يعد الشروع في مشروع تجاري جديد أو إنتاج خط إنتاج جديد أو التوسع في سوق جديد أمرًا محفوفًا بالمخاطر في ظل أي ظروف اقتصادية. يعد إجراء تحليل جدوى اقتصادية لمشروع ما، والذي يسمى أيضًا دراسة الجدوى الاقتصادية أو تحليل الجدوى الاقتصادية، خطوة مهمة في تقييم التكاليف والفوائد والمخاطر والمكافآت لمشروع جديد. تساعد دراسات الجدوى الشركات على تخطيط العمليات وتحديد الفرص والمزالق وجذب المستثمرين. تحليل الجدوى ليس بالضرورة صعبًا أو مكلفًا ، ولكن يجب أن يكون شاملاً ، مع مراعاة جميع التحديات والمشكلات المحتملة.

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية ؟

دراسة الجدوى الاقتصادية هي نوع من تحليل التكلفة والعائد للمشروع الذي تم فحصه ، والذي يقيم ما إذا كان من الممكن تنفيذه. يعني هذا المصطلح تقييم وتحليل إمكانات المشروع لدعم عملية صنع القرار من خلال التحديد الموضوعي والعقلاني لنقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر المرتبطة به ، والموارد التي ستكون مطلوبة لتنفيذ المشروع ، وتقييم فرص نجاحها. يتكون من تحليل السوق والتحليل الاقتصادي والتحليل الفني والاستراتيجي.

الغرض من الجدوى الاقتصادية هو إظهار الفائدة الصافية لمشروع مقترح لقبول أو صرف الأموال / الفوائد الإلكترونية، مع الأخذ في الاعتبار الفوائد والتكاليف للوكالة ، والوكالات الحكومية الأخرى ، وعامة الجمهور باعتباره كامل.

تحديد السوق المستهدف

تحليل السوق هو مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى إنشاء أماكن منطقية لاتخاذ القرارات الحالية ، والتي تتعلق بخدمة السوق في جميع الأبعاد على أساس أبحاث السوق التي تم إجراؤها. يستخدم البيانات التي تم الحصول عليها من خلال أبحاث السوق. يُعرَّف هذا التحليل بأنه تسجيل لحظي لسلوك السوق في وقت ومكان محددين.

في هذا القسم، حدد و صِف السوق المستهدف لمشروعك أو نشاطك التجاري المقصود. صِف كيف ستستفيد قاعدة العملاء المستهدفة من منتجك أو خدمتك. إذا كان نشاطك المخطط يخدم قاعدة عملاء تجارية، فحدد الصناعة التي يعمل فيها عملاؤك المستهدفون ، ومن هم اللاعبون الرئيسيون. بالنسبة لقاعدة المستهلكين ، قم بوصف الخصائص الديموغرافية وسلوك التسوق لعملائك المستهدفين.

تحليل المنافسة

في هذا القسم قم بتقييم المنافسة في السوق المستهدف. حدد الشركات المنافسة الرئيسية ومنتجاتها وخدماتها وحصصها في السوق للنشاط المقصود. سيؤدي القيام بذلك إلى إجبارك على التفكير في كيفية تمييز منتجاتك أو خدماتك عن تلك الخاصة بمنافسيك. صِف الخطة الشاملة لمؤسستك أو نشاطك. وهذا يشمل متطلبات الإنتاج والمرافق والمبيعات واستراتيجية التسويق.

يمكن أن يساعدك التحليل التنافسي في معرفة خصوصيات وعموميات كيفية عمل منافسيك ، وتحديد الفرص المحتملة حيث يمكنك التفوق عليها. كما أنه يمكّنك من البقاء في صدارة اتجاهات الصناعة والتأكد من أن منتجك يلبي باستمرار ويتجاوز معايير الصناعة. دعنا نتعمق في بعض الفوائد الإضافية لإجراء التحليلات التنافسية:

  • يساعدك على تحديد عرض القيمة الفريدة لمنتجك وما الذي يجعل منتجك مختلفًا عن منافسيه ، والذي يمكن أن يوجه جهود التسويق المستقبلية.
  • تمكنك من تحديد ما يفعله منافسك بشكل صحيح. هذه المعلومات ضرورية للبقاء على صلة بالموضوع ولضمان تفوق كل من منتجك وحملاتك التسويقية على معايير الصناعة.
  • يخبرك بمكان ضعف منافسيك – مما يساعدك على تحديد مجالات الفرص في السوق ، واختبار استراتيجيات تسويق جديدة وفريدة من نوعها لم يستفيدوا منها.
  • تعلم من خلال مراجعات العملاء ما هو مفقود في منتج منافس ، وفكر في كيفية إضافة ميزات إلى منتجك الخاص لتلبية تلك الاحتياجات.
  • يوفر لك معيارًا يمكنك من خلاله قياس نموك.

مواضيع قد تهمك:

دراسة جدوى سوبر ماركت Pdf

مكونات الخطة التسويقية

التحليل الاقتصادي

التحليل الاقتصادي هو طريقة لدراسة العمليات الاقتصادية ، والتي تتمثل في النظر في العلاقات بين العناصر المختلفة لهذه العمليات. يمكن استخدامه لدراسة الظواهر والعمليات الاقتصادية التي تحدث على نطاق الاقتصاد بأكمله (تحليل الاقتصاد الكلي) ، وكذلك الظواهر والعمليات التي تحدث داخل وحدات ومؤسسات اقتصادية معينة (تحليل الاقتصاد الجزئي). يتيح التحليل الاقتصادي إمكانية إجراء التشخيصات ، وتسهيل اتخاذ القرار ، فضلاً عن تسهيل ترشيد العمليات الاقتصادية ، على نطاق الاقتصاد الكلي والجزئي. في التحليل الاقتصادي ، يتم تطبيق الأساليب الرياضية على نطاق واسع (مثل حساب التفاضل والتكامل الهامشي والبرمجة الخطية). التحليل هو طريقة إجراء علمي ، حيث يرتب ويقسم الكل إلى مكونات. الهدف من التحليل هو فحص بنية الكل ، للتعرف على آلية التوصيلات بين المكونات.

تخضع الأنشطة المتعلقة بتقييم نشاط الشركة للتحليل الاقتصادي. في ظروف البيئة المتغيرة والتطور التكنولوجي والعلمي ، يتطلب اتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة المؤسسة معلومات سريعة وموثوقة. لذلك ، أصبح التحليل الاقتصادي والتحليل المالي المتضمن فيه مهمين بشكل خاص. يغطي التحليل الاقتصادي جميع الظواهر الاقتصادية التي تحدث داخل الشركة وفي محيطها. تتضمن عوامل التحقيق تقسيم الظواهر والعمليات الاقتصادية إلى عناصر مكونة ، وتحديد العلاقة السببية والتأثير بين العناصر ، واستخلاص النتائج من التقييم.

احسب التكلفة المالية

نحن على وشك الانتهاء. بغض النظر عن نوع المشروع الذي تقترحه، فإن التكلفة المالية في كثير من الأحيان قد تلعب دور كبيرا في جدوى المشروع.ستدخل جميع أنواع العوامل المالية في تحديد جدوى اطلاق المشروع، ومع ذلك، هناك بعض الاعتبارات الرئيسية التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند إجراء هذه الحسابات:

  • هل ستأتي مواردك المالية من داخل مؤسستك أو من ممول خارجي؟
  • ما هي التكلفة المالية للفشل عند تنفيذ مشروعك؟
  • ما هي المخاطر التي ستفرض عبئًا ماليًا لا داعي له على ميزانية مشروعك؟
  • ما هي نقطة التعادل للربح بمجرد أن يبدأ مشروعك ، إن أمكن؟
  • كم ستحتاج لإكمال هذا المشروع ، بما في ذلك المخاطر؟
  • ضع دائمًا قانون مورفي في الاعتبار عند استعراض الجدوى المالية لمشروعك ، لأن كل ما يمكن أن يكلفك المال ، سيكلفك المال.
  • من الأفضل دائمًا المبالغة في تقدير التكاليف المالية لمشروعك. سيصبح هذا واضحًا عند إجراء تقييم المخاطر الخاص بك وتحديد التكاليف واحتمالية جميع المشكلات المحتملة.

تحديد التكاليف الثابتة والمتغيرة

تقدير تكاليف نشاط عملك ، مع الأخذ في الاعتبار التكاليف الثابتة والمتغيرة. التكاليف الثابتة هي تلك التي تظل ثابتة خلال الفترة الزمنية التي تتوقع فيها الإيرادات. تشمل الأمثلة المرافق (مثل الإيجار في المصنع أو المكاتب) والفوائد على البنود الرأسمالية والنفقات الإدارية. حساب التكاليف الثابتة كمبلغ مقطوع واحد ، حيث إنها متشابهة بغض النظر عن مستوى المبيعات أو الخدمات المقدمة.

التكاليف المتغيرة هي تلك التي تتغير استجابة لمستويات المبيعات. تكاليف المواد وتكاليف العمالة وتكاليف التسويق والتوزيع هي تكاليف متغيرة. عبر عن هذه من حيث التكلفة لكل وحدة.

توقعات الإيرادات

يعد دائما حساب توقع إيرادات نشاطك التجاري جزء مهم في دراسة جدوى اقتصادية لمشروع ما، بناءً على حصة مفترضة من السوق المستهدف. يمكنك تقديم توقعات الإيرادات لمدة عام واحد أو أكثر. يقترح بعض المحللين تقديم توقعات الإيرادات لمدة ثلاث سنوات.

بصفتك مشاركًا جديدًا في السوق، يجب أن تحافظ على توقعاتك متحفظة ، مع تقدير حصة صغيرة فقط من السوق (عادةً حوالي 5٪ إلى 10٪). باستخدام حصتك المقدرة في السوق وسعر البيع ، قم بتقدير إجمالي إيراداتك ، وقم بتقسيمها حسب الشهر والربع والسنة.

افهم أصحاب المصلحة الرئيسيين

في دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك، أنت بحاجة  إلى دراسة وفهم شعور وأراء أصحاب المصلحة الرئيسيين تجاه مشروعك. تحتاج أيضًا إلى تحديد أفضل السبل لإشراكهم وكيفية التواصل معهم.

الأسئلة التي يمكن أن تساعدك على فهم أصحاب المصلحة تشمل:

  • ما الفائدة المالية أو العاطفية لديهم في نتيجة عملك؟ هو إيجابي أم سلبي؟
  • ما الذي يحفزهم أكثر من أي شيء آخر؟
  • ما هي المعلومات التي يريدونها منك ، وما هي أفضل طريقة للتواصل معهم؟
  • ما هو رأيهم الحالي في عملك؟ هل هي مبنية على معلومات جيدة؟
  • من الذي يؤثر في آرائهم بشكل عام ومن يؤثر في رأيهم فيك؟ هل يصبح بعض هؤلاء المؤثرين بالتالي أصحاب مصلحة مهمين في حد ذاتها؟
  • إذا لم يكن من المحتمل أن يكونوا إيجابيين ، فما الذي سيفوز بهم لدعم مشروعك؟
  • إذا كنت لا تعتقد أنك ستتمكن من الفوز بهم ، فكيف ستدير خصمهم؟
  • من غيرك قد يتأثر بآرائهم؟ هل يصبح هؤلاء الأشخاص أصحاب مصلحة في حد ذاتها؟

خلاصة

انت الأن على وشك انهاء جدوى اقتصادية لمشروع خاص بك، حاول ان توازن بين تكاليف ومزايا نشاطك أو مؤسستك المخطط لها ، باستخدام الإيرادات والتكاليف المتوقعة كدليل. قم أيضًا بتضمين تحليل الجدوى الاقتصادية الخاص بك أي عوامل غير اقتصادية يمكن أن تؤثر على نجاح عمليتك ، مثل التأثيرات البيئية والاعتبارات السياسية مثل اللوائح الحكومية. إذا كانت الفوائد – التي تُفهم عمومًا على أنها أرباح – تتجاوز تكاليف ومخاطر النشاط المخطط له ، يمكنك اعتبار المشروع الجديد تعهدًا ممكنًا لمؤسستك.

تعليقك يهمنا