كيف ابدا مشروع صغير من الصفر، هذا ما يتراود الى ذهن العديد من الاشخاص الذين يبحثون عن كيفية بدء مشروع صغير من الصفر وبأرباح مضمونه، وماهي الأساسيات الاولى التي يجب عليهم اتباعها وماهي الخطوات لبدء المشروع. هذا ما سيتم توضيحه بالتفصيل في المقال التالي.

كيف أبدأ مشروعي من الصفر

لابد من اختيار وتحديد ماهي فكرة المشروع أو ما هو المنتج المراد تسويقه، والعديد من الناس لا يستطيعون تحديد او اختيار الفكرة المناسبة، ولذلك عليك الانتباه للآتي:

  • معرفة القدرات التي العلمية والعملية التي يمتلكها صاحب المشروع.
  • تحديد المهارات التي يمكنك تنفيذها.
  • بناءً على ذلك حدد المجالات التي يمكنك النجاح فيها.
  • معرفة كافة الامكانيات التي تستطيع أن تبدأ به مشروعك.
  • عمل خطة جيدة للقيام بالمشروع
  • عليك بتجهيز خطة جيدة للبدء في تنفيذ المشروع وعمل مخطط شامل لكل المهام التي سيتعرض لها المشروع والتي لابد أن تكون مرتبطة بمخطط زمني محدد.
  1. عمل دراسة جدوى للمشروع

عليك أولاً بعمل دراسة جدوى للمشروع تحتوي على دراسة شاملة للسوق وعلى المنتجات المنافسة للمنتج المراد تسويقه. يجب الاهتمام والتركيز أكثر على جودة المنتج وعلى الاسعار المنافسة للمنتج في السوق.

  1. تحديد طرق التمويل للمشروع

لابد من تحديد طرق تمويل المشروع، ابتداءً من التمويل الذاتي أي رأس المال الذي يمتلكه صاحب المشروع، بالإضافة الى المال الذي سيتم اقتراضه، أو أي اموال خارجية كدعم للمشروع. كذلك الاخذ بالاعتبار تمويل المشروع عن طريق الاطراف المشاركة في المشروع.

  1. اختيار المكان المناسب لتنفيذ المشروع

يجب عمل دراسة دقيقة لكامل المنطقة وذلك لتحديد الموقع المناسب لإنشاء المشروع وتجهيزه جيداً ليتناسب مع المنتج المراد تسويقه.

  1. تجهيز المشروع بطاقم عمل

بعد الانتهاء من اختيار المكان المناسب لإنشاء المشروع وتجهيزه جيداً، يجب تمديد المشروع بفريق عمل مناسب قادر على العمل بكفاءة وانجاح المشروع، لذا لابد من انتقاء الفريق العملي بمهارات وظيفية عالية وخبرة كافية.

  1. التسويق للمنتج

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات وأهم المراحل في تنفيذ المشروع، فهي الخطوة التي يترتب عليها تسويق المنتج وتجهيزه للمنافسة في السوق، وبالتالي انجاح المشروع.

  1. استخراج التراخيص

لابد من استخراج التراخيص اللازمة لتنفيذ المشروع ومن ثم اتمام جميع المهام الخاصة بالمشروع، وذلك لتسهيل سير العمل وعدم التعرض لأي صعوبات أو مشاكل أثناء العمل مما قد يؤدي الى تأخر سير العمل.

  1. تنفيذ المشروع

تعتبر هذه الخطوة آخر خطوة في انشاء المشروع، وهي تنفيذ المشروع بعد امداده بكافة التجهيزات اللازمة. تقوم هذه الخطوة على البدء في العمل وتصميمه على أرض الواقع.

هنا 9 أفكار مشاريع مربحة جدا وغير مكلفة

كيف ابدأ مشروع صغير من البيت

هناك العديد من المشارع الصغيرة التي يمكن استثمارها من المنزل، هذه المشاريع لا تحتاج لرأس مال كبير نظراً لتوفير مصاريف اللازمة لتأجير مكان لإقامة المشروع عليه، وكذلك لا يحتاج الى استخراج تراخيص أو تأمين على المشروع. من تلك المشاريع الصغيرة ما يلي:

  • مشروع الطهي من المنزل

يعتبر هذا المشروع من أكثر المشاريع المنزلية انتشاراً، والأكثر نجاحاً أيضاً. لا يحتاج هذا المشروع لتكاليف سوى تواجد مطبخ مجهز بكافة الأدوات المطبخية والاواني والأجهزة المطلوبة لصنع مختلف الأصناف من الأطعمة. ولكن لابد أولاً من التأكد من اتقان الطهي بشكل محترف والتمكن من اعداد أصناف عديدة ومختلفة من الأطعمة العربية والغربية. هناك شرط أساسي لإنجاح هذا المشروع وهو الالتزام بالمواعيد وتسليمها في الوقت المطلوب.

  • مشروع صناعة الملابس

يعتبر هذا المشروع من أكثر المشاريع المنزلية التي تنجح فيها السيدات، ويدر ربح جيد، ومن المعروف أن هذا المشروع لا يحتاج الى تكاليف كثيرة، يحتاج فقط الى رؤية مبدعة في تصميم الأزياء وحرفيه في اتقانها على الوجه العملي، كما يحتاج الى ماكينة خياطة وأقمشة وخامات خاصة بالتصميم والتفصيل وهي أيضاً ليست مكلفة.

  • مشروع تصنيع الإكسسوارات

يجذب هذا المشروع فئة البنات غالباً للعمل به من المنزل، فهو مشروع لا يحتاج الى تكلفة سوى بعض المكونات والخامات البسيطة مثل الخيط والخرز وبعض الأنواع من الاقمشة وعلى عكس مشروع حياكة الملابس فهو لا يحتاج الى ماكينة خياطة لأنه يعتمد على العمل اليدوي.

  • مشروع زراعة نباتات الزينة

يعتمد هذا المشروع على زراعة النباتات الصغيرة بكميات كبيرة، يحتاج هذا المشروع الى تأجير أو امتلاك مشتل متخصص في زراعة نباتات الزينة، لا يحتاج الى عمالة كثيرة بل من الممكن أن يكتفي المشروع بصاحب العمل فقط. كل ما يجب التركيز عليه هو دراسة كل نوع من النباتات جيداً ومعرفة نوعية البيئة التي تنو فيها، وأن تكون على خبرة كافية بمعرفة تلافي الخسائر وإعادة زرع النباتات في أوعية مختلفة للأوعية التي تم شراؤها فيها ومراقبتها جيداً والاهتمام بها ورعايتها حتى تنمو.

  • مشروع الطباعة

يعتمد هذا المشروع طباعة الاشكال على بعض الملابس وعلى بعض الشنط وكذلك على بعض المفارش. يحتاج هذا المشروع الى خبرة كافية في معرفة استخدم الأجهزة والماكينات الخاصة بالطباعة، كما يحتاج الى ماكينة طباعة وبعض الأدوات اللازمة لماكينة الطباعة والتي قد تكون مكلفة أحياناً.

  • مشروع الصابون السائل

يعتبر هذا المشروع أحد المشاريع التي تحقق ربح مادي جيد مع العلم أنه لا يحتاج الى تكلفة مادية كبيرة، فهو يحتاج الى بعض المواد التي يتم تصنيع الصابون منها وخلطها جيداً بشكل يدوي لينتج لنا صابون سائل يمكن تعبئته في زجاجات بلاستيكية ومن ثم تسويقه وبيعه.

  • مشروع صالون للتجميل

يعتبر هذا المشروع من أكثر المشاريع الشائعة بين البنات، نظراً لخبرة أغلب البنات في طرق وضع المكياج وماهي أفضل المنتجات الخاصة بالمكياج، كما أنها على خبرة كافية بكل ما يختص بتصفيف وصبغ الشعر ولذلك أصبح هذا المشروع منشر وناجح بين البنات. لا يحتاج هذا لمشروع الى تكلفة كثيرة فقط غرفة مجهزة بالإضاءة الكافية ومجموعة كاملة من أدوات المكياج والمستحضرات الخاصة بتصفيف الشعر والتجميل.

  • مشروع كتابة رسائل على الكمبيوتر

يمتاز هذا المشروع ببساطة وسهولة تنفيذه فهو لا يتطلب سوى جهاز كمبيوتر وحرفية ومهارة عالية وسريعة في الكتابة على الكمبيوتر. كما أن هناك بعض الكورسات المجانية على الانترنت التي تساعد على مهارة الكتابة بدون أخطاء على الكمبيوتر. يعتمد هذا المشروع على كتابة الأبحاث التعليمية المطلوبة.

كيف ابدأ بزنس

  • المهارات التي تمتلكها

هناك نقطة هامة قبل البدء في تنفيذ اي مشروع من المشاريع الصغيرة وهي معرفة المهارات التي يمتلكها صاحب المشروع وماهي الكفاءات والقدرات التي لديه وفيم يمكن استثمارها جيداً؟ بناءً على ذلك ستتمكن من معرفة الخيارات التي يمكنك الاستثمار فيها والتأكد من نجاحها.

  • البحث عما ينقص السوق

عليك بعمل دراسة جيدة لمتطلبات السوق وماهي المنتجات التي يحتاجها السوق بشدة وفي نفس الوقت هناك نقص من تواجدها.

  • الاهتمام والاستثمار الجيد في المشروع

لضمان نجاح المشروع لابد من اعطاءه الاهتمام الكافي من الوقت والمجهود والإمدادات المتطلبة لنجاح المشروع. كما يجب الاستعانة وطلب المشورة من أصحاب الخبرة في مجال المشاريع الصغيرة. عمل متابعة تحليلية لتطورات العمل وتسجيل ما طرأ عليها من تجديدات. كما يمكن الاستعانة بالإنترنت في تسويق المنتج والترويج له.

الملخص

أصبحت المشاريع الاستثمارية الصغيرة شائعة لدى أغلب الناس وغالباً ما يسود القلق وتتكاثر الأسئلة عن كيفية انشاء المشروع، وهل يمكن تنفيذه على أرض الواقع؟ وهل نجاحه مضمون؟ ولكن لمعرفة إجابة تلك الأسئلة لابد من خوض التجربة بشكل مدروس وموثوق كما سبق شرحه وهي الطريقة المثلى لضمان نجاح المشروع ونماءه.

قد يهمك أيضاً:

دراسة جدوى سوبر ماركت Pdf

افكار مشاريع تجارية جديدة

افكار اسماء مشاريع حلوه 2022

التعليق ملغى.