طريقة تسويق المنتجات من سبع خطوات لتسويق وطرح منتج جديد في السوق

طريقة تسويق المنتجات

اذا كنت بصدد طرح منتج أو خدمة جديدة في السوق وقررت بالضبط ما تخطط تقديمه؛ كل ما تحتاجه اليه الآن هو طريقة تسويق المنتجات تكون معدة بقدة من أجل الوصول الى السوق وتحقيق المبيعات. قد يبدو ذلك بسيطا، أليس كذلك؟ هناك العديد من المنتجات والخدمات الجديدة التي تطرح كل يوم في السوق، لكنها لا تنجح في تحقيق الأهداف التجارية من مبيعات ومنافسة. وذلك راجع الى طريقة تسويقها التي لا تتم بشكل صحيح في السوق. هذا في الغالب حال المشاريع الصغيرة والناشئة بحكم قلة الخبرة وضعف ميزانية التسويق لديهم.

في هذا المقال نقدم طريقة تسويق المنتجات لأصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة. هذه الطريقة تتكون من ذلك سبع خطوات مهمة تساعد على طرح المنتجاته وخدمات  الجديدة في السوق بنجاح.

طريقة تسويق المنتجات: الخطوات السبع

1. ادرس منافسيك

ان دراسة المنافسين تعد من أهم  الخطوات وأقواها في عملية التسويق. بحيث انه تقوم العديد من دورات وفصول التسويق بتعليم المشاركين كيفية إجراء تحليل SWOT (نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات). تبدأ هذه الخطوة بإلقاء نظرة جادة على منافسيك. قم بعمل قائمة بالأنشطة التجارية التي تقدم منتجات أو خدمات مشابهة لتلك التي تخطط لإطلاقها.

حتى إذا كنت تعتقد أن منتجك أو خدمتك الجديدة فريدة تمامًا وبدون منافسة حالية، فمن المهم أن تضع نفسك في مكان العملاء المحتملين وتتخيل ما قد يشترونه بدلاً مما تخطط لتقديمه. بمجرد أن تتعرف على من هم منافسيك، راجع موادهم التسويقية، بما في ذلك الإعلانات والكتيبات والمواقع الإلكترونية. قم بتقييم كيف سيواجه منتجك أو خدمتك الجديدة ما يتم تقديمه بالفعل، وبأي طرق ستتفوق فيها، وأي الشركات أو عروضها تشكل أكبر التهديدات لنجاحك.

2. استهدف العميل المثالي

 لإطلاق منتجك أو خدمتك الجديدة بنجاح بأقل قدر من النفقات المالية، من الضروري التركيز حصريًا على العملاء المثاليين اللذين لديهم القدرة لشراء منتجك. قد يكون هؤلاء عملاء يشترون حاليًا شيئًا مشابهًا وسيقدرون الميزات الإضافية التي يوفرها منتجك أو خدمتك الجديدة. لدى أفضل العملاء المحتملين هم اللذين يمكنهم تحمل الشراء وقد أظهروا استعدادًا للقيام بذلك – ربما عن طريق الشراء من منافسيك. ضع في اعتبارك أنه من الأسهل دائمًا تلبية حاجة بدلاً من خلقها لدا العملاء. وعليه، ان استهداف العملاء المثاليين يعد خطوة ضرورية في طريقة تسويق المنتجات و طرحها في السوق.

3. إنشاء عرض قيمة فريد

في هذه المرحلة، يجب أن يكون لديك فهم واضح لما يجب عليك تقديمه من أجل التميز عن منافسيك وجذب من يرغب في الاستفادة من عرضك. لكن هل تعلم لماذا سيرغب العملاء في الشراء منك بينما هناك العديد من المنافسين؟ ما الفوائد والميزات التي ستوفرها من خلال منتجاك والتي سيقدرها عملاؤك المحتملون أكثر؟ خلاصة القول هي أن منتجك أو خدمتك يجب أن يكون فريدا من نوعه ويلبي احتياجات ورغبات العملاء المحتملين.

4. تحديد استراتيجيات وتكتيكات التسويق

في هذه الخطوة في طريقة تسويق المنتجات، يجب اختر قنوات المبيعات والتسويق الخاصة بك. هل ستقوم بالتسويق عبر الإنترنت، عبر الكتالوجات أو من خلال التجار، على سبيل المثال؟ بشكل عام، يحقق المسوقون متعددو القنوات أكبر قدر من النجاح لأن العملاء الذين يمكنهم الشراء متى وكيفما يحبون يميلون إلى الإنفاق أكثر والتسوق كثيرًا.

 كمثال على ذلك، افترض أن استراتيجيتك هي تسويق جهاز تدريب منخفض التكلفة للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الصالة الرياضية أو المعدات المنزلية باهظة الثمن. يمكنك اختيار التسويق التقليدي المباشر بالإضافة إلى المبيعات عبر الإنترنت كقنوات أساسية، واستخدام التكتيكات بما في ذلك الإعلانات التلفزيونية ذات الاستجابة المباشرة والإعلانات عبر الإنترنت وطلبات البريد الإلكتروني التي ترتبط بموقعك على الويب.

5. اختبر مفهومك ونهجك التسويقي

 مع كل الأموال التي يتطلبها طرح منتج جديد في السوق، من التهور الاندفاع إلى مرحلة الإطلاق قبل الاختبار. لكن ماذا يجب أن تختبر؟ من الأفضل فحص حزمة منتجك أو خدمتك بالإضافة إلى رسالتك التسويقية وموادك التسويقية. اعتمادًا على ما تخطط لتسويقه وميزانيتك، يمكنك استخدام مجموعات التركيز الرسمية (أو ببساطة استضافة مائدة مستديرة مع عينة من الجمهور المستهدف)، يمكن أيضا توزيع منتجك على مجموعة مختارة من اخصائيين. فقط بعد انهاء عملية الاختبار، يمكن أن تنتقل إلى الإنشاء النهائي لأدوات ومواد التسويق الخاصة بك.

6. ابدأ التسويق

غالبًا ما تلعب العلاقات العامة دورًا حيويًا في طرح منتج جديد في السوق. يمكنك الإعتماد على القنوات المحلية للتعريف بمنتجك، او الحصول على تغطية حدث إطلاق منتجك، أو استخدام التسويق على مستوى القاعدة للوصول الى الجمهور. ولكن بغض النظر عن طريق الدعاية الذي تختاره، تأكد أولاً من أن منتجك أو خدمتك جاهزة تمامًا ومتاحة للشراء من أجل زيادة العوائد من التغطية التي تتلقاها. ويجب أن تتبع جهودك التسويقية الأخرى عن كثب. راقب النتائج من جميع الوسائط والقنوات المعتمدة في عملية التسويق، وفي الأسابيع والأشهر الأولى، استعد لتعديل حملتك للاستفادة مما يعمل بشكل أفضل.

7. تحليل دورة حياة منتجك

يجب تحديث الحملة التي تستخدمها أثناء مرحلة الأولى والتعليم لإطلاق منتجك أو خدمتك مع نضوج منتجك أو خدمتك. إذا كنت تراقب نتائجك التسويقية بعناية، فستبدأ في رؤية عوائد متناقصة ستشير إلى الوقت المناسب لمراجعة المنتج أو الخدمة نفسها، أو تغيير رسائل الوسائط الخاصة بك، أو حتى التخلص التدريجي من هذا العرض المعين ووضع الأساس لإطلاق خطتك التالية.

ان وضع طريقة تسويق المنتجات او الخدمات بدقة بإتباع الخطوات التي قدمناها في هذا المقال يساعد كثيرا على نجاح منتج وتحقيق عائدات مهمة من المبيعات. كما ان هذه الخطوات تساعد على طرح منتج الجديد في السوق بنجاح.

المصادر:

المرجع 1

المرجع 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *