كان يتم الببع قديما  عن طريق ما يسمي بالمقايضه لعدم وجود العملات التي بيننا الآن وتتم عملية المقايضه بالإتفاق بين شخصين بطريقة التفاوض فيما بينهما، ولكن مع تطور الأحداث اصبح ما يسمي بالعملات المالية التي يستخدمونها الأشخاص بهدف الشراء وهي كذالك مصدر للحصول عليها من قبل الرابحين.

فن البيع يعتبر من أهم الأساليب التي يجب امتلاكها في المعاملات التجارية وذالك لأن من خلالها يعرف الأشخاص ماهي الشركة أو المشروع القائم وماهي المنتجات التي تباع في المشروع، ويضم فن البيع أساليب إقناع العملاء بمنتجات الشركة عن طريق عرض المنتجات بطريقة جميلة و بأحسن صورة لها، ومميزاتها وكل هذا يسهل علي اقناع العملاء بهذه المنتجات.

في هذا المقال سنتحدث عن فن البيع وكيفية اقناع العميل وكذالك خصائص مدير المبيعات الناجح وطريقة ناجحه لزيادة المبيعات .

5 أسرار تجعلك بائعًا ساحراً

فن البيع وكيفية اقناع العميل

هناك عدة طرق للبيع واقناع العميل ومن أهم هذه الطرق التي يجب اتباعها :

اكتساب الخبره من الاشخاص الذين لديهم المعرفة في مجال البيع

فالشخص الذي لديه الرغبة في التعلم ومعرفة الأشياء والأساليب الصحيحية في أي مجال هو ذالك الشخص الذي يستشير ذوي الخبرة في مجاله، وأن يعرف منهم كافة أسرار هذا المجال وكذالك يجب عليه الرجوع إلى المراجع التي تتحدث عن معلومات وأسرار للمجال الذي يهتم به، أو التعلم عن طريق الانترنت أو أي وسائل أخرى للتعلم .

التخطيط الواضح

يجب عليه التفكير جيدا، و القيام بالتخطيط الواضح لأفكاره المستقبلية.

الاهتمام بالشكل الخارجي

ينبغي أن يكون الإنطباع الأول يتمتع باللباقة في الحديث والإحترام مع العملاء لأن هذا سيكون راسخا في ذهن العميل في البداية.

الثقة في النفس

إن من أهم الأشياء التي يجب الإهتمام بها هو جانب الثقة في طرح المنتجات للعملاء، ويتم هذا عن طريق منع الخوف عن التحدث مع الزبائن، وتكون على ثقة تامة بما تبيعه، فهذا يساعد علي المزيد من الربح، حيث هذا يجعل العميل يقبل على الشراء دون خوف من أي شيء.

طريقة التواصل مع العميل

العميل الجيد يتواصل مع العميل بشكل بصري بحيث يسهل عليه عملية اقناع العملاء بالمنتج او الخدمه التي تباع.

معرفة طلبات الزبائن

إن التحدث المسبق قبل التحدث مع العميل يعتبر من اهم الأشياء التي يجب اتباعها وعلى هذا يستطيع الشخص اقناع العميل بما هو مهتم به ويسهل من عملية البيع، ولذالك فيجب على البائع معرفة من العميل وما الذي يحبه ويهتم به قبل عرض المنتج او الخدمه عليه.

خصائص مدير المبيعات الناجح

نجاح مدير المبيعات يعتمد علي مهاراته وخبراته وقدراته في فن البيع وكيفية إدارة فريق العمل الذي يديره وكذالك يجب أن يكون بالطبع لديه معرفة وخبرة في المبيعات ولهذا سنتعرف على أهم صفات وخصائص مدير المبيعات الناجح :

القدره علي العمل والتعاون مع الاخرين

يعتمد الكثير من المديرين المبيعات على العمل مع فريقهم ويكون لديهم استقلال أثناء العمل عن طريق الهاتف أو البحث عن الأشخاص المحتملين، ستحتاج للإستماع إلى فريق العمل والإنصات لهم لكي تشعرهم بالإهتمام والتقدير لعملهم، وتتواصل مع كل فرد من فريق العمل وتشعره أنك علي فهم تام لشخصيته.

الاعتماد علي الاخرين

إن رجال المبيعات مسؤلون عن كل حصص مبيعاتهم، ولو فشل البائع في تحقيق النسبة المطلوبه للبيع فلا يلوم فريق العمل ولكن يلوم الحالات الإقتصادية أو سوء الحظ، ولكن بعض من مديرين المبيعات لا يعترفون بهذا، ويقولون ويعتقدون أنه نجاح فريق العمل من نجاحهم، ولذالك من أجل نجاح فريق العمل وزيادة المبيعات يجب على مدير المبيعات تحفيز فريق عمله من أجل النجاح.

مهارات وخبرات إدارية

لا يمتلك الكثير من البائعين الخبرة في الادراة، فكيف لك أن تصبح مدير مبيعات دون أن يكون لك خبرة في إدارة الأشحاص في فريق العمل، ومن هنا سنتحدث عن أهم شيء لكي تكون مدير مبيعات وهو أن تكون لديك خبرة كبيره في المجال، بمعني أن تبدأ من الصفر في هذا المجال لكي تصبح مدير مبيعات ذو خبرة و مررت بالكثير من التجارب والخبرات في مجال المبيعات.

القدرة علي حضورالكثير من الاجتماعات

فأي مدير مبيعات ناجح لا بد وأن يحضر الكثير من الإجتماعات فينبغي أن يحضروا اجتماعات مع فريق العمل بشكل مستمر وكذالك ينبغي أن تكون هناك اجتماعات فردية مع إحدى أفراد فريق العمل.

البقاء في المكتب

في العادة يبقى مدير المبيعات في مكتبه وذالك لكي يسهل علي فريق العمل العثور عليه في حالة احتياجه

امتلاك التفائل

لنكن على واقعية تامة بأن لا أحد يحب التشائم ولهذا ينبغي على مديرين المبيعات أن يتفائلوا بالخير ويبشروا فريق العمل بأنهم سيحققون نجاحاً، فالقائد الناجح يفعل مثل هذه الأمور، وهذه صفة طيبة من صفات مدير المبيعات الناجح.

 القدرة على رؤية الصورة الشاملة

إن البائع مسئول عن حصته المخصصة له وحساباته الخاصه فقط، أما مدير المبيعات فيجب أن يكون مسؤل عن كل احتياجات فريق العمل، فهو مسؤل عن تحديد الحصص ووضع خطط مستقبلية وغيرها من الأشياء المهمة للعمل.

طريقة ناجحة لزيادة المبيعات

لتحديد أفضل مبيعات تسويقية ينبغي عليك أن تهتم بالتسويق الجيد لها، ولذالك قد حضرنا لكم افضل طريق ناجحة لزيادة المبيعات .

أفضل طرق للتسويق والدعايا هي :

تعزيز الخطط التسويقية

يمكنك تعزيز الخطط التسويقية وتجديدها من وقت لآخر وذالك عن طريق إدخال بعض التغييرات عليها والبحث عن تحسين هذه الخطة التسويقية إلى الأفضل.

القيام بدراسه مكثفه لفهم السوق واتجاهاته الحالية

فهذا سيساعدك جيداً على بناء خطه تسويقية ناجحة. و يمكنك أن تستفيد بالكثير من المزايا التي يقدمها الانترنت كذالك يمكنك استخدامه أيضاً في التسويق لخدماتك او منتجاتك.

مراجعة خطط التسعير

فالتسعير له استراتيجية مختلفة وطرق مختلفة وهذا لأن التسعير يختلف من شريحة إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى.

الأسعار في حالة تغير بشكل مستمر، لهذا ينبغي عليك أن تتابع الأسعار أول بأول، لأن استمرارك في رفع الثمن سوف يجعلك تخسر الكثير في سوق العمل، كما أن وضع سعر مناسب أو أقل من المنافسين هذا سيزيد أرباحك كثيراً مع مرور الوقت أما إذا رفت سعرك على المنافسين فبالطبع ستجد خسائر عالية.

فهناك خطط تساعد علي زياده المبيعات :

توسيع السوق الخاص بك

لو لاحظت أن المشروع ينمو كثيراً فينبغي عليك تطويره بالعمل على إضافة خدمات أخرى أو منتجات أخرى لكي يتوسع النشاط التجاري، كما و يمكنك أن تقوم باستبدال خدمة بأخرى أو منتج بآخر.

تطوير العلاقات

فالتعاون مع الأشخاص الآخرين في نفس مجالك في السوق حتماً سيؤدي إلى نجاحك، هذه وسيلة جيده من أجل زيادة المبيعات عن طريق السوق التعاوني.

تطوير العلاقات بينك وبين الشركات الاخري سواء كانت المنافسه او غير ذالك.

فمثلا لو كنت تبيع الملابس الرياضيه فمن هنا ستقوم بتطوير علاقتك مع الأشخاص مثلا في إحدى النوادي أو غيرها من المؤسسات.

نظام التسويق

فالانترنت فيه الكثير من التجار والموردين الذين تستطيع استغلالهم عن طريق الإتفاق معهم على نسبة ربح مقابل أن تقوم ببيع هذه المنتجات لهم، الكثير من الشركات الكبيرة تقوم بتشجيع المسوقون وتعطي لهم 25% من نسبة بيع المنتج لتحميس المسوقون علي التسويق والعمل معهم

التسويق علي شبكات التواصل الاجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهم وسائل التسويق على الانترنت و التي تحقق مبيعات كبيرة لأصحاب الأعمال التجارية، يمكنك أن تستغل صفحات التواصل الاجتماعي بتسويق المنتجات او الخدمات عليها، و يمكنك أن تضيف أصدقائك وتطلب من أصدقائك أن يضيفو أصدقائهم على صفحتك من أجل الحصول على الكثير من الأشخاص فبالتالي تحصل على اهتمام أكثر، و يمكنك استخدام الحملات الإعلانية كمصدر جيد يستخدمه الكثير جدا من الأشخاص من أجل زيادة المبيعات بسرعة فائقة

استخدام اليوتيوب ومنصات الفيديو

أصبح الآن اليوتيوب مصدر من مصادر الحصول علي الكثير من الأشخاص المهتمون. تستطيع استخدمه بشكل مجاني أو مدفوع، مجاني بأن ترفع فيديوهات بشكل مستمر على قناة اليوتوب، أو مدفوعاً بأن تعمل اعلانات ممولة على اليوتبوب.

  • نصيحه لك: ينبغي عليك استخدام الكلمات المفتاحية في عنوان الفيديو الذي ستنشره على اليوتيوب وكذالك كتابة وصف لما يحتويه الفيديو باختصار.

وبهذا أعزائي نكون قد قدمنا لكم فن البيع وكيفية اقناع العملاء وافضل الطرق التسويقية وخصائص مدير المبيعات الناجح أتمنى أن ينال المقال إعجابكم وأن تحققوا أرباحاً ومبيعات عاليه بعون الله.

قد يهمك أيضاً:

احتراف فن المبيعات

مهارات البيع والشراء لزيادة المبيعات

التعليق ملغى.