ماهي التجارة الإلكترونية؟ تعتبر التجارة الإلكترونية مجالاً رائجاً في أيامنا هذه، خاصةً بعد دخولنا عصر العولمَة. وهذا ما دفع الكثير من الناس إلى العمل عبر الإنترنت. ومن ثم تطوير مجال أعمالهم من على أرضِ الواقع إلى المنصّاتِ الإلكترونية. بذلك، يحقق أصحابُ الأعمالِ أرباحاً طائلة تحت ما يُسمّى بالتجارةِ الإلكترونية.

بكلّ بساطة من إسمها هي تلك العملية التي يتم من خلالها بيع أو شراء المنتجات عبر الإنترنت. من الممكن أيضاً تبادل الخدمات عبر الشابكة لتحقيق الأرباح. الجدير بالذكر أنّ التجارة إلكترونياً من الممكن أن تحصل داخل البلاد نفسها، فتسمى عندئذٍ تجارة إلكترونية داخلية. أو تحصل خارج البلاد فتسمى تجارة إلكترونية خارجية.

ماهي مجالات التجارة الإلكترونية؟

تعددت وتنوعت مجالات التجارة الإلكترونية، خاصةً بعد انتشار العولمة أكثر في القرن الحادي والعشرين. حتى أنها أدت إلى توسع مجالات عمل النساء، بعد أن أظهرت إمكانية عملهنّ عن بعد دون عناء.

من مجالات التجارة الإلكترونية تجارة البضائع

يعمل الكثير من الناس في مجال تجارة البضائع إلكترونياً، فمنهم من يختصُّ بتجارة الملابس بأنواعها،. منهم أيضاً من يختصُّ بتجارة منتجاتٍ عطرية، كالعطور والبخور. قد تجد نساءً يعملنَ في تجارةِ منتجاتهنَّ عبر الإنترنت، مثل منتجاتٍ صوفية، أو منتجاتٍ يدوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تجد تجارةَ السيارات، والأدوات الكهربائية.

بهذه الطريقة، يختار العملاء منتجاتهم عبر الإنترنت، ومن ثم يقوم أصحاب العمل بإرسال منتجاتهم عبر شحنها إليهم من أي مكان. الجدير بالذكر أنّ موضوع تجارة البضائع إلكترونياً يحتاج إلى خطةٍ محكمة في الترويج. على سيرة الترويج، يعتبر الترويج أيضاً من مجالات التجارة إلكترونياً.

الترويج من مجالات التجارة الإلكترونية

يلجأ الكثير من رجال الأعمال إلى الترويج الإلكتروني للترويج عن بضائعهم مثلاً. لكن، الترويج لا يقتصر فقط على ترويج البضائع. فها هي منصاتٌ على الإنترنت مهمتها الرئيسية هي الترويج ولكنها تختلف عن غيرها بتخصص عملها. فمنها ما يختصُّ بترويج الأطباء، كالبحث عن أفضل طبيبٍ مختصّ في مجال معيّن.

يوجد شركات ترويجية أخرى تعمل على ترويج شركات أخرى، مثل الترويج لشركاتٍ حديثة الافتتاح والدخول في مجال العمل. من الممكن أن يتم الترويج للأعمال الفنية كالرسمِ أو النحت. والأعمال الهندسية كالتصاميم المعمارية المميزة. أو حتى لترويج الفنّ من مسلسلات ومسرحيات وأفلام.

من مجالات التجارة الإلكترونية العمل عن بعد

يفتح العمل عن بعد مجالاً مفتوحاً واسع النطاق للتجارة الإلكترونية. فقد تجد الكثير من الناس يعملون في مجالاتٍ كثيرة عن بعد. من هذه المجالات التجارة بالمقالات سواءً العلميةِ منها أو الترويجية. أيضاً، قد تجد أناساً متخصصون في تجارة تصاميم الشعارات أو تصميم المواقع الإلكترونية. تدخل هذه الأخيرة تحت ما يسمى التجارة إلكترونياً في مجال الخدمات البرمجيّة.

التجارة الإلكترونية في التعليم

نعم، يعتبر التعليم أيضاً من مجالات التجارة إلكترونياً إذ يستفيد الطالب من أستاذه من المعلومات. بالمقابل، يدفع الطالب لأستاذه المال عبر الإنترنت مقابل خدمة تعليمه. احتلت هذه التجارة مكانةً كبيرة في أعمال التجارة إلكترونياً، خاصةً بعد انتشار مرض Covid 19. ومن المتوقع أن تغزو الإنترنت في السنوات القليلة اللاحقة، لعدة أسباب، أهمها أنها سهّلت التعليم على الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة.

مجالاتٌ أخرى للتجارة الإلكترونية

الأهم من ذلك، فإن تجارة الأطعمة لا تفنى أبداً سواءً على أرضِ الواقع. أو في الواقع الافتراضي حتى مع انتشار مرض فيروس كورونا. فيمكنك أن تجد تجارة الوجبات سريعة التحضير التي تأخذ زمناً طويلاً لذلك. من التجارات الإلكترونية المنتشرة بكثرة تجارة الاستشارات المالية؛ وفيها يتم تحقيق الأرباح من خلال الاستثمار ودعم المستثمرين في بداية طريقهم.

إدارة الموارد البشرية تعتبر من مجالات التجارة الإلكترونية

فيها يعمل أصحاب الأعمال على إدارة فريق عملهم عبر الإنترنت، ومن ثم توجيه التعليمات اللازمة لهم أو الثناء على عملهم أياً كان. الجدير بالذكر أنّ هذا النوع من التجارة يعتبر من المجالات الصعبة والتي تحتاج إلى صبر وقدرة إدارية عالية. فليس من السهل التعامل مع الناس عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

شرح كامل و مفصل لـ ” التجارة الإلكترونية ” من خبير بالمجال:

كيف أبدأ التجارة الإلكترونية؟

لكي تبدأ في هذا المجال فأنت تحتاج إلى خطة مدروسة بشكلٍ جيد. يمكنك أن تطلب الاستشارة من مستشاري الأعمال الرائدة في مجالك. يمكنك أيضاً أن تحصل على نماذج لأعمالٍ سابقة تحتوي على خطةٍ محكمة موضوعٌ فيها خطوات البدء بالترتيب. الأهم من ذلك، أنه لا يجب عليك أن تعمل حسب مشاعرك أو أحاسيسك، عليكَ أن تسير ضمن خطةٍ منطقية تحاكي الواقع.

بعد الحصول على أحد هذه النماذج، يفضل أن تحصل على عدد من النماذج أقلها ثلاثة. المهم، عليك بقراءة هذه النماذج جيداً وفهمها كي تتمكن من تطبيقها على مشروعك مستقبلاً. الجدير بالذكر أنه ليس كل نماذج التجارات الإلكترونية متشابه أو يصلح لكل الحالات. لذلك، عليك البحث في مجال عملك ومن ثم اختيار عدة نماذج لدراستها.

بالرغم من ذلك، فإن هذه النماذج لا تكون نماذج شاملة أو أنها تحتوي على كل الثغرات والعثرات التي يمكن أن تمرَّ بها في طريقك. إنها غيضٌ من فيض فقط، عليكَ بذكائك وقدرتك أن تفهم المغزى أو الكلمات المفتاحية الموجودة فيها. أيضاً، يمكنك أن تستعين بالأشخاص الذين لديهم خبرة في مجالك، وبالتالي يمكنك أن تقاطع الأفكار المطلوبة لتكون نموذجك الخاص بك.

اقرأ أيضا:

هل التجارة الالكترونية مربحة؟

من النقاط المهمة قبل البدء بالتجارة الإلكترونية أن تعمل على دراسة السوق التجاري من حولك. كأن تدرس عدد العملاء وعدد المنافسين. بالإضافة إلى ذلك، فإنه عليك أن تكتب خطة جدوى اقتصادية محكمة. كي لا تخسر أثناء سيرك في درب عملك الذي ينبغي أن يكون متواصلاً وطويلاً.

عليك بالانتباه عزيزي القارئ إلى الأمور القانونية المتعلقة بمشروعك الإلكترونيّ كتسجيل إسم متجرك، أو اختيار العلامة المناسبة له. وهذا ما سيزيد من نجاح مشروعك. بالإضافة إلى ذلك، فإنه عليك بالحصول على كافة التراخيص اللازمة كي لا يتوقف سير عملك بعد سيره لشوط كبير.

في النهاية، يمكنك أن تنشئ متجرك الإلكتروني ومن ثم تعمل على ترويج منتجاتك وجذب العملاء إليك. لا تنس أن تعمل على تحليل أداء متجرك كل فترة فهذا ما سيساعدك في التغلب على الثغرات أياً كانت.

خصائص التجارة الإلكترونية

للتجارة الإلكترونية خصائص عديدة تساعدك على الارتقاء بمتجرك ومنتجاتك. فمثلاً عليك باختيار أوقاتٍ مناسبة لترويج منتجات متجرك، ومن ثم عدم التأخير في تسليم بضائعك. العمل الدائم على عرض أو تحديث المنتجات وهذا ما سيفتح لك مجالاً استمرارياً للعمل.

بالإضافة إلى ذلك، عليك الانتباه إلى طريقة تعاملك مع عملائك فهي تعتبر عاملاً رئيسياً من عوامل سير عملك الإلكتروني. أيضاً، حاول أن تعمل على تطوير نفسك ومتجرك بناءً على التطورات والأوضاع الراهنة في بلادك. انتبه عزيز القارئ على عدم التحيز إلى عرق أو جنس إذا كانت منتجاتك لا تلزم التحيز.

في الختام، تحدثنا في هذا المقال عن التجارة الإلكترونية وأنواعها، ومن ثم كيفية ابتداء طريقك في هذا المجال. وبعدها قمنا بذكر أهم الخصائص المتعلقة بالتجارة إلكترونياً. نرجو أن نكون قد وافيناكم بالمعلومات الكافية والوافية لذلك.

تعليقك يهمنا