يعتقد البعض أن “التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي” هو مجرد عبارة رنانة وحديثة في مجال التسويق، ولكن بمرور الوقت تبين أن مواقع التواصل عبارة عن اماكن وسائل جديدة يمكنك استخدامها لتسويق المنتجات والخدمات والترويج لهما. تعتمد وسائل التواصل الاجتماعي حول التفاعل مع الزملاء والعملاء المحتملين وكذلك العملاء الحاليين.

العديد من المشاريع الصغيرة والناشئة ليست متأكدة من أين تبدأ حينما يتعلق الأمر بالتسويق على وسائل التواصل الحديثة. في هذا المقال نقجدم نوضح أهمية التسويق بإستخذام وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية البدء في استخدامها عن طريق اقتراح بعض الإستراتيجيات التسويقية في هذا المجال.

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

تمثل وسائل التواصل الاجتماعي أدوات منخفضة التكلفة تُستخدم للجمع بين التكنولوجيا والتفاعل الاجتماعي مع استخدام عبارات او صور او مقاطع الفيديو. تعتمد هذه الأدوات عادةً على الإنترنت أو عبر الهاتف المحمول. هناك العديد من المنصات المشورة والتي تستقطب العديد من المستخدمين مثل على Twitter و Facebook و YouTube.

تمنح وسائل التواصل الاجتماعي المسوقين فرص وطرق فعالة وسريعة وغير مكلفة للتواصل مع العملاء والمستهلكين المحتملين. إنه هذا النوع من التسويق يعزز حضور العلامة التجارية للمشروع  ويساعد على نشر رسالة تسويقية بطريقة مريحة.

باتت وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا من حياتنا اليومية للحفاظ على الزخم والاهتمام اللذين نحتاجهما لتحقيق النجاح. بحيث انه يستخدم جميع أصحاب الأعمال الصغيرة و بعض الشركات الكبرى في العالم وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع العملاء ومشاركة رسائل عن علاماتهم التجارية للتعريف بمنتجاتهم وخدماتهم.

دور وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا مهما في التسويق ، لكن هذا الدور يعتمد على عملك وكيف يناسب احتياجات عملك. يعتمد ذلك أيضًا على الجهد الذي ترغب في تقديمه عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي. لذا ينصح بالتعرف على الدور الذي يمكن أن تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق وكيف يمكن أن تفيدك في التواصل مع العملاء المحتملين والتعرف على المنافسين.

أهم وسائل التسويق الإجتماعي

التسويق الاجتماعي عبر اليوتيوب

عندما يتعلق الأمر بالتسويق، يمكن أن يكون الفيديو طريقة رائعة للتفاعل مع العملاء المحتملين، ولكن يجب عليك القيام بذلك بشكل صحيح من أجل جذب عملاء جدد والتأثير في سلوكاتهم الشرائية. يجب أن يمنح الفيديو الخاص فرصة للتفاعل بالإضافة إلى القيمة من أجل أن يكون وسيلة فعالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تعرف على كيفية استخدام YouTube كأداة تسويق قابلة للتطبيق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

التسويق الاجتماعي عبر الفيسبوك

نبحث جميعًا عن طرق للإبداع والابتكار في طرق التسويق دون تكاليف مادية ثقيلة. يعد فيسبوك Facebook من بين تقنيات التسويق منخفضة التكلفة.

فيسبوك هو عبارة عن منصة التواصل الاجتماعي المهيمنة في العالم وهو ثالث أكثر المواقع زيارة عبر الإنترنت خلف Google و  YouTube تمتلك الشركات القدرة على التسويق إلى 2 مليار شخص على Facebook كل شهر.

يسمح فيسبوك للشركات باستهداف الجماهير من خلال أدوات الخدمة الذاتية مثل Facebook Analytics التي تمدهم بتقارير تتتبع أداء كل إعلان. يمكن أن يساعد مدى الوصول والرؤي Facebook  Insights  على  تمهيد الطريق أمام الشركات المستقلة التي ترغب في التنافس مع الشركات ذات الميزانيات الأكبر بكثير.

التسويق الاجتماعي عبر Twitter

إذا لم تكن قد سمعت عن Twitter ، يجب أن أسأل أين كنت. لا داعي للقلق ، دعني أحاول المساعدة. Twitter عبارة عن منصة عبر الإنترنت يتم استخدامها للتواصل والمحادثة. لدى Twitter أكثر من مليون مستخدم ويبث أكثر من 3 ملايين رسالة كل يوم. يمكن استخدامه كأداة تسويقية ، ولكن يجب عليك القيام بذلك بشكل صحيح باتباع أساليب تسويقية خاصة بتويتر حتى تكون فعالة.

فوائد وسائل التواصل الاجتماعي 

هناك مجموعة من الفوائد التي تدفع العديد من المشاريع مع اختلاف حجمها لإستخدام التسويق عبر وسائل التواصل الحديثة. في ما يلي أهما:

1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

في الواقع، ثبت أن وسائل التواصل الاجتماعي تعزز الوعي بالعلامة التجارية من خلال زيادة المشاركة المحتوى الخاص بالمشروع والتواصل والتفاعل مع العملاء. تتضمن المشاركة الاجتماعية أشياء مثل التعليقات والإعجابات والصور والتدوينات وإعادة النشر. تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا على زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال توجيه المستخدمين والمتابعين مباشرة إلى موقعك. يمكنك القيام بذلك عن طريق تضمين روابط مباشرة إلى موقع الويب الخاص بك ضمن المعلومات والمحتوى الذي تشاركه .

2. توليد العملاء المحتملين وتعزيز التحويلات

يُعد الترويج لمنتجاتك ومشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة بسيطة لتحسين توليد العملاء المحتملين وزيادة المبيعات.

فيما يلي بعض الأمثلة على الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام الوسائط الاجتماعية لتوليد المزيد من العملاء المحتملين.

  • قم بإنشاء مسابقات للزائرين والمتابعين لمشاركة ملفاتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • قم بتضمين روابط إلى موقع الويب الخاص بك والعروض في أقسام السيرة الذاتية لملفات التعريف الخاصة بك.
  • استخدم مقاطع فيديو مباشرة لإصدار إعلانات حول المنتجات وتقديم تحديثات أو تفاصيل حول المنتج او الخجدمة الخاصة بك.
  • القيام بحملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على إحدى قنواتك.
  • بيع منتجاتك من خلال ملفات التعريف الاجتماعية الخاصة بك. على سبيل المثال ، يمكنك تمكين قسم التسوق في Facebook أو ميزة التسوق في Instagram على ملفاتك الشخصية. تتيح هذه الميزات للزائرين والمتابعين النقر على المنتجات التي شاركتها في المشاركات لعرض معلومات مثل السعر والمواد والكمية. بعد ذلك ، يمكن للزوار استكمال عملية الدفع بسهولة من خلال المنصة وشراء المنتج منك مباشرةً.

 

 3. تعزيز العلاقات مع العملاء

من خلال الاتصال والتفاعل مع متابعيك على الشبكات الاجتماعية، ستتمكن من بناء علاقات دائمة بينهم وبين نشاطك التجاري. يمكنك القيام بذلك من خلال التفاعل معهم في منشوراتك ، والرد على أسئلتهم وتعليقاتهم ، وتزويدهم بأي مساعدة قد يحتاجون إليها.

يمكنك أيضًا طرح أسئلة على متابعيك حول منتجاتك ، أو نقاط عدم الرضى لديهم ، أو إنشاء هدايا لمساعدتك على بناء الثقة وإظهار مدى تقديرك لمساهماتهم ودعمهم.

  1. 4. التعلم من المنافسين

تُعد الشبكات الاجتماعية طريقة رائعة لمراقبة منافسيك – سواء كان ذلك بالإشارة إلى تكتيكاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، أو المنتجات التي يروجون لها، أو الحملات التي ينفذونها، أو مستوى تفاعلهم مع المتابعين.

تسمح لك وسائل التواصل الاجتماعي بإلقاء نظرة على ما هو مفيد وما لا يصلح لمنافسيك ، وبالتالي تساعدك على تحديد ما يجب تغييره وما لا يجب تغييره فيما يتعلق بنهج شركتك. أخيرًا ، يمكن أن تساعدك مراجعة الحسابات الاجتماعية لمنافسيك على التأكد من أن التسويق الخاص على الطريق الصحيح.

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي من بين أهم أساليب التسويق الناجحة والقوية لزيادة المبيعات وتحقيق الأهداف التجارية او الخدماتية. ذلك ان وسائل التواصل الاجتماعي توفر حلول وتقنيات مهمة وغير مكلفة يمكن استخجاما من أجل الدراسة والتحليل في عملية التسويق الخاصة بك.

المصادر:

المرجع 1

المرجع 2

تعليقك يهمنا