من اهم الأهداف التي يرتكز عليها اي عمل او مشروع هو جذب العملاء لشراء  ما تبيعه من منتج او خدمة او معلومة قيمة. هناك العديد من العوامل والأستراتيجيات و طرق جذب العملاء للشراء منك. ترتبط هذه العوامل بنفسية العميل، ووضعه الإجتماعي والإقتصادي والتعليمي ايضا. بحيث ان فهم العميل بناءا على هذه العوامل يسعاد كثيرا في اختيار الإستراتيجيات التسويقية المناسبة واعتماد أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين .

في هذه المقالة نستعرض 10 طرق لجذب العملاء وتوسيع القاعدة الخاصة بك.

1. تقديم الخصومات لجذب العملاء

من بين طرق جذب العملاء ودفعهم للشراء نجد تقديم خصومات. بخيث يزال المستهلكون اليوم يبحثون عن القيمة والصفقات المربحة ماديا. اجذبهم إلى عملك من خلال تقديم خصومات تمهيدية  او تقديم عروض خاصة مثل شراء 2 و أحصل على 1 بنصف السعر أو تغليف هدايا مجانية لأول ثلاث عمليات شراء. يمكن أن تجذب مثل هذه الصفقات عملاء جدد كانوا يفكرون في التعامل معك ولكنهم كانوا بحاجة إلى حافز لتغيير عادات التسوق والشراء الخاصة بهم. ثم تتبع ما يشترونه والعروض التي قاموا باستردادها حتى تتمكن من استهدافهم بشكل أفضل برسائل تسويقية مستقبلية تعزز ولائهم وتزيد من كيفية جذب العملاء للشراء.

2. اعتماد الإحالات لجذب العملاء

بمجرد أن تكتسب ولاء العميل، اجعل ذلك يعمل لصالحك عن طريق مطالبتهم بالإحالات. العملاء الحاليون هم أحد أفضل مصادر العملاء الجدد. لكن لا يمكنك أن تكون سلبيا وتنتظر منهم جلب الزملاء والأصدقاء والعائلة إلى عملك بدون طلب ذلك منهم. بدلاً من ذلك، تحكم وقم بإنشاء نهج منظم للحصول على الإحالات من العملاء الراضين والموالين لجذب عملاء جدد.

3. إعادة الاتصال بالعملاء القدامى

ارجع إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بالعملاء الذين تعاملت معهم من قبل و الذين لم يتعاملوا معك لفترة من الوقت، وقم بالتسويق عروضك لهم. أنشئ جدولًا منتظمًا للقيام بذلك (على سبيل المثال كل ثلاثة أشهر) وحدد العملاء الذين لم تراهم منذ ستة أشهر. تواصل معهم عبر البريد الإلكتروني أو البريد المباشر أو الرسائل النصية  برسالة “نحن نفتقدك”، او عبر مكالمة هاتفية مع تقديم نوع من الصفقات لهم  أو العروض الترويجية في حالة عودتهم.

4. توسيع شبكة العملاء

لا توجد طريقة أفضل لزيادة الوعي بمنتجك او خدمتك او كل ما تبيعه من التواصل مع اشخاص جدد، وإخبارهم من أنت وماذا تفعل. انضم إلى اتحاد التجارة الخاص بك، وغرفة التجارة المحلية، و مواقع التواصل الأجتماعية، حضور أحداث ولقاءات محلية. إذا كنت تمتلك شركة محلية، فإن الذهاب إلى اجتماعات جمعية الآباء والمعلمين يمكن أن يكون فرصة جيدة للتواصل. يكن البحث عن  كيفية يمكنك المساعدة، بدلاً من التفكير، “ما الفائدة من ذلك بالنسبة لك؟”

 

اقرأ ايضا

مهارات التسويق الناجح

افكار تسويقية مجنونة

طرق التسويق عبر الأنترنيت

5.تحديث موقعك من اهم طرق جذب العملاء

اصبح البحث عبر الإنترنت هو من الطرقالأساسية لكل من المستهلكين والمشترين للعثور على المنتجات والخدمات التي يريدون شرائها. هذا يعني أن يكون لمشروعك وجود على الانترنيت أمرا ضروريا من اجل ارضاء من لا يحبون التوجه الى المحلات والمقرات الفعلية او من ليس لذيهم الوقت للقيام بذلك. فموقع الويب الخاص بك يجب أن يقوم بالأعباء مقر مشروعك الفعلى على الأنترنيت لتمكن العملاء من العثور عليك. راجع أساليب وتقنيات التسويق عبر محركات البحث وتحسين محرك البحث، بما في ذلك التأكد من أن موقعك متوافق مع الجوّال واللوحات الإلكترونية.

حتى تصميم موقعك يحدث فرقًا كبيرا في كيفية جذب العملاء للشراء منك. يمكن أن يؤدي وجود عدد كبير جدًا من الرسومات إلى إبطاء سرعة تحميل موقعك، وهو ما يمثل إقبال العميل على ذلك. إذا لم تكن لديك خبرة بكفية عمل وتحديث المواقع، يمكنك تعيين شركة تصميم مواقع الويب أو خبير تحسين محركات البحث للمساعدة.

7. إستغلال خبرتك لجذب العملاء

من خلال عرض خبرتك في المجال، يمكنك إثارة الاهتمام وحتى إنشاء ضجة، والتي يمكن أن تساعدك في جذب عملاء جدد وتوسيع قاعدة العملائك. التطوع للتحدث في الملتقيات، أو تقديم ندوة مباشرة عبر الإنترنت او وسائل التواصل الإجتماعي أو ورشة عمل، أو التحدث في الأحداث الصناعية أو المجموعات التي ينتمي إليها عملاؤك المستهدفون، أو عقد جلسات تعليمية. كل هذه الإستراتيجيات ليست سوى بضع طرق يمكنك من خلالها ترك انطباع جيد لدى العملاء والعملاء المحتملين الجدد. تعمل هذه التقنية بشكل جيد بشكل خاص لأصحاب الأعمال فهي من الطرق الفعالة في كيفية جذب العملاء.

8. الاستفادة من التقييمات عبر الإنترنت ومواقع المراجعة

كثيرًا ما يلجأ المستهلكون، في عالم B2B و B2C،، إلى التقييمات عبر الإنترنت ومواقع المراجعة قبل أن يتعاملوا مع شركة ليسوا على دراية بها. لذا تأكد من مراقبة تلك المواقع والرد على أي شكاوى. حقق أقصى استفادة من المراجعات الإيجابية من خلال الارتباط بها على موقع الويب الخاص بك. ضع اللافتات في متجرك أو مكتبك أو مطعمك أو أي موقع آخر لزيادة ثقة العملاء. يعتبر الدليل الاجتماعي قويًا، ومن المرجح أن يجرب العملاء الجدد عملك إذا رأوا آخرين يعبرون عن رضاهم. ان استعمال الأراء الايجابية في التسويق لعملك يعد من اقوى طرق جذب العملاء والتفوق على المنافسين.

9. المشاركة في الأحداث الإجتماعية

تظهر الاستطلاعات أن معظم الناس يحبون دعم الأعمال التجارية المحلية المستقلة. ارفع ملفك الشخصي في مجتمعك من خلال المشاركة في الأحداث والمنظمات الخيرية. قم برعاية جولة ممتعة محلية، أو تنظيم عطلة “لعب الأطفال” ، أومساعدة فريق الدوري الصغير في مدينتك بالمعدات. كل هذا يرفع ملفك الشخصي، مما يساعد على تعزيز تواجدك ما من شأنه زيادة الوعي بمشروعك التجاري وبالتالي جذب العملاء.

10. الأصدقاء هم عملاء يجب جذبهم للشراء

تشبه هذه الطريقة فكرة الإحالات ولكنها تتطلب مشاركة العميل. اعرض صفقات “إحضار صديق” لجذب عملائك المخلصين لتقديم أصدقائهم وزملائهم إلى عملك. على سبيل المثال، يمكن للمطعم أن يقدم عرضًا خاصًا “اشترِ طبقًا رئيسيًا واحصل على ثانية مجانًا” لجذب المزيد من العملاء.

ختاما، ستساعدك هذه النصائح العشر  على جذب المزيد من العملاء عن طريق بناء أنشطة توليد الإحالة في عملية المبيعات. فكر في هذه الاستراتيجيات كقائمة بداية. أضف أفكارك الخاصة اليها. فمفتاح النجاح هو أن تبدأ الآن. لا تعتبر أي من هذه التقنيات بمثابة تذكرتك الذهبية لمجموعة لا نهائية من العملاء المحتملين، ولكن إذا قمت بدمجهم ، فيمكنهم تحسين طرق جذب العملاء المحتملين بشكل كبير. حاول أن تجد توازنًا بين التواصل التقليدية كالتواصل الشخصي والطرق الحديثة كإستعمال الإنترنت  والرسائل الرقمية والتحسين والإبداع. اختبر طرق مختلفة، كرر وأنشئ بعض تقنيات التسويق التي ستساعدك على جذب العملاء.

تعليقك يهمنا