خطة عمل لمشروع: ما تحتاج لإعداد خطة عمل ناجحة لمشروعك

خطة عمل لمشروع

يبدأ كل عمل بخطة، سواء كانت خطة مرسومة في الدهن، أو مكتوبة. تصف خطة عمل لمشروع بشكل أساسي المشروع او الشركة، وما تخطط للقيام به وكيف تخطط للقيام بذلك. كما انها تتضمن فقرة عن أهداف مشروعك واستراتيجياته والمشكلات المحتملة وكيفية معالجة هذه المشكلات وما يتطلبه مشروعك مت من موارد مالية لإدارة عملك.

وفقًا للبيانات التي تم جمعها بواسطة دراسة اللجنة لديناميكيات ريادة الأعمال وتحليلها من قبل أستاذ ريادة الأعمال بجامعة كليمسون ويليام ب. جارتنر، من المرجح  جدامرتين ونصف أن تبدأ نشاطًا تجاريًا بمجرد كتابة خطة عمل مرتبطة به.

تعريف خطة عمل لمشروع ما

تعتبر خطة عمل لمشروع ما هي دليل لكيفية تحقيق الشركة لأهدافها. بحيث تعد صياغة خطة عمل خطوة  أساسية وحيوية لأي شخص يبدأ نشاطًا تجاريًا مهم كان حجمه. سيساعد وجود هذه خطة عمل يساهم كثيرا في نجاح المشاريع والأعمال. هناك خطط عمل مختلفة لأغراض مختلفة، وأفضل خطط العمل هي المستندات التي تستجيب وتتماشى مع إمكانيات المشروع المخطط له. عندما تمكن من اعداد خطة عمل محكمة بشكل جيد، فإنها ستوفر عليك الوقت والمال والجهد.

لماذا تحتاج الى خطة عمل لمشروعك؟

يحتاج اصحاب المشاريع الى خطة عمل لمشروع  لتحقيق عدد من الأهداف، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على مدى قوة خطتك أو ما تحتويه. في الغالب، تُستخدم خطط الأعمال من أجل:

• نقل رؤيتك إلى المستثمرين المحتملين من أجل جذب التمويل.

• توقع أعمال جديدة.

• فهم كيفية إدارة مشروعك او شركتك بشكل أفضل من خلال الإحاطة العمليات التي سيطبقها مشروعك (أي يعرف الجميع الجمهور المستهدف وعملية المبيعات وطرق التسويق).

• التفكير في جدوى الأعمال التجارية. يضع العديد من رواد الأعمال أفكارهم على الورق، ويديرها مرشد لمعرفة ما إذا كان لها جدوى او اهمية للمشروع، و تعديها حسب ذلك.

ما هي أنواع خطط العمل؟

هناك نوعان أساسيان من خطط العمل، وعلى الرغم من أن هذه الخطط لها اسماء تقنية، فإن الطريقة السهلة للتفكير في الاثنين هي خطة العمل التقليدية مقابل خطة العمل المكونة من صفحة واحدة. هناك مزايا لكليهما، ولكن إذا كنت تبحث عن مستثمرين لمشروعك، فابدأ بخطة العمل التقليدية. بحتوي هذا النوع من الخطط  على ما بين 10 الى 15 صفحة في المتوسط​​. ذلك انها توفر تفاصيل دقيقة حول مشروعك التجاري.

إذا لم تكن ترغب في جلب مسثمرين، يمكن انشاء خطة عمل لمشروع من صفحة واحدة حيث يتم وضع كل أفكارك في مكان واحد. هذا النوع من الخطط يتيح امكانية تحديثه بسرعة مع تغير احوال عملك وتعلم اشياء جديدة.

مكونات خطة عمل لمشروع ما؟

بغض النظر عن التنسيق الذي تختاره، يجب أن تحتوي خطة عملك على ما يلي:

الملخص التنفيذي

الملخص التنفيذي مهم جدا في خطة عمل لمشروع ما. فكر في هذا على أنه عرض ترويجي أكثر تفصيلاً. قدم لمحة عامة عن عملك ورؤيتك المستقبلية. يجب أن يغطي القسم من خطة عملك النقاط البارزة في خطتك بالكامل. لهذا السبب، غالبًا ما يتم كتابته في أخر الخطة.

الفرصة

يتضمن هذا  الجوء من خطة العمل مقترحات بشأن المشكلة التي يقدم مشروعك حلولا لها؟ لماذا يجب أن يهتم الناس بمشروعك؟ من سيشتري منتجك؟ من هو جمهورك المستهدف من هم منافسيك؟ وما الذي يميز منتجات مشروعك عن المنتجات الموجود  في السوق حاليًا؟ ما هو إجمالي السوق المستهدفة؟ ما هي حصتك المستهدفة من السوق؟

استراتيجيات السوق

في هذا القسم من خطة عمل لمشروعك حاول تحديد كيف تخطط لكسب المال؟ ما هي خطط التسويق والمبيعات الخاصة بك؟ كيف ستقيس النجاح؟ ما هي العمليات التي تحتاجها لتنجح؟ إذا كنت بحاجة إلى القيام بعملية الإنتاج منتجك من الصفر ، فما هو الجدول الزمني لذلك؟ ما الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لتحقيق ذلك؟

خطة الإدارة

تحدد خطة الإدارة هيكل عملك، وإدارتك، ومتطلبات التوظيف. إذا كان عملك يتطلب خبرة معينة في الإدارة والموظفين، فستحتاج إلى استراتيجية للعثور على موظفين مؤهلين وتوظيفهم والاحتفاظ بهم.

خطة التشغيل

تصف خطة التشغيل متطلبات المرافق والمعدات. يعد موقع العمل وإمكانية الوصول اليه أمرًا بالغ الأهمية للعديد من المشاريع خاصة الناشئة. إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لمشرةعك، فستحتاج إلى اكتشاف المواقع المحتملة. إذا كان مشروعك يتطلب مواد خام لإنتاج سلع يتم بيعها للعملاء، فسوف تحتاج إلى تحديد مصادر التوريد المحتملة.

الخطة المالية:

الخطة المالية هي العامل المحدد فيما إذا كانت فكرة مشروعك ستنجح. إذا كان التمويل مطلوبًا ، فستحدد خطتك المالية مدى احتمالية حصولك على تمويل بدء التشغيل في شكل تمويل أسهم أو قروض من البنوك أو المستثمرين أو أصحاب رؤوس الأموال. يمكن أن يكون لديك فكرة رائعة لنشاط تجاري ، جنبًا إلى جنب مع خطط تسويقية وإدارية وتشغيلية ممتازة، لكن إذا أظهرت الخطة المالية أن العمل لن يكون مربحًا بدرجة كافية، فلن يكون نموذج العمل قابلاً للتطبيق ولا فائدة من البدء في ذلك.

لذا، هذا الجزء  من خطة عمل لمشروع ما مهم جدا بحيث يتضمن التوقعات المالية لعملك. ما هي تكلفة عملياتك الإنتاجية والتسويقية؟ كم يكلفك رواتب الموظفين؟ كم يكلفك بناء منتجك؟ فكر في جميع نفقات عملك وكيف تجني شركتك الأموال لإنشاء تحليل شامل، والميزانية العمومية، وبيانات التدفق النقدي، وتحليل الدخل وجميع النسب المالية الأخرى.

إذا كنت تخطط لطلب التمويل، فيمكن أن يساعدك هذا القسم في تحديد حجم الاستثمار الذي ستحتاجه خلال السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة. إذا كان السبب الوحيد وراء إنشاء خطة عمل رسمية هو الحصول على تمويل، فقد تحتاج إلى تقسيمها إلى قسم خاص بها وتقديم تحليل أكثر تفصيلاً لأرقامك وأهدافك.

يجب تجنب الأخطاء الشائعة

عند بدء عمل تجاري لأول مرة ، فإن تقدير الإيرادات المحتملة أو نقطة سعر المنتج أو حتى تحديد المخاطر والفرص التي ستواجهها شركتك وقياسها يمكن أن يمثل تحديًا كبيرًا – خاصة إذا لم يكن لديك عملاء حتى الآن. قد يكون من الصعب أيضًا تحديد مقدار رأس المال الذي ستحتاجه بالفعل. لا تخف من طلب التوجيه من الآخرين الذين كانوا هناك أو فعلوا ذلك. قم بإشراك مرشديك أو حتى المستثمرين المحتملين. في كثير من الأحيان ، يعرفون ما يلزم للنجاح ويمكنهم تقديم صورة أكثر دقة عما يجب أن تبدأ به توقعاتك.

خلاصة

إذا كانت لديك فكرة لبدء مشروع جديد، يمكن أن تساعدك خطة العمل في تحديد ما إذا كانت فكرة عملك قابلة للتطبيق. لا فائدة من بدء عمل تجاري إذا كانت هناك فرصة ضئيلة أو معدومة لأن يكون المشروع مربحًا ذلك ان خطة العمل  تساعد في معرفة فرصك في النجاح.

في كثير من الحالات، لا يمتلك الأشخاص الذين يبدأون مشاريع جديدة الأموال التي يحتاجونها لبدء العمل الذي يريدون البدء فيه. إذا كان تمويل بدء التشغيل مطلوبًا ، فيجب أن يكون لديك خطة عمل جاهزة لإضهار جدوى مشروعك وإقناع المستثمرين المحتملين.

المصادر

المرجع 1

المرجع 2

المرجع 3

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *