استراتيجيات التسويق التنافسية: 6 طرق غير مكلفة لتسويق المشاريع الصغيرة

استراتيجيات التسويق التنافسية

يعتبر التسويق واحد من أصعب جوانب الأعمال التجارية. غالبًا ما يجد أصحاب الأعمال التجارية الجدد أن استراتيجياتهم التسويقية لا تعطي النتائج المرجوة. و سرعان ما يشعرون بالأسف لأنهم أنفقوا من مجهوداتهم وأموالهم في خلق استراتيجيات التسويق التنافسية من أجل جلب العملاء. ان تحقيق النتائح المرجوة من اي استراتيجية تسويقية يبنى بالأساس على قوة وفعالية التخطيط واختيار الإستراتيجية المناسبة للمشروع التجاري او الخدماتي. لذلك يستحسن مراعات بعض الأساسيات من أجل خلق أستراتيجية تسويقية فعالة وقادرة على جلب العملاء و زيادة المبيعات.

استراتيجيات التسويق التنافسية للمشاريع التجارية او الخدماتية

تتنوع اتسراتيجيات التسويق بين ما هو تقليدي و رقمي. بحيث ان اختيار الإستراتيجات المناسبة يعتمد بشكل كبير على أهداف الحملة التسويقية وأين يتواجد السوق المستهدف. فيما يلي أهم الإتسراتيجيات التسويقية الفعالة:

 أولا: تقديم دروس أو ورشات عمل مجانية

يحب الناس اكتساب خبرات ومهارات جديدة. حاول تقديم دروس أو ورشات عمل تتعلق بمنتجاتك أو خدماتك – في منزلك أو في مكان مستأجر أو في مؤسسة تعليمية محلية، مثل المؤسسات الجامعية. يستحسن الا  تكون هذه الدروس والورشات مفتوحة لعامة الناس. قم باستهداف جماهير أو أحداث معينة ، إذا كان ذلك مناسبًا. على سبيل المثال ، قد يقدم شخص لديه أعمال الديكور ورشة عمل خاصة حول “مشاريع أعياد الميلاد ” أو “الديكور للبنات”. كما يمكن لمدرب مدرب اليوغا ان يقدم دروسًا مثل “اليوغا للرجال” أو “اليوغا لكبار السن.” بإمكان هذه الأستراتيجية التسويقية ان تعرف الناس عن الخدمات او المنتوجات التي تقدمها من خلال عملك التجاري.

ثانيا: الإنضمام الى المجموعات التجارية المحلية

هناك العديد من المجموعات التجارية المحلية التي يمكن الإنضمام إليها. و كمثال على ذلك نجد مجموعة الأعمال المقدمة من المنزل. فهي غير مكلفة. وفوائد التسويق فيها هائلة. بمجرد أن يتعرف أعضاء المجموعة المحلية عليك وعلى ما تفعله، سيذكرون عملك للآخرين وقد يقدمون لك إحالات. تقدم منظمات الأعمال المحلية أيضًا فرصًا رائعة لإنشاء بعض استراتيجيات التسويق التنافسية وذلك من خلال المشاركة في بعض الأحداث كتنظيم أيام السوق الخاصة أو الأحداث الأخرى التي من شأنها التعريف بعملك التجاري.

ثالثا: المشاركة في الأعمال الخيرية

من بين استراتيحيات التسويق التنافسية هناك ايضا المشاركة في الأعمال الخيرية. بحيث يتوقع الكثير من الناس أن يشارك أصحاب المشاريع التجارية في الأعمال الخيرية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك ان تساعدك الأعمال الخيرة على التعرف وحصول على  عملاء جدد. المشاركة في الأعمال الخيرية لا يعني  إنشاء حدث او مؤسسة خيرية خاص بك؛ يمكنك فقط المشاركة في الأعمال الخيرية لبعض المؤسسات كأن تصبح راعياً لها مثلا.

ان ما تحمله الأعمال الخيريةمن رمزية لدى المجتمعات، فهي قد تعتبر من بين الإستراتجيات التسويقية التنافسية عند أصحاب المشاريع التجارية.

رابعا: إنشاء مدونة او موقع خاص

تعد المدونة استراتيجة تسويقة فعالة في الوصول الى جمهومر المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك. هذه الاستراتيجة لا تحتاج الى الكثير من الوفت والجهد لتنفيذها. قم بنشر مقالات حول الموضوعات المتعلقة بعملك وما تقوم به بانتظام. حينها يمكنك التواصل مع المدونين الآخرين والوصول لرجال الأعمال والعملاء المحتملين. لكن هناك نصيحة مهمة وجب العمل بها، راجع محتواك جيدا قبل نشره، وتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية، اختر الصور والفيديوهات والروابط التي تناسب مع المحتوى المنشور.

خامسا: استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

اصبح لوسائل التواصل الاجتماعي أهمية كبرى في تعزيز التواصل بين الجمهور وبين الخدمات او المنتج الذي يقدمها مشروعك التجاري.

إذا كان لديك الوقت للتعرف على مجموعة متنوعة من وسائل التواصل الاجتماعي واستخدامها، فهذا استثمار جدير بالاهتمام. بالنسبة للأعمال التزيقية المرئية بشكل خاص ، قد يكون Instagram هو الخيار الأفضل، ولكن إذا كان لديك وقت محدود ومواد تسويقية مرئية، فإن Twitter هو الأسرع والأسهل في الاستخدام. يعتبراستخداموسائل التواصل الاجتماعي من أهم استراتيجيات التسويق التنافسية في العصر الحالي، فعلى سبيل المثال، يستخدم أكثر من 88 بالمائة من المسوقين في الولايات المتحدة الذين لديهم 100 موظف أو أكثر الشبكات الاجتماعية لأغراض التسويق. لذا، إذا لم تكن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في العمليات التسويقية، فأنت من الأقلية.

ان حصر العمليات التسزيقية في منصة واحدة فقط قد يضيع عليك الكثير من فرص الوصول الى السوق المستهدف وتحقيق المبيعات المسطرة.  ينصح خبراء التسويق عبر مواقع التسويق الإجتماعي بإستخدام جميع المنصات والمواقع التي يتواجد بها العملاء المستهدفين.

سادسا: طلب عمل إحالات لعملك التجاري

طلب الإحالات هو أسهل وأقل إستهلاك للوقت مقارنة مع الإستراتيجيات التسويق أعلاه. لكن المثير للدهشة، أن العديد من المشاريع التجارية ة الشركات تفشل في  في استخدامها كإحدى استراتيجيات التسويق الخاصة بها. إذا كنت تقدم منتجًا أو خدمة جيدة وتسعد العملاء بما تقدمه من منتجات وخدمات، فيجب أن يكونوا حريصين على توجيه أصدقائهم وعائلاتهم إليك. لا تخجل من تقديم خصم أو حافز آخر لعملائك لكل إحالة تتحول إلى عملية بيع، فهذه الطريقة من أنجع الإستراتيجات التي من شأنها ان تزيد من تنافسية مشروعك التجاري في السوق.

يمكن استخدام هذه الإستراتيجات التسويقية التنافسية من أجل التعريف بمشروعك التجاري على نطاق واسع والوصول الى أكبر عدد ممكن من العملاء وتحقيق أكبر قدر ممكن من المبيعات وزيادة أرباح مشروعك التجاري. كما يمكن ايضا استخدام بعضا او مزيجا من هذه الإستراتيجيات لتسويق  ما تقوم به. بحث ان اختيار الأساليب المناسبة والعمل على إتقانها يساعد كثيرا في نجاح عملية التسويق ككل.

المصادر:

المرجع 1

المرجع 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *