كيف يمكنك إنشاء خطة تسويق الكتروني لمشروعك التجاري او الخدماتي بنجاح؟ يجب أن تتضمن خطة التسويق الإلكتروني الخاصة بك تحسين محركات البحث والتحليلات وتحديد المواقع على شبكة الإنترنت والاستراتيجيات والوسائط الاجتماعية والأهداف والمقاييس.

غالبا ما يؤدي التسويق الإلكتروني بدون خطة أو استراتيجية مسبقة إلى الفشل كما هو الخال اذا  لم تتم مراعاة جميع الجوانب التي قد تؤثر على نجاح الخطة. هذل النوع من التسويق  لا يختلف كثيرا مع التسويق التقليدي، الفرق يشمل أدوات زسائل التسوق فقط. يتضمن التسويق الإلكتروني ايضا تحديد الجمهور المستهدف (شخصية وسلوك المشتري)، وأهداف المشروع، وعرض القيمة المناسب.

خطة تسويق الكتروني : ما هي؟

خطة التسويق الإلكتروني او الرقمي هي عبارة عن مستند يحدد تفاصيل جميع عمليات التخطيط لحملات أو إجراءات التسويق الرقمية الخاصة بالمنتج او الخدمة المسوّق لها. تشمل هذه التفاصيل ما يلي

  •  أهداف تجارية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى.
  •  استراتيجيات تحقيق الأهداف على المستوى الرقمي.
  •  الأدوات والقنوات الإلكترونية المراد استخدامها.
  •  خُطط العمل والتطوير.
  •  الاستثمار والميزانية.

 التوقيت وخريطة الطريق

يبقى السؤال هنا هو هل تحتاج شركتك إلى خطة تسويق الكتروني؟ وفقًا لـ Puromarketing وفي رأينا، الإجابة هي نعم وبكل تأكيد: نعم 100٪. خصوخا وان التواجد على المنصات والقنوات الرقمية أصبح مهيمنا على جميع الفاعين في العملة التجارية من عملاء ومسوقين وأسوق. لذلك، فإن اعداد خطة تسوق الكتروني تساعد على:

  • التواصل مع العملاء واقناعهم بمنتجك أو خدمتك.
  • تحديد إعداد استراتيجيات وإجراءات للوصول إلى العميل المستهدف.
  • تقسّم حملاتك التسويقية عبر مراحل مدروسة لتقديم قيمة في كل مرحلة.
خطوات اعداد خطة تسويق الكتروني

اعداد خطة تسويق الكتروني خطوة بخطوة

الخطوة 1: تحليل الموقف

أول شيء عليك القيام به عند تطوير خطة تسويق الكتروني هو إجراء تحليل داخلي وخارجي (تحليل SWOT) لمشروع او الشركة. هذا التحليل الذي يسمح لك بمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص ونقاط التهديدات التي تواجه المشروع والسوق ككل.

التسويق بصفة عامة يتاج إلى  ان تكون على دراية بالسياق العام الذي تعمل فيه، وما هي احتياجات عملائنا، وما هي المنصة الإلكترونية التي يتواجدون فيها.

خطة تسويق الكتروني
تحليل SWOT

الخطوة الثانية: تحديد أهداف التسويق الإلكتروني

بمجرد أن تحدد في تحليل SWOT مكانك في السوق ونقاط قوتك، اعمل على وضع بعض الأهداف لتكوين فكرة واضحة عن المكان يتواجد فيه عملائك المحتملين. بعدها اجعل من التخطط يعمل على تحقيق هذه الأهداف.

يمكنك العمل على تطوير هذا الجزء في خطة تسويق الكتروني من خلال تحديد اهدافك عبر تقنية SMART. بساعد هذه التقنية على وضع أهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة بالمشروع وفي الوقت المناسب.

مثال:

  • هدف لا يتطابق مع تقنيةSMART : أريد زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بي.
  • هدف يتطابق مع تقنيةSMART: أريد الوصول إلى 20000 زيارة شهريا على موقع الخاص بي في غضون ثلاثة أشهر. ولتحقيق ذلك، سأعمل على تهيئ الموقع مع ما يناسب محركات البحث.
خطة تسويق الكتروني
تحديد الأهداف خسب تقنية SMART

الخطوة 3: تحديد استراتيجية التسويق الالكتروني

بمجرد تحديد أهداف عملك، ماذا الذي ستقوم به لتحقيقها؟ أصبح التخصيص مهمًا بشكل متزايد في التسويق الإلكتروني. لذلك، عندما يتعلق الأمر بتحديد استراتيجيتك لتنفيذ خطة تسويق الكتروني ، يجب اخذ هذه العوامل في الإعتبار:

  • تقسيم جمهورك المستهدف

تحديد الجمهور المستهدف وتقسيمه حسب أذواقهم واحتياجاتهم وتفضيلاتهم ، وأين تتطلع إلى تلبية توقعاتهم، وما إلى ذلك. من خلال هذه العملية تتعرف على شخصية وسلوك المشتري  المستهدف.

  • التمركز

لتحقيق الوضع المناسب، من الأهمية بمكان أن تكون واضحًا جدًا (وتصل إلى جمهورك بنفس الطريقة) بشأن ماهية عرض القيمة الخاص بك.

باختصار، يجب ان توفر وتقترح مميزات تدفع العملاء لشراء منتجك او خدمتك ويفضلونك على باقي منافسيك.لذا، أنت بحاجة إلى معرفة كيف ستوصل عرض القيمة الفريد الخاص بك وكيفية القيام بذلك بشكل مناسب في القنوات والوسائل الإلكترونية التي يستخدمونها او يتواجد فيها جمهورك المستهدف (وسائل التواصل الاجتماعي، والمدونات، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وما الى ذالك).

  • استراتيجية التسويق بالمحتوى

من المهم جدا تخصيص جزء من خطة تسوق الكتروني الخاصة بك الى وتوزيع وإدارة المحتوى التسويقي الذي يجذب المستخدمين ويضع العلامة التجارية كمرجع في أذهان المستخدمين.  في استراتيجية التسويق بالمحتوى هناك بعض الأدوات التي التي يمكن استخدامها لضمان الوصول الى الجمهور من بينها:

  • البحث عن الكلمات الرئيسية
  •  يتضمن ذلك تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة لنا لاستخدامها بشكل صحيح في المحتوى الخاص بنا لتحسين وضعنا في تحسين محركات البحث بشكل عضوي. يعد هذا أمرًا ضروريًا لكل استراتيجية محتوى إذا كنت تريد أن يجدك المستخدمون في محركات البحث.
  • تقويم المحتوى
  •  يعد تقويم المحتوى أمرًا أساسيًا لضمان القيمة لاستراتيجيتك؛  كما يتيح لك التفكير على المدى الطويل وتحسين مواردك والمساعدة في إنشاء الأفكار وما الى ذلك. في تقويم المحتوى، يجب عليك تضمين تاريخ النشر والمؤلف وموضوع النشر والكلمة الأساسية والعلامات التي يجب استخدامها / وضعها في الاعتبار وما إلى ذلك.
  • مشاركة المحتوى على الشبكات الاجتماعية
  •  كتابة مقال وعدم الترويج له على وسائل التواصل الاجتماعي يعد خطأً. إنه ليس بريدًا عشوائيًا ولكن يمكن التخطط لما ستنشره ومتى ستنشره على كل منصة اجتماعية المناسبة التي يتواجد فيها العملاء المستهدفين. يمكن ايضا تضمين الروابط وعلامات التصنيف وما الى ذلك.

يجب عليك أيضًا مراعاة:

  • ما هو جمهورك مثل.
  • ما الموضوعات التي سوف تتحدث عنها.
  • ما هي النبرة التي ستستخدمها.
  • كم مرة تنوي النشر.

الخطوة 4: الاستراتيجيات والتكتيكات الإلكترونية للتسويق

استنادًا إلى أهداف كل خطة تسويق الكتروني (الجذب والتحويل والولاء)، يمكن البدئ في تنفيذ استراتيجيات مختلفة: حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، وإدارة علاقات العملاء، واستراتيجيات تحسين محركات البحث، وإعلانات الوسائط المدفوعة، وما إلى ذلك.

اليوم ، بالنظر إلى أن عدد القنوات التي يجب إدارتها يتضاعف وأن كمية المعلومات التي نحصل عليها عن عملائنا آخذة في الازدياد ، فمن الأهمية بمكان أن نستخدم أدوات أتمتة التسويق التي تتيح لك أتمتة حملاتك التسويقية.

بفضل هذه الأساليب ، ستتمكن من إنشاء مهام سير عمل تتيح لك إنشاء مئات الحملات بنقرات بسيطة. ستكون قادرًا على تخصيص الرسائل بناءً على شخصية المشتري، مما يزيد من فرصك في النجاح.

لقد تحولت التكنولوجيا إلى أداة أساسية لتنفيذ الاستراتيجيات الإلكترونية، مما يجعل تعلم كيفية تحقيق أقصى استفادة منها أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لكل مسوق او صاحب مشروع ناشئ.

الخطوة 5: قياس النتائج ومؤشرات الأداء الرئيسية

لا يتوقف العمل بعد اعداد وتنفيذ خطة تسويق الكتروني. الخطوة التالية هي واحدة من أهم الخطوات: تحليل النتائج يعد امرا مهما. بحيث يساعد تحليل النتائج على تحسين أداء التسويق والإنفاق بنجاح.

يتعين في هذه الخطوة قياس كل إجراء باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية لمعرفة ما إذا كان ثم تحقيق الأهداف الوضوعة سلفا مع العائد الاستثماري المتوقع. يساعدنا قياس فعالية الاستراتيجيات والأنشطة التي نفذناها في خطة تسويق الكتروني على تصحيح ما لا يعمل حسب التوقعات لتحقيق الأهداف التي المحددة.

تأكد من أن لديك نظام تصور بيانات فعال في الوقت الحقيقي. يتطور العالم الرقمي بسرعة ، لذلك عليك أن تكون على اطلاع دائم لتحديد الفرص ومجال التحسين في في الوقت المناسب.

هذه الخطوات مهمة جدا في اعداد خطة تسويق الكتروني. لا يمكن ترك أي شيء للصدفة. ذلك، ان عدم التخطيط هو أكبر عدو  امام التمركز وتعزيز وجودك في الفضاء الرقمي.

المصادر:

المرجع 1

المرجع 2

تعليقك يهمنا