أي شركة صغيرة كانت أو كبيرة، فهي تعرف أهمية التسويق في نجاح عملها وتطوره وازدهاره. إذا كنت صاحب شركة صغيرة تريد أن تشق طريقك في السوق، فإليك قائمة بخمس افكار تسويقية مجنونة ستقربك أكثر إلى عملائك وتعرفهم عليك.

لابد أنك على وعي بأن نفقات التسويق والمقابل الذي يطلبه المسوقون عادة باهظ جدا، لذا فإن التسويق الذاتي في هذه الحالة يعد ضرورة وحتمية. ليس ولأن الأمر صعب، لكنه يتطلب إيجاد بعض الأفكار المبتكرة والخلاقة التي يمكن أن تساعدك في طبع بصمتك المتميزة في السوق.

سنساعدك في هذا المقال على السير في الطريق الصحيح إلى التسويق الفعال عبر تقديم قائمة بخمس افكار للتسويق مجنونة ستمنحك الريادة وتضعك في الصدارة وأول الركب الآن.

خمس افكار تسويقية مجنونة لتنفيذ خطتك

اولا: استخدم منصات التواصل الاجتماعي لبناء شبكة عملائك الخاصة:

هناك افكارتسويقية مجنونة يمكن تطبيقها والإعتماد عليها في عمليات التسويق الخاصة بك. من بينها استخدام وسائل التواص الإجتماعي. لقد أصبحنا جميعا نعيش في عالم الشبكات الاجتماعية الافتراضية وعصر مشاركة المعلومات السريعة. إذا كنت تريد أن يكون عملك جزءا من هذا العالم وتساير تقدم هذا العصر، فعليك أن تبدأ في تشكيل صورتك وهويتك الافتراضية الآن.

لبناء شبكة عملائك عبر شبكات التواصل الاجتماعية، فإنك بحاجة إلى أن تصبح مشاركًا نشطًا في المجتمعات الافتراضية هذه والتي غالبا ما تضم أعدادا كبيرة من عملائك المحتملين. وهذا يجب عليك القيام بالنشر بانتظام مع الالتزام بأن تنضم إلى كل الأنشطة والتقاليد الافتراضية الدورية التي لها جمهورها المخلص، الذي يشمل عملاءك.

احرص على إنشاء صورك الخاصة ومنشوراتك الاصلية الخاصة، التي تمثل فلسفة واهداف عملك الخاص وما يميزه من أفكار وقيمة. يمكنك أيضا أن تقوم بنشر صورك ومنتجاتك الرقمية الخاصة بموقع Pinterest وقم بربطها بصفحات الويب الخاصة بك للحصول على بعض الزيارات الجادة وبناء جمهور مخلص.

يمكنك أيضا الاستفادة من متابعة صفحات أعمال المنافسين حتى تقوم بتحليل منشوراتهم، ومعرفة نوع المنشورات التي نالت على أعلى أعداد المتابعة والإعجاب. يمكن لمحاكات هذه المنشورات وتضمين بعض عناصرها التي جعلت منها مثيرة للاهتمام أن يساعدك على نيل إعجاب عملائك أيضا. وهذا سيمهد لك طريق بناء الشبكة الاجتماعية المخلصة التي تطمح إليها بشكل أسرع وأكثر فاعلية.

ثانيا: استغل محيطك بطرق مبتكرة ومجنونة:

حتى تحرص على دمج والتعريف بعملك التجاري وما يقوم عليه في المحيط المجاور والواقع المعيشي الذي تشاركه مع عملائك المحليين، فيمكنك الإتيان بطرق مبتكرة وغير اعتيادية للقيام بذلك حتى تضع علاماك التجارية بشكل مميز. يمكنك مثلا استغلال مهارات مراهقي وشباب الحي في فن الشوارع لرسم جداريات جذابة ومبدعة تعبر على فلسفة واهداف عملك، أو يمكنك تنظيم وترتيب فضاء شركتك بطريقة مبتكرة تعبر أكثر على ما ترغب في تقديمه من قيمة للعملاء. كل هذه افكار للتسويق مبتكرة وغير الاعتيادية، لكن ستجعلك قادرا أكثر على لفت انتباه العملاء المحليين وجذبهم إليك بالإضافة الى ترسيخ العلامة التجارية الخاصة بمشروعك.

أقرأ ايضا

طريقة تسويق منتج جديد

كيفية تسويق منتج على الفيس بوك

طريقة تسويق المنتجات من سبع خطوات

ثالثا: اندمج في الأعمال الاجتماعية وأظهر بعض الدعم:

تعد هذه الطريقة من أكثر الافكار التسويقية المجنونة التي يعتمد عليها كبار المنتجين ورجال الأعمال لكسب الدعم الاجتماعي وبناء شبكة مؤيديهم ومحبيهم من العملاء. احرص على الترويج لعلامتك التجارية عبر دعم الأنشطة الاجتماعية والمساهمة في الأعمال الاجتماعية الخيرية والحركات التطوعية حتى تظهر مدى التزامك وجديتك ورغبتك في تطوير مجتمعك. يمكنك ايضا تنظيم أعمال اجتماعية خاصة بعملك التجاري مع استعمال شعاره الخاص بناء على فلسفة عملك الخاصة واهدافه.

رابعا: اكتب عبارات شكر أو بطاقة تهنئة بخط اليد

إذا بدا الأمر وكأنه واجب منزلي بعد الإجازة أو ما بعد عيد الميلاد اعتادت والدتك أن تمنحك إياه في السبعينيات والثمانينيات، فقد حان الوقت لاحتضان دروس طفولتك. في الواقع ، وفي العصر الرقمي ، فإن الملاحظات المكتوبة بخط اليد وبطاقات التهنئة هي التي تسمح لك بالتميز – خاصةً إذا قمت بإرسال الأشياء الجيدة المكتوبة بخط اليد بالبريد، مصحوبة بقسائم أو هدايا مجانية أو غيرها من العناصر المضمنة. أرسل بطاقة ترحيب مع عبارات شكر  او تهنئة مكتوبة بخط اليد إلى العملاء الأكثر ولاءً

خامسا: قم بالإعلان عن مسابقات بشكل دوري:

هناك العديد من أنواع المسابقات الترويجية التي يمكنك الاستفادة منها، إليك فيما يلي أهمها:

  • مسابقات الصور: تعد مسابقات الصور مثالية لك لعدد الأسباب. حيث أنه من السهل نسبيًا لأي شخص أن يدخلها ما دام له حساب إنستغرام، كما أنها توفر للجهات الراعية شكلاً رائعًا من المحتوى الذي ينشئه المستخدم والذي يمكن أن يعاد استخدامه لأغراض أخرى.
  • مسابقة التسمية التوضيحية: قم بنشر صورة لها علاقة بعملك، ثم اطلب من متابعيك إرسال أفضل تسمية توضيحية يرونها مناسبة للصورة. قد يشكل هذا النوع من المسابقات طريقة رائعة لك ولعملك للاندماج أكثر مع شبكة عملائك والمهتمين.
  • مسابقات الفيديو: من المحتمل ألا يشارك الكثير من الأشخاص في مسابقات الفيديو خاصتك، ولكن من المرجح أنك ستحصل على محتوى بمستويات أعلى من الجودة والاحترافية لأن إنشاء مقطع فيديو سيتطلب بذل المزيد من الجهد من طرف المستخدم. ويمكن أن يشكل هذا النوع من المحتوى بشكل خاص قيمة كبيرة لعملك التجاري الخاص في المستقبل.

 

ختاما، ما سبق سبق ذكره هي خمس افكار تسويقية مجنونة لتحقيق الأهداف التسويقية يناءا على إستراتيجيتك التسويقية الشاملة. في معظم الحالات ، يمكنك البدء اليوم باستثمارات قليلة حسب ميزانية مشروعك التجاري.

المصادر:

[1]

[2]

[3]

3 تعليقات

  1. Mehraeel emeil on

    افكار حلوه جدا ولكن يجب توضيح بعض العبارات
    #وذلك لعدم فهم بعض الناس لها
    لكنها افكار جديده ومميزه

    • شكرا جزيلا على تفاعلك. لو تفضلت ان تحدد لنا الأفكار الغير مفهومة وما علينا الا ان نشرحها بالتفصيل ان شاء الله.

  2. Mehraeel emeil on

    شكرا جدا لمن كتب هذه الافكار وذلك لأنها مبدعه حقا
    ولكن يجب بعض الايضاحات لبعض العبارات
    لكى يفهم الكل جيد ويبدأ فى العمل بجد بعد هذه النصائح الواجبه

تعليقك يهمنا