كيفية التسويق لمنتج في خمس خطوات: دليل واستراتيجيات ابداعية لتسويق المنتجات

كيفية التسويق لمنتج

تبدأ خطة  كيفية التسويق لمنتج ما بتحديد الجمهور المستهدف – المستهلكين أو الشركات أو كليهما – ثم البحث عن ودراسة المنافسين وتحديد قنوات التسويق والمبيعات وتطوير قصة منتج وأخيراً إطلاق خطتك. يوضح لك دليلنا المكون من خمس خطوات كيفية تسويق منتج ما بفعالية وفي حدود الميزانية ، بالإضافة إلى الحفاظ على زخم المبيعات مستمرًا بعد الإطلاق.

بفضل تواجد العديد من المنصات الرقمية سهلة الاستخدام على الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي، يمكن للشركات الصغيرة والشركات الناشئة الاستفادة من نفس قنوات البيع القوية وأساليب التسويق التي يستخدمها اصحاب المشاريع الكبيرة التي لها ميزانيات ضخمة. في الواقع ، يتفوق رواد الأعمال الأذكياء مهما اختلف حجم مشاريعهم بانتظام على العلامات التجارية الكبرى من خلال انتاج محتوى تسويقي جذاب.

هناك العديد من أدوات وأساليب المتاحة لتسويق المنتجات. لكن يجب أن تبدأ رحلة كيفية التسويق لمنتج خاصة بك بفهم جيد للسوق المستهدف والمنافسين المحتملين.

1. حدد المشتري المثالي لمنتجك

بيت القصيد من تعلم كيفية التسويق لمنتج بشكل فعال هو التواصل مع جمهور زالعملاء المحتملين ودفعهم لإتخاذ قرار الشراء. للقيام بذلك ، عليك أولاً أن تحدد بوضوح من يبحث عن المنتج الذي تقدمه- وعلى الأرجح سيشتريه -. يساعدك وضع المشتري المثالي في الاعتبار على تطوير قصة منتج جذابة تجعله يرغب في الشراء وتوجيه تكتيكات واستراتيجيات التسويق إلى القنوات التي من المرجح أن يستخدمها المشتري المثالي.

على سبيل المثال ، المسوق الذي يبيع منتجًا متطورًا للعناية بالبشرة يتحدى العمر لديه مشتر مثالي مختلف تمامًا عن المسوق الذي يبيع قبعة بيسبول مع حاملات بيرة مدمجة:

  • من المحتمل أن تستهدف جهة تسويق العناية بالبشرة الإناث ، في سن 30 وما فوق ، اللواتي حصلن على تعليم جامعي ومهنة ، والناشطات على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يمكن لقبعة بيسبول أن ترضي مسوقين من المحتمل أن تستهدف الذكور ، الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا أو أقل ، من عشاق الرياضة.

وعليه، فإن الخطوة  الأولى في تعلم كيفية التسويق لمنتج هي تكوين صورة ملموسة على المشتري المثالي – الذي يسميه محترفو التسويق بالديموغرافية. تساعدك هذه الأسئلة في تحديد هذا المشتري:

  • ذكر أم أنثى؟
  • الفئة العمرية؟
  • إبداءات الإعجاب ، أو الهوايات ، أو الاهتمامات الرياضية؟
  • مستوى التعليم ودخل الأسرة المحتمل؟
  • والدهاء وسائل الإعلام التقنية والاجتماعية؟
  • متزوج أم أعزب؟ ماذا عن الاطفال؟
  • احتمالية الشراء عبر الإنترنت مقابل الشراء من المتجر؟
  • احتمالية الشراء عبر القنوات الاجتماعية أو التأثر بالمشاركات الاجتماعية؟
  • بالإضافة إلى أسئلة أخرى خاصة بفوائد منتجك واستخداماته.

ولا تنس السوق التجارية المحتملة لمنتجك:

  • هل يحتوي منتجك على تطبيق تجاري للمستخدم النهائي؟
  • ما هي أنواع الشركات التي يمكن أن تستخدم هذا المنتج في عملياتها؟
  • هل هذه الشركات كبيرة أم صغيرة؟ هل سيكون لديهم أقسام شراء؟
  • هل يهتم تجار التجزئة الآخرون بإعادة بيع منتجك؟
  • ما أنواع متاجر البيع بالتجزئة التي قد تكون مهتمة بإعادة بيع منتجك؟ كبير أم صغير ، خصم أم كبير ، أم بوتيك؟

2. دراسة منافسيك الإستراتيجيات التسويقية التي يستخدمونها

يواجه معظم مسوقي المنتجات منافسة قوية عند دخولهم السوق، ولكن المنافسة على أحد المنتجات ليست بالضرورة سلبية. في الواقع ، يمكن أن يكون مفيدًا بطريقتين:

  1. تظهر المنافسة أن هناك سوقًا للمنتج الذي ترغب في بيعه.
  2. تساعدك دراسة المنافسين الحاليين في معرفة قنوات البيع وأساليب التسويق التي تعمل، وتحديد ما لا يعمل، وكشف ما يتوقعه المستهلكون من منتجك.

للحصول على فكرة عما يقوم به منافسيك في السوق، ابدأ بالبحث على الإنترنت باستخدام الكلمات الرئيسية التي تصف منتجك. سيكشف هذا عن ثروة من المعلومات التي يمكنك استخدامها لتحليل كل من السوق الحالي والمنافسين لمنتجك. يجب تن تغطي دراسة المنافسين على وجه التحديد ما يلي:

مواقع الويب خاصة بالمنافسين

سيؤدي بحث Google عن المصطلحات التي تصف منتجك إلى اكتشاف مواقع الويب التي تبيع سلعًا مماثلة. قد يكون بعض هؤلاء بائعين، لكن البعض قد يكون موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة. كلاهما يمكن ان يساعدا في كيفية التسويق لمنتج ما. بحيث توفر مواقع الويب خاصة بالمنافسين معلومات جيدة. بما في ذلك الأسعار ومراجعات منتجات العملاء والقوائم الوصفية كما انه يساعد في البحث عن العملاء المستهدفين او المحتملين.

السعر المنافس

من المهم معرفة وتحليل النطاق السعري للمنتجات المنافسة والمنتجات المماثلة. إذا تم بيع المنتجات المنافسة بأسعار أعلى أو أقل بكثير من نقطة السعر المستهدفة ، فاكتشف السبب. تحقق من قوائم المنتجات لمعرفة مكان تصنيع المنتجات المنافسة. في الولايات المتحدة، في تركيا، في الصين، العربية السعودية او في اي مكان – وما إذا كانت تستخدم مواد عالية الجودة أو منخفضة لاستهداف المشترين ذوي الميزانية العالية. يساعدك هذا في تحديد المكان المناسب لمنتجك في البيئة التنافسية.

سيساعدك تحليل الأسعار الشامل أيضًا في الكشف عن فرص الربح والمخاطر. على سبيل المثال ، إذا كان اتجاه تسعير منافسيك أعلى من نقطة السعر المخطط لها ، وكانت الجودة متشابهة ، يمكنك تسعير العنصر الخاص بك أعلى ويكون أكثر ربحية. أو السعر أقل من الباقي لجذب المشترين بسرعة أكبر. ولكن ، إذا تم تسعير العديد من المنتجات المنافسة بنقطة السعر المستهدفة أو أقل منها  فقد تواجه مشكلة في تحقيق المبيعات.

صفحات المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي

لمعرفة كيفية التسويق لمنتج ما عن طريق دراسة المنافسين يجب ان تقوم بدراسة تحليلية صفحات المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي. غالبا ما تحتوي مواقع المنافسين على روابط لصفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. قم بزيارة هذه المواقع وتحقق من عدد المتابعين لمنافسك، وعدد مرات النشر، وما الذي ينشرون عبر هذه القنوات. يمكن أن يساعدك البحث عن نشاط منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي في معرفة مدى تفاعل الجمهور وأنواع المشاركات التي تجذب معظم الإعجابات والمشاركات. يمكنك حتى معرفة ما إذا كان منافسيك يبيعون عبر متاجر Facebook او Shoppable Instagram Posts. إذا كانوا كذلك ، يجب أن تخطط لذلك أيضًا.

مراجعات منتجات المستهلك المنافس

أثناء قيامك بتصفح مواقع المنافسين، وقوائم السوق، ومشاركة الوسائط الاجتماعية، انتبه بشكل خاص لمراجعات العملاء. قم بتدوين ملاحظات حول المنافسين الذين حصلوا على تقييمات عالية ومتوسطة ومنخفضة ، ولاحظ أيضًا عدد المراجعات وتواريخ المراجعة ، التي تسردها معظم المواقع. إذا كان أحد العناصر يحتوي على مئات المراجعات كل شهر، فاعلم أنه يباع جيدًا. على العكس من ذلك ، إذا كان يحتوي على عدد قليل من المراجعات كل شهر ، فمن المحتمل أنه عديم القيمة وقد تواجه مشكلة في العثور على جمهور.

3. حدد أساليب التسويق والأدوات والقنوات الخاصة بك

لا توفر أبحاث المنافسين نظرة ثاقبة للمنافسة فحسب ، بل تمنحك أيضًا بداية قوية لتحديد كيفية التسويق المنتجات مع أفضل أساليب التسويق والأدوات والقنوات المناسبة. بعد دراسة جهود المبيعات والتسويق لذى المنافسين ، تكون حينها مستعدًا لصياغة خطة تسويق المنتج الخاص بك للتغلب عليهم في لعبتهم الخاصة.

في معظم الحالات، يجب أن تتضمن خطط كيفية التسويق لمنتج ما قنوات المبيعات والتسويق الأساسيةالتالية:

موقع الويب الخاص بك

يؤكد خبراء التسويق على أن انشاء موقع الويب هو المهمة الأولى لأي مسوق منتجات. بحيث يمكنك موقع الويب الخاص بك من أساليب إعادة الاستهداف وتجديد النشاط التسويقي لإبقاء زوار الموقع ضمن حلقة التسويق الخاصة بك ، حتى عندما يغادرون موقع. هذا شيء لا يمكنك القيام به مع إستراتيجية مبيعات السوق التقليدي فقط.

تسويق عبر محركات البحث (SEM)

عندما إنشاء موقع الويب الخاص بك، استخدم استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث لمساعدتك في جذب الزوار إلى موقع الويب. بعض هذه الطرق ، مثل تحسين محركات البحث ومشاركات الضيوف، هي طرق منخفضة التكلفة لمساعدة موقع الويب الخاص بك على ترتيب عالٍ في محركات البحث. يمكن أن يساعدك الآخرون، مثل الإعلانات المدفوعة ، في جذب العملاء بسرعة أكبر، ولكن بتكاليف إضافية.

اعلانات على الانترنت

يتيح لك برنامج Google AdWords وشبكات الإعلان الأخرى عبر الإنترنت إنشاء إعلانات عبر للمساعدة في جذب الزوتر إلى موقع الويب الخاص بك من اليوم الأول. معظم الإعلانات عبر الإنترنت هي إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) ، مما يعني أنه عندما ينقر المشاهد على الإعلان ويصل إلى موقعك، يتم محاسبتك على “النقرة”. البعض الآخر ، يُطلق عليه التكلفة لكل ألف ظهور (CPM)، يتقاضى رسومًا حسب عدد مرات عرض إعلانك (عادةً في مجموعات من 1000) ، سواء نقر المشاهد على الإعلان أم لا.

تتيح لك الإعلانات المدفوعة على Google و Facebook تعيين ميزانيتك وتمنحك عناصر تحكم أخرى في التكلفة، لذلك يمكن أن تكون طريقة رائعة لجذب الزوار إلى موقع تم إطلاقه حديثًا. لكن من المهم أن تتأكد من مراقبة تكاليفك حتى لا تنفق أكثر من قيمة حركة المرور.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

بمجرد إنشاء موقع الويب ، يكون حينها الوقت مناسبا لبدء بإنشاء قائمة البريد الإلكتروني ايضا. يمكنك البدء في جمع عناوين البريد الإلكتروني من زوار موقع الويب الخاص بك والبدء في التسويق لهم على الفور. هناك عدة طرق لإنشاء قائمة بريد إلكتروني بسرعة ، وإحدى أكثرها فعالية هي تقديم قسيمة إذا كنت بائعًا عبر الإنترنت، أو منتحات مجانية، مثل كتاب إلكتروني إعلامي متعلق بمنتجك.

 4. صياغة قصة منتجك

لن تبيع مواقع الويب والقوائم عبر الإنترنت والصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي منتجك. ان كيفية التسويق لمنتج بشكل ناجح يجب ان تجعل  قنوات البيع والتسويق المستعملة تعمل لصالحك. تحتاج إلى صياغة “قصة” متسقة حول منتجك إدن. لكن قصة منتجك لا يجب ان تتضمن جرد مواصفات ميزات منتجك. يجب على الشركات الصغيرة تحويل الميزات إلى فوائد في حل المشكلات عند صياغة أوصاف المنتج ومحتوى موقع الويب و الإستراتيجيات التسويقية ذي الصلة.

5. التخطيط على المدى الطويل

أثناء وضع خطة كيفية التسويق لمنتج ما ، فكر في سباق الماراثون المليء بالسباقات. تعتبر بعض أدوات وقنوات التسويق بمثابة لاعبين عن بُعد – مثل موقع الويب الخاص بك والتسويق عبر البريد الإلكتروني والقنوات الاجتماعية وقوائم السوق وحملات الإعلان على الأنترنيت. باستخدام هذه الإستراتيجيات، يمكنك تسويق المنتجات يومًا بعد يوم، وبناء جمهور، وجذب المشترين بمرور الوقت.

هناك ايضا طرق بمكن التخطيط لها على المدى القصير، مثل عرض المنتج في المعارض التجارية والأسواق التقليدية، وحتى المبيعات الشخصية في المعارض والمهرجانات. يمكن للمسوقين الحصول على دفعة من الاهتمام أو التدفق النقدي من أساليب التسويق هذ. لكن لن تجعلك أساليب التسويق هذه تنافس على المدى الطويل. يحتاج المسوقون إلى توفر الأساسيات ، مثل موقع الويب وقنوات التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني على أقل تقدير ، للحصول على فوائد طويلة الأجل

لذلك ، عندما تخطط لكيفية التسويق لمنتج ما، ابدأ بالانتقاء في قنواتك. لا تشعر أنك يجب أن تجرب كل شيء مرة واحدة. خطط لوضع عدد قليل من القنوات طويلة المدى في مكانها أولاً ، ثم اختبر الإستراتيجيات والتكتيكات المتعلقة بالعملاء والسوق المحتملين وقصيرة المدى لمعرفة القنوات ذات مردود أكثر.

ينصح بالبدء ببناء قنوات تسويق المنتجات الأساسية الثلاث الخاصة بك أولاً. وتشمل هذه:

  • موقع الويب الخاص بك – يتضمن ذلك قوائم المنتجات المهيأة لمحركات البحث والمحتوى الذي يحكي قصة منتجك. يمكنك تضمين مشاركات المدونة وإرشادات المنتج وحتى مقاطع الفيديو الترويجية أو مقاطع الفيديو التوضيحية للمنتجات للمساعدة في سرد ​​قصة منتجك وبيعها.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني – ابدأ في جمع رسائل البريد الإلكتروني من زوار الموقع منذ اليوم الأول وأرسل رسائل البريد الإلكتروني التسويقية بانتظام.
  • مواقع التواصل الاجتماعي – قم بإنشاء صفحات على Facebook و Instagram و Pinterest و Twitter وابدأ في نشر محتوى جذاب ومتابعة المستخدمين المعنيين من اليوم الأول.

تمتلك الشركات الناشئة والشركات المصنعة الصغيرة الكثير من أدوات وأساليب كيفية التسويق لمنتج على الإنترنت عالية الفعالية وفي متناول الميزانية المتاحة. في الواقع ، يتفوق مسوقو الأعمال الصغيرة بانتظام على المنافسة ذات الميزانية الكبيرة من خلال تطوير محتوى يحكي قصة جذابة للفت الانتباه، ويثير المشاركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

لكن الأدوات التي يمكن الوصول إليها والإبداع من خلالها لا يلغي الحاجة إلى نظرية تسويق المنتجات السليمة. ما زلت بحاجة إلى القيام بواجبك المنزلي – تحديد جمهورك ، ومعرفة منافسيك، ووضع منتجك للتفوق على المنتجات المنافسة من خلال تطوير قصة منتج جيدة وإيصال ذلك إلى السوق المستهدف من خلال أساليب التسويق المختلفة.

المصادر:

المرجع 1

المرجع 2

المرجع 3

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *