خطة تسويقية لشركة pdf : نمودج خطة تسويقية لشركةمع خمس خطوات لإعدادها

خطة تسويقية لشركة pdf

هناك العديد من الشركات الناشئة او الصغيرة التي تبحث عن التواجد في السوق بقوة وضمان مكانة بين المنافسين. لكن، هذا الأمر ليس بالسهل، بحيث يحتاج الى تخطيط محكم واستراتيجيات تسويقية فعالة. في هذا المقال سنقدم خطوات التسويق الناجح مع نموذج خطة تسويقية لشركة pdf.

تساعدك خطة التسويقية على وضع استراتيجيات التسويق الخاص بك على المسار الصحيح لتحقيق أهداف أعمال الشركة. كما أنها يجب ان تكون على مستوى عالي لتوجيه اتجاه حملات فريقك وأهدافه ونموه.

يجب الإشارة الى ان هناك اختلافات عديدة في اعداد خطة التسويق التي تحتاجها، اعتمادًا على مجال عملك وأهداف فريق التسويق الخاص بك. لتسهيل إنشاء خطتك، قمنا بتجميع قائمة بما يجب تضمينه في خطتك وبعض نمادج خطة تسويقية لشركة pdf حيث يمكن ان تساعدك في اعداد خطة تسويقية لشركتك.

1. إجراء تحليل الوضع.

قبل أن تبدأ في انشتء خطة تسويقية يشركتك،  يجب التعرف  على وضعك الحالي. ما هي نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات؟ بحيث ان إجراء تحليل SWOT هو الخطوة الأولى لإنشاء خطة تسويق لشركتك.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لديك أيضًا فهم للسوق المستهدف. كيف تُقارن بمنافسيك؟ يمكن اجراء بحث ودراسة السوق لمعرفة لتحليل الوضع.

فكر في كيف تكون المنتجات الأخرى أفضل من منتجاتك. بالإضافة إلى ذلك ، ضع في اعتبارك نقاط الضعف في استراتيجات المنافس، وما الذي يمكنك تقديمه كميزة تنافسية؟ فكر فيما يميزك عن غيرك. ان اجراء تحلال الوضع يساعد على معرفة السوق وما يريده العملاء المحتملين.

خطة تسويقية لشركة pdf

2. حدد جمهورك المستهدف

بمجرد أن يكون لديك فهم أفضل للسوق ووضع شركتك، يجب تحديد من هو جمهورك المستهدف. إذا كانت شركتك لديها بالفعل زبناء مخلصين يقومون بعمليات الشراء، يمكن ان تخطط الى زيادة عمليات السراء لذى الزبائن. إذا لم يكن لشركتك وبائن بعد، يجب عليك ان تحدد بدقة من هم العملاء المناسبين لشركتك، قد تضطر إلى إجراء أبحاث السوق في هذه الحالة.

يجب أن تتضمن فقرة الجمهور المستهدف الخاصة بك معلومات ديموغرافية مثل العمر والجنس والدخل. كمل يجب ام تتضمن أيضًا معلومات تتعلق بالسلوك و نفسية العملاء. مثل، ما الذي يدفع جمهورك لإتخاذ قرار الشراء؟ ما هي المشاكل التي لديهم والتي يمكن لمنتجك أو خدمتك إصلاحها؟

الحصول على هذه المعلومات، يساعد كثيرا على معرفة العملاء المستهدفين وتحديد أهدافك التسويقية.

3. تحديد أهداف ذكية حسب تقنية SMART

لا يمكنك تحسين عائد الاستثمار إلا إذا كانت لديك أهداف. بعد معرفة وضعك الحالي ومعرفة جمهورك المستهدف، يمكنك البدء في تحديد أهداف موضوعية وذكية حسب تقنية SMART.

الأهداف الذكية والموضوعية تكون محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة لها اطار زمني محدد. هذا يعني أن جميع أهدافك يجب أن تكون محددة وتتضمن إطارًا زمنيًا.

على سبيل المثال، قد يكون هدفك هو زيادة متابعيك على انتغرام بنسبة 15٪ في ثلاثة أشهر. اعتمادًا على أهدافك التسويقية الإجمالية، يجب أن يكون هذا مناسبًا ويمكن تحقيقه. بالإضافة إلى ذلك، هذا الهدف محدد وقابل للقياس له اطار زمني.

قبل تضمين الإستراتيجيات المناسبة في خطة تسويقية لشركة pdf، يجب أن تكتب أهداف بذكاء وموضوعية. بعد ذلك، يمكنك البدء في تحديد الإستراتيجيات التي ستساعدك على تحقيق هذا الهدف.

4 .  تحليل التكتيكات الخاصة بك.

في الرابعة في نمودج خطة تسويقية لشركة pdf، عليك أن تحدد التكتيكات التي ستساعدك على تحقيق أهداف الشركة. بالإضافة إلى ذلك، ما هي القنوات العمل المناسبة للتركيز عليها.

على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو زيادة متابعيك على انستغرام بنسبة 15٪ في ثلاثة أشهر ، فقد تتضمن تكتيكاتك توفير هدية او خصومات، والرد على كل تعاليق، والنشر ثلاث مرات أسبوعيًا.

بمجرد معرفة أهداف الشركة، يجب أن تقوم  بعصف ذهني للعديد من التكتيكات لتحقيق هذه الأهداف. أثناء تحديد ووضع التكتيكات الخاصة بك، عليك أن تأخذ ميزانيتك بعين الاعتبار.

5. حدد ميزانيتك.

قبل أن تتمكن من البدء في تنفيذ أي من أفكارك التي توصلت إليها في الخطوات أعلاه، عليك أن تعرف ميزانيتك.

على سبيل المثال، قد تعتمد اتسراتيجيات الشركة على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، إذا لم يكن لديك ميزانية لذلك، فقد لا تتمكن من تحقيق أهدافك.

أثناء اعداد استراتيجيات التسويقية، تأكد من من تحليل الميزانية المقدرة لها. يمكنك تضمين الوقت الذي ستستغرقه لإكمال كل استراتيجية بالإضافة إلى الأصول التي قد تحتاج إلى شرائها، مثل المساحة الإعلانية.

الآن بعد أن عرفت كيفية إنشاء خطة التسويق الخاصة بك، دعنا نتعمق في العناصر التي يتضمنها نموذج خطة تسويقية لشركة pdf.

المصادر:

المرجع 1

المرجع 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *