ان كتابة المحتوى التسويقي من الخدمات المطلوبة الان في عالم التسويق وصناعة المحتوى. اصبحت كيفية كتابة المحتوى التسويقي من الاسئلة المبحوث عنها لذى من يريد تعلم مهارة من أجل ربح المال عبر الأنترنيت. يعتبرُ موضوع كتابة المحتوى التسويقي موضوعاً سهلاً وصعباً في آنٍ واحد. إنهُ سهلٌ لأولئك الأشخاص الذين يملكون حساً وأسلوباً إبداعياً كتابياً. ولكن، ليس الأمر كذلك، فالأسلوب والكتابة لا يكفيان. يوجدُ عدة قواعد أو خطوات على كاتب المحتوى أن يلتزم بها من كتابة محتوى تسويقي فعال.

ما هو المحتوى التسويقي؟

في البداية، يعتبر موضوع كتابة المحتوى التسويقي فناً من فنون وسائل التسويق. إنه يندرج تحت ما يُسمّى “فن كتابة المحتوى التسويقي”. فكما للهندسةِ فنّ والرسم فنّ، للكتابةِ فنٌ أيضاً. تعتبر كتابة المحتوى التسويقي من أهمّ وأفضل وسائل التسويق، كيف لا وهي أكثرُ من أثبت فعاليةً في ازدياد الأرباح في وقتنا هذا.

تُعرّف كتابة المحتوى التسويقي على أنها شكلٌ فنيٌ من أشكال التسويق يعمل من خلاله الكاتب على خلقِ محتوىً تسويقيٍّ مختلف. يستهدف فيه الكاتب الجمهور من خلال عدة وسائل لنشر محتواه. من هذه الوسائل، وسائل التواصل الإجتماعي، مواقع الويب، أو حتى يمكنه استخدام الصحف والمجلات الورقية أو الإلكترونية.

الهدف من كتابة المحتوى التسويقي

بالطبع فإنّ لكلّ عملٍ هدفٌ مرجوٌ منه تحقيق المراد. إنّ هدف الكتابة التسويقية هي جذب القارئ لكي يتوقف عند المنشور أو المقال بضع دقائق، ومن ثم متابعة قراءة المقال. ولكن، شرط عدمِ الشعور بالملل، وبيان أهمية المحتوى المكتوب. هذا ما سيدفع القارئ إلى التأثُّر بالكلمات المكتوبة، ومن ثمّ التفكير في شراء المنتج المروَّج عنه، إن كانت الكتابة بهدفِ ترويج المنتجات.

من هو كاتب المحتوى التسويقي؟

نستنتج مما سبق أنّ كاتب المحتوى التسويقي هو الذي يُنشِئُ أو محتوي مكتوب يجذب القارئ ويستند إلى فنون ومهارات كتابة المحتوى. بالاضافة الى ذالك، يجب على كاتب المحتوى التسويقي ان يستعين بحقائق او معلومات من اجل اضافة المصداقية علة المحتوى المكتوب. مثلا، يجب على كاتب المحتوى التسويقي ان يعطي حقائق او دراسات لمدى فعالية هذا المنتج طبياً إذا كان المنتج المكتوب عنه يرتبط بالطب. ومن ثم يتم نشر هذا المحتوى على وسائل النشر المعروفة التي ذكرناها آنفاً.

مواضيع ذات صلة

تعلم كيفية التسويق الالكتروني

مواقع افلييت عربية تربح منها

 هل التجارة الالكترونية مربحة؟

مهارات كاتب المحتوى

يجب أن يتمتع الكاتب بمجموعة من المهارات التي تجعل منه أفضل كاتب محتوى بشكلٍ عام، وكاتب محتوىً تسويقي بشكلٍ خاص. من هذه المهارات مايلي:

  • المعرفة الجيّدة بقواعدِ اللغة العربيّة.
  • القدرة على البحث عبر محركات البحث ومواقع الويب.
  • أخذ المعلومات من مواقع موثوقة.
  • إمكانية الكتابة بلغة الجمهور الموجه إليه المحتوى.
  • التمتع بأسلوب كتابي ممتع ومشوّق.
  • اعتماد قواعد الـ SEO في كتابة المقالات؛ كي يسهل على الناشر النشر، وعلى محركات البحث التقاط المقال.
  • عدم الكتابة بأسلوب أو طريقة تسيء إلى المجتمع أخلاقياً.
  • التزام بالقواعد العلمية في الكتابة.
  • الاهتمام إلى موضوع النسخ، ورفع المقال دائماً على موقع الانتحال؛ للتأكد من أنّ المحتوى حصري وغير منسوخ.

أنواع المحتوى التسويقي

للمحتوى التسويقي أنواعاً عدّة ولكنّ الهدف واحدٌ، ألا وهو التسويق لعمل صاحب العمل أو الشركة. من أنواع المحتوى التسويقي:

  1. كتابة المقالات.
  2. المحتوى الإبداعي.
  3. المحتوى الإعلاني.
  4. الرسائل التسويقية.

كتابة المقالات

تعتبر كتابة المقالات إحدى أشكال أو أنواع كتابة المحتوى التسويقي. ففيها يقوم كاتب المحتوى بالبحث عن المعلومات المهمة والمفيدة والصادقة، ثم كتابةِ محتوىً مناسباً وفقَ قواعد معينة في نشر المقالات مثل قواعد الـ SEO في كتابة ونشر المقالات على WordPress.

من الممكن وجود قواعد أخرى لكتابة المحتوى التسويقي لمنتجٍ معين بالطريقة العلمية مثل قواعد الـ APA في كتابة وتوثيق المراجع. إذا كانت دلائل استناد المقال مأخوذةٌ من بحثٍ علميّ أو مجلةٍ علميّة. في ختام هذه الفقرة، نذكر لكم أنّ كتابة المقالات ليس بالأمرِ الهيّن ولكنها تعتبر من أكثر الأعمال طلباً في سوقِ العمل الحرّ.

كتابة المحتوى الإبداعي

إنّ هذا النوع من الكتابة التسويقية يتضمن إبداعاً أكثر من ذلك الذي يُطلَبُ لكتابةِ المقالات. ففيه يجب أن يتمتع الكاتب بحسٍ إبداعي يعمل على إيصال الفكرة أو المضمون إلى القارئ بطريقةٍ جذابة وفريدةٍ من نوعها. كأن يقوم بوصف المنتج بطريقته الخاصة، أو أن يقوم بربطِ فكرته بالواقع. أو أن يستخدم حساً فكاهياً لجذب القارئ قبل البدء بالحديث عن المنتج.

من الممكن أن تشتمل الكتابة الإبداعية على عروض جذب العملاء. مثال على ذلك، توفيرِ نسخةٍ مجانية من روايةٍ ما مدفوعةِ الثمن لمن يقوم بمشاركة هذا المنتج مع أصدقائه. يوجد طرقٌ أخرى أيضاً، منها منتجٌ إضافيّ مجانيّ لمن يقوم بشراء منتجٍ معيّن، وهكذا. المهم في النهاية، جذب العملاء بطريقةٍ ما.

كتابة المحتوى الإعلاني

في كتابة المحتوى الإعلاني على الكاتب أن يكون على درايةٍ بأساسياتِ التسويق بشكلٍ عام، وبأساسياتِ التسويق الإعلاني بشكلٍ خاص. وفيه، على الكاتب أن يمتلك أسلوباً إقناعياً لإقناع العملاء بشراء أو اقتناء المنتجات المروَّج عنها. يعتبر هذا النوع من أصعب أنواع كتابة المحتوى؛ لأنه ليس من السهل إقناع العميل.

كيفية كتابة المحتوى التسويقي

لكتابة المحتوى قواعد ونصائح عليك بقراءتها وتطبيقها فهي من تجعل منكَ كاتبَ محتوىً رفيع المستوى، ومطلوباً من قبل أغلبِ أصحابِ الأعمال. ولكن قبل كتابة المحتوى عليك ببعض الخطوات التي يجب تنفيذها، تابع عزيزي القارئ لتعرف خطوات كيفية كتابة المحتوى التسويقي احترافي.

خطوات ما قبل كتابة المحتوى التسويقي

يوجد بعض الأساسات عليك بوضعها قبل بداية بناء محتواك التسويقي، وإلا ستنهار مقالتك في نهاية المطاف. من هذه الأساسات:

  1. تحديد الجمهور المستهدف.
  2. تحديد الهدف من المنتج المراد التسويق عنه.
  3. الكتابة بشكل دقيق ومرتب.
  4. أخيراً، تحديد نوعية المنصّة التي يجب نشر المحتوى من خلالها.

خطوات كتابة المحتوى التسويقي

  1. اختيار عنوان مناسب للمحتوى يجذب القرّاء إلى فتح المقال.
  2. كتابة مقدّمة بأسلوب إبداعي مميز يجذب القارئ إلى متابعة قراءة ما بعد المقدّمة.
  3. على كاتب المحتوى أن يقوم بتحديدِ فقراتِ المقال أو المحتوى بحيث تكون مرتبة بشكلٍ متناسقٍ تدريجياً.
  4. في الختام، كتابة خاتمة مميزة تدفع القارئ إلى متابعة قراءة المقالات التالية شيئاً فشيئاً.

نصائح لكتابة المحتوى التسويقي

يوجد بعض النصائح عليك عزيزي القارئ بقرائتها وحفظها جيداً إذا أردتَ أن تصبح كاتب محتوى، وعدم تكرار الأخطاء الواردة. لأنها السبيل إلى عدم الوقوع في حفرٍ سابقة، وقع فيها كتابٌ قبلك. من هذه النصائح:

  1. الكتابة باللغة التي تتحدث بها الفئة الموجّه إليها المحتوى، أي الجمهور أو الفئة المستهدفة.
  2. الاعتماد على أسلوب الجذب والتشويق لجذب القارئ للمحتوى.
  3. عدم المبالغة في الكتابة التسويقية؛ لأنها ستنفّر القارئ عند عدم وجود المنطق في المحتوى.
  4. مراجعة المقال وقراءته بعد الكتابة، خشيةَ وقوعِ أخطاءٍ نحوية غير مقصودة، أو أنّ الأسلوب ركيك.

أهمّية المحتوى التسويقي

تكمن أهمّية التسويق بالمحتوى في أنها تعدُّ من أكثر الطرق استخداماً لترويج المنتجات وتسويقها. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعدُّ العامل الأساسي الذي من الممكن أن ينقل المشروع من فكرةٍ إلى واقع. الأهم من ذلك، إذا كانت الكلمات والجمل مكتوبة بأسلوب مميز ومبسّط فإن ذلك سيدفع العملاء إلى مشاركة أصدقائهم بها ومن ثم بناء جمهور أكبر فأكبر.

الجدير بالذكر أن تكلفة كتابة محتوى تسويقي تعتبر قليلة مقارنةً بطرقٍ أخرى للتسويق. لذلك، يلجأ إليها الكثير من أصحاب الأعمال.

في الختام، كتبنا لكم في هذا المقال معلوماتٍ غزيرة وافرة عن كتابة المحتوى التسويقي. بدءاً بالتعريف عنه، وصولاً إلى طريقة الكتابة انتهاءً بالنصائح. في النهاية، ننصحك عزيزي القارئ باتباع القواعد والنصائح المذكورة آنفاً لتغدو كاتبَ محتوى محترف.

مصادر مهمة:

1   2  3

تعليقك يهمنا