من أساسيات بدء العمل ومن اول خطوات بدء العمل هي تصميم خطة عمل بطرق استراتيجية تعمل على تقديم المساعدة في مجريات العمل وفي وجود حلول لجميع مشاكل العمل، ولكن ما هو تعريف خطة العمل ؟ وما هي طرق عمل خطة عمل كاملة الخطوات وشاملة لجميع الحلول الممكن مواجهتها في العمل.

تعريف خطة العمل

خطة العمل هي المخطط التي تساعد في طريقة سير العمل بطرق صحيحة وبدون اخطاء وذلك من أجل تحقيق الاهداف المراد الوصول إليها لذا يجب تصميم خطة العمل بطرق دقيقة وبخطوات واضحة لتفادي مواجهة أي أخطاء او مشاكل تعيق سير العمل، ومن أحد جوانب خطة العمل طرق تعزيز مهارات الموظفين ولا يشترط عند عمل بزنس بلان جاهز وقت زمني محدد.

كيفية إعداد خطة العمل

يهتم أصحاب الأعمال قبل بداية سير العمل إعداد خطة عمل بعد المعرفة الجيدة بكيفية إعداد خطة عمل من أجل المساعدة على تحقيق نجاح المنشأة وبالتالي تحقيق هدف المشروع الاستثماري، ومن خطوات إعداد خطة العمل مايلي:

1. تحديد وصف العمل الأساسية

وهي تعريف الهدف الرئيسي من العمل لعمل توازن بين العمل وبين الإدارة وبيئة العمل وبين طاقم العمل.

2. تحديد أهداف العمل الرئيسية

وهي تحديد الأهداف المراد تحقيقها من العمل.

3. وضع الاستراتيجيات

من الممكن أن يكون هناك مجموعة من الاستراتيجيات التي تستخدم في خطة العمل من أجل تفادي أي عقبات تؤثر على سير العمل أو تؤثر على طريقة إدارة المنشأة.

4. تحديد شركاء العمل والعملاء

وهي معرفة وتحديد الأشخاص التي يمكن مشاركتهم في تأسيس العمل وكذلك الأشخاص الذي يمكن استقطابهم كعملاء المنشأة وذلك من أجل تحقيق فائدة في نشاط العمل.

5. معرفة الموارد

وهو من اجل معرفة الموارد الجيدة والمناسبة لسير العمل وتلك الموارد تدعم خطة العمل مثل الميزانية المالية الخاصة بالعمل ودعم الإدارة.

6. توزيع المسئوليات والمهام

وهي الخطط الخاصة بتوزيع المسئوليات على طاقم العمل من قبل صاحب الشركة من اجل إتمام جميع المهام الوظيفية حسب مستويات الإدارة.

7. إعداد جدول زمني

هو يعني تحديد المدة الزمنية المحددة لبدء تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

8. دراسة المؤشرات الخاصة بنجاح خطة العمل

وهي المؤشرات التي توضح مدى نجاح خطة العمل والتي توضح الوصول بنجاح إلى أهداف العمل المطلوبة.

أهداف خطة العمل

يجب أن تحمل خطة العمل عدة أهداف من أجل مقياس نجاح العمل ومن أهم هذه الأهداف مايلي:

  • القدرة على تطوير والأستمرار في سير العمل.
  • معرفة الصعوبات التي تواجه أو تعيق سير العمل التي ممن الممكن ان يتعرض لها صاحب العمل وذلك من أجل الأستعداد الكامل لمواجهة تلك المعوقات.
  • تقديم وصف موضح للمنتجات او السلع المقدمة وتوضيح من هي الفائدة القادمة من تلك المنتجات وتوضيح المنطقة الجغرافية المراد توزيع تلك المنتجات بداخلها وتحديد حجم المنافسة الموجودة داخل تلك المنطقة الجغرافية وماهو نسبة الطلبات المتوقع تلقيها من خلال هذا المكان.

عناصر خطة العمل

تضم خطة العمل مجموعة من العناصر الأساسية وهي:

الملخص التنفيذي

ومن أول عناصر خطة العمل هو الملخص التنفيذي الذي يجب تحديد هذا الملخص بعد إعداد خطة، حيث يشمل الملخص التنفيذي طبيعة المنتج وفئة العملاء الذي يتعامل معهم الشركة وماهي طبية المنافسة فيما بين الشركة والشركات الأخرى وتوضيح الميزانية المالية المحددة لبدء العمل، ومن أهم النقاط التي يجب أن يشملها الملخص التنفيذي هو اسم الشركة واسم صاحب الشركة وماهو الهدف وراء تلك الشركة وتحديد نوع المنتج أو الخدمة المقدمة من خلال هذا المشروع.

خطة البيع (التسويق)

من أساسيات  تعريف خطة العمل الخاصة بك توضيح خطة البيع أو التسويق والتي يجب أن تشمل بيانات ومعلومات الشركات المنافسة وفئة العملاء التي تتعامل معها الشركة وماهي الطرق التي تساعد في جذب أعداد كبيرة من العملاء وماهي المعلومات التي تساعد في نجاح الخطة التسويقية مثل موقع الشركة والأسعار المحددة للمنتج.

خطة التشغيل (الإنتاج)

تعد خطة التشغيل بعد الانتهاء من إعداد خطة التسويق وذلك لأنه الانتهاء من خطة التسويق سوف يكون صاحب العمل تمكن من معرفة متطلبات السوق من نوع الخدمات أو المنتجات وماهو نسب طلبات السوق من هذا المنتج.

الخطة المالية

تحتوي الخطة المالية على جميع البيانات الخاصة بالميزانية المالية أي راس المال المحدد لإنشاء الموضوع وما يحتويه من الإيرادات المتوقع الحصول عليها خلال فترة زمنية محددة.

اقرأ ايضا

نموذج خطة تسويقية لمنتج غذائي خطوة خطوة

افكار تسويقية مجنونة لتبدأ بها الآن

أفكار تسويقية إبداعية 2022 

فوائد خطة العمل

يساعد تعريف خطة العمل  وتحديدها على تحقيق أهداف العمل والوصول إلى فوائد أخرى مثل:

  • الأستمرار على استراتيجية العمل: حيث تساعد خطة العمل على الحفاظ على الاستراتيجية التي تساعد في تفادي او حل التأثيرات السلبية التي تواجه مجريات العمل اليومية وذلك لتحقيق العمل اليومي بشكل جيد.
  • تطبيق أهداف العمل بوضوح: الأهداف الواضحة للعمل تساعد في تنفيذ العمل المطلوب بشكل صحيح دون حدوث أي أخطاء مثل الطرق الصحيحة والمتبعة لإنتاج المنتجات بشكل جيد بالتالي العمل على زيادة معدلات الإنتاج.
  • التوقعات الإيجابية: وهي وضع خطط أو خطوات لتطوير العمل من خلال التوقع الجيد في جميع جوانب العمل مثل التكاليف والعمليات التجارية وطبيعة السوق.
  • اعتماد أولويات المنطقية: وهي وضع خطة للأولويات الهامة في الشركة مثل الإدارة أو الجزء المالي.
  • إدراك الترابط بين مكونات العمل: ومن مسؤوليات خطة العمل هي مساعدة أصحاب الشركات في فهم طبيعه حدوثمحريات العمل داخل كل قسم بشكل مختلف عن القسم الآخر مثل طبيعة الوقت المناسب للإنتاج وتحديداً لإنتاج منتج جديد حتى يتناسب مع اختيارات السوق.
  • الحفاظ على سير العمل الصحيح: وهو يعنيي بناء خطة عمل خاصة بمتابعة مواعيد العمل وتواريخ تلك المواعيد ومجريات العمل اليومية.
  • تعزيز القدرة على التفويض: وهي تعني توضيح الطرق الخاصة بمسؤوليات كل طاقم العمل والمهام التي يتولاها كل قسم وماهي مهم كل فرد.
  • المساعدة على إدارة فريق العمل: هي تحديد خطة العمل في متابعة ومراقبة فريق العمل ومتابعة النتائج التي توصل لها العمل للتأكجمن سير العمل بطريقة صحيحة وللتأكد من تحقيق أهداف العمل.

كيفية عمل خطة مبيعات

من أساسيات نجاح الشركات التجارية هي عمل خطة عمل خاصة بالمبيعات داخل الشركة وذلك لأنها من أهم الأقسام داخل الشركة: ويجب أن تشمل خطة مبيعات مايلي:

تحديد المهمة والخلفية

وهي تشمل النقاط التي تقوم بها الشركة من أجل تحقيق الأهداف الخاصة بالمبيعات ومن إدارة المبيعات وتوضيح المبيعات التي يهدف لتحقيقها في المستقبل.

تشكيل فريق العمل

وتحديد طاقم العمل الخاصة بكل وظيفة داخل مختلف الأقسام داخل الشركة وهذا من نجاح خطة المبيعات كما يشمل الأفراد المسؤولة عن الإجتماعات ومواعيد تلك الإجتماعات والأفراد المسؤولة عن عمل التدريبات والوقت اللازم لتكوين فريق العمل، والطرق الواجب إتباعها من قبل مدير المبيعات لتشجيع فريق المبيعات.

السوق المستهدف

وهي معرفة الأماكن المستهدف بها تحقيق أفضل معدلات المبيعات ومعرفة فئة العملاء اللازم استقطابهم للعمل وتقديم أفضل الاسعار لهؤلاء العملاء والدراسة المستمرة لطبيعة السوق المستهدف.

تحديد الميزانية

يجب تحديد ميزانية مخصصة لتحقيق خطة المبيعات ولابد أن تكون ميزانية دقيقة وتشمل كافة الأقسام الخاصة بالمبيعات مثل:

  • رواتب الموظفين.
  • العمولات.
  • تكاليف التدريب.
  • تكلفة موارد المبيعات.
  • تكاليف السفر.
  • تكاليف الأنشطة الاجتماعية.
  • الطعام.

ختاماً وجب التنويه أن الاستمرار في إدارة العمل والعمل على تطويره قد يبدأ من عمل خطة عمل ناجحة لذا يجب التركيز على عمل تخطيط جيد لمعرفة ودراسة جميع وسائل النجاح ومعرفة الجوانب التي بحاجه إلى تعديل للوصول إلى تحقيق أهداف الشركة كل ذلك يبدأ تعريف خطة العمل.

المرجع

مرجع 1

تعليقك يهمنا