طرق التسويق المباشر: 5 افضل طرق التسويق المباشر قوية

طرق التسويق المباشر

يغري التسويق المباشر الكثير من المسوقين لأنه يمكن قياس فعاليته بشكل مباشرة. على سبيل المثال ، إذا كنت سترسل ألف طلب عبر البريد وتلقيت سبعين ردًا، فأنت تعلم أن البريد أدى إلى معدل استجابة بنسبة سبعة بالمائة. يوجد العديد من طرق التسويق المباشر التي يمكن استعمالها لتسويق المنتجات الخدمات والوصول الى العميل المحتمل ودفعه لاتخاذ قرار الشراء . في الحقيقة، اي من وسائل التواصل المباشر يمكن استخدامها في التسويق المباشر والوصول إلى العملاء المحتملين.

ما هو التسويق المباشر؟

التسويق المباشر هو شكل من أشكال الإعلان، بحيث يسمح للشركات والمؤسسات بالتواصل مباشرة مع العملاء من خلال مجموعة متنوعة من الوسائط ، مثل المكالمات الهاتفية والرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني والمنشورات والكتيبات والإعلانات المستهدفة عبر الإنترنت. نظرًا لأنه شكل قوي من أشكال التسويق ، يمكن أن يعمل على تنمية قاعدة العملاء ، ولكن يجب التخطيط والتنفيذ بعناية. لبدء التخطيط ، تعرف على أساسيات التسويق المباشر أولاً.

هذه الطرق الخمسة هي أمثلة عن طرق التسويق المباشر التي يمكنك استخدامها للحصول على عملاء وزيادة المبيعات مشروعك التجاري.

طرق التسويق المباشر

1. البريد المباشر

يعد البريد المباشر من أكثر الوسائل استخدامًا في التسويق المباشر. يتيح لك البريد المباشر تصميم أجزاء تسويقية بأشكال مختلفة ومتنوعة. يمكن أن يتضمن البريد المباشر مغلفات بريدية وكتالوجات والكتيبات والبطاقات البريدية. عندما تقوم بصياغة البريد المباشر لخاصة بالخدمات والمنتجات التي تريد تسويقها، تأكد من أنك تعرف السوق المستهدف، وكيف ستستجيب لرغبات واحتياجات عملائك المحتملين. اكتب هدفك ولا تغفل عنه أثناء صياغة البريد المباشر. يمكنك شراء قائمة بريدية للشركات والخدمات في السوق المستهدف من الشركات التي توفر ذلك، أو يمكنك تطوير قائمتك الخاصة من خلال جمع عناوين على موقع الويب الخاص بك.

2. التسويق عبر الهاتف

التسويق عبر الهاتف هو من بين طرق التسويق المباشر التي تتميز بالسرعة . عندما أثناء الحملة التسويقية. أول ما يجب عليك القيام به أثناء التسويق عبر الهاتف هو تقديم نفسك ثم تقديم حافز لحل مشكلة تعلم بوجودها لذى العميل المحتمل. للقيام بذلك، يتطلب منك القيام ببعض البحث عن العمل أو ما الذي يبحث عنه العملاء. اطرح سؤالاً تعرف أنه سيؤدي إلى إجابة بنعم (احتفظ بالعملاء المحتملين يجيبون بنعم على أسئلتك). صف منتجك أو خدمتك وكيف يلبي احتياجات العميل. اسأل عما إذا كان لديهم أي إستفسار. يمكنك الحصول على إذن لإجراء مكالمة متابعة قصيرة أخرى. في حالة عدم توفرها، اسأل ما هو الوقت المناسب للاتصال مرة أخرى.

3. البريد الإلكتروني

من بين طرق التسويق المباشر الأكثر شيوعًا هي البريد الإلكتروني نظرًا لتكلفته المنخفضة، ولأن استجابات العملاء يمكن توليدها بسرعة. تقوم العديد من المشاريع التجارية بالترويج لمنتجاتها وخدماتها من خلال رسائل البريد الإلكتروني جيدة الإعداد. عاد التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى رواجه حيث تستكشف الشركات طرقًا متزايدة التعقيد للوصول إلى العملاء ورعاية العملاء المحتملين. لكن يجب أن تفهم أن الإنترنت وسيلة مختلفة. النسخة التي نجحت لك في البريد المباشر لن تكون كذلك عبر البريد إلكتروني.

 في كتابة الإعلانات بالبريد الإلكتروني ، يكون الموضوع هو العنوان الرسالة التسويقية، يجب أن تكتب عنوانًا موجزًا ​​من ثلاث إلى خمس كلمات. فموضوع الرسالة يحدد بشكل كبير ما إذا كانت الرسالة ستقرأ.حاول ان تجعل الرسالة ذات طابع شخصي. فالناس على الإنترنت يتفاعلون مع الأشياء التي تستهدفهم بشكل شخصي.

 اجعل  الرسالة  قصيرة وبسيطة ولا تستعمل لغة فضفاضة. قدم من خلال الرسالة حافزً للتفاعل شراء المنتج او الخدمة التي تسوقها. بعد ذلك ، ضمّن عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لإخبار الأشخاص بما تريد منهم أن يفعل بالظبط. لا تتركهم يتساءلون عما يجب فعله بعد ذلك.

يستحسن ان تقوم بتوجيه العملاء المحتملين إلى موقع الويب الخاص بمشروعك التجاري. لا تحاول إنهاء البيع في البريد الإلكتروني. بعد ذلك، قم ببناء علاقة مع عملائك. استمع إلى رغباتهم واحتياجاتهم. عامل عملاءك كما تعامل نفسك. لا تنسى تنفيذ وعودك التي قطعتها لعملائك. افعل ما قلت أنك ستفعله.

كون أن معظم مستخدمي الويب لديهم عنوان بريد إلكتروني، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو من طرق التسويق المباشر الفعالة لتسويق المنتجات والخدمات.

4. التسويق المباشر عن طريق الكتالوجات

التسويق بالكتالوج هو شكل من أشكال التسويق المباشر حيث يطلب المستهلكون المنتجات من كتالوج مطبوع أو عبر الإنترنت، بدلاً من زيارة أحد منافذ البيع بالتجزئة. ما يقرب من نصف المستهلكين في الولايات المتحدة يتسوقون حسب الكتالوج أو عبر الإنترنت، وفقًا لموقع ويب Chief Marketer. تقدم كتالوجات الشركة الفردية منتجات من شركة واحدة تقوم بمعالجة الطلبات وشحن العناصر ومعالجة خدمة العملاء. تتميز كتالوجات الشركات المتعددة بمنتجات من مجموعة متنوعة من الشركات ، مما يمنح الشركات التي لديها عدد أقل من المنتجات الفرصة لاستخدام هذا النوع من التسويق المباشر.

5. طريقة البيع المباشر

يعتبر إجراء مكالمات مبيعات شخصية مع العملاء المحتملين من استراتجيات التسويق المباشر. يجب عليك أولاً إجراء بحث حول الشركات المستهدفة أو العملاء المحتملين. إذا اتخذت هذا المسار ، فتأكد من أن لديك معلومات كاملة عن السوق المستهدف. عند إجراء مكالمة مبيعات شخصية، يجب عليك كتابة عرض مبيعات قبلا. يجب كتابة هذا العرض التقديمي ليتناسب مع احتياجات ورغبات العميل المحتمل. لا تنسى أن تقوم بتقديم منتجك أيضًا.

هذا العرض التقديمي يجب ان يتناول أمثلة واضحة أو حتى عروض توضيحية لكيفية يستجيب منتجك أو خدمتك لرغبات وجاجيات العميل او الإضافة التي سيقدمها. يجب أن يحتوي العرض التقديمي الخاص بمنتوجك على أكثر من طريقة للإستحابة لحاجياتالعميل. هنا يجب ان تكون مستعدًا أيضًا للتعامل مع الاعتراضات والأسئلة التي قد تكون لدى العملاء المحتملين.

فوائد التسويق المباشر

للتسويق المباشر الكثير من الفوائد لأصحاب المشاريع الناشئة و الصغيرة والكبيرة في جميع المجالات:

  • الوصول إلى العملاء الحاليين لزيادة ولاء العلامة التجارية أو تحفيز عمليات الشراء المتكررة
  • تحسين ميزانية التسويق الخاصة بك
  • بناء علاقات مع عملاء جدد
  • اختبار الاستجابات للمنتجات والخدمات الحالية أو المحتملة
  • تزويد العملاء بمحتوى يمكنهم مشاركته لزيادة الحديث الشفهي الإيجابي
  • زياده المبيعات

يعتمد الإختيار من بين طرق التسويق المباشر ما سيناسب مشروعك التجاري او الخدماتي في عملك على نوعية المنتجات والخدمات التي تبيعها الميزانية المتاحة  والسوق المستهدف. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن التسويق المباشر المضلل او غير اخلاقي يمكن أن يترك للناس انطباعًا سيئًا عن مشروعك التجاري. ما إلى الإضرار بسمعة وإيرادات المشروع.

المصادر:

المرجع 1

المرجع 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *