يعد التسويق عبر الإنترنت مصطلحًا شاملاً لتسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت. يتضمن ذلك مجموعة متنوعة من الأساليب والأنظمة الأساسية للتواصل مع العملاء، مثل الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عبر الإنترنت. تستعمل هذه الوسائل في طريقة تسويق منتج عبر النت،

في هذا المقال نعرض المزيد من الطرق والاستراتيجيات حول التسويق عبر النت ودوره وأهميته في نجاح التسويق وكيفية استخدامه من أجل بناء مشروع قوي وتحقيق الأهداف التسويقية المرجوة.

ما هو التسويق عبر النت؟

يشير التسويق عبر الإنترنت إلى الاستراتيجيات المستخدمة لتسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت ومن خلال الوسائل الرقمية الأخرى. يمكن أن يشمل ذلك مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية والأدوات وأنظمة توصيل المحتوى عبر الإنترنت، مثل:

  • محتوى وتصميم الموقع
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • وسائل التواصل الاجتماعي
  • التدوين
  • فيديو / بودكاستينغ
  • الإعلانات عبر الإنترنت
  • الرعاية والعروض الترويجية المدفوعة

في حين أن الهدف من  اي طريقة تسويق منتج عبر النت هو بيع السلع والخدمات، أو الإعلان عبر الإنترنت، إلا أن هذا ليس السبب الوحيد الذي قد يدفع اي عمل تجاري او خدماتي  الى تسويق عبر الأنترنت. قد تقوم الشركة/المسوق بالتسويق عبر الإنترنت لإيصال رسالة عن الشركة/المشروع التجاري (بناء علامتها التجارية) أو لإجراء بحث. يمكن أن يكون التسويق عبر الإنترنت أيضًا وسيلة فعالة لتحديد السوق المستهدفة، واكتشاف رغبات واحتياجات قطاع التسويق، او بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء الأسماء البديلة للتسويق عبر الإنترنت: التسويق الإلكتروني، التسويق عبر الإنترنت، التسويق الرقمي.

طريقة تسويق منتج عبر الإنترنت

تعتمد اي طريقة تسويق منتج عبر النت على نشاط وحركة العملاء عبر الإنترنت لربطهم بنشاط تجاري من خلال الوصول إليهم في أماكن متنوعة على الإنترنت. تعتمد أنواع التسويق عبر الإنترنت طبيعة المشروع وأنواع المنتجات والعملاء المستهدفين والميزانية. فيما يلى بعض الإستراتيجيات التي يجب مراعاتها في عملية التسويق عبر الأنترنت.

انشاء محتوى وتصميم الموقع

يتيح موقع الويب الخاص بمشروعك التجارية فرص تسويقية مهمة كما انه يتيح للعملاء التعرف والتفاعل مع مشروعك التحاري من خلال ما يلي :

  • البحث عن منتجك/مشروعك التجاري او الخدماتي على الإنترنت
  • التعرف على نقاط بيع منتجك ومقر شركتك بالإضافة الى معلومات الاتصال.
  • اكتشاف المنتجات أو خدمات التي يقدمها مشروعك التجاري.
  • التسجيل في قائمة البريد الإلكتروني.
  • طلب المزيد من المعلومات
  • بالشراء

غالبًا ما تستخدم مواقع الويب تحسين محركات البحث (SEO) للتأكد من أن محتواها سيحتل مرتبة عالية في محركات البحث ويسهل على العملاء العثور عليها.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يشمل التسويق عبر النت استخدام البريد الإلكتروني ايضا. بحيث يمكن المسوقين من إرسال البريد المباشر إلكترونيًا، وليس من خلال مكتب البريد. تتم عملية جمع رسائل البريد الإلكتروني للعملاء إما من خلال عمليات الشراء أو الاشتراك في موقع الويب، ثم استخدم رسائل البريد الإلكتروني لمشاركة المعلومات المهمة، وتشجيع عمليات الشراء، وبناء العلاقات.

يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني الوصول إلى العملاء بشكل فردي وشخصي. وجدت دراسة للبيع بالتجزئة في عام 2019 نظرت في أكثر من مليار جلسة تسوق أن معدل التحويل عبر البريد الإلكتروني للتسويق بلغ 2.5٪ ، مقارنة بـ 1.1٪ فقط لوسائل التواصل الاجتماعي. (كان أعلى معدل محادثة هو الإحالة المباشرة، بنسبة 3.0بالمائة).

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يستخدم معظم المستهلكين نوعًا من وسائل التواصل الاجتماعي، على الرغم من أن النوع الذي ستركز عليه سيعتمد على سلوك السوق المستهدف.

يستخدم أكثر من 90 بالمائة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا وسائل التواصل الاجتماعي من نوع ما، وبينما يتناقص استخدامها مع تقدم العمر، لا يزال من الممكن استخدامها للوصول إلى المستهلكين في جميع الفئات العمرية. أكثر من 60 بالمائة ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا يستخدمون نوعًا ما من وسائل التواصل الاجتماعي، ومن المرجح أن تستمر هذه الأرقام في النمو.

من المرجح أن يستخدم المستهلكون الأكبر سنًا منصة مثل الفيس بوك ، على سبيل المثال ؛ غالبًا ما يستخدم جيل الألفية انستغرام ؛ ويهتم المستهلكون الأصغر سنًا أكثر بمنصات الفيديو، مثل تيك توك أو اليوتيوب. كمسوق، حاول دراسة أين يقضي عملاؤك المستهدفون وقتهم وركز جهودك هناك.

التدوين طريقة تسويق منتج عبر النت

يسمح لك التدوين بزيادة مُحسّنات محرّكات البحث لموقع الويب الخاص بك عن طريق إضافة مقالات ومنشورات حول بعض الكلمات الرئيسية المستهدفة. يؤدي هذا إلى زيادة احتمالية عثور العملاء على موقع الويب الخاص بك وزيارتهم نتيجة البحث عبر الإنترنت.

يمكنك أيضًا الكتابة لمدونات أو مجلات أو مواقع الويب الخاصة بأشخاص آخرين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة جمهورك ووضع عملك أمام المزيد من العملاء المحتملين.

الفيديو والبث لاتسويق عبر الأنترنت

بعض منشئي المحتوى الذين يصنعون مقاطع فيديو أو بودكاست يستخدمون ذلك باعتباره عملهم الوحيد. في أوقات أخرى، تستخدم الشركات هذه المنصات لتأسيس الخبرة، والتواصل مع الآخرين في السوق، وإنشاء مسار تحويل للعملاء الجدد للعثور على الاهتمام بمنتجاتهم أو خدماتهم وتطويرها. فيما، تزداد شعبية المدونات الصوتية بشكل خاص.

الإعلانات عبر الإنترنت

يمكن أن تتخذ الإعلانات عبر الإنترنت أشكالًا متنوعة لتسويق منتج ما على النت.

تستهدف إعلانات المدفوعة لكل نقرة الموضوعة في محركات البحث مصطلحات بحث معينة قد يستخدمها العملاء المحتملون. إعلانات مستهدفة على وسائل التواصل الاجتماعي مصممة للوصول إلى فئات محددة من مستخدمي هذه الوسائل والذين قد يكونون مهتمين بمنتجاتك او خدماتك اوعروضك الترويجية.

يمكنك أيضًا وضع إعلانات الشريط الجانبي على مواقع الويب الخاصة بأشخاص آخرين أو في التسويق عبر البريد الإلكتروني. تكون الإعلانات عبر الإنترنت أكثر فاعلية عندما تكون “متطابقة” أو ذات صلة بمكان ظهورها أو ما يبحث عنه الجمهور المستهدف.

يمكن أن يؤدي التخصيص أيضًا إلى زيادة معدل الاستجابة لطريقة تسويق منتج عبر النت من خلال للإعلانات، خاصة في المراحل الأولى من عملية صنع القرار لدى العملاء. ومع ذلك، يكون التخصيص أكثر فاعلية عندما تظهر الإعلانات في مواقع متطابقة متطابقة مع المنتوج المسوق له.

الرعاية والعروض الترويجية المدفوعة

كمسوق يمكنك الاستفادة من جمهور أنشأه شخص آخر برعاية أو عروض ترويجية مدفوعة. تسمح لك حملات التسويق هذه بالدفع لشخص يطابق جمهوره السوق الذي تستهدفه منتجاتك او خدماتك للترويج ومشاركة اعلاناتك مع متابعيهم.

يمكن أن تؤدي هذه الإستراتيجية إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات، خاصةً إذا قمت بإقران الحملة برمز ترويجي مستهدف أو عرض خاص.

هل أحتاج إلى طريقة تسويق منتج او خدمة عبر النت؟

أصبح التسويق عبر الإنترنت إلزاميًا بشكل متزايد للشركات من جميع الأنواع. يقضي العملاء الكثير من الوقت على الإنترنت كل يوم، بما في ذلك التحقق من البريد الإلكتروني وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام محركات البحث وزيارة مواقع الويب.

كما يستخدم العملاء مجموعة متنوعة من الأساليب عبر الإنترنت للعثور على عروض البيع والبحث فيها قبل اتخاذه فرار الشراء في النهاية. أفاد أكثر من 40 بالمائة من المستهلكين أنهم يلجأون أولاً إلى بحث على جوجل عند البحث عن منتج أو خدمة، ويقول 26 بالمائة من العملاء إنهم يتسوقون عبر الإنترنت كل أسبوع.

ومع ذلك، فإن نشاط العملاء على صفحات الوسائل الاجتماعية والإعلانات تمثل حوالي 8 بالمائة من المستهلكين الذين يتصفحون مواقع البيع بالتجزئة. يمكنك الاستفادة من جميع هذه القنوات من خلال إنشاء منصات تسويق واسعة عبر الإنترنت لمساعدة العملاء المحتملين في العثور على منتجك او خدمتك.

هذا ينطبق حتى لو كان منتجك صغيرًا وتسوق له محليًا. بغض النظر عن نوع منتجك او عملك التجاري أو مكان تواجدك، يمكن أن يساعدك الاستثمار في تسويق منتجك عبر النت في بناء عملك، والتواصل مع العملاء، وتحقيق المبيعات.

خلاصة

  • يعد التسويق عبر الإنترنت مصطلحًا شاملاً لتسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.
  • يشمل التسويق عبر الإنترنت محتوى موقع الويب ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والإعلانات عبر الإنترنت ، والرعاية… الخ.
  • اختر طريقة تسويق منتج عبر النت تكون فعالة ومناسبة لنوعية عملك.
  • تعتمد أنواع التسويق عبر الإنترنت التي يستخدمها النشاط التجاري على نموذج العمل وأنواع المنتجات والعملاء المستهدفين والميزانية.
  • بغض النظر عن نوع أو حجم عملك، يمكنك استخدام العديد من المنصات وطرق الاتصال عبر الإنترنت لإنشاء خطة تسويق عبر النت تساعد العملاء المحتملين في العثور على منتجك والتعرف عليه.

المصادر

[1]

[2]

[3]

تعليقك يهمنا