خطة تسويقية جاهزة. لتنمية عملك، تحتاج إلى خطة تسويقية جاهزة. تحدد خطة التسويق المعدة بشكل صحيح بدءًا من بتحديد العملاء المستهدفين  وكيف ستصل إليهم ، إلى كيف ستجدفعهم لإتخاذ قرار الشراء وكيف ستحتفظ بهم حتى يشتروا منك بشكل متكرر.إذا تم إعداد الخطة التسويقية بشكل دقيق وصحيح ، ستكون بمثابة خارطة طريق يمكن تتبعهاتباعهاا للحصول على عملاء وتحسين نجاح مشروعك وزيادة المبيعات بشكل كبير. لمساعدتك على النجاح.  

ما هي خطة التسويق؟

خطة التسويق هي وثيقة تشغيلية تحدد استراتيجية الإعلان التي ستنفذها اصحاب المشاريع للوصول الى العملاء المتوقعين والوصول إلى السوق المستهدف. ان تضع خطة تسويقية جاهزة يعني ان تقوم بشرح مفصل لحملات التسويقية والترويجية والأهداف والعلاقات التي سيتم تحقيقها على مدى فترة ، بما في ذلك كيفية قياس الشركة لتأثير هذه المبادرات. تشمل وظائف ومكونات خطة التسويق ما يلي:

  • أبحاث السوق لمعرفة المنافسين ودعم قرارات التسعير.
  • رسائل مخصصة تستهدف بعض الديموغرافيات والمناطق الجغرافية.
  • اختيار طرق ترويج المنتجات والخدمات – كالمجلات الرقمية والراديو والإنترنت والمجلات التجارية او مزيج من هذه المنصات لكل حملة.
  • الأهداف جهود التسويق والجداول الزمنية لإعداد التقارير الخاصة بها.
  • خطة التسويق هي استراتيجية التسويق الشاملة للشركة.
  • خطة التسويق الاستراتيجية التي يستخدمها المسوق لتسويق المنتجات للعملاء.

أهم أقسام الخطة التسويقية + خطة تسويقية جاهزة Pdf

كما سبق ذكره، تحدد الخطة  التسويق السوق المستهدف، وعرض القيمة للعلامة التجارية أو المنتج، والحملات الترويجية والإعلانية التي سيتم إطلاقها، والأهداف والمقاييس التي سيتم استخدامها لتقييم فعالية عملية التسويق. فيما يلي نقدم نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf.  كما ان المعلومات الواردة أدناه تفصّل الأقسام الرئيسية الخمسة التي يجب تضمينها في الخطة التسويقية.

لتحميل خطة تسويقية جاهزة pdf

القسم 1: الملخص التنفيذي

هذا القسم مهم جذا في الخطة التسويقية. وكما يوحي الاسم، فإن هذا القسم يلخص فقط كل قسم من الأقسام الأخرى في الخطة.

سيكون الملخص التنفيذي الخاص بخطة مشروعك التجاري او الخدماتي مفيدًا في إعطاء نظرة عامة لفريق التسويق و صاحب المشروع وباقي المكونات الأخرى (على سبيل المثال، الموظفون والمستشارون وما إلى ذلك)  على ما تريد القيام به وتضمينه في خطة التسويق.

القسم 2: العملاء المستهدفين

يصف هذا القسم العملاء الذين تستهدفهم من خلال عملية التسويق. يحدد هذا القسم  التعريف الديموغرافي الخاص العملاء المستهدفين (على سبيل المثال، العمر والجنس) والملف الشخصي من اهتماماتهم ورغباتهم واحتياجاتهم الدقيقة من حيث صلتها بالمنتجات و/أو الخدمات التي تقدمها.

ستساعدك القدرة على تحديد العملاء المستهدفين بشكل أكثر وضوحًا على تحديد صيغة  التسويق والإعلان بدقة والحصول على عائد استثمار أعلى كما انه يمكنك من معرفة اللغة التي يمكن استعملها للوصول الى العملاء المحتملين بشكل أفضل.

القسم 3: عرض البيع الفريد (USP)

إن امتلاك خطة تسويقية جاهزة لا يمكن ان يتم الا بعرض بيع فريد قوي (USP) له أهمية بالغة لأنه يميز مشروعك التجاري او الخدماتي عن باقي المنافسين في السوق.

ان ما يميز عمليات التسويق الناجحةهو عرض البيع الفرييج. على سبيل المثال ،ان عرض البيع  الخاص بشركة.

القسم 4: استراتيجية التسعير وتحديد المواقع

يجب أن تكون إستراتيجية التسعير وتحديد المواقع الخاصة بك متوافقة. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد أن تُعرف شركتك باسم العلامة التجارية الرائدة في مجال عملك، فإن الحصول على سعر منخفض جدًا قد يثني العملاء عن الشراء. في هذا القسم من خطتك التسويقية ، اشرح بالتفصيل الموضع الذي تريده وكيف ستدعمه أسعارك.

القسم 5: خطة التوزيع

ان تكون لديك خطة تسويقية جاهزة يعني ان  على علم بتفاصيل خطة التوزيع الخاصة بمنتجك وكيف سيشتري العملاء منك. على سبيل المثال، هل سيشتري العملاء منك مباشرة على موقع الويب الخاص بك؟ هل سيشترون من الموزعين أو تجار التجزئة الآخرين وما الى ذلك.

فكر في الطرق المختلفة التي قد تتمكن من خلالها بالوصول إلى العملاء في هذا القسم من خطتك التسويقية.

ختاما، يجب تعديل خطة التسويق على أساس مستمر بناءً على نتائج المقاييس التي توضح الجهود التي لها تأثير وأيها ليس لها تأثير. تعمل خطة التسويق كمصدر أساسي لبدء عملية تسويق والترويج للمنتج الخدمة الخاصة بك وتقديم ما يريده جمهورك ويحتاجه حقًا. تحتاج خطة التسويق إلى تجربة بعض الأفكار الإبداعية والمختلفية ايضا، وقياس مدى نجاحها مقارنة مع الأهداف المسطرة

المصادر:

المرجع 1

المرجع 2

تعليقك يهمنا