يعتبر الاسم التجاري بأنه تسميةٌ يطلقها صاحب التجارة أو العمل على منشأته التجارية؛ لأجل أن يتم تمييزها عن غيرها. وبذلك، تأخذ اسماً ومكانةً وعلامةً تجارية. الجدير بالذكر أن التعامل المستقبلي للتاجر مع العملاء يكون من خلال هذا الاسم الذي أطلقه على تجارته. ولكي تعرف أكثر عن أهمية هذا الاسم، وكيفية اختيار الاسم التجاري لمشروعك، عليك بمتابعة قراءة هذا مقال.

أهمية اختيار الاسم التجاري المميز

تكمن أهمية اختيار الاسم التجاري المميز في العديد من الأشياء، كيف لا وهو الأساس الذي تبنى عليه كلُّ تجارة. إذ أنه وقبل دخولنا إلى أي مكانٍ تجاري ننظر إلى الاسم التجاري والعلامة التجارية. ليس هذا فحسب، بل إنه الاسم المختصر الذي يدل على تجارتك ويتعلق بالمنتجات التي تبيعها.

لأجل ذلك، سنقدّم لك النقاط التي تتمحور حولها أهمية اختيار الاسم التجاري، وهي:

  1. الشيء أو الوسيلة التي تعمل على تثبيت علامتك التجارية ونوعها في رأس العملاء.
  2. يعتبر أهم قرار يمكن اتخاذه منذ بدء التخطيط لإنشاءِ عملٍ تجاريّ مميز، فإن كان الاسم مميزاً كانت النتيجة كذلك.
  3. اختيار الاسم التجاري يعتبر دليلاً على ماهية عمل شركتك أو متجرك.
  4. نقطةٌ مهمة، هي أن استخدام شخص آخر لاسمك التجاري أو استخدامك أنت لاسم تجاري شركة أخرى معروفة سيعرّضك للمساءلة القانونية. لذلك، ابتعد عن الأسماء الدارجة في مجتمعاتنا؛ لأن ذلك يعتبر سرقةً أو انتحالاً.
  5. إن الاسم التجاري لشركتك لن يميز شركتك وحدها إنما سيميّزك أنت أيضاً عن باقي التجار في سوق العمل. وهذا ما سوف يجعل الزبائن تنجذب إلى متجرك دون غيرك من المتاجر.
  6. الاسم التجاري هو الختم الذي يستخدم في توقيع وختم كل الصفقات التجارية، أو عمليات بيع وشراء المنتجات القائمة في متجرك أو شركتك.

تغيير الاسم التجاري

من الضروري جداً معرفة أن تغيير الاسم التجاري قد يعتبر انتحاراً للشركة في بعض الأحيان. وقد يعتبر في حالاتٍ أخرى مفيدٌ ومن الواجب فعله. ففي الحالة الأولى، قد تكون الشركة ذات تاريخ عريق، ومن الضروري أن يتم تغيير الاسم لتصبح مواكبةً للتطور والحداثة، ففي هذه الحالة وجب تغيير الاسم وولادة إسم جديد يودي بتجارةٍ جديدة رابحة.

كيف تختار اسم بزنس مناسب لشركتك

لاختيار اسم تجاري مميز ومناسب لشركتك يجب أن تتوافر فيه بعض الشروط. هذه الشروط هي من شأنها أن تطلق إسم شركتك إنطلاقةً قوية منذ البداية. من هذه الشروط:

  1. أن يكون الاسم التجاري لشركتك جديداً غير مطروق، أما إذا أردت اختيار اسم تجاري سابق فعليك بإضافة بعض التعديلات عليه لكي يظهر بمظهرٍ جديد. مثال على ذلك، إضافة لاحقة جديدة أو كلمة ثانية بجانب الاسم الأصلي. إذ أنه عدم إضافة أي شيء يعتبر سرقةً أو انتحالاً.
  2. يفضل أن يكون الاسم مبتكراً، بحيث أنه غير موجود في اي قاموس من قواميس العالم. على سبيل المثال اختيار اختصار من عدة كلمات غير مستخدمة من قبل.
  3. بعض البلدان العربية تشترط على تجارها أو أصحاب أعمالها عدم استخدام أسماء تجارية أجنبية. إذ أنها تشترط عليهم استخدام أسماء تجارية عربية، وها باستثناء الشركات الأجنبية التي تُنشِئ فروعاً في تلك البلاد.
  4. أن يكون للاسم التجاري علاقةً بالمنتجات المراد بيعها، أو أنّ العلامة التجارية المرفقة (اللوغو) علاقةً بنوعية تلك المنتجات.
  5. يفضل أن يكون الاسم التجاري مشعلاً لروح المنافسة بين أصحاب العمل أنفسهم الذين يعملون في المجال نفسه.
  6. يجب أن تكون الأسماء التجارية خالية من أي ضلل أو غش أو كذب؛ لأن ذلك سوف يضرب سمعة شركتك بدلاً من نجاحها. لذلك، كُن حقيقياً وواقعياً في اختيار اسم الشركة.
  7. لا يجوز أن يتضمن اسم شركتك التجاري دليلاً على أنه مملوك أو تابع لشركة أخرى. لأن ذلك من الممكن أن يُحصل نوعاً من الخلل في سداد الديون أو البيع بين الشركات والعملاء.
  8. عليك عزيزي القارئ بمراعاة القانون عند اختيار الاسم التجاري لشركتك، انظر إلى الدليل القانوني قبل القيام بأي خطوة.

إمكانية التصرف بالاسم التجاري

من الممكن عزيزي القارئ أن تتصرف باسمك التجاري كما يحلو لك بعد تسجيله عند الدولة. ولكن، مثله مثل أي شيء مملوك، يوجد بعض القوانين والقواعد عليك مراعاتها عند بيع اسمك التجاري. يمكنك الاستعانة بأي محامٍ قائمٍ للعمل في هذا المجال لأنه الوحيد الذي سيدلك على الطريق الصحيح.

مواضيع ذات صلة

احتراف فن المبيعات 2022

دليل شامل لفهم التجارة الإلكترونية

خصائص الاسم التجاري الناجح

لكي يكون اسم شركتك إسماً ناجحاً عليك ببعض الخصائص التي تعد الجسر الذي ينقلك بأمان إلى النجاح. من هذه الخصائص:

  1. اعتماد لون للاسم التجاري مميز أو جذاباً، إذ أنه يتم الاعتماد في التعرف على اسمك التجاري بنسبة 80% في ذاكرة العميل على اللون. و30% من أسماء العلامات التجارية تختار اللون الأزرق لأنه اللون المريح في التواصل بين الناس.
  2. يجب أن يكون الاسم التجاري سهل اللفظ والنطق، وأن يخلق تآلفاً بين نغمة الصوت ومعناها. لأن ذلك يزيد من تثبيت إسم تجارتك في عقول العملاء.
  3. يجب أن يكون الاسم متطابقاً مع مضمون الشركة ونوعها، وإلا اعتبرها العملاء سخافة لعدم التطابق.
  4. يمكنك إطلاق الاسم بناءً على الموقع الجغرافي فهذا سيؤكد من تثبيت الاسم أيضاً في ذاكرة العملاء.
  5. أن يكون الاسم المختار من اختصارات كلمات متعلقة بالمنتجات وصاحب الشركة. ولكن، لا تنس أن تكون الاختصارات سهلة اللفظ.
  6. الابتكار ثم الابتكار ثم الابتكار، ابتكر إسماً جديداً غير مستخدم من قبل.

أسماء تجارية سابقة ناجحة

الجدير بالذكر أنّ أسماء العلامات التجارية السابقة كانت تؤخذ على إسم صاحب العمل أو إسم أحد الأشخاص في عائلة المالك. لكن، هذا كان سابقاً، فاليوم من أساسيات اختيار أي إسم تجاري أن يكون دالاً على المنتجات التي سيبيعها. لأن ذلك سيخفف على العميل معاناة التفكير في ماهية نوع المنتجات التي تبيعها الشركة. ونصيحتي لك، الغموض ليس لصالحك في سوق العمل.

شركة أمازون (Amazon)

اختار بيزوس وهو صاحب هذه الشركة الكبرى اسم أمازون من خلال التقاطه لأحد القواميس. هو فكر منذ البداية أنه يريد إسماً يبدأ بالحرف A، عندها وجد إسم أمازون الذي يدل على اسم أكبر نهر في العالم. لأجل ذلك، تجد شركته الآن هي أكبر شركة تجارية على مستوى العالم.

شركة آبل (Apple)

اختار صاحب هذه الشركة (ستيف جوبز) اسم شركته هذه عندما كان يتبع نظاماً غذائياً صحياً. فخطر بباله إسم التفاحة لأنه إسم مرح ولطيف وجذاب. بالإضافة إلى ذلك، فهو يدل على الكثير بالنسبة إلى بعض شعوب العالم.

شركة فيرايزون الأمريكية للاتصالات (Verizon)

جاء صاحب الشركة بهذا الاسم من كلمتي (Veritas) التي تعني الحقيقة، وكلمة (Horizon) الإنجليزية التي تعني الأفق. وهو إسمٌ مميز الهدف منه الدلالة على مصداقية الشركة وآمالها المستقبلية.

في الختام، يمكن القول أنّ إسم الشركة التجاري هو الشيء الذي سيلازمك لفترةٍ طويلةٍ من الزمن فعليك باختياره بعناية فائقة. ولكن، لا تقلق عزيزي القارئ لأنه باتباعك للشروط والقواعد السابقة ستكون في مأمنٍ أنت وشركتك وإسمك التجاري. ومن ثم ستحقق إسماً تجارياً ناجحاً إن شاء الله، سيدخل سوق العمل بقوة لا مثيل لها.

المصدر

  1. How to Decide on a Business Name

تعليقك يهمنا