يبحث أصحاب الشركات عن الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي وهو الأمر الذي يجعل فيما بينهم النقاشات والآراء بسبب تحديد الاختلافات والاختيار فيما بينهم لعمل الحملات التسويقية لهم بطرق تتناسب مع منتجاتهم، وخلال هذا المقال سوف نوضح الفرق بينهم وأشكال كلاً منهم أيضاً.

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

التسويق التقليدي

التسويق التقليدي هو أحد الطرق القديمة في التسويق والترويج مثل الطرق التالية:

  • النشرات.
  • اللوحات الإعلانية.
  • الإعلانات التلفزيونية.
  • الاعلانات الإذاعية.
  • الاعلانات المطبوعة.
  • اعلانات الصحف.

وفي الغالب يتم استخدام تلك الطرق من قبل الشركات في فترات سابقة لتسويق منتجاتهم وكانت تلك الفترات قبل استخدام شبكات الانترنت في التسويق وتحديداً في التسعينات من القرن العشرين، والتسويق التقليدي يشمل أربع مراحل وهم الاهتمام والوعي والرغبة والقرار.

التسويق الالكتروني

هو أحد طرق التسويق الحديثة التي تعتمد بشكل كامل في تسويق المنتجات أو الخدمات على شبكات الانترنت ومن الممكن أن يقوم بالعملية التسويقية من خلال الوسائط الالكترونية مثل الفيس بوك وجوجل واليوتيوب والانستقرام، وقامت بعض وكالات التسويق بالتخصص في التسويق الالكتروني لمساعدة الشركات في التواصل مع العملاء المراد استقطابها وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء مؤكدين وبناء علاقات قوية معهم، والتسويق الالكتروني يشمل اربع مراحل وهم التخطيط والمحادثة والمحتوى والتسلسلات.

من الفروق الموجودة بين التسويق التقليدي والالكتروني هو الأداة المستخدمة في عمل التسويق حيث يستخدم التسويق التقليدي أدواتتقليدية في التسويق مثل المجلات والصحف، والتسويق الالكتروني يستخدم الوسائط الالكترونية مثل مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب المختلفة، وبالرغم من ذلك هناك بعض الشركات التي مازالت تستخدم التسويق التقليدي في طرح منتجاتهم.

ما هو نوع التسويق المناسب لعملك؟

من أجل استخدام طريقة تسويق مناسبة يمكن عمل توازن بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي من أجل عمل تسويق شامل جميع الطرق التسويقية، حيث تقوم طرق التسويق التقليدية بإستقطاب العملاء المحبين للصحف أو المجلات واستخدام التسويق الالكتروني يستطيع الوصول إلى أعداد كبيرة من الجمهور لأنه قادر على أداء مهامه من خلال إنشاء فيديو صغير على الفيس بوك وذلك لأن وسائل التواصل الالكتروني هي أكثر تطبيقات التواصل المستخدمة حول العالم وقادرة على عمل حملة تسويقية ضخمة.

إيجابيات وسلبيات التسويق التقليدي

التسويق التقليدي بالرغم من اعتقاد البعض من أنه غير مجدي أو نافع ولا يقدم معدلات التسويق المطلوبة إلا إنه يحتل مركز مرتفع بين مراكز أنواع التسويق وذلك لانه يحتل الأدوات التي تستخدم داخل الأدوات اليومية والذي يجب عمل ميزانية مخصصة لعمل حملات التسويق التقليدية في المجلات والصحف والتلفزيونات في أوقات الذروة، ويجب معرفة جميع سلبيات وإيجابيات التسويق التقليدي التي تتمثل في الآتي:

إيجابيات التسويق التقليدي

1. مؤثر وسهل الفهم

عند استخدام طرق التسويق التقليدي مثل اللوحات الإعلانية أو الإعلان على التلفزيون لابد أن يكون بشكل لافت للنظر ولكن عن طريق استخدام الأمثلة الطبيعية داخل الحياة اليومية من أجل أن يكون مسلي ولكن سهل الفهم وسريع التأثير.

2. استخدام المواد التسويقيّة المطبوعة

عند استخدام احد طرق التسويق التقليدي التي يمكن طبعها مثل الصحف فإنها سوف تكون محددة بشكل دوري وهذا قد يصنع الشغف عند الجمهور.

3. قابلة لتذكرها بشكل أكبر

تعتمد حملات التسويق التقليدية على أدوات أو وسائل من واقع الحياة اليومية وبالطبع تلك الأدوات تكون قابلة للتذكر بشكل أكبر من الأدوات الأخرى التي تستخدم عن طريق الهواتف المحمولة.

مواضيع ذات صلة

افكار تسويقية مجنونة

طريقة تسويق منتج عبر النت

نموذج استراتيجية التسويق

سلبيات التسويق التقليدي

1. أكثر صعوبة في تقدير عائد الحملات

متاح بعض الطرق التي تساعد في حساب العائد من حملات التسويق التقليدية ولكنها ليست طرق عميقة أو ذكية مثل الطرق المستخدمة لحساب العائد في حملات التسويق الالكترونية مثل متتبعات العلامات التجارية.

2. غالباً ما تكون باهظة الثمن

قد تكون الحملات التسويقية باهظة الثمن وتحديداً عند عمل حملات تسويقية لأحد العلامات التجارية التي في أول فترات عملها والتي قد يتطلب تسويقها العديد من أشكال التسويق التقليدي الذي سوف يكلف الكثير من الأموال.

3. لا يوجد تفاعل مباشر مع المستهلك

عند تصميم حملات تسويق تقليدية لن يكون قياس ردود أفعال الجمعور واضحه أو يمكن قياسها على عكس قياس ردود أفعال الجمهور على حملات التسويق الألكترونية.

إيجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني

يلجأ أعداد كبيرة من أصحاب الشركات والمصانع إلى عمل حملات تسويق الكترونية لما يحققه من فوائد كبيرة على شبكات الأنترنت، حيث أشارت إحصائيات ClickZ إلى أن:

  • يتم استخدام شبكات الانترنت بنسبة 57% من سكان العالم.
  • متوسط عدد الساعات التي يتم استخدامها على مدار اليوم هي 6 ساعات و42 دقيقة على الإنترنت.
  • تتمثل نسبة المبيعات عبر وسائل التجارة الالكترونية والتي تتم عن طريق الهواتف المحمولة إلى نسبة 73% من جميع المبيعات.

إيجابيات التسويق الالكتروني

1. يقدم المزيد من الخيارات للمشاركة

يمكن للجمهور التعليق بأرائه الخاصة حول العلامة التجارية والحملة التسويقية بأكملها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي يمكن لصاحب العلامة التجارية سماع جميع الأراء لقياس معدلات الإرضاء حول العلامة التجارية وبالتالي معرفة معدل نجاح الشركة.

2. من السهل تقدير عائد حملاتك

يجب التعمق لمعرفة تتبع التسويق الالكتروني بخلاف تتبع التسويق التقليدي وبالتالي يساعد تتبع الحملات التسويقية في تقدير العائد من تلك الحملات التسويقية.

3. يعتبر السوق ساحة منافسة متكافئة

يمكن لأيشركة ناشئة ان تستخدم التسويق الالكتروني مما يساعد في خلق المزيد من المنافسة بين مجموع الشركات.

4. يمكن المراقبة بسهولة

يمكن مراقبة حملات التسويق الالكتروني عن طريق مراقبة المشتري وبالتالي معرفة أكثر المنتجات التي تم شراؤها وعدد العملاء التي تقوم بالشراء للمنتج ومن هم الفئة الأكثر اهتماماً لهذا المنتج.

سلبيّات التسويق الالكتروني

1. يمكن اعتبار الإعلانات الالكترونية مزعجة

يعتبر الكثير من الجمهور أن الإعلانات المنبثقة هي من أكثر الأشياء المزعجة كما أنه مربك بعض الشيء عند القيام بعمليات بحث على جوجل أو بعض مواقع الويب الأخرى، كما يمكن ظهور اعلان منبثق أثناء التصغح على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك لعلامة تجارية قد تم البحث عنها في وقت سابق على جوجل.

2. أقل ديمومة

قد يحتاج التسويق الالكتروني الكثير من المجهود مثل التسويق عبر إعلانات جوجل اواستخدام اللافتات او رسائل البريد الالكتروني او عمل إعلانات عبر الوسائط الاجتماعية ولكن بالرغم من ذلك فقد تعطي طابع مؤقت او لبعض الوقت وهذا لأنها غير ملموسة ويمكن تجاهلها في وقت قصير أو من خلال النقر على تلك الاعلانات.

3. يتطور باستمرار

يتطلب التسويق الالكتروني خبير خاص في تصميم هذا النوع من التسويق لما يتطلبه من مجهود وذلك لتصميم حملات تسويق الكتروني ضخم على محركات البحث وعبر وسائل التواصل الاجتماعي وللوصول لمواقع ويب مستهدفة وهذا لا يمكن تحقيقه إلا عن طريق خبير خاص في التسويق الالكتروني وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج مقابل الأموال المدفوعة لعمل تلك الحملة التسويقية، لذا يجب عمل استراتيجية خاصة بتطوير التسويق والطرق المتبعه بإستمرار.

في نهاية نكون قد قومنا بتوضيح الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي والفرق في طرق عرض النوعين مع ذكر الايجابيات والسلبيات والطرق المستخدمة في عرض كلاً منهم.

المراجع

تعليقك يهمنا