في السابق، كان التسويق يتم بشكل أساسي من خلال الإعلانات المطبوعة والإعلانات التلفزيونية واللوحات الإعلانية. لكن اليوم، أبسط طريقة للوصول إلى غالبية جمهورك المستهدف هي من خلال التسويق الالكتروني. نقدم في هذا المقال دليل كيفية التسويق الالكتروني وكيف يمكن الاستفادة منه لزيادة المبيعات والاحتفاظ بالعملاء في العالم الرقمي.

ما هو التسويق الالكتروني ؟

يرتبط التسويق الالكتروني بعمليات التسويق التي تعتمد على الإنترنت. وهذا يشمل تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر الفيديو عبر الإنترنت، والتسويق عبر محركات البحث، وتسويق الكتب الإلكترونية، والتسويق عبر الإنترنت او عبر الهاتف المحمول.

على الرغم من أن الهدف الأساسي للتسويق عبر الإنترنت هو بيع المنتجات والخدمات، إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا لأغراض أخرى. على سبيل المثال، يمكن للشركة استخدام التسويق الالكتروني  لبناء للعلامة التجارية أو إجراء أبحاث السوق. يعد التسويق على الإنترنت أيضًا طريقة رائعة لتحديد سوق مستهدف جديد واكتشاف قطاعات تسويق مربحة محتملة.

سواء كنت تستفيد من التسويق عبر الإنترنت لشركة خاصة بك او تعمل كمدير تسويق لدى شركة ما، فإن اصبح من الضروري تعلم كيفية التسويق الالكتروني، مع ضبط الاستراتيجيات التسويقية المفيدة لأهدافك التسويقية. فإن تنوع هذا النوع التسويقي يضمن لك الحصول على أفضل النتائج في كل مرة.

كيفية التسويق الإلكتروني ؟

تستخدم الشركات التسويق الإلكتروني كطريقة لعرض منتجاتها أو خدماتها أمام عملائها وعملائها المحتملين في محاولة لتوليد المبيعات. قد يستخدمونه لتقديم خصومات على العناصر لفترة محدودة أو حتى مجانًا مما يغري الأشخاص بشراء المنتج. في بعض الأحيان ، ستجعل الشركات جهود التسويق الإلكتروني أكثر جاذبية من خلال تقديم الهدايا عند الشراء. على سبيل المثال، تقدم أمازون شحنًا مجانيًا إذا طلب الأشخاص كمية معينة من العناصر دفعة واحدة والتي يمكن اعتبارها أيضًا حافزًا لأن معظم الأشخاص.

يعمل التسويق الالكتروني من خلال استهداف العملاء المهتمين بالفعل بما تقدمه. على سبيل المثال، إذا كنت شركة ملابس، فستستهدف الأشخاص الذين يبحثون بالفعل عن ملابس عبر الإنترنت. أنت تفعل ذلك من خلال وضع إعلانات على مواقع الويب التي من المحتمل أن يزوروها عملائك المحتمملين أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي حيث من ينشط عملائك المستهدفين. يمكنك أيضًا إنشاء محتوى مناسب للجمهور الذي تهدفه بحملاتك التسويقية.

مايلي اهم الاستراتيجيات في كيفية التسويق الالكتروني :

  1. تسويق محرك البحث

يشير تسويق محرك البحث إلى استراتيجيات التي تساعدك على احتلال مرتبة أعلى في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) حتى يتمكن عملاؤك من العثور عليك بسهولة.

أكثر استراتيجيات التسويق عبر محرك البحث شيوعًا هي  تلك التي تعتمد على تحسين محرك البحث (SEO)، والذي يتضمن تحسين ترتيب موقع الويب أو صفحة الويب الخاصة بك على  قائمة نتائج محركات البحث.

يعتمد تحسين محركات البحث على استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة، وبناء الروابط، وجعل موقع الويب الخاص بك مناسبًا للهاتف المحمول لتحسين تجربة المستخدم، وتحسين مواقع الويب للبحث الصوتي.

  1. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني مكونًا كبيرًا للتسويق الرقمي لأنه أحد أكثر القنوات فعالية للوصول إلى عملائك المستهدفين. وفقًا لـ Statista، ستبلغ قيمة سوق التسويق عبر البريد الإلكتروني العالمي 17.9 مليار دولار بحلول عام 2027.

التسويق عبر البريد الإلكتروني فعال لأن الناس لا يزالون يعتمدون على رسائل البريد الإلكتروني على الرغم من ظهور قنوات الاتصال الاكترونية الأخرى. في الواقع، تم استلام 306 مليار رسالة بريد إلكتروني وإرسالها كل يوم في عام 2021.

يمكنك جمع رسائل البريد الإلكتروني للعملاء من خلال اعداد صفحات الهبوط على موقعك. يمكنك بعد ذلك استخدام رسائل البريد الإلكتروني لتشجيع عمليات الشراء وبناء العلاقات ومشاركة المعلومات المهمة مع عملائك.

  1. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  2. يمكن تعريف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على أنه استخدام المنصات القائمة على الإنترنت والشبكات الاجتماعية للترويج لمنتج أو خدمة أو مؤسسة. لقد كان موجودًا منذ فترة ، لكنه أصبح شائعًا في السنوات الأخيرة فقط.

    المصطلح غير واضح نسبيا. من خلال استخدام حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكن لأصحاب الأعمال الوصول إلى التركيبة السكانية المستهدفة عبر منصات متعددة – مثل Facebook و Twitter و Instagram – بهدف التأثير على قرار الشراء من خلال خلق الوعي بعلامتهم التجارية أو منتجهم.

لذلك، لا يمكن ان نغفل في الجواب على كيفية التسويق الالكتروني التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فهي من الوسائل والاستراتيجيات التي لايمكن الاستغناء عنها في عمليا التسويق والترويج لمنتجك أو خدمتك. تشمل هذه الوسائل منصات مثل فيسبوك وانستقرام، وسناب شات،  وتويتر، و بينتريست.

توفر لك وسائل التواصل الاجتماعي فرصة للوصول إلى العملاء المستهدفين بشكل مباشر وغير مباشر. من خلال نشر صور ومقاطع فيديو على المنصات الاجتماعية الرئيسية مثل انستقرام أو بينتريست، يمكن التعريف بمنتجك او خدمتك او الترويج لعلامتك التجارية.

تحدث المشاركة المباشرة مع المحتوى التسويقي عندما يتفاعل العميل المحتمل معه مثل ترك التعليقات أو الإعجاب بها. عندما يتعاملون بشكل غير مباشر مع المحتوى الخاص بك، فقد يشاركونه مع أصدقائهم الذين يمكن أن يصبحوا عملاء أيضًا.

اقرأ أيضا

 

  1. التسويق عبر الدفع مقابل النقرة

التسويق بالدفع لكل نقرة هو نوع من التسويق عبر الإنترنت حيث تدفع للناشر (عادة موقع ويب) في كل مرة ينقر فيها شخص ما على إعلانك. الاستراتيجية الاكثر شيوعا  التسويق بالدفع لكل نقرة هو Google AdWords، مما يسمح لك بوضع إعلانات على Google وملايين المواقع الأخرى.

عندما ينقر شخص ما على إعلانك، يتم نقله إلى موقع الويب الخاص بك أو صفحة الهبوط التي أنشأتها. من هناك، يمكنك تحويلهم إلى عملاء عن طريق إقناعهم بشراء منتجك أو خدمتك.

على سبيل المثال، إذا بحث العميل عن «ساعات ذكية مقاومة للماء» وكنت تدير حملة إعلانية لهذه الكلمة الرئيسية، فسيتم عرض إعلانك في الجزء العلوي من نتيجة البحث.

  1. التسويق بالمحتوى

التسويق المحتوى هو عملية إنشاء ومشاركة محتوى مجاني قيم مع جمهورك المستهدف لجذبه وتحويلهم إلى عملاء. تشمل بعض الأمثلة على المحتوى الذي يمكنك إنشاؤه منشورات المدونات والكتب الإلكترونية والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو والمزيد. التي تقم من خلالها الفائدة للجمهور. فهي من عمليات التسويق غير المباشرة التي يمكن اعتمادها في عمليات التسويق الخاصة بك. هذه الاستراتيجية جيد ولها نتائج رائعة في بناء قاعدة عملاء مهتمين لما تقدمه.

  1. الرعاية وحملات الترويج المدفوعة

يمكنك أيضًا استخدام جمهور شخص آخر عبر الإنترنت للترويج لمنتجاتك أو خدماتك من خلال العروض الترويجية المدفوعة والرعاية.

على سبيل المثال، يمكنك الدفع لمؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجك أو خدمتك على حساب وسائل التواصل الاجتماعي الخاص به.

يمكنك أيضًا رعاية حدث كبير وعرض علامتك التجارية بشكل بارز طوال الوقت. هناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام العروض الترويجية المدفوعة والرعاية للوصول إلى عملائك المستهدفين عبر الإنترنت. أهم شيء هو إيجاد استراتيجيات تسويق تعمل بشكل أفضل لعملك.

هل تحتاج إلى التسويق الالكتروني في أعمالك ؟

أصبح التسويق الالكتروني إلزاميًا للشركات من جميع الأحجام. بغض النظر عن نوع العمل الذي لديك، يمكنك الاستفادة من التسويق الالكتروني بشكل فعال.

أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان التسويق الالكتروني مناسبًا لك هو تحليل أهداف وغايات عملك. إذا كنت ترغب في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو الوصول إلى المزيد من العملاء، أو بيع المزيد من المنتجات/الخدمات، فإن التسويق عبر الإنترنت يعد خيارًا رائعًا بالنسبة لك.

يستخدم المستهلكون طرقًا مختلفة عبر الإنترنت للعثور على المنتجات التي يعتزمون شراؤها والبحث فيها. قد تبدأ رحلة العميل من بحث على جوجل اوعبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني قبل الشراء تم قد تنتهي أخيرًا من خلال متجرك (إما شخصيًا أو عبر الإنترنت).

من المهم أن يكون لديك خطة تسويق قوية عبر الإنترنت إذا كنت تريد المنافسة وجذب العملاء في العصر الرقمي اليوم.

كيف تبدأ التسويق الالكتروني ؟

اهم خطوة في كيفية التسويق الالكتروني هي تبدأ على الرغم من أن كل شركة لديها استراتيجية تسويق مختلفة، إلا أن بعض الخطوات الأساسية تبقي هي نفسها.

  • الخطوة 1: تصميم موقع على شبكة الإنترنت

يجب أن تكون الخطوة الأولى في خطتك للتسويق عبر الإنترنت هي إنشاء موقع ويب. يساعد موقع الويب العملاء على معرفة المزيد عن عملك وما تقدمه. كما أنه يمنحك مكانًا لمشاركة قصة علامتك التجارية ومهمتك وقيمك والفائدة التي تود مشاركتها.

  • الخطوة 2: إنشاء محتوى عالي الجودة

بعد أن يكون لديك موقع ويب، فإن الخطوة التالية هي إنشاء محتوى عالي الجودة يجذب العملاء ويحولهم. تأكد من إجراء بحث مكثف عن الكلمات الرئيسية للحصول على زوار لموقع الويب الخاص بك.

بمجرد أن يكون لديك بعض المحتوى عالي الجودة، تحتاج إلى البدء في الترويج له عبر الإنترنت. يمكنك الترويج للمحتوى الخاص بك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني والعروض الترويجية المدفوعة و/أو الرعاية.

 

  • الخطوة 3: بناء وجود على وسائل التواصل الاجتماعي

في هذه المرحلة، يعد وجود وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا ضروريًا لأنه سيسمح لك بجذب عملاء جدد وبناء علاقات مع عملائك الحاليين. علاوة على ذلك، يجب أن تحافظ على حضور ثابت عبر جميع القنوات الاجتماعية المختارة من خلال نشر محتوى قيم ومناسب لجمهورك المستهدف بانتظام.

يثق أكثر من 3/4 من المستهلكين في الآراء التي يرونها على وسائل التواصل الاجتماعي، سواء من المؤثرين أو أفراد الأسرة، لاتخاذ قرارات الشراء. يجب أن تحافظ على وجود قوي على وسائل التواصل الاجتماعي للبقاء في أعين مرمى اهتمام الجمهور المستهدف.

  • الخطوة 4: إنشاء مدونة

يعد التدوين طريقة رائعة لجذب العملاء ورعايتهم. إنها أيضًا طريقة فعالة لتوليد حركة المرور وجلب العملاء لعملك. يمكن أن تساعدك المدونة في تأسيس نفسك كخبير في صناعتك، بالإضافة إلى توفير معلومات مفصلة عن المنتجات والخدمات التي تقدمها.

على سبيل المثال، إذا كنت محاميًا تستخدم التسويق عبر الإنترنت، فيمكنك إنشاء مدونة على موقع الويب الخاص بك، ومشاركة بعض المشاكل القانونية التي قد يواجهها الزوار.

تأكد من الحفاظ على الاتساق في جميع مشاركات مدونتك باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة بعلامتك التجارية والجمهور المستهدف.

  • الخطوة 5: استخدام حملات البريد الإلكتروني

استخدم مدونتك وموقع الويب الخاص بك لجمع عناوين البريد الإلكتروني لعملائك. بعد ذلك، قم بإنشاء حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني لدفع المبيعات والتحويلات عبر هذه القناة.

  • الخطوة 6: إعلانات الرافعة المالية

تستخدم العديد من الشركات الناشئة إعلانات الدفع لكل نقرة لكسب عملاء جدد. إنها طريقة رائعة لإيصال عمل للجمهورك المستهدف بسرعة وكفاءة.

  • الخطوة 7: تتبع التحليلات

أخيرًا، ابدأ في تتبع التحليلات والنتائج الخاصة بك حتى تتمكن من معرفة الاستراتيجيات التي تعمل بشكل أفضل لعملك. على سبيل المثال، إذا كان التدوين لا يجب الزوار الى عملك، فقم بإزالته من المعادلة. المفتاح هو التجربة والخطأ حتى تجد الأفضل لك.

يمكنك استخدام خدمة تحليلات جوجل Google Analytics لمعرفة الصفحات التي تتلقى أكبر قدر من حركة المرور وكيفية تفاعل الزوار معها. وبالمثل، تمتلك جميع منصات التواصل الاجتماعي وسائلها الخاصة التي تساعدك على تقييم أدائك من حيث الإعجابات والمشاركات وإعادة التغريد والتعليقات والرسائل المباشرة والمزيد.

إذا كان المرور بكل هذه الخطوات يبدو شاقًا، فيمكنك اختيار خدمة تسويق عبر الإنترنت بدلاً من ذلك. عادةً ما تساعدك خدمات التسويق عبر الإنترنت في تصميم مواقع الويب وإنشاء المحتوى وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي ومهام التسويق الأخرى.

يمكن أن تساعدك خدمة التسويق عبر الإنترنت أيضًا في قياس نتائجك وتتبع تقدمك حتى تتمكن من رؤية ما يعمل وما لا يعمل. سيساعدك ذلك على إجراء التعديلات اللازمة على استراتيجيتك التسويقية لتحسين نتائجك.

ختاما، بصفتك صاحب عمل، من المهم أن يكون لديك فهم أساسي ل كيفية التسويق الالكتروني. من خلال تنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه، يمكنك إنشاء حملة تسويق الكتروني ناجحة عبر وسائل المتاحة على الإنترنت والتي من شأنها تنمية عملك وزيادة ارباحك. يمكنك استخدام مجموعة واسعة من قنوات التسويق الرقمي المجانية والمدفوعة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي وحملات البريد الإلكتروني والإعلانات المدفوعة وغيرها، لإنجاح جهودك التسويقية.

 

المراجع

تعليقك يهمنا