ترتبط التجارة والتسويق الالكتروني ارتاطا وثيقا، ذلك ان التسويق الالكتروني يلعب دورا مهما في التجارة الالكترونية. فالتسويق الرقمي هو مجال يركز على تسويق المنتجات والخدمات والأعمال التجارية باستخدام المنصات الرقمية كايباي وامازون وغيرها من المنصات. حيث إن التجارة الالكترونية تدور حول شراء وبيع المنتجات أو غيرها من الخدمات عبر الإنترنت باستخدام الانترنيت. يمكن أن تكون هذه المنتجات موجهة من شركة لاخرى B2B او من شركة لعميل او مستهلك أو B2C أو حتى من المستهلك إلى المستهلك C2C.

ماهو الفرق بين التجارة والتسويق الالكتروني

تتضمن التجارة تبادل السلع والخدمات في قناة التوزيع ولكنا لا تشمل صنع السلع، ويتألف التسويق أيضًا من جميع القرارات الإدارية الخاصة بالتدفق الحر للسلع من المنتج إلى المستهلك بهدف تحقيق الربح. البضائع والعناصر والإدارات بين المنظمات وكذلك من المنظمات إلى المشترين. … الإعلان هو ترويج وبيع المنتجات والخدمات.

ما هي التجارة الالكترونية

ترتبط التجارة الإلكترونية بعمليات شراء وبيع السلع والخدما  عبر شبكة الأنترنيت او منصة إلكترونية، وفي المقام الأول الإنترنت. تحدث هذه المعاملات التجارية إما من شركة إلى شركة (B2B) أو من شركة إلى مستهلك (B2C) أو من المستهلك إلى المستهلك أو من المستهلك إلى الأعمال. خلال هذه العملية يأتي العملاء إلى الموقع الإلكتروني أو السوق عبر الإنترنت ويشترون المنتجات باستخدام طرق الدفع الإلكترونية او عند استلام، يقوم البائع بشحن البضائع أو تقديم الخدمة المشتراه

مع تطور التجارة الإلكترونية اصبح اكتشاف المنتجات وشرائها من خلال تجار التجزئة والأسواق عبر الإنترنت امرا سهلا. لقد استفاد اصحاب الاعمال المستقلون  والشركات الصغيرة الناشئة والشركات الكبيرة من التجارة الإلكترونية، والتي تمكنهم من بيع سلعهم وخدماتهم على نطاق لم يكن ممكنًا مع البيع بالتجزئة التقليدي.

أمثلة على التجارة الالكترونية

يمكن أن تتخذ التجارة الإلكترونية مجموعة متنوعة من الأشكال التي تتضمن علاقات معاملات مختلفة بين الشركات والمستهلكين، بالإضافة إلى بضائع او سلع مختلفة يتم تبادلها كجزء من هذه المعاملات.

1. البيع بالتجزئة:

بيع منتج من قبل شركة مباشرة إلى عميل دون أي وسيط.

2. البيع بالجملة

بيع المنتجات بالجملة، غالبًا إلى بائع تجزئة يبيعها مباشرة إلى المستهلكين.

3. دروبشيبينغ

بيع منتج يتم تصنيعه وشحنه إلى المستهلك من قبل طرف ثالث.

4. التمويل الجماعي

جمع الأموال من المستهلكين مسبقًا قبل توفر المنتج من أجل زيادة رأس مال بدء التشغيل اللازم لطرحه في السوق.

5. الاشتراك

الشراء التلقائي المتكرر لمنتج أو خدمة على أساس منتظم حتى يختار المشترك الإلغاء.

6. المنتجات المادية

أي سلعة ملموسة تتطلب تجديد المخزون وأوامر لشحنها فعليًا للعملاء عند إجراء المبيعات.

7. المنتجات الرقمية

السلع الرقمية والقوالب والدورات التدريبية أو الوسائط القابلة للتنزيل والتي يجب شراؤها للاستهلاك أو ترخيصها للاستخدام.

8. الخدمات

مهارة أو مجموعة من المهارات المقدمة مقابل تعويض. يمكن شراء وقت مزود الخدمة مقابل رسوم.

التسويق الالكتروني

ويسمى أيضًا التسويق الرقمي او التسويق عبر الإنترنت ، هو الترويج للعلامات التجارية للتواصل مع العملاء المحتملين باستخدام منصات التواصل   على الإنترنت او اي أشكال الاتصال الرقمية الأخرى. لا يشمل ذلك البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المستندة إلى الويب فحسب، بل يشمل أيضًا الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة كقناة للتسويق.

فوائد التسويق الرقمي

  • هناك عدد من مزايا التسويق الرقمي. وتشمل هذه:
    يسمح للعلامات التجارية بالوصول إلى جمهورها المستهدف بالرسالة الصحيحة في الوقت المناسب
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة مشاركة العملاء من خلال الإعلانات المستهدفة
  • يوفر فرصة رائعة للترويج لعملك وخدماتك لجمهور لا نهاية له.

أمثلة على أصول التسويق الالكتروني

باختصار، التسويق الالكتروني هو أي عملية تستخدمها عبر الإنترنت لإيصال رسالتك التسويقية او التعريف بعملك او منتجك. فيما يلي بعض الأمثلة الأكثر شيوعًا:

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
    التسويق عبر موقع الكتروني
    التسويق بالصور والفيديو
    منشورات المدونة والكتب الإلكترونية
    آراء وشهادات العملاء
    الشعارات أو الصور أو الأيقونات ذات العلامات التجارية

اهمية التسويق في التجارة الالكترونية

باستخدام التسويق الالكتروني، تحقق التجارة الإلكترونية أرباحًا ضخمة لأنها تساعد في اكتساب العملاء عل نطاق واسع والرفع من قيمة العلامة التجارية. لم يعد العملاء يعتمدون فقط على المحتوى أو الكلام الشفهي قبل شراء المنتج ؛ يتأكدون من قراءة التعليقات حول منتج ما على جميع الأنظمة الأساسية التي تم إدراج المنتج عليها.

يعد التسويق الرقمي طريقة مؤكدة للوصول إلى آفاق اوسع في التجارة الإلكترونية ذلك ان التكنولوجيا الرقمية المتوفرة حاليا تساعد كثيرا في التعريف بتجارتك  في أي مكان ومن اي مكان. استخدم استراتيجيات التسويق الالكتروني الفعالة وسترى نتائج مذهلة.

1. تسويق منتجاتك عبر الإنترنت

لقد غيّر التسويق الرقمي طريقة شراء وبيع المنتجات أو الخدمات. يمكن تسويق جميع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت. إنه اتجاه جديد للتسويق ويتيح البيع والشراء بدون متاعب وعلى نطاق اوسع.

2. الوصول الى عدد كبير من العملاء في وقت قياسي

نظرًا لوجود نمو هائل في عدد المستخدمين عبر الإنترنت، يمكنك الوصول إلى الملايين في وقت واحد من خلال التسويق الالكتروني. يمكن لأدوات التسويق الالكتروني جذب العملاء المستهدفين أو العملاء المحتملين المناسبين في الوقت المناسب.

3. الوصول إلى السوق والمنافسة

إن التسويق الرقمي يبسط عملية التسويق بسلاسة ويمكن أن يتسلل إلى أعمال المنافسين ويقدم رؤى. ما من شأنه الرفع من حظوظ المنافسة في السوق المستهدف.

4. يؤثر على قرارات الشراء

تجذب استراتيجيات التسويق  التي تستخدمها في التجارة الالكترونية زوار الموقع وتؤثر على قرارات الشراء الخاصة بهم. لإبراز المنافسة الشرسة، تحتاج شركات التجارة الإلكترونية إلى اعتماد قنوات وأساليب تسويق رقمية متنوعة تجذب العملاء وتحتفظ بهم.

5. زيادة المبيعات في فترة قصيرة

يساعد التسويق الإلكتروني على توفير الوقت والمال وجهود التسويق في فترة قصيرة من الزمن وذلك نظرًا لأنها طريقة سريعة وسهلة للتفاعل والتواصل مع العملاء على نطاق واسع. يتيح لك lموقع الويب او صفحة على منصات التواصل الاجتماعي العثور على أسواق جديدة والتداول عالميًا مقابل استثمار صغير فقط. ذلك انه يمكن أن تصل حملة التسويق الرقمي المخططة بشكل صحيح والموجهة جيدًا إلى العملاء المناسبين بتكلفة أقل بكثير من طرق التسويق التقليدية.

مواضيع ذات صلة

دليل شامل لفهم التجارة الإلكترونية

هل التجارة الالكترونية مربحة؟

كيفية التسويق الالكتروني

استراتيجيات التسويق في التجارة الالكترونية

لكي تتمكن من عمل تسويق إلكتروني ناجح يسير بك إلى تجارةٍ إلكترونية رابحة، فعليك اتباع خطوات واستراتيجية محددة تقودك إلى الهدف. من هذه الاستراتيجيات التسويقية للتجارة الالكترونية ما يلى:

1. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعتمد المستهلك لاي منتج او خدمة اليوم بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي مثل انستقرام و وفيس بوك و ولينكدن وسناب شات وغيرها من منصات الاجتماعية. لذا من الضروري أن تكون العلامات التجارية نشطة وحاضرة عبر حسابات التواصل الاجتماعي.

تعد وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا طريقة رائعة للترويج في التجارة الالكترونية  لمتابعيك والتفاعل مع المستهلكين. من المحتمل أن الأشخاص الذين يتابعون علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي قد اشتروا منك في الماضي. يعد التفاعل معهم على وسائل التواصل الاجتماعي أو الإجابة على الأسئلة الموجهة لخدمة العملاء طريقة رائعة لضمان استمرار المشاركة مع العلامة التجارية وتعزيز التجارب الإيجابية وولاء العملاء.

2. التسويق عبر المؤثرين

من طرق التسويق في ما هي التجارة الالكترونية الفعالة نجد ايضا التسويق عبر المؤثرين. يمكن للعلامات التجارية الدخول في شراكة مع المشاهير أو المواقع أو غيرهم ممن يعتبرون خبراء في مجالهم والذين يتشاركون قيمًا متشابهة. يمكن للعلامات التجارية بعد ذلك الوصول إلى متابعي هؤلاء المؤثرين بمحتوى وعروض تجارية. حقق العديد من المسوقين نجاحًا في التسويق عبر المؤثرين، حيث تشير الاحصائيات  بأن 9 من 10 مسوقين وجدوا بأن التسويق عبر المؤثرين افضل من استراتيجيات التسويقية الأخرى التي يستخدمونها.

3. التسويق عبر البريد الإلكتروني

تسمح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني للمؤسسات التجارية بالبقاء على اتصال مع الزبائن والعملاء المحتملين، لأنه يمكن من إرسال رسائل إخبارية أو عروض مخصصة لهم بناءً على سجل التسوق السابق أو تفاعلهم مع علامك التجارية. إذا تفاعل فرد ما مع عدد قليل من نقاط الاتصال  الخاصة بتجارتك- مثل عرض بريد إلكتروني لخصم 10 في المائة على العناصر التي كانوا يفكرون فيها ، أو الشحن المجاني – فقد يكون هذا هو ما يؤدي في النهاية إلى تحويل الى زبائن. يقول ما يقرب من 60٪ من المستهلكين أن البريد الإلكتروني يلعب دورًا في قرارات الشراء الخاصة بهم.

4. التسويق بالمحتوى

يسمح تسويق بالمحتوى لفُرق التسويق بأن تكون سباقة في الإجابة على أسئلة المستخدمين. تقوم فُرق التسويق بإنشاء محتوى ومقاطع فيديو وصور للإجابة على الأسئلة أو توفير سياق للمستهلكين خلال المراحل الثلاث التي يسلكها العميل المحتمل قبل الشراء:

  1. مرحلة الوعي: يدرك المشتري أن لديه حاجة
  2. مرحلة التفكير: يحدد المشتري مسار العمل لتلبية هذه الحاجة
  3. مرحلة القرار: يقرر المشتري شراء منتج / خدمة لتلبية الحاجة
5. تحسين محركات البحث

غالبًا ما يسير تحسين محركات البحث جنبًا إلى جنب مع التسويق بالمحتوى. عندما يُجري العميل مثلا بحثًا عن الأحذية الرياضية التي يجب شراؤها، فمن المحتمل أن ينقر على إحدى النتائج الثلاثة الأولى التي تظهر على Google. أنت كسوق لمنتجات الأحذية الرياضية، يجب التأكد من ظهور مقالتك ضمن النتائج الأولى. ذلك يتم ذلك عن طريق تحسين المحتوى لتجربة المستخدم والتأكد من وجود العناصر الفنية لتمكين خوارزميات محركات البحث من العثور على هذا المحتوى وفهرسته بسهولة ضمن نتائج البحث الأولى.

6. الدفع بالنقرة (PPC)

الدفع لكل نقرة هو شكل من أشكال الإعلانات المدفوعة التي تسمح لفُرق التسويق بتوجسه حركة الزوار بشكل أساسي إلى موقع الويب الخاص بهم. يضع المسوقون الإعلانات على مواقع الويب أو محركات البحث مثل Google و Microsoft Bing ، ويدفعون رسومًا في كل مرة يتم فيها النقر على الإعلان. غالبًا ما تظهر هذه الإعلانات في الجزء العلوي من صفحة نتائج البحث، ويتم تحديدها عادةً من خلال عروض أسعار كلمات رئيسية محددة.

7. التسويق بالعمولة

من استراتيجيات الفعالة التي اصبحت تجلب الكثير من الأرباح في التجارة والتسويق الالكتروني هي التسويق بالعمولة. يشبه التسويق بالعمولة برامج الإحالة، فهو يتضمن العمل مع أفراد أو شركات خارجيين بموجب اتفاق للترويج لمنتجك اوخدمتك مقابل عمولة من كل عملية بيع تأتي عن طريقهم.

الجدير بالذكر أنه يمكنك القيام بكل هذه الاستراتيجيات لكي تحصل على نجاح أكبر فأكبر. لذلك، ما عليك سوى البدء بإنشاء موقعك الإلكتروني لتجارتك إذا كانت لديك الفكرة المناسبة. ولكن، احذر من عدم الاستعانة أشخاص محترفين. يعني مثلاً اطلب مصمم مواقع إلكترونية محترف، أو مصمم إعلانات محترف، حاول ايضا ان تتعامل مع كُتاب محتوى محترفين، قم بعمل كل شيء بإحتراف وعلى اكمل وجه. بعد ذلك سترى النتائج الفعلي لمجهوداتك في التجارة والتسويق الالكتروني.

باختصار، اصبحت التجارة والتسويق الالكتروني من المجالات التي لايمكن التفرقة بينهم وذلك راجع للتطور اساليب التجارة والتسويق معا. يتفوق التسويق الالكتروني على أساليب التسويق الأخرى مثل التسويق التقليدي في التجارة. إنها استراتيجية رابحة لمبيعات التجارة الإلكترونية. فالتواجد الرقمي لتجارتك اصبح من الضروريات للمنافسة بشكل قوي سواء كان كانت هذه التجارة الكترونية او تقليدية  فالحضور الرقمي الاستراتيجيات الرقمية لتجارتك عبر الإنترنت يساعد كثيرا في جني عوائد مجزية لعملك.

تعليقك يهمنا