خطة تسويقية لمطعم pdf + كيفية اعداد خطة التسويق

خطة تسويقية لمطعم pdf

ربما تعتقد ان أفضل خطط تسويق المطاعم معقدة وتتطلب فريقًا من “الخبراء” للحصول على المعلومات الصحيحة. ولكن ماذا لو علمت أن خطة تسويق لمطعم هي في الواقع سهلة الفهم والإعداد؟ هناك بعض الأقسام المهمة التي يجب معرفتها بالإضافة الى تبني استراتيحيات تسويقية مناسبة وناجحة  من اجل اعداد خطة تسويقية فعالة. نقدم في هذا المقال اهم عناصر الخطة التسويقية التي يجب تضمينها في الخطة التسويقية الخاصة بك مع نموذج خطة تسويقية لمطعم pdf.

لماذا تحتاج إلى خطة تسويق لمطعم  قوية

قد تعتقد أنك لست بحاجة إلى خطة تسويق لمطعم لأن هناك العديد من المطاعم التي لم تلجأ مطلقًا إلى الإعلانات أو وسائل التواصل الاجتماعي، وقد كانت المكان المفضل في الحي منذ عقود.

إن أعمالهم مبنية على قوة الكلام الشفهي – وهي واحدة من، إن لم تكن أكثر أدوات التسويق فائدة. التسويق الشفهي رائع، ولكن عندما يتعلق الأمر بتوسيع مطعم أو إعادة افتتاحه بعد شهور من الإغلاق، فأنت بحاجة إلى الاعتماد على أكثر من مجرد إمكانية أن يحب العميل طعامك ويخبر أصدقائه عنه. من هنا تأتي خطط التسويق. لذلك سنقدم نموذج خطة تسويقية لمطعم pdf.

تمامًا مثل أي شيء في الحياة، فشل في الاستعداد او الاستعداد للفشل.

 خطتك التسويقية هي دليلك طوال العام للبحث عن فرص في العطلات الرسمية والفعاليات الثقافية؛ ميزانية التسويق الخاصة بك هي التي ستساعد في تقليل المخاطر وتقليل الإنفاق الزائد؛ إنها رؤيتك في سلوك العملاء واتجاهاتهم؛ إنها تقود لتقديم تجربة رائعة وتحقيق أهدافك المالية.

إذن، أين تبدأ؟ ارجع خطوة إلى الوراء وانظر إلى الصورة الأكبر. تعرف على مكان وجود مطعمك حاليًا ، وأين يجب أن تتجه أهدافه.

ثلاث خطوات لإعداد خطة التسويق

قبل مشاركتم نوذج خطة تسويقية لمطعم pdf جاهزة، نقدم بعض الخطوات الأساسية التي يجب اخذها بعين الإعتبار قبل واثناء اعداد الخطة التسويقية الخاصة بك.

اولا: حدد هدفك

تتمثل الخطوة الأولى والأهم في أي خطة تسويق لمطعم في تحديد هدفك. ما هو هدفك في المقام الأول؟ الحصول على عملاء جدد؟ زيادة متوسط ​​حجم الأرباح؟ أن تصبح أفضل مطعم يرتاده الناس من أجل نوع الطعام الذي تتميز به مدينتك او ثقافتك؟

فكر جيدًا لأن الهدف الذي تحدده يجب أن يملي كل ما تفعله فيما يتعلق بإعداد خطط واستراتيجيات تسويقية. كل شىء.

لماذا تحديد الهدف مهم جدا؟ لأنه لا يمكنك الوصول الى هدف ما إذا كنت لا تعرف إلى أين تتجه. ولا يمكن أن يكون لديك أهداف متعددة لنفس الخطة. قد تؤدي نفس الخطة إلى فوائد متعددة، لكن يجب أن يكون هدفك هو الفائدة التي تقرر أنها الأكثر أهمية لعملك. لذا اختر هدف شامل تتحقق معه الأهداف الصغير والقصيرة المدى.

الآن بعد أن حددت هدفك، فأنت بحاجة إلى طريقة لقياس تقدمك نحوى الهدف.

ثانيا: اختر ادوات واساليب قياس تقدمك ونجاحك.

بناءً على الهدف الذي قمت بتحديده في الخطوة الأولى من اعداد خطة تسويقية لمطعم pdf، قم بتحديد المقاييس التي تمنحك أفضل مؤشر لتقدمك؟

إذا كان هدفك هو زيادة الأرباح، على سبيل المثال، يمكنك القياس باستخدام مقاييس مثل زيادة الأرباح ونسبة زيادة الأرباح عامًا بعد عام. قد تكون هذه المقاييس مفيدة لأنها انعكاسات مباشرة لهدفك. ويعطونك إحساسًا واضحًا عن تقدمك نحو الهدف المحدد سلفا.

ملاحظة مهمة: كلما قل عدد المقاييس التي يمكنك التركيز عليها لقياس التقدم، كان ذلك أفضل. تؤدي محاولة قياس التقدم باستخدام أكثر من ثلاثة مقاييس إلى حدوث ارتباك.

وبصرف النظر عن المقاييس، فإن أهم جزء في أي خطة تسويقية هو فهم و تحديد النفقات والميزانية العامة.

ثالثا: فهم وتحديد الميزانية

يجب ان تتضمن ايضا خطة تسويق لمطعم ملخصا لما يمكنك إنفاقه للحصول على عميل جديد؟ ستساعدك إجابتك على هذا السؤال على فهم نوع الأداء الذي تحتاجه لجعل خطتك التسويقية آلة ربح. وسيعتمد على ناتج ثلاثة أرقام بسيطة: متوسط ​​حجم الأرباح ، ومتوسط ​​الزيارات لكل عميل، وصافي الهامش.

اضرب هذه الأرقام الثلاثة لتحصل على قيمة بقاء والإحتفاض بالعميل. ثم استخدم خارج هذه المعادلة لفهم المبلغ الذي يمكنك إنفاقه. على سبيل المثال، إذا كان متوسط ​​العميل ينفق 20 دولارًا لكل زيارة ويزور خمس مرات طوال حياته، ولديك متوسط ​​هامش صافي يبلغ 20 بالمائة، فهذا يعني أن متوسط ​​ربح العميل يمنحك 20 دولارًا. وهذا يعني أنه يمكنك إنفاق ما يصل إلى 19.99 دولارًا لاكتساب عميل جديد بشكل مربح.

طالما أنك تنفق أقل من صافي ربحك لكل عميل لاكتساب عميل جديد ، فستكون حملتك مربحة. بالإضافة إلى ذلك، كلما انخفضت تكلفة اكتساب العميل، زاد ربحك.

مواضيع ذات صلة

خطة تسويقية لشركة Pdf

طريقة تسويق المنتجات

خطة عمل لمشروع

عناصر خطة التسويق لمطعم

اولا:  بناء استراتيجية علامتك التجارية

العلامة التجارية

من المحتمل أن يكون لديك بالفعل شعار وقائمة مصممة بشكل جيد وجميع الزخارف الأخرى لجعل مطعمك يبدو وكأنه علامة تجارية متماسكة تسهل المهمة التسويقية له.

ولكن هل يعرف العميل ما الذي يقدمه مطعمك من خلال الجلوس على طاولة لأول مرة؟ هل التصميم الداخلي يعكس العلامة التجارية؟ ماهي الصورة التي يقدمها الأثاث والأعمال الفنية والأواني الفخارية والأواني الزجاجية عن مطعمك؟

تعمل جميع العناصر المرئية على إنشاء علامتك التجارية والتجربة التي تأتي معها. يجب أن يعملوا جميعًا معًا لإنشاء رحلة عميل سلسة، من البحث الأولي على موقع الويب الخاص بك إلى وقت جلوسهم وتناولهم وجبتهم. اجعل جميع نقاط الاتصال في مطعمك تبدو وكأنها مكان رائع أو غير رسمي أو اندماج أو مكان لتناول الطعام الفاخر.

خطة تسويقية لمطعم pdf

إنشاء بيان المهمة

لا يمكن تحقيق ما ورد أعلاه بكامل طاقته بدون بيان مهمة قوي. بيان مهمتك هو “لماذا” مطعمك. لماذا تصنع الطعام الذي تصنعه، ولماذا تختلف خدمتك عن المطاعم الأخرى، ولماذا يجب أن يأتي العملاء ويكونوا جزءًا من تجربتك هذه.

لكن المشكلة تكمن في أن معظم بيانات المهمة عبارة عن كلام غير ضروري ومليء بالكلمات الطنانة والكليشيهات.اجعل بيان مهمتك قصيرًا ولطيفًا، يجب ان يتمحور حول سبب فتح مطعمك، وما ستقدمه للعملاء.

ثانيا: حدد جمهورك

من بين الأقسام المهمة والتي يتضمنها نموذج خطة تسويقية لمطعم pdf في هذ المقال نجد تحديد العملاء او الجمهور المستهدف. إن معرفة عملائك أمر بالغ الأهمية. كلما عرفتهم بشكل أفضل ، كلما كان التسويق أكثر استهدافًا.

يمكن أن يكون البحث عن جمهورك بسيطًا مثل تقسيمهم الى شخصيات او انواع. هل يختلف عملاؤك في النهار عن الليل؟ ماذا يطلبون؟ ما الذي يرتدونه؟ إلى أين هم ذاهبون؟ هناك أسئلة عديدة يمكنك الإجابة عليها لكل عميل، وعندما تتشكل رؤيتك، يصبح “العميل المثالي” واضحًا.

يعتقد المحاسب العام المعتمد الذي تحول إلى صاحب مطعم والمؤلف الأكثر الكتب مبيعًا روجر فيلدز أن أبحاث السوق الفعالة تسمح لك بما يلي:

  • حدد أنواع العملاء الذين ستجذبهم
  • ركز على أفضل أنواع الأطعمة التي يجب تقديمها
  • توقع متوسط ​​مبالغ الشيكات الواقعية
  • اختر القنوات والحملات التسويقية الأكثر فاعلية
  • ابحث عن الساعات وفترات خدمة الوجبات الأكثر ربحًا.

ثالثا: القيام  بتحليل المنافسة في الخطة التسويقية

لن يؤدي تحليل المنافسة فقط إلى اتخاذ القرارات مثل التسعير وأفكار القائمة – ولكنه يمكن أن يكون بمثابة مصدر إلهام أيضًا. لديك 3 أنواع من المنافسين:

  • مباشر: مطاعم تقدم نفس المنتجات التي يقدمها مطعمك والمطاعم في منطقتك.
  • من حين لآخر: المطاعم ذات القوائم المماثلة الموجودة في المواقع القريبة.
  • خارجي: مطعم بقوائم ومواقع مختلفة، ولكن يمكن أن يوفر بعض المنافسة من خلال الخصائص الديمغرافية المشتركة للعملاء.

من المزايا الرائعة لفتح مطعم تناول كميات كبيرة من الطعام تحت ستار تجربة المنافسة. يمكنك التعرف على ما ينجح وما لا يصلح، وإحصاءات حول فترات ازدحامهم والعملاء العاديين، ومقدار الأموال التي يجنونها.

يحتاج تحليل المنافسين إلى تضمين المساحة الرقمية أيضًا. تعرف على الكيفية التي يروجون بها لأنفسهم عبر الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، وما نوع العروض الترويجية التي يجرونها على مدار الأسبوع. معرفة ما يقدمونه من وجبات هو معرفة لا تقدر بثمن، ويمكن أن تساعد في اتخاذ القرار الخاص بك.

رابعا: اعمل على مقترح البيع الفريد الخاص بك (USP)

ما هو المنتج او الوجبة التي تقدم تميزك عن باقي المنافسين و الذي سيتوق الناس للعودة إليه؟ ربما تكون هذه هي الطريقة التي تطبخ بها أو تقدم الطعام.

ما يظهره هذا هو أن العملاء يريدون شيئًا جديدًا وفريدًا. إذا كانت خطة التسويق الخاصة بك تقدم تجربة فريدة، فهي طريقة مضمونة للحصول على تدفق متسق من العملاء لأول مرة.

خامسا: خطة التسويق الرقمي – الإستراتيجية والأدوات والنصائح

الآن لديك خطة تسويق لمطعم واضحة وتضع في الاعتبار الجمهور المستهدف، فقد حان الوقت لدعمها بالتخطيط لإنشاء متابعين على المنصات الرقمية.

لا يمكن لأي مطعم – جديد أو مؤسس – أن يتوقع النمو أو حتى البقاء على قيد الحياة بدون وجود رقمي قوي وجمهور متفاعل.

يوفر موقعك على الويب وقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك نظرة خاطفة على تجربة مطعمك، لذلك من الضروري أن يكون تواجدك على الإنترنت أمرًا يدعو إلى الإثارة ويشجع الناس على الزيارة.

خلاصة

إن أهم أقسام خطة التسويق لمطعم بسيطة للغاية. بمجرد أن تفهم هدفك، حدد كيف ستقيس التقدم، وحساب المبلغ الذي يمكنك إنفاقه، يصبح التسويق الفعال معادلة حسابية بسيطة. والآن بعد أن أصبح لذيك نموذج خطة تسويقية لمطعم pdf، يمكنك التخطيط لتسويق مطعمك كالمحترفين. استخدم إطار عمل خطة التسويق هذا لتوضيح رؤيتك وتوحيد فريقك حولها.

المراجع

[1]

[2]

[3]

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *