كيفية تسويق المنتجات 2021: استراتيجات تسويقية قوية لتسويق المنتجات

كيفية تسويق المنتجات

يكون لذا جميع المشاريع، مهما كان حجمها، تساءلات كثيرة حول كيفية تسويق المنتجات الجديدة. الجميع يعلم أن تسويق منتج جديد وعرضه في السوق هو في الحقيقة أمر صعب خاصة للمشاريع الناشئة.  فحتى لو كانت هذه المشاريع تقدم أفضل و أجود المنتجات أو الخدمات، فعدم توفرها على طرق تسويق مبتكرة ومحكمة قد يحول عائقا امام تحقيق الأهداف التسويقية ما يؤدي حتما الى خسارة الوقت والمال.

بينما يوجود عدد لا يحصى من الكتب التي يمكنك قراءتها حول المبيعات وطرق التسويق الناجح، لكن هذا المقال يعرض طرق وإستراتيجيات تسويقية فعالة ينصح بها خبراء ورواد التسويق والتي ستعلمك كيفية تسويق منتجات جديدة والتي من خلالها يمكن تحقيق أهداف مشروعك وزيادة المبيعات.

استراتيجيات ناجحة لتسويق المنتجات

أولا: خطة بيع وتسويق المنتحات الجديدة

من بين طرق التسويق التي لا غنى عنها مهما اختلفت نوعية المنتحات التي يقدمها مشروعك الخاص نجد خطة بيع المنتجات. ان المشاريع التي لها خطة مبيعات مدروسة تستطيع تحديد العملاء وفهم سلوكاتهم قبل عرض المنتج الجديد. أثناء إعداد خطة المبيعات، يجب تحديد بدقة لمن تبيع لهم منتجك.  على سبيل المثال ، بدلاً من تحديد جميع النساء كعملاء محتملين لمنتجك الجديد، قد تكون النساء العاملات بدخل أعلى من المتوسط ​​والأطفال دون سن الخامسة أفضل. بحيث ان كلما حددت عملاءك بدقة، زادت دقة قدرتك على تسويق منتجك وتحقيق المبيعات، واختيار قنوات البيع المناسبة لمنتجك ولعملائك.

تتضمن خطة المبيعات ما يلي:

1.أهداف التسويق و المبيعات

يجب أن تكون هذه الأهداف محددة وقابلة للقياس. تجنب وضع اهدافا مثل ” سأبيع مليون وحدة”. حدد أهدافا وفقًا لطبيعة منتجك وحاول تقسيمها إلى أجزاء يمكن التحكم فيها. على سبيل المثال ، يمكنك بيع 50 وحدة للعملاء النهائيين في 30 يومًا، وبيع 100 وحدة لتجار التجزئة المحليين المستقلين في غضون ستة أشهر.

2.أنشطة بيع المنتجات

هي عبارة عن تكتيكات واستراتيجيات تشمل كيفية التخطط لإجراء عملية البيع. قد تقول أنك ستبيع مباشرة إلى المستهلك من خلال موقع ويب أو عبر عرض منتجك بالطريقة التقليدية في محلات البيع. على سبيل المثال، يمكن ان  يتضمن هذا الجزء من الخطة أنشطة مثل اعداد بطاقة البيع لإرسالها إلى متاجر التجزئة المستقلة.

3. السوق المستهدف لبيع المنتجات

 يجب أن تتضمن خطة مبيعاتك أيضًا وصفا للعملاء المحتملين الذين تريد البيع لهم منتجك. إذا كان مشروعك يتخذ العملاء النهائيون كسوق مستهدف، على سبيل المثال، خَطِط لكيفية الوصول إليهم من خلال منصات البيع الإلكترونية أوالإعلانات المبوبة أو  موقعك على الويب.

4. الجدولة الزمنية لتسويق وبيع المنتجات

ضع التواريخ لجميع العناصر المذكورة أعلاه حتى تتمكن من تحديد خطواتك. يجب ان يكون المخطط الزمني واقعي. لا تنس أن الجداول الزمنية الخاصة بكيفية تسويق المنتجات الجديدو يجب أن تكون مرنة – إذا كنت في حالة ضعف في الأداء، يمكن لخطة المبيعات الخاصة بك أن تساعدك في معرفة السبب وتحديد اتخاذ الخطوات التصحيحية التي يحتاجها المشروع الخاص بك لتحقيق الأهداف المسطرة.

ان وضع خطط المبيعات تمكنك من رؤية السوق بوضوح تام. بحيث ان طرق كيفية تسويق المنتجات الجديد قد تختلف و تتعدد، لكن تبقى خطة المبيعات امراً ثابثاً ولا غنى عنها.  فالتسويق لمنتج جديد يحتاج إلى اتباع خطة محكمة وقوية للوصول إلى العملاء وتحقيق المبيعات.

ثانيا: بناء السوق الخاص بك لتسويق المنتجات

لمعرفة كيفية تسويق المنتجات الجديدة وطرحها في السوق، ابدأ بالبيع مباشرةً للمستهلكين. ستمنحك هذه الإستراتيجية الثقة بمشروعك وبأن هناك طلبًا على منتجك، ما سيساعدك أيضًا على على إنشاء عملاء يمكن الرجوع إليهم للحصول على آرائهم حول المنتج والتعبئة والتغليف قبل التعامل مع العملاء الأكثر أحترافية. لكن، كيف يمكنك الوصول إلى للمستهلكين أولا؟

يعد الويب إحدى القنوات عالية الفعالية، ويمكنك الوصول إلى السوق من خلال موقع الويب الخاص بك أو عبر موقع منصات البيع الإلكترونية المعروفة ك eBay. يمكنك أيضًا الاستفادة من علاقاتك الشخصية عند البدء. استضف حفلة منزلية لمشاركة منتجك مع الأصدقاء وأصدقاء الأصدقاء والبيع من خلال مجموعات المجتمع المحلي وإرسال البريد الإلكتروني إلى شبكتك.

بمجرد الحصول على تعليقات مباشرة من عملائك ، قم بتحسين التعبئة والتغليف ونقطة السعر قبل استهداف السوق التالي – تجار الجملة مثلا. من المحتمل أن تبدأ بمتاجر محلية صغيرة مملوكة بشكل مستقل. إنها فكرة جيدة أن تبدأ بها قبل الوصول إلى متاجر أكبر، لأنه من الأسهل التواصل مع صانع القرار المباشر، وهم أكثر ميلًا للتعامل مع مشاريع جديدة وفريدة خصوصا تلك التي لها عروض بيع مميزة.

لتسويق منتجك إلى بائعي التجزئة هؤلاء، كن على استعداد تام. قم بإعداد ورقة بيع المنتج والصور وعينات المنتج (إن أمكن) ورسالة تمهيدية موجزة لشرح ما يقدمه المنتج لهم، مع تسليط الضوء على هامش الربح الذي يوفره منتجك لهم وميزاته، وسجل مبيعات مثبت.

ثالثا: التوسيع إلى أسواق جديدة

بمجرد أن تثبت قوة منتجك الجديد مع تجار/محلات التجزئة المستقلين وتكون على استعداد لإستهداف أسواق جديدة، حينها يمكنك توسيع قاعدة العملاء عن طريق البيع لسوق أكبر بالطبع، يعتمد تحديد هوية الأسواق الكبرة على قيمة و جودة منتجك. بالنسبة للبعض. هناك منتجات يمكن بيعها  لمتاجر التجزئة الكبرى، في حين أن المنتجات الأخرى ستناسب تجار التجزئة الأكثر تخصصًا ولكن بنفس القوة.

المهم في الأمر هو أن يكون منتجك الجديد قادر على المنافسة في السوق المناسب. بحيث أنه عند التعامل مع المتاجر الكبرى، فالبيع هو مجرد بداية فقط. بحيث سيتطلب التعامل مع الإيفاء، والعوائد، والتراجع ، ورسوم التأخير ، والإعلان. وهذا يحتاج تعزيز البنية التحتية والموارد الخاصة بمشروعك التجاري.

لكن ما هي أفضل طريقة للتواصل مع متاجر التجزئة الكبرى؟ الجواب كالتالي:

1. احصل على عملاء حقيقيين

إن أحد أكبر التحديات التي تواجه المشاريع الناشئة هو العثور على المشتري المناسب داخل مؤسسة تجارية كبيرة، لا تتردد في المحاولة وقم بأداء واجبك كمسُوّق. إذا كنت تواجه حاجز بعد المسافة مثلا، فكر في الاستعانة بموزع أو مندوب مبيعات للوصول إلى العميل وتسويق منتجك الجديد.

2. كن مستعدًا

قم بإعداد عرضًا تقديميًا مسبقا، و أوراق البيع (مطويات) بمظهر إحترافي وتتضمن معلومات عن المنتج الجديد الذي تسوقه. هذا يساعدك في التسويق كثيرا بحيث يبعد الإرتجالية التي تنتج عن عدم التحضير والاستعداد المسبق.

3.حدد هدفك بدقة

حاول ان تكون على علم بالعملاء المحتملين والمنتجات التي يشترونها  وكيف سيتناسب منتجك الجديد مع السوق. لا تضيع وقتك في الترويج لبائع التجزئة الذي من غير المحتمل أن يشتري منتجك.

4. كن صبورًا

قد يستغرق تسويق منتجك الجديد وقتا طولا بعض الشيء، قد يصل إلى الأمر ما عام أو أكثر قبل أن تحقق النتائج المرجوة، لذلك لا تشعر بالإحباط. وإذا لم تحقق نتائج مرضية حاول الإستفادة من التجربة من خلال الوقوف على مكامن الضعف وتحسيهنا مستقبلا.

تذكر أن هناك طرق تسوق منتج جديد عديدة ومتنوعة. إلى جانب قنوات التسويق لمتاجر البيع بالتجزئة التقليدي، يمكن أن تكون الكتالوجات وشبكات التسوق التلفزيونية والمتاجر عبر الإنترنت طرقًا ممتازة تمكنك من تسويق منتجك.

طرق اخرى في تسويق المنتجات

1. التواجد في العالم الرقمي

يمكنك القيام بحملات تسويقية عبر منصات معتمدة للتسويق كمنصة غوغل ماي بيزنسgoogle my buisness . فهي خدمة مجانية لتعزيز حضورك في المجال الرقمي. بحيث تساعد العملاء المحتملين على إيجادك اثناء البحث. كما ان التواجد في مواقع التواصل الإجتماعي كفيسبوك وتويتر وانسغرام يعد من الأساسيات لتسويق المنتجات. يتواجد بهذه المواقع ملايين من الأشخاص الذين يمكن استهدافهم بحملاتك التسويقة التي توفرها هذه المنصات. 

2. قم بعرض حصري جيد للعملاء السابقين:

 ربما قد يكون العملاء السابقين مفتاح نجاحك في كيفية تسويق المنتجات خاصة الجديدة. يمكنك توفير عرض حصري مخصص لهم لتشجيعهم على الشراء ونشر تجاربهم الجيدة مع الجمهور. هاته العروض يمكن ان تُسعِد عملائك ككل وتدفعهم لشراء منتجك مرة أخرى.

3. الإعلان عن مسابقات على وسائل التواصل الاجتماعي

المسوقون الجيدون يعلمون ان هكذا مسابقات دائما ما لها عائدات اجابية على المشاريع مهما اختلف حجمها. فهي الوسيلة الأمثل للحصول على عملاء أكبر وبناء قاعدة استهلاكية أوسع. هذه المسابقة ستمكنك من التعريف بالمنتج ونشره بين العملاء المحتملين وشبكاتهم الاجتماعية أيضا.

4. الإعلان على وسائل التواصل الإجتماعي

تمثل منصات التواصل الاجتماعي أبسط وسيلة لتسويق المنتجات الجديدة. يمكنك نشر صور المنتج وصفه عبر صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. ذلك سيمكنك من التعريف به على نطاق واسع. اعتمادك على قنوات التسويق الإجتماعي سيمكنك أيضا من تحديد الفئة المستهدفة والسن المطلوب وحتى مكان السوق المناسب. كما أن خصائص الإحصائية لهذه المنصات ستمكنك من تتبع حركة المنتج.

ختاما تبقى كفية تسويق المنتحات الجديدة من المراحل التي تحتاج عمل وجه، لكنها مهمة وضروريا. أمام المسوقين وأصحاب المشاريع طرق تسويق منتج جديد عديدة. لكن نجاح هذه الطرق يعتمد على خبرة ومعرفة السويق والعملاء والقنوات التسويقية المعتقمدة.

المصادر:

المرجع 1

المرجع 2

One Comment on “كيفية تسويق المنتجات 2021: استراتيجات تسويقية قوية لتسويق المنتجات”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *