انواع استراتيجيات التسويق : 3 طرق اساسية للتعريف بالمنتجات والخدمات

انواع استراتيجيات التسويق

تتعدد انواع استراتيجيات التسويق بين ما هو تفاعلي ورقمي والتسويق عبر الإنترنت. غالبا ما يصعب على الناس ان يفرقوا بين هذه الاستراتيجيات، ما قد يخلق لهم بعض الارتباك. لكن ما الذي يجعل هذه الأنواع مختلفة. بحيث يتطلب كل مجال من مجالات التسويق قاعدة معرفية لمنتجات مختلفة والخدمات واستراتيجيات تتناسب ومجال التسويق.

نقدم في هذه المقالة أربع أنواع استراتيجيات التسويق التي يمكن ان تساعدك في تجنب الإرتباك وزيادة من عائدات عملك التجاري.

انواع استراتيجيات التسويق التنافسي

اولا: استراتيجية التسويق التفاعلي

يشير التسويق التفاعلي إلى استراتيجية التسويق التي تشجع على تفاعل النشط بين المستهلك والحملة التسويقية لمشروعك التجاري. غالبًا ما تنتج استراتيجية التسويق التفاعلي تحولا سريع النمو، من حركة العميل من جانب واحد، إلى تفاعل ومحادثة من الجانبين. أصبح التسويق التفاعلي من انواع استراتيجيات التسويق المطلوب  بسبب طلب العملاء للحصول على تجربة أفضل من خلال التفاعل المباشر مع المشروع الذي يقدم  المنتجات والخدمات التي يريدون الحصول عليها. فيما يلي بعض المميزات التي يوفرها التسويق التفاعلي خاصة على منصات الرقمية.

  • العملاء مركز الاهتمام

لايريد العملاء أن يعاملهم اي مشروع تجاري  كمجرد رقم. بل يفضلون ان يعرف من هم وان يعاملهم حسب ولائهم. على سبيل المثال ، في كل مرة يقوم فيها العميل بتسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني للشركة، قد يرغب الشخص في رؤية اسمه معروضًا مع اهتمامات المنتج وتفضيلات الاتصال.

يمنح التسويق التفاعلي للعملاء القدرة على تلقي تعليقات محدّثة حول نشاط تجاري أو منتج معين أو الإجابة على تساؤلاتهم. عندما تفكر في التسويق التفاعلي، نستحضر شركة امازون Amazon  كمثال على ذلك. وتُعرف أمازون بأنها أكبر رائد في هذا النوع من استراتيجايت التسويق.

  • حفظ بيانات بحث العملاء

يتجلى التسويق التفاعلي ايضا في ان تقوم الشركة بجمع وحفظ المعلومات حول سلوك البحث والشراء لدى العملاء. وان تتذكر اسمائهم، وتقترح أقسام القراءة لعمليات البحث عن الكتب والمنتجات المقترحة، بناءً على سلوك التسوق السابق. كما يستحسن تخصيص باستمرار مساحة لتعليقات العملاء على المنتوجات والخدمات التي اشتروها.

ثانيا:  استراتيجية التسويق الرقمي

التسويق الرقمي هو نوع من انواع استراتيجيات التسويق، فهو عبارة عن حملة تسويقية تتم باستخدام المنصات الرقمية. يمكن اعتبار التسويق الرقمي وشرحه بسهولة على أنه تقنية تسويق “دفع / سحب”. إذا لم تكن على دراية بالحملات التسويقية ، قد يصعب عليك كصاحب مشروع تجاري او شركة بيع خدماتك أو منتجاتك. فيما يلي تفصيل لإستراتيجية التسويق الرقمي.

  • اسراتيجية دفع العملاء

بشكل عام ، يلف مصطلح “Push” فكرة أن المسوقين يحاولون فرض منتجاتهم علي المستهلكين، وبالتالي يمكن أن يرتبط هذا الشكل من التسويق بالمشاريع التجارية الصغيرة التي تحاول بناء صورة لعلاماتها  التجارية وحصتها في السوق، ويمكن استخدام استراتيجيات الدفع بشكل خاص في تسويق السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، مما يؤدي إلى معدلات أعلى من المبيعات على المدى القصير.

تسمح استراتيجية  “الدفع الرقمي” بالتواصل مع العملاء وإلهامهم لشراء خدمتك أو منتجك. هناك الكثير من الطرق لتنفيذ هذه الإستراتيجية:يمكنك استخدام تقنيات مثل المراسلة الفورية والرسائل النصية وتسويق المحتوى والبودكاست والتسويق عبر الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني.

أيضًا، هناك العديد من أدوات التسويق التي يمكنك استخدامها مثل الدفع بالنقرة، وتحسين محركات البحث (SEO) ، وحتى إعلانات البانر عبر الإنترنت.

  • استراتيجية جذب العملاء

تحدث تقنية جذب العملاء” عندما يأخذ المستهلكون زمام المبادرة لتحديد موقع نشاطك التجاري من خلال البحث عبر المنصات الرقمية. على سبيل المثال ، قد يقومون بإجراء بحث على الإنترنت باستخدام اسمك. بعد ذلك ، ينشئ العملاء رابطًا ، عبر موقعك على الويب ، حيث يمكنهم بسهولة الاتصال بشركتك أو تتبع نشاطك التجاري. يمكنهم أيضا الإشتراك في خدمة الرسائل النصية أو فيديو أو رسائل بريد إلكتروني أو رسائل إخبارية أو ملفات بودكاست على الموقع الخاص بمشروعك التجاري او الخدماتي على الويب. انت تجذب العملاء لمشرعك ادن.

ثالثا: استراتيجية التسويق عبر الإنترنت

 يعتبر التسويق عبر الإنترنت من أهم أنواع الاستراتجيات التسويق الفعالة،. تتيح لك تقنية التسويق هذه الوصول إلى العملاء وإجراء الأبحاث وبيع منتجك أو خدماتك عبر الإنترنت. على سبيل المثال، يمكنك الترويج لمشروعك او عملك التجاري او الخدماتي. يختلف التعريف وفقًا لكيفية استخدامه. هذا النوع من التسويق يشار  اليه ايضا على أنه البيع عبر الإنترنت.

إذا كان لديك موقع إلكتروني، يمكنك الإشارة إليه على أنه مدونة – كتابة المقالات أو وضع إعلانات البانر على مواقع الويب الأخرى لجذب الزوار إلى موقعك. من المهم ملاحظة أن هناك العديد من المصطلحات للتسويق عبر الإنترنت مثل التسويق الرقمي.

تتعدد انواع استراتيجيات التسويق الفعالة حسب الأهداف المراد تحقيقها من وراء العملية التسويقية للمنتجات والخدمات. يجب اختيار الاستراتيجية التي تتناسب مع خطط البيع والتسويق وسلوكات العميل المحتمل. فخطة التسويق القوية هي تلك التي تجمع بين استراتيجيات مختلفة من أجل اغناء عملية التسويق.

المصادر:

المرجع 1

المرجع 2

One Comment on “انواع استراتيجيات التسويق : 3 طرق اساسية للتعريف بالمنتجات والخدمات”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *