كيفية تسويق منتج على الفيس بوك: اساسيات ونصائح عامة

كيفية تسويق منتج على الفيس بوك

لتسويق منتجك بنجاح على الفيس بوك، تحتاج إلى فهم الفرص الفريدة التي يوفرها هذا الفضاء لأصحاب الأعمال التجارية، وكيف يختلف عن المنصات الأخرى. وبما ان الفيس بوك يختلف تماما على باقي المنصات الرقمية التي تُستخدم في التسويق، يتسائل الكثير من المسوقون واصحاب المشاريع عن كيفية تسويق منتج على الفيس. ربما لا نحتاج إلى إخبارك أن إتقان استراتيحيات واساليب التسويق على الفيس بوك أمر لا بد منه لأي علامة تجارية تأمل في النجاح في افق العشر سنوات القادمة.

كيفية تسويق منتج على الفيس بوك؟

يعتبر الفيس بوك أداة تسويق رقمية قوية، مع أكثر من 1.73 مليار مستخدم نشط يوميًا. من السهل تحسين تسويق  منتج على الفيس بوك من خلال الانتباه إلى التحليلات والمقاييس، لكن هناك العديد من الإستراتيحيات الفعالة التي تعتمد ببساطة عل التفاعل مع جمهورك.

فيما يلي بعض الإستراتيجيات والنصاىح التي يمكن ان تساعد في كيفية تسويق منتج على الفيس بوك.

انشاء صفحة الفيس بوك خاصة بمشروعك/منتجك

يمكنك انشاء واستخدام صفحات على فيس بوك لإعداد ملف تعريفي خاص بشركة او المنتج التي تريد تسويقه. تمنح هذه الصفحات عملك هوية على الفيس بوك مما يعزز علامتك التجارية ويساعد كثيرا في كيفية  تسويق منتج على الفيس بوك. يمكن للعملاء الحاليين أو حتى العملاء المحتملين أن يصبحوا معجبين بصفحتك، وهذا يسمح لهم بمتابعتك وتلقي أي تحديثات تنشرها على صفحتك.

إن الشيء المميز في صفحات الفيس بوك هو أنه في كل مرة يصبح فيها شخص ما متابعا لصفحتك، يرى جميع أصدقائه أنه أصبح متابعا بك ما قد يساهم في امكانية ان يصبحو متابعيك ايضا. غالبًا ما يجذب هذا متابعين آخرين كما يزيد في التعريف بمنتجك وشركتك.

يمكنك استخدام صفحة الخاصة الفيس بوك بك ليس فقط لمشاركة معلومات شركتك، ولكن أيضًا لنشر الصور ومقاطع الفيديو والتطبيقات والرسائل. ويثم يتم اشعار متابعيك بأي نشاط تقوم به على صفحتك على الفيس بوك.

لكن عند إنشاء صفحة الخاصة لتسويق منتج على الفيس بوك، هناك أشياء يجب وضعها في الاعتبار. سيتم منحك خيارًا من بين ثلاثة خيارات عند البدء. سيتم سؤالك عما إذا كانت صفحتك تدور حول:

  • شركة محلية
  • علامة تجارية أو منتج
  • فنان أو فرقة أو شخصية عامة

ستوفر لك كل فئة من هذه الفئات فرصة لإكمال “المعلومات الأساسية” أو “المعلومات المتعلقة بمشروع منتجك” أو “معلومات الاتصال” الخاصة بك. سيوفر لك كل خيار صفحة تمكنك من تقديم طرق مختلفة لعرض معلوماتك. من المهم أن تدرك أنه لا يمكنك تعديل نوع صفحتك بمجرد تحديدها، وتذكر أيضًا أن نوع الصفحة الذي تحدده سيصنف صفحتك مع صفحات أخرى مماثلة في تلك الفئة؛ هذا هو سبب رغبتك في التأكد من تحديد الفئة الصحيحة للعرض فيها.

يمكن استخدام صفحتك على الفيس بوك، عندما يتم تخصيصها بشكل صحيح، لجذب عملاء جدد وكذلك لمساعدتك في الحفاظ على علاقات العملاء الحالية.

انشاء مجموعات على الفيس بوك

تشبه مجموعات الفيس بوك صفحات. الفرق هو أنها مبنية حول مجموعة من الأشخاص بدلاً من عملك أو علامتك التجارية. يجب أن يكون لديك حساب لإنشاء مجموعة على الفيس بوك. لإنشاء مجموعة ، ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى حساب الفيس بوك، ثم النقر فوق رابط المجموعات في القائمة الرئيسية على الجانب الأيسر من الصفحة.

يمكنك استخدام مجموعات الفيس بوك لخلق الوعي بمنتجك والتفاعل مع أعضاء المجموعة عن طريق منشورات تتماشى مع ما يريده الجمهور. هذه الخاضية من الفيس بوك تسمح فقط لأعضاء المجموعة برؤية منشوراتك و التفاعل معها على عكس الصفحات.

أيهما مناسب لمنتجك لتسويق منتجك؟

السؤال الذي يتكرر كثيرا عندما يتعلق الأمر بالتسويق على الفيس بوك هو، أيهما أفضل، الصفحة أم المجموعة؟” تعتمد الإجابة على الهدف الذي تريد تحقيقه من خلال التسويق على الفيس بوك. الحقيقة هي أنك ستكسب المزيد من الظهور من صفحة الفيس بوك، لأنه يمكن رؤيتها من قبل المستخدمين غير المتابعين، ولكن لا يمكن رؤية المجموعة إلا من قبل مستخدمي الفيس بوك المسجلين والمتابعين.

يجب أن تضع في اعتبارك أيضًا أنه عند إرسال رسالة إلى أعضاء صفحتك على الفيس بوك ، فلن يتلقوا سوى إشعار بالتحديث، ولكن إذا كنت ارسلت رسالة إلى أعضاء مجموعة الخاصة بك، فسوف يتلقون الرسالة عبر صندوق الوارد الخاص بهم على على الفيس بوك. إذا كان هدفك هو أن تكون قادرًا على التواصل بطريقة شخصية مع الجمهور، فقد يكون خيار مجموعة الفيس بوك مناسبًا لك بشكل أفضل.

اذا كنت تبحث عن كيفية تسويق منتج على الفيس بوك واتسهداف الجمهور على نطاق اوسع، ننصحك بإستخدام صفحاتالفيس بوك. اما اذا كان جمهورك هو فقط فئة معينة مُحددة بشكل خاص وتريد التواصا مها بشكل مباشر، يمكن استخذام مجموعات الفيس بوك فهي تسمح لك بمراقبة وتحديد من ينظم الى مجموعتك والتفاعل معهم بشكل مباشر.

مواضيع ذات صلة

خطة تسويقية لشركة Pdf

طريقة تسويق المنتجات

خطة عمل لمشروع

بعض النصائح في كيفية تسويق منتج على الفيس

1. لا تستخدم الفيس بوك من أجل “البيع فقط”

يعتبر الأشخاص ان الفيس بوك منصة اجتماعية ممتعة حيث يقومون بالدردشة مع الأصدقاء ، والتحقق من الصور ومقاطع الفيديو، والاسترخاء. تحتاج إلى الانضمام إلى المحادثات وتصبح جزءًا من المجتمع، بدلاً من أن تكون “دخيلًا” كل همك هو  البيع.

2. حدد هدف وإستراتيجية تسويق منتجك على الفيس بوك

من المهم أن يكون لديك هدف واضح لكيفية تسويق منتج على الفيس بوك، واستراتيجية لتحقيق هذا الهدف. على سبيل المثال، قد يحدد صاحب مشروع بيع القهوة هدفا لزيادة المبيعات بإستخدام التسويق على الفيس بوك بنسبة 10٪ في الأشهر الستة المقبلة. يمكن أن تشمل استراتيجيتة تحقيق هذا الهدف ما يلى:

  • مشاركة منشور كل صباح يعرض مميزات منتجك والتعريف به، يمكن انشاء رمز قسيمة شراء ومسراكته مع بعض المنشورات بحيث يمكن تتبع عملية البيع على الفيس بوك
  • نشر بعض الصور اليومية للعملاء انشاء استفتاء لإختيار “ملك أو ملكة القهوة ” لليوم
  • تشجيع المستخدمين على نشر صورهم الخاصة لهم وهم يستمتعون بالقهوة.

يساعك تحديد الهدف واستراتيجيات تحقيقه على كيفية تسويق منتج على الفيس بوك مع سهولة قياس نجاحك.

ستؤدي أساليب البيع الثابت – مثل استخدام الشعارات الإعلانية ، أو النشر المتكرر عن منتج أو خدمة معينة ، أو تقديم قوائم بالمنتجات والأسعار بمعزل عن أي محادثة ذات صلة – إلى “إلغاء متابعتك” للمستخدمين الآخرين. يمكنهم حتى نشر تعليقات سلبية حول عملك.

3. اجعل لحملاتك التسويقية طابعا إنسانيا

يحب مستخدمو الفيس بوك التحدث إلى الأشخاص. يجب أن يكون كل من يدير صفحة عملك او حملتك التسويقية لمنتجك على على الفيس بوك قادرًا على الكتابة بنبرة تبدو حقيقيًا وجذابة، باستخدام أسلوب يناسب منتجك وعملك ككل. يحتاجون العملاء المحتملون أيضًا إلى من ينصت الى استفساراتهم ومشاكلهم والتفاعل معهم بلغة تناسب ظروفهم، وليس بلغة الشركة أو “الخط الرسمي”.

4. شارك متشوراتك بإنتظام

على عكس الوسائط التقليدية (مثل المجلات أو التلفزيون) أو الوسائط الأخرى عبر الإنترنت (مثل صفحات الويب) ، فإن الوسائط الاجتماعية مبنية على التحديثات المتكررة.

تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أن مستخدمي الفيس بوك يتحققون من صفحتهم أكثر من 25 مرة في الأسبوع ، وعليهم أن يروا أنك تنشر بانتظام مواد جديدة. يستحسن النشر مرة واحدة على الأقل يوميًا، ولكن المبادئ الأساسية هي النشر عندما يكون لديك محتوى مثير للاهتمام، والحكم على عدد المرات التي يريد جمهورك سماعها منك.

حاول نشر محتوى يتماشى مع المنتج الذي تريد تسويقه من أجل زيادة الوعي بمنتجك و ابراز اهمية منتجك في السوق.

5. استخدم الصور ومقاطع الفيديو خاصة بمنتجك

الصور ومقاطع الفيديو هي عنصر رئيسي في جذب التفاعل على الفيس بوك. استخدمها بشكل متكرر للحفاظ على مشاركة أصدقائك وترفيههم. على سبيل المثال:

  • يمكن لمتجر الملابس بالتجزئة نشر صور مخزون المنتج الجديد فور وصولها.
  • يمكن للمهندس المعماري أو البنّاء نشر صور يومية لمنزل قيد التجديد/البناء.
  • يمكن للمدرب الشخصي نشر فيديو تعليمي عن كيفية القيام بتمرين معين.

خلاصة

يعتمد نجاح التسويق عن طريق الفيس بوك على نسبة تفاعل المتتبعين لمنشوراتك والمواد التي تتقاسمها معهم، والسماح لهم برؤية مدى قوة ونجاح علامتك التجارية. كمسوق او صاحب مشروع، يجب اكتساب وتطبيق مهاراة التسويق على الفيس بوك من اجل تسويق منتجك بشكل فعال وناجح، من جذب العملاء محتملين الى زبادة المبيعات.

المراجع:

المرجع 1

المرجع 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *