يعد وجود استراتيجية تسويق محددة ومدروسة أمرًا ضروريًا لنمو عملك واكتساب قوة جذب العملاء على نطاق واسع. إذا كنت تبحث عن كيفية جذب العملاء للشراء، فمن الواضح أن أول شيء عليك القيام به هو الوصول إليهم. وبالتالي، فإن استخدام اساليب التسويق والجذب المتنوعة يعد مفتاحا نحو تحقيق هدفك وزيادة المبيعات. وبالنظر إلى عدم وجود طريقة واحدة مثالية لجذب العملاء للشراء، فإن نجاح أي طريقة او استراتيجية يعتمد على كيفية تنفيذها، والجمهور المستهدف، مع مراعات طبيعة ونوع المنتج او الخدمة المقدة للبيع.

كيفية جذب العملاء للشراء و الرفع من عدد المبيعات

1. بيع الحلم لجذب العملاء

لن يكون كل شخص تبيع له مهتمًا بمنتجك، لكنهم مهتمون دائمًا بأنفسهم. يعد إنشاء رؤية لما قد تكون عليه حياة العميل المحتمل عند شرائه لمنتجك طريقة رائعة للبدء.

فكر مثلا في العبارة الشهيرة لشركة Nike ، “افعلها فحسب” ، أو “احصل على ما تريد” في برجر كينج. هذه العبارات لا تخبرك بما يبيعونه. يقولون لك ما يمكنك فعله بالأشياء التي يبيعونها.

إذا كنت تبيع خدمات كتابة الإعلانات، فقد تبحث عن أخطاء على موقع الويب المحتمل الخاص بك وترسلها بالبريد الإلكتروني مع التصحيحات، مضيفًا، “بصفتك مؤلف الإعلانات، سأضمن أن موقعك خالٍ من الأخطاء المطبعية بنسبة 100٪ في جميع الأوقات.”

إذا كنت تقدم تدريبًا على القيادة، فقد تقول ، يبدو أنك كنت توظف الكثير من المديرين المتوسطين مؤخرًا. وغالبًا ما يحدث ذلك عندما لا يتم تطوير المترشحين الداخليين بشكل صحيح. كيف سيكون شكل مشروعك او شركتك اذا كان لذيك 80٪ من  كمعدل الترقية للعاملين بالشركة؟ 

2. إثارة فضول العملاء وجذبهم

في كيفية جذب العملاء للشراء يجب ان تدرك انه بمجرد حصولك التواصل الفعلي مع العميل المحتمل، عبر وسائل التواصل المختلفة فإن هدفك هو جذب انتباهه واثارة فضوله. فهذه من الإستراتيجيات الناجحة لجذب العملاء لشراء خدمتك او منتجك او اي شيء تبيعه.

اكتشف جورج لوينشتاين، الأستاذ في جامعة كارنيجي ميلين، أنه عندما تكون هناك فجوة بين ما نعرفه وما نريد أن نعرفه ، سنتخذ إجراءً لملء هذه الفجوة. يشار إليها باسم نظرية فجوة المعلومات.

فكر في خلق حكة يجب خدشها لدى العميل المحتمل. فالفضول لا يدفعك الى اتخاذ القرار والفعل فحسب، بل يزيد من النشاط في أجزاء الدماغ المرتبطة بالمتعة أيضًا. سيؤدي إثارة الفضول إلى ضمان قيام العملاء المحتملين بفتح رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك والترويج للمحتوى الخاص بك وشراء منتجاتك من أجل سد الفجوة بين الفضول الذي خلقت لديهم والهدف الذي تكمن وراءه، دفع العميل لإتخاذ قرار الشراء.

3. استخدم النجاحات السابقة لجذب  العملاء للشراء

لطالما وجدت أنه من المفيد جدًا التركيز على ما سار بشكل جيد ومحاولة تكرار نجاحات معينة ، بدلاً من الإسهاب في الأخطاء. غالبًا ما تتصرف عقولنا كمحرك بحث، حيث تعرض النتائج التي تعكس استفسارك. إذا ركزت فقط على أخطاء الماضي، فمن المحتمل أن يكون هذا كل ما ستراه على في مستقبلك. نفس القاعدة تنطبق إذا ركزت على الأشياء التي نجحت بالفعل. تتمثل إحدى طرق تعزيز هذه العقلية في التواصل مع عملائك الحاليين والسؤال عن الأشياء التي أثارت اهتمامهم بعرضك. ابحث عن قصص النجاح في ردودهم ثم أعد استخدام تلك الأساليب الناجحة مع التوقعات المستقبلية.

يمكن عادةً العثور على أفضل الإجابات عن كيفية البيع من الأشخاص الذين اشروا منك بالفعل.

إقرأ ايضا

4. تقديم برنامج الإحالة

هناك طريقة أخرى للاستفادة من عملائك الحاليين وهي تنفيذ برنامج الإحالة. يُعد التناقل الشفوي إستراتيجية تسويقية ذات قيمة لا تصدق ولا توجد طريقة أفضل لجذب عملاء جدد من الحصول على عملاء حاليين يسوقون لمنتجك أو خدمتك.

شجع عملاءك الراضين بالتعامل معك على مشاركة تجاربهم مع زملائهم وأصدقائهم وشركائهم. كحافز لجلب أعمال جديدة، يمكنك أن تقدم لهم خصمًا أو خدمات إضافية لكل إحالة يجلبونها.

4. خلق الشعور بالأهمية

إحدى أسرع الطرق في كيفية جذب العملاء للشراء وكسب ولائهم هي فهم حقيقة أن العميل المحتمل يريد أن يُحترم ويُسمع. تعرف على رأي الشخص الذي تتحدث معه وتعامل معه بجدية. فهذا يشعرهم بأنهم اناس مهمين فعلا. ان العلاق التي تريد بناءها معهم هي علاقة انسانية تفوق علاقة البيع والسراء.

إن الحاجة إلى الشعور بالأهمية متأصلة فينا جميعًا. نحن كبشر نريد أن نشعر بالأهمية، ليس فقط بالنسبة لنا، ولكن ان نكون مهمين في  نظر الأخرين ايضا. هذا يساعد العميل المحتمل على عدم الإحساس بأنه غريب او يتعامل مع غرباء.

5. خلق شعور بالإلحاح 

على الرغم من أننا لا نشجعك أبدًا على استخدام أساليب التخويف لإجراء عملية البيع، إلا أن خلق شعور بالإلحاح مع العملاء المحتملين يمكن أن يكون نهجًا مفيدًا.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إيجاد ضرورة ملحة لجعل العميل المحتمل يستثمر في عرضك:

  •  تقديم خصم أو حافز قصير الأجل
  1. سواء كنت تقدم سعرًا أقل للعملاء المحتملين الذين يشترون بحلول تاريخ انتهاء محدد أو تتضمن عرضًا إضافيًا بحلول تاريخ محدد، يمكن أن تخلق هذه العروض إحساسًا بالإلحاح من خلال مكافأة الإجراءات الحاسمة بقيمة أكبر .
  • أكد على الفائدة الفورية لمنتجك:
  1. يجب أن يكون لديك فهم قوي للمشكل الذي يحاول عميلك المحتمل حله. اخلق شعورًا بالإلحاح من خلال التأكيد على أن شراء منتجك يمكن أن يوفر حلاً فوريًا أو تخفيفًا لمشكلتهم.
  • ندرة التواصل
  1. معرفة أن عرضك محدود أو متاح فقط لفترة قصيرة يمكن أن يخلق إحساسًا بالإلحاح لدى المشترين. سواء كنت تبيع منتجًا محدود الإصدار، أو تبيع خدمة متاحة فقط لعدد محدد من العملاء، فإن توصيل هذه المعلمات أثناء عملية البيع يمكن أن يغري المشترين لإجراء عملية الشراء على الفور.

6. كن متحيزا الى منتجك

هناك عددًا كبيرًا جدًا من المندوبين الذين يتظاهرون بالحياد في محاولة لإظهار “المصداقية”. يتوقع المشتري أن يكون مندوبي المبيعات متحيزين. في الواقع، ليس هناك ما سيجعل العميل ينسى أن وظيفتك هي دفعهم لإتخاذ قرار شراء منتجك. لذا توقفوا عن التظاهر. المشتري ذكي بما يكفي ليفهم استخدام صيغ المبالغة. حاول اضهار حقيقة أنك متحمس لعرضك وأنك ترغب في وان يستفيد المشري من هذ العرض لأهميته ومنفعته.

عندما تخبر العملاء المحتملين أن منتجك هو “الأفضل في السوق”، فإنك تشارك رأيك ايضا بخصوص المنتج او الخدمة. يثق العملاء في تلك الآراء الأصيلة والحقيقية المبينية على الإيمان بما تقدمه

7. خلق عدو مشترك يجذب العملاء

بإنشاء عدو مشترك وتحالف مع العملاء المحتملين ضده من أجل تحفيزهم للاستثمار في منتجاتك وخدماتك. لكل جمهور عدو مشترك يعتقدون أنه سبب عدم حصولهم على النتائج التي يريدونها. ان خلق أعداء مشتركين لأنه يوحدنا مع مجموعات من الناس نعتقد أنهم مثلنا. كما يتيح لنا أيضًا إنشاء تفسير لسبب حدوث الأشياء السيئة في العالم. وتذكر أننا مخلوقات تبحث عن معنى، لذلك نخلق أعداءً للتأكد من أن العالم يصبح منطقيًا مرة أخرى. وإلا فلماذا تحدث الأشياء السيئة للأشخاص الطيبين؟ هذا يعد من الأساليب التسويقية الناجحة في كيفية جذب العملاء للشراء.

خاتمة

لقد تطرقنا إلى طرق جذب العملاء من خلال مشاركة بعض الأساليب المبتكرة لبيع منتجاتك وخدماتك لعملائك المحتملين. القاسم المشترك الذي يربط هذه الأساليب معًا هو التعاطف مع العملاء. من خلال مناشدة العميل المحتمل، سوف ترضي رغبتهم في أن تستمع إليهم وتكسب اهتمامهم من دفعهم لإتخاذ قرار الشراء.

 

تعليقك يهمنا