram أو مقطع فيديو على YouTube. عندما ينقر العميل على الرابط لإجراء عملية شراء، سيكسب المسوق عمولة/نسبة مئوية من البيع.

يمكن أن يؤدي الماركتنج بالعمولة إلى زيادة انتشار عملك. من خلال الشراكة مع المسوقين بالعمولة الذين لديهم بالفعل جمهور كبير على منصات وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونة، فذلك يمكنك من الوصول إلى عملاء جدد.

08. التسويق العضوي

ما هو التسويق العضوي ؟ هو أي تسويق غير مدفوع الأجر يهدف بشكل طبيعي (عضويًا) إلى جذب الأشخاص إلى عملك. يعتمد الماركتنج العضوي على تحسين لمحركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي لعرض منشوراتك في مكانة بارزة. هذا يتناقض مع الترويج لعملك عبر الروابط والحملات المدفوعة أو المنشورات المعززة.

هذه الطريقة هي حجر الزاوية في التسويق الداخلي نظرًا لأنها تستند إلى المبدأ القائل بأن إنشاء محتوى وسائط اجتماعية جذاب ونسخة قوية من موقع الويب تعتمد على تحسين محركات البحث ستجلب الانكشاف إلى نشاطك التجاري وتوجه العملاء بشكل مغناطيسي نحو علامتك التجارية.بشكل عام ، يعتبر الجمهور أن الماركتنج العضوي أقل تدخلاً من الإعلان ، لأنه يركز على رعاية العملاء المحتملين وجذبهم إلى عملك بمرور الوقت.

09. التسويق السلوكي

يعتمد التسويق السلوكي على سلوك المستهلك لتحديد كيفية استهداف الجمهور بالمواد ذات الصلة. يتضمن ذلك تقسيم الجماهير بدقة بناءً على سلوكهم عبر الإنترنت. للحصول على البيانات السلوكية، يمكنك تحليل إجراءات المستخدمين على موقعك. يقدم هذا إحصاءات مهمة حول اهتمامات مستخدم معين واستعداده للشراء. بناءً على هذه المعلومات ، يمكن للمسوقين إنشاء حملات ترويجية محددة مصممة لجماهير مختلفة.

تلعب أتمتة الماركتنج دورًا حيويًا هنا، مع سلوكيات معينة تؤدي إلى حملات محددة. قد يُظهر إجراء معين على موقع الويب الخاص بك ، على سبيل المثال ، لهذا المستخدم إعلانًا ذا صلة على Facebook أو يرسل إليه بريدًا إلكترونيًا آليًا يوصي بالمنتجات ذات الصلة.

10. الاعلان والترويج

يشمل الماركتنج ايضا إستراتيجة الإعلان: الإعلان هو فرع من فروع الماركتنج تستخدم الحملات الإعلانية لتقديم علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك أو فكرتك للعالم.

هناك العديد من الطرق للإعلان، بما في ذلك الطرق عبر الإنترنت، مثل إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) وإعلانات الوسائط الاجتماعية، بالإضافة إلى طرق أكثر تقليدية مثل التلفزيون والراديو وإعلانات اللوحات. كما هو الحال مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، يعني اختيار المنصات الإعلانية المناسبة مراعاة التركيبة السكانية واهتمامات الجمهور المستهدف ، وكذلك كيفية تقديم رسائلك. تميل إعلانات Instagram، على سبيل المثال، إلى الوصول إلى المستخدمين الأصغر سنًا ولكن لن يتم رؤيتها إلى حد كبير من قبل الجماهير الأكبر سنًا الذين هم أقل تفاعلًا مع النظام الأساسي.

أهمية التسويق

فمن لحد هذه السطور لتعريف ما هو التسويق وأنواعه. تحدد طرق التسويق لعملك او منتجك او خدمتك بشكل كبير ما إذا كان مشروعك سينجح أم لا. الماركتنج هو أداة تُستخدم لإنشاء الطلب والأهمية والسمعة والمنافسة والحفاظ عليها وغير ذلك. بدونها، من المحتمل أن تتخلى عن عملك خاصة في البدايات.

لماذا الماركتنج مهم؟ فيما يلى نوضح اهمية التسويق ولماذا يحتاج اليه اصحاب المشاريع حقًا.

1. يبلغ

يعتبر التسويق مفيدًا لتثقيف العملاء. بالتأكيد ، أنت تعرف مداخل وعموم منتجك ولكن هل تعرف المستهلكين؟ من أجل شراء منتج ما ، يحتاج جمهورك إلى فهم قوي لما يفعله وكيف يعمل.  يعد الماركتنج الطريقة الأكثر فاعلية لإيصال عرض القيمة الخاص بك إلى عملائك بطريقة ممتعة ومثيرة للاهتمام. إذا كان تثقيف المستهلك على قائمة أولوياتك، فيجب أن يكون الماركتنج أيضًا.

2. يخلق المساواة في السوق:

الماركتنج الحديث هو لعبة أقل تكلفة من أي وقت مضى. جعلت منصات وسائل التواصل الاجتماعي وحملات البريد الإلكتروني من الوصول إلى المستهلكين إمكانية أكثر ملاءمة للتمويل. بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة ، يمكن للتسويق الذكي أن يساعد حتى في ساحة اللعب عندما يتعلق الأمر بالتنافس ضد المنافسين ذوي الأسماء الكبيرة . في الواقع ، قد يؤدي الماركتنج إلى دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة. نظرًا للطبيعة الأصغر لأعمالهم ، غالبًا ما يكون لدى اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وقت أطول بكثير للاهتمام بكل عميل على حدة عبر منصات التسويق المختلفة. يقدّر المستهلكون المعاصرون التجربة أكثر من التسعير ، لذا فإن هذا النوع من التفاعل الفردي يمكن أن يدفع العملاء في اتجاه العلامة التجارية الخاصة بك .

3. يعزز تواجدك في السوق

تحتاج المشاريع الى الماركتينج وإدارته كل يوم للحفاظ على علاقة صحية مع المستهلكين. الماركتنج مهم لأنه يسمح للمشاريع بالحفاظ على علاقات طويلة الأمد ودائمة الوجود مع جمهورها. إنها ليست حلاً لمرة واحدة ، إنها استراتيجية مستمرة تساعد الشركات على الازدهار.

4. يساعد الماركتنج على زيادة المبيعات

التسويق مهم لأنه يساعدك على بيع منتجاتك أو خدماتك. الهدف الأساسي لأي عمل تجاري هو كسب المال والماركتنج هو قناة أساسية للوصول إلى الهدف النهائي. بدون التسويق لن تكون العديد من الأنشطة التجارية موجودة لأن الماركتنج هو في النهاية ما يعزز المبيعات ويحفزها. بالتأكيد ، يجب أن يكون لديك منتج جيد ولكن إذا كان الناس لا يعرفون عن عروضك، فكيف يمكنك تحقيق مبيعات؟ ببساطة: لا يمكنك ذلك. تحتاج الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى إنشاء محتوى جديد وجذاب لجذب العملاء وقيادتهم إلى الشراء.

5. التسويق يعدد خيارات الإيرادات

كمشروع مبتدأ، تكون خياراتك قليلة نظرًا لأنك في الغالب تعاني من ضائقة مالية. هذا يحد من خياراتك.

نظرا لأن استراتيجيات الماركتنج لديك تولد المزيد من العملاء وفرص الأرباح ، فستبدأ في الحصول على خيارات. سيمنحك امتلاك الخيارات الشجاعة التي تحتاجها لاختراق أسواق جديدة. بدون ماركتنج ، ستضطر إلى مواصلة العمل مع قاعدة عملاء ضيقة ما من شأنه الحد من حجم المبيعات.

6. التسويق يساعد على نمو مشروعك

الماركتنج هو استراتيجية مهمة لضمان نمو عملك. بينما يجب أن يكون عملاؤك الحاليون دائمًا أولويتك الرئيسية ، يمكن أن تساعدك جهود التسويق في توسيع هذه القاعدة. لا يمكن للجهود الصغيرة مثل منشورات وسائل التواصل الاجتماعي وحملات البريد الإلكتروني إشراك المستهلكين الحاليين فحسب، بل إنها تنشر رسالتك إلى عملاء محتملين جدد. في الأساس، يؤمن الماركتنج مستقبل عملك من خلال إشراك العملاء الجدد والقدامى.

ختاما، التسويق هو عملية جذب اهتمام الناس بالمنتج أو الخدمة التي يقدمها مشروعك التجاري. يحدث هذا من خلال أبحاث السوق والتحليل وفهم اهتمامات عميلك المثالي. يتعلق الماركتنج بجميع جوانب الأعمال التجارية، بما في ذلك تطوير المنتجات وطرق التوزيع والمبيعات والإعلان.

[I]What is Marketing, and What’s Its Purpose?

[II]Learn what marketing is and how to use it in your business

[III]why marketing is so important for any modern business

التعليق ملغى.