من الأخطاء الشائعة لدى العديد من المشاريع التجارية هو تحدد الأسعار دون وضع واتباع برنامج تسعير المنتجات المسطر. هذا يكلف الكثير وقد يؤدي الى ضياع فرصة تحقيق الأرباح المرجوة. العمل القبلي على تطوير طرق واستراتيجيات من أجل التسعير المناسب يؤدي للحصول على تسعير منتجك بشكل صحيح ويمكن أن يكون بمثابة رافعة نمو قوية لمشروعك التجاري. إذا قمت بتحسين طريقة تسعير المنتج الخاصة بك بحيث يدفع العملاء مبلغًا أعلى، فسوف ينتهي بك الأمر بإيرادات أكثر بكثير من الأعمال التي تتعامل مع التسعير بشكل غير صحيح  في هذا المقال نقدم بعض الإستراتيجيات التي يجب مراعاتها في وضع برنامج تسعير للمنتجات التي تقدمها.

ما هو تسعير المنتجات؟

يشير برنامج التسعير إلى الإسترايجيات والمنهجيات التي تستخدمها الشركات لتحديد أسعار منتجاتها وخدماتها. إذا كان السعر هو المبلغ الذي تتقاضاه مقابل منتجاتك ، فإن طريقة تسعير المنتج هي الإستراتيجية التي تحدد بها هذا المبلغ. هناك استراتيجيات تسعير مختلفة للاختيار من بينها ، لكن بعض هناك استراتيجيات شائعة من بينها:

  • التسعير على أساس القيمة
  • أسعار تنافسية
  • القشط السعر
  • التسعير على أساس التكلفة زائد
  • تسعير الاختراق
  • التسعير الاقتصادي
  • التسعير الديناميكي

مميزات استراتيجية تسعير المنتجات المربحة

هناك عدة خصائص تميز طريقة تسعير المنتج المربحة نستعرض اهمها فيما يلي:

  • يصور القيمة

السعر غالبا ما يرتبط بقيمة وجودة المنتج. بحيث يربط الناس بين المنتجات الرخيصة الثمن والمنتجات دات جودة وقيمة ضعيفين. يجب وضع السعر الذي يعكس قيمة المنتجتات وجودتها، فالناس يشترون القيمة التي يقدمها منتجك قبل كل شيء بغض النظر عن السعر.

  • يقنع العملاء بالشراء

قد يرتبط ارتقاع السعر بجودة وقيمة المنتجات، ولكن إذا كان هذا السعر أكثر مما يمكن للعميل المحتمل دفعه، فلن تكون الجودة او القيمة مهمين. السعر المنخفض يقلل من قيمة المنتج، لكن السعر المثالي يقنع الناس بشراء المنتجات التي تقدمها.

  • يمنح الثقة في منتجك

إذا كانت المنتجات الأعلى سعرًا تصور القيمة والحصرية، فإن العكس يتبع أيضًا. الأسعار المنخفضة للغاية ستجعل الأمر يبدو كما لو أن منتجك ليس جيدًا.

مواضيع ذات صلة

خطة تطوير المبيعات 2021

مهارات البيع والشراء

برنامج تسعير المنتجات : أفضل 7 استراتيجيات تسعير المنتج

دعنا الآن نلقي نظرة فاحصة على استراتيجيات التسعير السبع الأكثر شيوعًا:

  1. التسعير على أساس القيمة

السعر القائم على القيمة هو استراتيجية تسعير تحدد الأسعار بشكل أساسي، ولكن ليس حصريًا، وفقًا للقيمة المتصورة أو المقدرة لمنتج أو خدمة للعميل وليس وفقًا لتكلفة المنتج أو أسعاره السابقة. باستخدام التسعير القائم على القيمة، يمكنك تحديد أسعارك وفقًا لما يعتقده المستهلكون أن منتجك يستحق. عندما يتم استخدام هذه الطريقة بنجاح، فإنها ستحسن هامش الربحية من خلال توليد أسعار أعلى دون التأثير بشكل كبير على حجم المبيعات.

  1. أسعار تنافسية

عندما تستخدم استراتيجية تسعير تنافسية، فأنت تحدد أسعارك بناءً على ما تفرضه المنافسة. يمكن أن تكون طريقة تسعير المنتج هذه إستراتيجية جيدة في الظروف المناسبة، في بداية النشاط التجاري، مثلا، لكنها لا تترك مجالًا كبيرًا للنمو.

يتم استخدام الأسعار التنافسية بشكل أكبر من قبل الشركات التي تبيع منتجات مماثلة، حيث يمكن أن تختلف الخدمات من شركة إلى أخرى ، بينما تظل سمات المنتج متشابهة.

  1. إستراتيجية كشط السعر

إذا قمت تحديد أسعارك على أعلى مستوى يمكن أن يتحمله السوق ثم خفضتها بمرور الوقت، فستستخدم استراتيجية كشط الأسعار. الهدف هو إزالة الجزء العلوي من السوق والأسعار المنخفضة في الوقت الذي يكون فيه منتجك حديثًا، وبالتالي تعظيم أرباحك في وقت مبكر، ولكن يجب أن تكون حذرًا جدًا عند استخدامه.

  1. التسعير على أساس التكلفة الإضافية

هذه واحدة من أبسط استراتيجيات برنامج تسعير المنتجات. يتم من خلاله تسعير التكلفة الإضافية تحديد سعر البيع للسلع والخدمات عن طريق إضافة نسبة ترميز ثابتة محددة إلى تكلفة وحدة المنتج الفردي. بشكل أساسي، نسبة الربح هي طريقة الشركة لتوليد هامش ربح يصل إلى معدل العائد المستهدف ويزيد من أرباحها الإجمالية. يمكن اشتقاق النسبة المئوية للعلامات التجارية باستخدام معدل العائد المستهدف للشركة، وطريقة تسعير بديلة هي التسعير على أساس القيمة.

  1. تسعير الاختراق

في الأسواق شديدة التنافسية، قد يكون من الصعب على الشركات الجديدة أن تحصل على مكان بين المنافسين. إحدى الطرق التي تحاول بها بعض المشاريع والشركات الناشئة دفع منتجات جديدة هي تقديم أسعار أقل بكثير من المنافسين. هذا هو تسعير الاختراق. في حين أنه قد يجلب لك عملاء وحجم مبيعات لائق، فستحتاج إلى الكثير منهم وستحتاج إلى أن يكونوا مخلصين للغاية للبقاء عندما يرتفع السعر في المستقبل.

  1. التسعير الاقتصادي

طريقة تسعير المنتج هذه شائعة في قطاع السلع الأساسية. الهدف هو تسعير منتج أرخص من المنافسة واستعادة الأموال مع زيادة الحجم. بمعنى، انه يتم من خلالها الحفاظ على سعر المنتجات منخفضًا عن طريق خفض تكاليف الإنتاج.

في طريقة التسعير الاقتصادي، يتم تخفيض معظم تكاليف التسويق والإعلان لتقديم سعر أقل من المنافسين. قد تخفض الشركة اسعار منتجاتها وتحقق هامشًا ضئيلًا للغاية لكل منتج. لكن الربح الإجمالي لن ينخفض ​​بسبب ارتفاع حجم المبيعات.

  1. التسعير الديناميكي

هي استراتيجية تسعير تحدد فيها الشركات أسعارًا مرنة للمنتجات أو الخدمات بناءً على متطلبات السوق الحالية. يمكن للشركات تغيير الأسعار بناءً على  دراسة أسعار المنافسين والعرض والطلب وعوامل خارجية أخرى في السوق.

كيفية إنشاء برنامج تسعير المنتجات مربح؟

يتكون برنامج التسعير الذي نقدمه في هذا القسم من ثلاث خطوات اساسية يمكن ان تساعد على وضع طريقة تسعير المنتج الخاص بك بشكل صحيح ومربح.

  1. إيجاد مقياس القيمة الخاص بك

“مقياس القيمة” هو أساسًا ما تدفع مقابله. على سبيل المثال، لكل 1000 مبيعة، لكل زيارة، تكلفة اكتساب،لكل معاملة، وما إلى ذلك. إذا أخطأت في التسعير، وحققت مقياس القيمة الخاص بك على شكل صحيح، فسيكون الأرباح جيدة. هذا مهم. يرجع ذلك جزئيًا إلى أنه يؤدي إلى انخفاض معدل الدخل وزيادة عائدات التوسع في تحقيق الدخل.

بمعنى اخر، يسمح لك مقياس القيمة بالحصول على نقاط سعر غير محدودة بشكل أساسي – مما يؤدي إلى زيادة إمكانات أرباحك إلى الحد الأقصى. تعتبر إستراتيجية التسعير التي تستند إلى مقياس القيمة (مقابل الرسوم الشهرية المتدرجة) مهمة لأنها تتيح لك التأكد من أنك لا تفرض رسومًا على عميل كبير بنفس الطريقة التي تفرضها على عميل صغير.

  1. تحديد ملفات تعريف العملاء

من أجل وضع طريقة تسعير لمنتجك أو خدمتك، من الضروري أن تقوم بتخصيص جهود التسعير الخاصة بك للوصول على وجه التحديد إلى شريحة العملاء التي من المرجح أن تشتري منتجك أو خدمتك. من الأهمية بمكان أن تحدد أولاً السوق الأساسي بوضوح. يمكن بعد ذلك إنفاق طاقاتك وأموالك بشكل أكثر نجاعة.

إذا كنت لا تعرف من هم عملاؤك ، فكيف ستتمكن من تقييم ما إذا كنت تلبي احتياجاتهم؟ نظرًا لأن النجاح يعتمد على قدرتك على تلبية احتياجات العملاء ورغباتهم، يجب أن تعرف من هم عملاؤك وماذا يريدون وأين يعيشون وما يمكنهم تحمله من النفقات.

لقد سمعنا جميعًا صاحب منتج يقول، “منتجي رائع! إنه يروق للجميع”. لقد رأى الكثير منا أيضًا شركات صغيرة تحاول أن تكون كل الأشياء لجميع الناس. هذا الأمر صعب، إن لم يكن مستحيلاً تحقيقه.

إن استهداف السوق هو ببساطة تحديد من سيكون عميلك الأساسي. يجب أن يكون السوق قابلاً للقياس وكبيرًا بدرجة كافية يمكن تحمل نفقات سعر منتجك.

  1. بحث المستخدم + التجريب

بالإضافة إلى مقياس القيمة وتحديد العملاء، تصبح لعبة تحقيق العائدات الربحية تكتيكية للغاية وقائمة على الأبحاث. يتضمن تحديد نقطة السعر الخاصة بك البحث في هذه الشرائح ثم اتخاذ القرارات في هذا المجال. نفس الشيء مع إستراتيجيات الخصم والإضافة والتعبئة. تحقيق الدخل لا ينتهي أبدًا لأنه جوهر ترجمة قيمتك إلى إطار عمل مثالي لشرائح العملاء المستهدفة.

خلاصة

يُعرَّف التسعير بأنه مقدار المال الذي تتقاضاه مقابل منتجاتك، لكن فهمه يتطلب أكثر بكثير من هذا التعريف البسيط. تعتبر مؤشرات التسعير الخاصة بك المحتملين حول مدى تقديرك لعلامتك التجارية ومنتجك وعملائك. إنه أحد الأمور الأولية التي يمكن أن تدفع العميل نحو شراء منتجك من عدمه. لذا يجب اختيار طريقة تسعير المنتج التي تتناسب مع اهداف المبيعات والتسويق.

المراجع:

المرجع 1

المرجع 2

المرجع 3

تعليقك يهمنا