يبقى الهدف من انشاء او امتلاك اي مشروع هو ايجاد  طرق زيادة المبيعات فعالة لتحقيق الارباح، سواءا كانت هذه المشاريع تبيع خدمة أو منتجًا أومعلومة قيّمة. فالطريقة الوحيدة لتحقيق النجاح هي كسب العملاء وتحفيز قرار الشراء لديهم  من اجل زيادة حجم المبيعات من تلك الخدمة أوالمنتج أو المعلومة. فالزيادة في المبيعات لا تحدث من محض الصدف، فهي  نتيجة لاستراتيجيات واساليب مدروسة يتم التخطيط لها وتنفيذها.

في هذا المقال، نقدم كيفية زيادة المبيعات بإستراتيجيات مدروسة وفعالة. إذا كان بإمكانك تحسين كل خطوة في عملية البيع الخاصة بك ولو قليلاً، يمكنك زيادة المبيعات كثيرًا. فيما يلي 21 طريقة لزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

طرق زيادة المبيعات

كفية زيادة المبيعات عن طريق زيادة العملاء المتوقعين

إحدى الطرق القوية لزيادة المبيعات هي زيادة العملاء المتوقعين. فكلما زاد عدد الأشخاص الذين لديهم إمكانية الوصول إلى نظام نقاط البيع أو مكان العمل لديك، زادت فرص وامكانية الشراء منك وزيادة أرباحك. فيما يلي أربع طرق لتوليد المزيد من العملاء المحتملين لزيادة المبيعات والأرباح.

1. حدد عميلك بدقة ووضوح

أولاً ، عليك أن تعرف من تستهدفهم. من هم الاشخاص الذيين من المرجح أن يتخذوا قرار شراء منتجك على الفور؟ قم بإنشاء صورة رمزية او ذهنية للعميل المحتمل. قد تساعدك هذه الاسئلة في رسم وتعريف العميل المحتمل:

  • كم عمرهم؟
  • هل هم ذكور ام اناث؟
  • هل لديهم أطفال؟
  • كم من المال يجنون؟
  • بماذا هم مهتمون؟
  • ما هي أولوياتهم؟

ستساعدك معرفة إجابات هذه الأسئلة على إنشاء رسائل أكثر دقة حول منتجك واستهداف الجمهور المناسب في العمليات التسويقية لمنتجك.

2. حدد المشكلة التي تحاول حلها

عندما تكون متأكدًا من أن لديك فهمًا واضحًا لعميلك المثالي، ونقاط ضعفهم، ورغباتهم، يمكنك حينئذٍ فهم كيف يمكنك المساعدته. ما المشكلة التي يحلها منتجك أو خدمتك؟ كيف يرضي عميلك؟

إذا كنت قد حددت عميلك بشكل صحيح، وتعرفت على كيف يساعد منتجك في حل مشكلته، فسيشتريه منك. ومع ذلك، إذا لم يكن العميل الذي حددته يعاني من هذه المشكلة، فلن يشتري منتجك.

كل النجاح الكبير وكل الثروات العظيمة تأتي من خدمة الناس بما يريدون وهم على استعداد لدفع ثمن أفضل من أي شخص آخر. من خلال تبني عقلية “المساعدة” بدلاً من “البيع”، يمكنك فهم كيفية خدمة الأشخاص بشكل أفضل وتقديم خدمة عملاء رائعة.

3. جرب اسلوب الـ 100 مكالمة لزيادة المبيعات

إذا كان الخوف من الرفض هو ما يمنعك من بدء محادثات المبيعات، فإن لدينا تمرينًا سيساعدك على اكتساب المزيد من الثقة وتوليد المزيد من العملاء المحتملين يسمى طريقة 100 مكالمة. يمكنك الوصول إلى 100 عميل بأسرع ما يمكن، إما عن طريق الاتصال الهاتفي أو البريد الإلكتروني المخصص.

الهدف هو ممارسة التحدث إلى الناس، وليس بالضرورة رؤية النتائج – رغم أن ذلك قد يحدث!

عند القيام بذلك، لن تصبح خائفًا من التقاط الهاتف فحسب، بل ستتعلم أيضًا كيف يتفاعل الناس مع عرضك التقديمي وتصبح مندوب مبيعات أفضل بسبب ذلك. فقط تأكد من عدم التضحية بجودة المكالمة لمجرد حذفها من قائمتك. أنت لا تعرف أبدًا من يمكن أن يتحول إلى عميل يدفع.

4. استخدام الإعلانات

في بعض الأحيان يكون من المنطقي إنفاق المال من أجل كسب المال، ولكن لا يجب أن يأخذ الكثير من المال. باستخدام الإعلان المناسب ، يمكن أن تكون الميزانية الصغيرة فعالة وتزيد من العملاء المحتملين. عليك فقط أن تعرف من هو جمهورك، وأين تريد الوصول إليهم، وإلى متى. ضع في اعتبارك إعلانات  فيسبوك و جوجل  و انستغرام، اعتمادًا على مكان وجود عملائك المستهدفين.

عند استخدام الإعلانات كجزء من إستراتيجيتك لزيادة المبيعات، من الجيد إجراء الاختبارات. ستساعدك اختبارات الإعلانات على تعلم عملية إنشاء الإعلانات، وتساعدك على فهم جمهورك بشكل أفضل، وتضمن استخدام ميزانيتك بشكل جيد.

طرق زيادة المبيعات من خلال التواصل مع عملائك

يُعد بناء الثقة مع عملائك أمرًا أساسيًا لإقناعهم في النهاية بشراء ما تبيعه. حتى في عالم افتراضي متعدد، هناك العديد من الطرق للتواصل مع عملائك وبناء الثقة واكتساب النفوذ.

فيما يلي ثلاث طرق لزيادة المبيعات من خلال التواصل مع عملائك.

1.  كيفية زيادة المبيعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي هي مساحة شاسعة يمكنك من خلالها التواصل مع عملائك يوميًا. إذا كان عميلك يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، فأنت بحاجة إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ايضا. سيبقيك هذا في صدارة أذهانهم عندما يفكرون في ما يريدون أو يحتاجون إلى شرائه.

أثناء استخدام منشورات الوسائط الاجتماعية، مثل الصور ومقاطع الفيديو والتعليقات التوضيحية، تأكد من تقديم معلومات قيمة ومفيدة؛ تجنب التحدث “في” عملائك وبدلاً من ذلك حاول تعليمهم أو شرح شيئًا لهم يتماشى مع ما يدور حوله منتجك أو خدمتك.

يمكنك أيضًا استخدام الوسائط الاجتماعية كمساحة لإظهار دليل على أن منتجك أو خدمتك تعمل بالفعل، مثل الإحصائيات قبل وبعد، أو الصور، أو الشهادات بالإضافة إلى مقاطع الفيديو الخاصة بالمنتج أو الخدمة في العمل.

لا تنس الرد على التعليقات والإجابة على الأسئلة. هذه طريقة رائعة للمساعدة في البيع للعملاء المحتملين الجدد.

تذكر أن تكون ودودًا ومحادثًا وأنت تتعامل مع عملائك وعملائك المحتملين في هذا المجال، فهذا يمكنك من بناء الثقة وزيادة العملاء المتوقعين.

2. الترويج لـ “معلومات حصرية”

يحب الجميع الصفقات الجيدة والمربحة، وعندما يشعرون أن لديهم السبق الصحفي في عملية بيع قادمة، أو يتلقون معلومات مبكرة وحصرية ، سيطور عملاؤك ثقة أكبر وولاء أكبر لعملك. حتى أنهم قد يشترون المزيد بسبب ذلك.

هذا لا ينطبق فقط على التخفيضات والعروض الخاصة. حافظ  لطلاع العملاء الحاليين والموالين على الإصدارات القادمة وأخبار الأعمال أيضًا، وقريبًا ، سيطورون اهتمامًا راسخًا بالنشاط التجاري الخاص بك.​​

3. الحفاظ على العلاقات

“العميل لمرة واحدة هوعميل دائم”- يجب أن يكون هذا هو شعارك إذا كنت تريد معرفة طرق زيادة المبيعات في الأعمال التجارية.بمجرد أن يشتري العميل منتجك ، لا ينبغي أن يكون هذا هو نهاية تفاعلك معه.

ركز على الحفاظ على علاقة قوية مع عملائك من خلال جعلهم يشعرون بالتقدير حتى يظلوا قائمين، وجعل الآخرين عملاء أيضًا. العميل إلى الأبد سيشجع أكثر من 10 عملاء لمرة واحدة.

4. تنفيذ برنامج الإحالة لزيادة المبيعات

الجميع يريد أن يشعر بالتقدير، ومن الطرق الرائعة لجعل عملائك يشعرون بالتقدير هو مكافأتهم على إحالة أصدقائهم وأفراد عائلاتهم على منتجاتك او خدماتك.

استخدم الخصومات المستقبلية ونقاط المكافآت والهدايا المجانية والوصول الخاص وما إلى ذلك لتحفيز العملاء الحاليين على اعلام الناس نيابة عنك.

لن يساعد ذلك في الحفاظ على علاقتك مع عملائك فحسب، بل سيساعدك أيضًا في اكتساب عملاء محتملين جدد من المرجح أن يشتروا لأنهم تلقوا إحالة مباشرة، كل ذلك دون أي جهد إضافي من جانبك.

كيفية زيادة المبيعات من خلال تسويق القيمة

من أهم طرق زيادة المبيعات ان تجعل العملاء يشعرون بالتقدير هو امر جد مهم من اجل كسب ثقتهم. في نهاية الأمر أنت تبيع شيئًا يقدم قيمة لشخص آخر بطريقة او شكل ما.

إذا كان عملاؤك المحتملون لا يعرفون ما هي هذه القيمة، فلن يشتروا منك. من خلال إبراز القيمة بالإضافة الى سبب وكيفية تقديم منتجك لذه القيمة، يمكنك زيادة المبيعات وتعزيز الثقة أيضًا. هذه من أبرز طرق زيادة المبيعات والأرباح – ان تبيع القيمة.

1. تقدم هدية مجانية

تتمثل إحدى طرق مساعدة العملاء المحتملين في معرفة القيمة التي يوفرها نشاطك التجاري في منحهم شيئًا رائعًا مجانًا. تعد العروض المجانية طريقة رائعة لبناء الثقة مع العملاء المحتملين الذين ليسوا مستعدين تمامًا لشراء منتجك الفعلي. بعد أن يحصلوا على معاينة لما تقدمه، ستكون فرص اتخاذهم قرار الشراء منك وفيرة.

يمكن أن تكون هذه الهدية الترويجية بمثابة طعم لمنتجك أو خدمتك الفعلية، أو يمكن أن تكون شيئًا مكملًا لها. مهما كانت الهدية الترويجية الخاصة بك، تأكد من أنها ذات قيمة في حد ذاتها؛ هذه هي الطريقة التي تكتسب بها ثقة العملاء الجدد المحتملين وتجعلهم متحمسين للقيام بعملية الشراء الفعلية.

2. بيع المنفعة وليس المنتج

الناس لا يشترون المنتجات، بل يشترون النتائج التي سيعطيها المنتج. سيساعدك تذكر عقلية “المساعدة” وليس “البيع” عند تسويق وبيع منتجك أو خدمتك على التركيز على فوائد منتجك او خدمتك.

عندما تسعى إلى مساعدة الآخرين أولاً ، يبدو الأمر أكثر صدقًا وليس إلحاحًا ويتطلع فقط إلى تحقيق ربح سريع. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يذكر عملائك بالقيمة التي يوفرها منتجك أو خدمتك.

طرق زيادة المبيعات من خلال تقديم المنتج بشكل فعال

سيساعدك تقديم منتجك بشكل فعال على زيادة المبيعات عن طريق زيادة معدلات التحويل، وهو المعدل الذي تقوم بتحويل العملاء المحتملين به إلى عملاء يدفعون ثمن ما تبيعه من خدمات او منتجات او معلومات.

معدل التحويل الخاص بك هو مقياس فعالية جهود واستراتيجيات المبيعات الخاصة بك. للمساعدة في زيادة معدلات التحويل، تحتاج إلى العمل على تطوير عرضك التقديمي بطريقة واضحة وفعالة. إليك كيفية القيام بذلك.

1. طور ميزتك التنافسية

مما لاشك فيه أنك لست الوحيد الذي يبيع منتجك أو خدمتك المحددة. لذلك من المهم أن تكون قادرًا على شرح الفوائد أو النتائج التي سيحصل عليها عملاؤك عند  الشراء منك وليس من منافسيك.

من أجل تطوير ميزتك التنافسية، تحتاج إلى معرفة ما هو موجود أيضًا. ما هي مزاعم منافسيك؟ ما هي الفوائد التي يبيعونها؟ كيف يختلف ما تقدمه؟ يجب أن تكون قادرًا على التعبير عن سبب اختيار الأشخاص لمنتجك أو خدمتك على الآخرين في السوق إذا كنت ترغب في زيادة المبيعات.

2. زيادة المبيعات باختبار السعر المناسب

السعر الذي تحدده لمنتجك أو خدمتك مهم. لا يؤثر ذلك على أرباحك فحسب، بل إنه يؤثر أيضًا على القيمة المتصورة لما تقدمه.

قبل أن تحدد السعر، تحتاج إلى فهم كامل للتكاليف المرتبطة بإنتاج المنتج والتعرف القدرة الشرائية لعميلك المثالي. تحتاج أيضًا إلى معرفة السعر الذي حدده منافسوك مقابل المنتجات أو الخدمات المماثلة.

تتمثل إحدى أفضل استراتيجيات المبيعات في التغلب على سعر منافسيك. إذا تمكنت من جعل منتجك يبدو أفضل من منافسيك، فقد تتمكن من تحصيل سعر أعلى. ضع ذلك في اعتبارك واستخدمه لمساعدتك في تحديد السعر المثالي.

3. تأكد من أن رسائلك واضحة

طرق زيادة المبيعات ان تكون لك رسائل واضحة. عندما يتعلق الأمر بتعلم كيفية تسويق منتج أو خدمة، فإن الوضوح أمر بالغ الأهمية. اختر ميزة أو اثنتين من المزايا الرئيسية التي يقدمها منتجك واذكرها بوضوح في كل المحتوى الذي يمثل جزءًا من استراتيجية المبيعات والتسويق الخاصة بك. سيضمن ذلك توافق القصة التي ترويها عن منتجك عبر جميع قنواتك التسويقية وأن يعرف عملاؤك بالضبط ما تبيعه.

4. التسويق على قنوات متعددة

كجزء من إستراتيجيتك المستمرة لزيادة المبيعات، يجب أن تبحث باستمرار عن طرق إبداعية لتحسين جهودك الإعلانية والترويجية للوصول إلى عملاء جدد. هناك العديد من الوسائط المتاحة بما في ذلك Twitter و Instagram و Facebook و LinkedIn و TikTok و Youtube والبريد الإلكتروني والمدونات والبودكاست – حتى المواد المطبوعة التقليدية مثل المجلات والصحف – التي يمكنها إيصال رسالتك ومنتجك إلى الجمهور المناسب.

زيادة عدد وحجم المعاملات

أنت تعلم بالفعل أنه من المهم الاحتفاظ بعملائك والحفاظ على علاقاتك معهم ، لذا بمجرد حصولك عليهم، كيف تجعلهم يشترون منك مرة أخرى؟ هذا السؤال مهم يجب أن تطرحه على نفسك عند تطوير خطة استراتيجية مبيعات.

إذا كان بإمكانك زيادة وتيرة الشراء بنسبة عشرة بالمائة، يمكنك زيادة مبيعاتك وبالتالي تحقيق أرباح بنفس النسبة.

فيما يلي أربع طرق يمكنك من خلالها حث عملائك على الشراء منك بشكل متكرر وشراء المزيد بشكل عام.

1. ابق على رأس اهتمامات عملائك

كيف وجدك عملاؤك في المقام الأول؟ هل لديك بريدهم الإلكتروني؟ هل يتابعونك على وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل التقيت وجها لوجه؟ ومع ذلك، فقد وجدوك، استمر في استخدام طريقة الاتصال هذه لتبقى في صدارة اهتماماتهم.

أرسل رسائل بريد إلكتروني منتظمة بالعروض أو المنتجات المميزة أو المعلومات المفيدة. استمر في نشر محتوى متسق على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. اتصل بهم لتسجيل الوصول ومعرفة ما إذا كان هناك أي شيء آخر يحتاجون إليه أو كيف يستمتعون بعملية الشراء.

يجب ان أن تكون أول ما يفكر فيه العميل عندما يحتاج إلى ما تبيعه.

2. كيفية زيادة المبيعات عبر الخصم

من أجل جعل عملائك يشترون المزيد، ضع في اعتبارك تطبيق الخصومات على عمليات الشراء الكبيرة، مثل الشحن المجاني للطلبات التي تزيد عن 100 دولار.

عند الترويج لعملية بيع، ضع في اعتبارك تقديم خصم أكبر على عمليات الشراء الكبيرة، أي 15٪ خصم على الطلبات بقيمة 250 دولارًا أو أكثر و 25٪ خصم على الطلبات بقيمة 500 دولار أو أكثر. كلما أنفقوا أكثر، كلما حصلوا على خصم أكبر.

3. ابحث عن فرص للبيع للعملاء

يجب أن تبحث باستمرار عن طرق لتشجيع واقناع العملاء حتى يشتروا المزيد في كل مرة. ما هي المنتجات أو الخدمات التي ستكمل ما يشترونه بالفعل؟

بمجرد إثبات قيمتك والحصول على عملاء مخلصين، فمن المرجح أن يشترو منك منتجات اوخدمات فعلية او تكميلية.

4. ارفع أسعارك

في بعض الحالات، يعد رفع أسعارك خيارًا قابلاً للتطبيق يمكن أن يساعد في تحقيق ارباح مهمة من المبيعات، بعد تجربة العديد من أساليب البيع الأخرى في هذه القائمة. يجب عليك تحليل تكاليفك بدقة، ومقارنة أسعارك بمنافسيك، وفهم الطلب على منتجك أو خدمتك أولاً أيضًا.

ومع ذلك ، في كثير من الحالات، يمكنك رفع أسعارك بنسبة 5 أو 10 في المائة دون مواجهة أو مقاومة في السوق. إذا كانت منتجاتك اوخدماتك ذات جودة عالية وكان موظفوك ودودين ومتعاونين، فلن تؤدي الزيادة الصغيرة في أسعارك الإجمالية إلى إبعاد عملائك.

طرق زيادة المبيعات من خلال الاستثمار في نفسك

من بين طرق زيادة المبيعات الإستثمار في نفسك او فريق المبيعات لعملك. يعد تحسين قدرتك على البيع وتحويل العملاء المحتملين المهتمين إلى عملاء يدفعون أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة المبيعات. لكن هناك أجزاء كثيرة من عملية البيع تحتاج الى الإتقان بشكل اكثر مردورية، ويمكن أن يكون للتعلم والتدرب في أي من هذه الأجزاء تأثير كبير على نتائج مبيعاتك.

1. حضور تدريبات المبيعات

بعض الناس يجيدون البيع بطبيعتهم ويمكنهم بسهولة التواصل مع العملاء، وبناء أرضية مشتركة، وفهم رغباتهم، وإقناعهم بشراء منتجهم. ومع ذلك ، فإن هذه المهارات لا يتمكن منها الجميع بسهولة.

في الواقع، يتعين على غالبية مندوبي المبيعات تعلم هذه المهارات وممارستها وصقلها بمرور الوقت لتحقيق النجاح. حتى لو كنت قد عملت بجد لتصبح مندوب مبيعات أنت اليوم، فلن تنتهي من التعلم أبدًا.

يمكن أن يفتح لك التعلم والتدريب على المبيعات افاق وفرص جديدة شهد الآخرون نجاحًا فيها، ويتيح لك فرصة للتواصل مع مندوبي المبيعات المبدعين الآخرين  والإستفاذة من خبراتهم ومهاراتهم، وحتى تكوين عملاء محتملين أو شراكات جديدة.

2. تعلم مهارة التفاوض

في مرحلة ما من رحلة المبيعات، ستقابل شخصًا يريد سعرًا أقل أو فائدة إضافية، أو في موقف يتعين عليك فيه تقديم تنازلات.

لا يساعدك تعلم كيفية التفاوض على تحسين علاقتك مع عملائك فحسب، بل يمكن أن يساعدك أيضًا في زيادة المبيعات. يبحث أفضل المفاوضين عن مصالح عملائهم الفضلى ويجدون الحل الذي يناسب كلا الطرفين.

3. طور استراتيجية البحث والتنقيب

يمتلك أفضل مندوبي المبيعات خطط واستراتيجيات لتطوير وبناء قاعدة من العملاء المحتملين الذين يمكنهم الشراء وسيشترون في غضون فترة زمنية معقولة.

يعد البحث عن العملاء المحتملين جزءًا أساسيًا من استراتيجيات المبيعات الناجحة وهو شيء تحتاج إلى تحديد أولوياته إذا كنت ترغب في زيادة المبيعات.

إذا كانت استراتيجية مبيعاتك تفتقر إلى هذا العنصر المهم، أو إذا كانت تكتيكاتك في التنقيب غير كافية، فقد قمت بإنشاء قائمة مرجعية أساسية للتنقيب ستساعدك على تركيز انتباهك على الاحتمالات التي ستحقق أقصى عائد.

خلاصة

بإتباعك للإستراتيجيات و طرق زيادة المبيعات الـ 21 المقدمة في هذا المقال، ستكون قد وضعت هدف زيادة المبيعات الأرباح على الطريق الصحيح.

اسمحوا لنا أن نعرف ما هو رأيكم وما هي أفضل استراتيجية مبيعات لديك في التعليقات أدناه.

تعليقك يهمنا