يعتمد ديجيتال ماركتنج (او التسويق الرقمي) على التقنيات الرقمية بما في ذلك مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والبريد الإلكتروني وتطبيقات الأجهزة المحمولة للوصول إلى عملاء جدد والتواصل مع العملاء المخلصين. تتكون استراتيجيات الماركتنج الرقمي من العديد من المكونات، اعتمادًا على نوع عملك التجاري وكيفية تفاعلك مع عملائك والأهداف التي تريد تحقيقها، ولكن يجب أن تتضمن معظم استراتيجيات التسويق الرقمي خمسة مجالات رئيسية لتحقيق النجاح.

يمكن أن يكون التسويق الرقمي معقدًا ويستغرق وقتًا طويلاً، وقد لا يكون للمشتريع الناشئة والصغيرة موظفون او فريق عمل للتعامل مع ديجيتال ماركتنج. إذا لم تكن خبيرًا في هذه المجال الرقمي، ينصح بالاستعانة بمصادر خارجية لتطوير مهارت التسويق الرقمي. فذلك سيمنحك الوقت الذي تحتاجه للتركيز على تنمية عملك.

ديجيتال ماركتنج : أهم الوسائل الرقمية

  • 1. موقع الكتروني

من أهم وسائل التسويق الرقمي نجد موقع الويب الخاص بالمشروع التجاري او الخدماتي الذي تهدف الى التسويق له. فهو أساس استراتيجية التسويق الرقمي. يعتبر موقع الويب مناسب لجلب الزوار وتعريف بالمنتج او الخدمة التي يقدمها مشروعك، و ذلك عن طريق تقديم معلومات مفيدة عن شركتك. لا يجب أن يكون التواجد على شبكة الإنترنت مكلفًا أو يستغرق قدرًا كبيرًا من الوقت لإدارته، ولكن حوالي ثلث أصحاب الأعمال الصغيرة لا يزالون غير متصلين بالإنترنت، وفقًا لاستطلاع Clutch 2018. اذا كنت من بين هؤلاء، فهذا هو الوقت المثالي لإعتماد استراتيجية فعالة من اجل ديجيتال ماركتنج خاص، وذلك من خلا بك إنشاء موقع ويب. قبل البدء، ضع في اعتبارك بعض الإجراءات الرئيسية:

تمثيل علامتك التجارية: قم بتوصيل رسالة علامتك التجارية باستمرار باستخدام الشعار والألوان من خلال موقع الويب الخاص بك.

اعداد صفحة تعريفية بالموقع: هناك العديد من الصفحات التي يمكن ان تكون على الموقع، لكن الصفحة التعريفية دائما ما تكون لها تأثير ايجابي يجذب العملاء.

بدء مدونة: ضع في اعتبارك إضافة مدونة أعمال إلى موقع الويب الخاص بك لزيادة الزوار الى الموقع وبناء المصداقية.

التوافق مع الأجهزة المحمولة: قم بإنشاء موقع ويب سريع الاستجابة يتكيف مع حجم شاشة الأجهزة المختلفة مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية للحصول على تجربة متسقة.

تمكين المشاركة الاجتماعية: اعرض أزرار المشاركة الاجتماعية بشكل بارز حتى يتمكن الزوار من مشاركة المحتوى مع أصدقائهم.

جمع البيانات ومراجعتها: سيكون من الصعب تحسين موقع الويب الخاص بك مع مرور الوقت إذا لم تكن قادرًا على تتبع كيفية استخدام الزائرين له. استخدم أداة تحليلات مثل Google Analytics حتى تتمكن من إجراء تغييرات ذكية من شأنها تحسين أداء موقعك.

يشمل ديجيتال ايضا التسويق بالمحتوى. ان إنشاء وتوزيع محتوى قيم وملائم ومتسق لجذب العملاء وتحفيزهم على اتخاذ قرار الشراء يعد من أساسيات التسويق للمشاريع التجارية او الخدماتية. لذلك من المهم أن يكون لديك إستراتيجية شاملة تتضمن عناصر العناصر التالية:

2. التسويق المحتوى

إنشاء جدول للمحتوى: من المحتمل أن يؤدي تنفيذ استراتيجية الماركتنج بالمحتوى بدون خطة إلى إضاعة قدر كبير من الوقت. أنشئ جدول زمني شهري يحدد المحتوى الذي ستنشئه وكيف ستوزعه.

المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي: سيتم إهدار المحتوى الخاص بك ما لم تتمكن من جذب انتباه جمهورك المستهدف إليه باستمرار. ضع خطة لكيفية مشاركة المحتوى الخاص بك على منصات التواصل الاجتماعية الخاصة بك.

تعزيز المحتوى الخاص بك: يمكنك استخدام (وإعادة استخدام) المحتوى الخاص بك بعدة طرق مختلفة من أجل الحصول على مزيد من الأميال من كل جزء من المحتوى. على سبيل المثال ، قم بإنشاء سلسلة من منشورات المدونة حول الموضوعات ذات الصلة ، ثم اجمعها معًا لإنشاء كتاب إلكتروني.

3. وسائل التواصل الاجتماعي

يؤدي نشر روابط ما تريد تسويقه على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك إلى زيادة الزوار الى موقعط على الويب ومدونتك ويمنحك وسيلة للتواصل مباشرة مع العملاء والعملاء المحتملين. اتبع بعض الاقتراحات الأساسية كجزء من إستراتيجية ديجيتال ماركتنج عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

اختر منصة واحد لتبدأ: لا تحاول التواجد على جميع منصات التواصل اجتماعية في وقت واحد. استكشف مزايا كل منها ، ثم اختر واحدة أو اثنتين أفضل لشركتك وعملائك ، ثم ركز وقتك هناك.

تسجيل علامتك التجارية على جميع المنصات: سجل اسم علامتك التجارية على كل شبكة لمنع أي شخص آخر من استخدامها. أثناء تواجدك فيه.

كن متسقًا: عند إعداد ملفات التعريف الاجتماعية الخاصة بك ، استخدم نفس صورة الملف الشخصي للمشروع  واللافتات والألوان لتعزيز حضور علامتك التجارية.

التركيز على المحادثة والمشاركة: وسائل التواصل الاجتماعي تدور حول المحادثة والمشاركة. حاول التفاعل مع المتتبعين على كل موقع اجتماعي بدلاً من إغراق جمهورك بالعروض الترويجية.

إنشاء جدول المشاركة على منصات التواصل الإجتماعي: قم بإعداد جدول للمنشورات. أو قم بإنشاء جدول جديد يوضح ما ستشاركه وأين ومتى.

جمع البيانات ومراجعتها: استخدم أدوات التحليل المتاحة على مختلف المنصات الاجتماعية لمعرفة أنواع المنشورات ذات الأداء الأفضل حتى تتمكن من إشراك جمهورك بشكل متزايد.

4. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يسمح التسويق عبر البريد الإلكتروني بالتواصل مع العملاء بشكل منتظم. هذه الصيغة من ديجيتال ماركتنج تسمح بإرسال رسائل ذات صلة ومثيرة للاهتمام وفقًا لجدول زمني ثابت. يستغرق إنشاء قائمة بريد إلكتروني عالية الجودة وقتًا، ولكنها تستحق الوقت والجهد. ابدأ في استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني باتباع الخطوات التالية:

اختر النظام الأساسي المناسب: اختر نظام التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي يحتوي على الميزات التي تحتاجها بسعر مناسب لعملك. بحيث تمنعك البعض الأنظمة على الوصول إلى جماهير أوسع، بينما يوفر البعض الآخر أدوات أكبر للمساعدة في تصميم رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

إنشاء قالب رسالة إخبارية: توفر معظم منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني قوالب جاهزة للاستخدام يمكنك تخصيصها بسهولة باستخدام شعارك ومعلومات المشروع. خذ الوقت الكافي للقيام بذلك في البداية ويمكنك إعادة استخدام القالب في كل مرة ترسل فيها رسالة إخبارية.

تشجيع الاشتراكات بنشاط: قم بترويج رسالتك الإخبارية على موقع الويب الخاص بك، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، وفي توقيع بريدك الإلكتروني لتوسيع قائمة بريدك الإلكتروني. ضع في اعتبارك تقديم حافز، مثل التنزيل المجاني أو الخصم للتسجيل.

جمع البيانات ومراجعتها: استخدم أدوات التحليلات المتاحة في منصة التسويق عبر البريد الإلكتروني التي اخترتها لمعرفة عدد الأشخاص الذين فتحوا رسالتك ونقروا على رابط معين.

5. تهيئ محركات البحث

يلعب تحسين محركات البحث (SEO) دورًا كبيرًا في ديجيتال ماركتنج من خلال التأكد من أن عملك في وضع جيد في عمليات بحث على محرحات البحث ك محرك  Google وفي عمليات البحث الأخرى عبر الإنترنت. إذا لم يتم تهيئ و تحسين المحتوى الذي تنشئه، فستواجه صعوبة في إقناع الأشخاص المناسبين برؤيته في الوقت المناسب. فيما يلي بعض الخطوات:

القيام بالأبحاث: تعرف أولاً على أداء موقعك على الويب ومواقع منافسيك. استخدم Google ومحركات البحث الأخرى لمعرفة مكان ترتيبك.

اختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة: بناءً على بحثك، اختر الكلمات المفتاحية الأكثر ملاءمة لموقعك على الويب، ومنشورات المدونة، وجميع المحتويات الأخرى التي تنشئها.

استخدام أدوات تحسين محركات البحث: هناك العديد من أدوات تحسين محركات البحث المجانية المتاحة والتي ستساعدك على تحسين المحتوى الخاص بك. اختر الأدوات الأكثر ملاءمة لعملك.

جمع البيانات ومراجعتها: استخدم Google Analytics وأدوات تحسين محركات البحث الأخرى التي حددتها لمشاهدة كيفية أداء المحتوى المحسّن حتى تتمكن من تحسينه مع مرور الوقت.

عموما، يشير ديجيتال ماركتنج إلى الإعلانات المقدمة من عبر الوسائل والمنصات الرقمية مثل محركات البحث ومواقع الويب والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني وتطبيقات الأجهزة المحمولة. باستخدام هذه القنوات الإعلامية عبر الإنترنت ، فإن التسويق الرقمي هو الطريقة التي تدعم بها الشركات المنتجات والخدمات والعلامات التجارية.  بحيث ان التسويق الرقمي يوفر للشركات فرصًا بشكل لا يصدق للنمو المستمر – ولكن الأمر يعتمد على استعدادك ومهارات فريقك لإستعمال  المنصات الرقمية لتسويق المنتجات او الخدمات.

المصادر:

[1]

[ 2]

تعليقك يهمنا